مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

مشكلة الهاتف لا يشحن: 8 حلول للتجربة عندما لا تقبل بطارية هاتفك الشحن

سنشارك في هذه المقالة بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك على إصلاح مشكلة الهاتف لا يشحن. إنها مشكلة شائعة نواجهها بعد مرور فترة على استخدامنا للجوّال، من الوارد أنك قمت باستخدام الشاحن الخاطئ، أو فعلت شيئًا أدي بالنتيجة إلى حدوث المشكلة. الخبر الجيد هو أنه يمكن حل المشكلة بنفسك فى بعض الأحيان، إليك فيما يلي ما يجب فعله.


إذا كانت بطارية جوّالك لا تشحن بصورة صحيحة كالمعتاد، فلا يجب أن تفترض فورًا أن المشكلة في شاحن هاتفك أو فى البطارية. بناءً على تجربة شخصية، قد يكون السبب والحل ابسط بكثير مما تعتقد، إنها فقط تبدو مثل الكابوس للوهلة الأولى حيث تفكر في هذا الوقت أن هاتفك أوشك على الموت! ولن يعمل مرة أخرى. دعني أخبرك أن المشكلة تحدث بدرجات مختلفة، ربما هاتفك لا يتم شحنه على الإطلاق عند توصيله، أو أن شحن بطارية الهاتف بطيئ إلى حدٍ ما على غير المستوى الطبيعي، أو يشحن في حالات معينة مثل:

عندما تقوم بتحريك كابل الشحن أسفل وأعلى بعد توصيله، أو عندما يكون الهاتف مغلق تمامًا. بشكل عام، إنها مشكلة شائعة ويمكن حصر الأسباب إما في كابل الشحن، أو الشاحن، أو حتى المنفذ نفسه، لذلك يمكنك التدخل بنفسك والعمل على حلها سريعًا بإتباع الخُطوات الموضحة أدناه، فتابعوا القراءة بعد أخذ نفسٍ عميقٍ…


8 حلول فعّالة للتغلب على مشكلة الهاتف لا يشحن

الحل الأول: تغيير كابل الشحن، سواء MicroUSB أو USB-C

توصيل كابل الشاحن في الهاتف

لعل الجزء الأكثر تأثيرًا في أي شاحن حتى إذا كان باور بانك هو الكابل الذي يوصل الطاقة الكهربائية إلى البطارية داخل الهاتف. على الرغم من أن الشركات المصنعة تحاول قدر الإمكان صناعة كابلات للتعامل مع مستوى معين من الثني والتجعد، إلا أن الاستخدام اليومي لهذه الكابلات سيؤدي إلى التآكل والتمزق، وهو أمر لا مفر منه تقريبًا لأي شاحن.

إذن، أول شيء عليك تجربته عند مواجهة مشكلة الهاتف لا يشحن هو استخدام كابل شحن مختلف، حتى ولو كان خاص بهاتف آخر. إذا تم شحن الهاتف بصورة طبيعية، فقد علمت الآن أن المشكلة تكمن في الكابل الذي تستخدمه. إذا كان الشاحن والكابل قطعة واحدة، فتحقق من وجود أي علامات تدل على وجود أضرار مادية في الجزء المعدني الذي يدخل في المنفذ، هناك إحتمال كبير أن تكون المشكلة بسبب وجود التواء في هذا الجزء ويجب عليك تغيير الشاحن بأكمله. لا بأس في استخدام كابل شحن آخر غير الكابل الأصلي، لكن لا تشتري أبدًا هذه الكابلات منخفضة الجودة التي تتسبب في حدوث أضرار جسيمة في الهاتف.


الحل الثاني: استخدام شاحن آخر مختلف

استبدال شاحن الهاتف الذكي

إذا كنت تستخدم مثل هذه الشواحن المصنوعة من جزئين – الشاحن والكابل الـ USB، فلا نستبعد أن سبب المشكلة هو الشاحن بعد التأكد من أن الكابل يعمل بصورة سليمة. يتعرض هذا الشاحن إلى العديد من المشاكل دون أن يشعر بها المستخدم مثل الحرارة المرتفعة، أو الحصول على طاقة كهربائية زائدة بشكل مفاجئ، أو عندما تقوم بفصل كابل USB وتركيبه عدة مرات، جميع هذه الأشياء وغيرها الكثير تؤثر على حالة الشاحن وربما تؤدي إلى عدم عمله بشكل جيد، ربما هذا هو السبب وراء استغراق عملية الشحن وقتًا طويلًا أو عدم قبول البطارية الشحن لأن الشاحن لا يوصل أي طاقة كهربائية.

على العموم، كل ما عليك الآن هو تجربة هذا الشاحن والكابل على جهاز آخر غير هاتفك، وسوف يساعدك هذا في فهم ما إذا كان الشاحن معيبًا أم الهاتف. إذا كان الجهاز الآخر يستغرق وقت طويل في الشحن أو لا يشحن على الاطلاق، فأنت بحاجة إلى شراء شاحن جديد، وحتى القيام بذلك تستطيع شحن هاتفك بواسطة الكمبيوتر أو اللابتوب مؤقتًا طالما أن كابل USB يعمل.


الحل الثالث: تغيير المصدر الكهربائي للشاحن

تغيير مصدر الطاقة للشاحن

إذا كنت تستخدم اللاب توب أو الكمبيوتر لشحن هاتفك في معظم الأوقات، فكر في شحن هاتفك باستخدام مقبس الحائط. هذا لأن مقبس الحائط يوصل الطاقة بشكل مباشر وعادًة ما يكون أسرع من الكمبيوتر عندما يتعلق الأمر بشحن هاتفك. هناك عامل آخر يلعب دورًا مهمًا وهو أن الشواحن تختلف من حيث إخراج الطاقة (Power Output) وبالتالي يكون هناك إحتمال أن الشاحن لا يحصل على الطاقة المطلوبة لشحن هاتفك عند استخدام مُشترك، أو حتى عند استخدام منافذ الـ USB في الكمبيوتر.

خذ بعين الاعتبار أيضًا أن استخدام الشواحن الأصلية هو دائمًا الخيار الأفضل لشحن بطارية الهاتف، لذلك عندما تستخدم شاحن آخر، حتى لو كان أصلي بينما يتعلق بهاتف آخر، فمن الوارد أن هذا هو السبب في أن هاتفك يحتاج وقت أطول في شاحن البطارية أو لا يؤدي إلى شحنها على الإطلاق. لكن إذا افترضنا أن الحل الوحيد أمامك هو شحن الهاتف عبر اللاب توب أو الكمبيوتر ولكن مازال الهاتف لا يشحن، فحاول توصيل كابل USB في منفذ مختلف، قد يعمل بشكل أفضل في كثير من الحالات، أو يمكنك استخدام باور بنك مخصص لشحن بطارية الهواتف.


الحل الرابع: تنظيف منفذ شحن الهاتف

تنظيف منفذ الشحن في الهاتف

عندما تتراكم الأتربة، أو الوبر، أو الغبار داخل منفذ الشحن الخاصة بهاتفك، فإن ذلك ببساطة يعيق اتصال كابل الشاحن بالهاتف. في هذه الحالة، كل ما عليك هو تنظيف المنفذ جيدًا عن طريق استخدام قطعة قماشية صغيرة وإدخالها داخل المنفذ ثم تحريكها بلطف. تجنب استخدام أي شيء مدبب أو صلب لدفع القطعة القماشية داخل المنفذ لأنك قد تتسبب في إحداث أضرار أكبر في المنفذ كإنكسار السنون بالداخل. إذا لم يفلح ذلك في حل مشكلة الهاتف لا يشحن. استخدم أي مصباح ثم ألق نظرة فاحصة على منفذ الشحن ومعرفة ما إذا كان شيء آخر يعيق عملية الشحن كوجود إلتواء في السنون أو أن المنفذ نفسه يتحرك وغير ثابت، في مثل هذه المواقف يجب عليك اصطحاب الهاتف إلى مركز الصيانة لتشخيص المشكلة وحلها بالطريقة المناسبة.


الحل الخامس: تغيير البطارية، إن كانت السبب!

التحقق من حالة البطارية

يوجد إحتمال أيضًا أن تكون بطارية الهاتف هي سبب المشكلة. إذا لاحظت أن هاتفك لا يشحن بالرغم من استخدام شاحن يعمل على ما يرام في الأجهزة الأخرى، فقد تكمن المشكلة في البطارية نفسها. فى حالة كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فقم بنزع الغطاء الخلفي وتحقق من البطارية إذا كانت منتفخة أو تولد حرارة عالية رغم عدم استخدامك للهاتف؛ إذا كان كذلك، استبدلها بأخرى جديدة.

اقرأ أيضاً: علامات تدل على مخاطر انفجار بطارية الهاتف لديك – غيره فوراً

قد تحصل على بديل مجاني إذا كان هاتفك تحت الضمان. من ناحية أخرى، إذا كان هاتفك من النوع الذي لا يسمح بإخراج البطارية، فسوف تحتاج إلى عرض الهاتف على ممثل الدعم الفني للشركة المصنعة لتفكيك الهاتف والتحقق من حالة البطارية، إذا كانت تعاني من مشاكل فقد يتم استبدالها أو التأكد من أن الكابل الموصل للبطارية فى اللوحة الام غير مقطوع أو به ضرر من أي نوع.


الحل السادس: معرفة أفضل مصدر طاقة لشحن هاتفك

تطبيق البطارية Ampere للاندرويد

بينما نحاول ذكر الحلول التى لا تتطلب تدخل سوفتويري؛ أي استخدام تطبيقات.لكن في بعض الأحيان، يمكن للتطبيقات ان تكون مفيدة في تحديد سبب المشكلة. لحسن الحظ، يحتوي متجر جوجل بلاي على بعض التطبيقات المفيدة عندما يتعلق الأمر بالتحقق من كفاءة الشاحن المستخدم لشحن بطارية هاتفك. تطبيق Ampere يعُد أحد أفضل هذه التطبيقات التي تعرض لك تفاصيل فى غاية الاهمية عن حالة البطارية والشاحن، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تشخيص المشكلة ومعرفة السبب.

تم تصميم هذا التطبيق خصيصًا لتحديد ما إذا كان لديك شاحن معيب أو الكابل به مشكلة أم لا عن طريق قياس مقدار الأمبير الذي يعطيه الشاحن للبطارية. فبعد تثبيت التطبيق وتشغيله، قم بتوصيل الشاحن بالهاتف كما تفعل عادًة، وسيظهر على الشاشة في الجزء العلوي مقياس الأمبير الذي يخبرك هل هناك إتصال تم وأن التيار الكهربائي يمر عبر الكابل إلى الهاتف أم لا. يمكنك استخدام شاحن آخر وإجراء نفس التجربة أيضًا للتأكد من أن المشكلة ليست متعلقة بالهاتف أو منفذ الشحن.


الحل السابع: اعادة ضبط المصنع الهاتف

إعادة ضبط مصنع الهاتف

في بعض الحالات، يتم شحن الهاتف عندما يكون مغلقًا فقط. بحيث عند النقر مطولًا على زر Power وإختيار Power Off وبعد إغلاق الهاتف تقوم بتوصيل كابل الشاحن تجد أنه قد تم شحن الهاتف بصورة طبيعية في حين أن الهاتف كان يرفض ذلك عندما كان يعمل. عادًة يتم تشخيص هذه الحالة على أن هناك مشكلة في نظام التشغيل نفسه، الذي هو Android، أو هناك تطبيق ما يعيق عملية الشحن. أفضل حل هنا هو عمل إعادة ضبط مصنع للجوّال للتخلص من أي مشاكل في السوفت وير تؤثر في شحن البطارية. إذن، يجب أن تستعد لهذا بأخذ نسخة إحتياطية من بياناتك المهمة على الهاتف، ثم البدء فى خُطوات الـ Reset والتى تم توضيحها بشكل مفصل في موضوع سابق لنا حول اعادة ضبط المصنع للاندرويد فنرشحُه لكم لقراءته إذا أردت إتباع هذا الحل.


الحل الثامن: تغيير منفذ الشحن نفسهُ

منفذ الشحن في الهاتف

إذا كان هاتفك قديم إلى حد ما، أي تستخدمه قرابة الثلاث سنوات، فهناك إحتمال كبير أن منفذ الشحن هو الذي به المشكلة. كما أشرنا في الفقرات السابقة، هذا المنفذ يتعرض إلى صدمات وأضرار كثيرة مع الاستخدام المنتظم، ربما أدى استخدام الشاحن ذو الجودة الرديئة إلى تلف المنفذ، أو زيادة حرارته بشكل مبالغ فيه. أو طريقة توصيلك للكابل كانت خاطئة فتسببت في ضرر مادي.

بشكل عام، هذه المشكلة لا يمكن حلها بسهولة لأنها متعلقة بالهاردوير؛ بمعنى أن هذا المنفذ مرتبط باللوحة الأم للهاتف، لتغييره تحتاج إلى شراء منفذ جديد أو ربما لوحة ام جديدة تطابق نفس طراز الهاتف، ثم تفكيك الهاتف واستبدال المنفذ القديم بالجديد. هذه العملية تتطلب تدخل من عاملي الصيانة ويصعب أن يقوم بها المستخدم بمفرده. لكنه بنسبة عالية هو أفضل حل للتغلب على المشكلة.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More