مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

الفرق بين حذف الكاش والداتا Clear app cache أو clear app data للاندرويد

يعد مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) للتطبيق موضوعًا مثيرًا للجدل عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على هاتف أندرويد وحل بعض المشاكل. يمسح العديد من الأشخاص الكاش الخاص بالتطبيق غريزيًا لتحرير مساحة تخزين إضافية على هواتفهم أو عندما تكون مساحة التخزين ممتلئة في الهاتف مع تواجد العديد من التطبيقات المثبتة. وهي خطوة يقوم بها البعض لمنع حدوث أي بطء محتمل في سرعة الأداء. ولكن هل يجب عليك حذف الكاش على اندرويد ؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف؟ هل يفعل أي شيء حتى، أم أنه مجرد دواء وهمي؟

يمكن لأي شخص يواجه مشكلة في تطبيق على هاتف أندرويد أن يسمع نصيحة تنص عليه بـ “مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق” أو “مسح بيانات التطبيق”. غالبًا ما يُنظر إلى هذين الحلين على أنهما علاجات معجزة لمشاكل نظام أندرويد، ولكن ما الفرق بين هذه العمليات التي تبدو متشابهة؟ حسنًا، هذا هو بالضبط ما سنشرحه إليكم في هذه المقالة.

ما هي ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش)؟

حذف الكاش ذاكرة التخزين المؤقت

      

يتيح التخزين المؤقت للتطبيقات مثل المتصفحات والألعاب ومنصات البث تخزين الملفات المؤقتة لتقليل أوقات التحميل وتسريع تجربة استخدامك الإجمالية. يقوم YouTube و Spotify مثلًا والتطبيقات الأخرى بحفظ المعلومات على هيئة بيانات كاش والتي يمكن أن تكون عبارة عن صورًا مصغرة للفيديو أو سجل البحث أو بيانات أخرى تستخدم لتسهيل تجربة المستخدم.

يمكن أن يوفر الكاش الوقت بشكل ملحوظ، لأن سرعات الإنترنت ليست هي نفسها في كل مكان. على الرغم من أن التطبيقات التي تقوم بإلغاء تحميل البيانات على هاتفك ستؤدي إلى إبطائها، خاصةً عندما لا يكون هناك مساحة تخزين كافية لتجنيبها.

الفرق بين حذف الكاش والداتا للأندرويد

بينما نذكر غالبًا محو كُلًا من الكاش والداتا في نفس الوقت، إلا أنهما إجراءان هامان جدًا على نظام أندرويد. عند استخدام تطبيق Spotify، على سبيل المثال، فإنه يحتفظ بمعلومات مثل الفنانين الجدد الذين استمعت إليهم، وتصفح صورة الألبوم، وسجل البحث كذاكرة تخزين مؤقت. عندما يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق، يتم مسح جميع البيانات المذكورة.

يخزن أي تطبيق معلومات أكثر حيوية مثل إعدادات المستخدم وقواعد البيانات ومعلومات تسجيل الدخول كبيانات. عند مسح البيانات، تتم إزالة كُلًا من ذاكرة الكاش والداتا. يعد تنظيف الداتا مكافئًا لبدء تشغيل تطبيق من الصفر كما لو كنت قد ثبته للتو لأول مرة.

لماذا يجب عليك مسح ذاكرة الكاش للتطبيق؟

السبب الرئيسي وراء قيام شخص ما بمسح ذاكرة الكاش للتطبيق هو تحرير مساحة التخزين الداخلية، مما قد يؤثر إيجابًا على أداء الهاتف. لكن مسح الداتا يعد خطوة أكثر دراماتيكية، ويُنصح باستخدامها بشكل عام عندما يكون التطبيق به مشاكل أو يفشل في البدء. قد تنتج تلك المشاكل عن ملفات ذاكرة كاش تالفة أو التغييرات غير المختبرة من جانب الخادم أو أعطاب في السوفت وير أو تحديث أندرويد الجديد الذي قد تكون قد قمت بتثبيته مؤخرًا على هاتفك.

قد تشكل بعض التطبيقات المكتوبة بشكل سيئ أو التطبيقات ذات وضع الحماية الرديء تهديدًا أمنيًا إذا قامت بتخزين معلومات المستخدم الحساسة في ذاكرة الكاش والداتا. في مثل هذا السيناريو، من المنطقي تنظيف كليهما.

كيفية حذف الكاش والداتا على الأندرويد؟

من الأفضل النظر إلى مسح ذاكرة الكاش على أنه إصلاح مؤقت لأن كل تطبيق سيبدأ مرة أخرى في ملء وحدة التخزين على الفور. على الرغم من الفوائد، فإن القيام بذلك في كثير من الأحيان يمكن أن يكون عديم الجدوى لأنه يتعارض مع الغرض من تحسين أوقات التحميل. امسح ذاكرة الكاش فقط عندما تكون مُضطرًا لذلك بدلاً من جعلها روتينًا يوميًا.

كيفية مسح ذاكرة الكاش والداتا على هواتف سامسونج جلاكسي

  •  
  • 1- افتح قائمة الإعدادات.
  •  2- قم بالتمرير لأسفل وحدد التطبيقات.
  •  3- انقر فوق اسم التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة الكاش للتطبيق الخاص به.
  •   4-  قم بالتمرير لأسفل وحدد التخزين.    

كاش التطبيقات اندرويد  

  •  5- انقر فوق مسح الداتا لمسح البيانات.
  •   6-  انقر فوق مسح ذاكرة الكاش لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق.

ذاكرة التخزين اندرويد

كيفية مسح ذاكرة الكاش والداتا على هواتف شاومي

  • 1-  افتح الإعدادات.
  • 2- قم بالتمرير لأسفل وحدد التطبيقات.
  • 3-  انقر فوق إدارة التطبيقات.
  •  4-  انقر فوق اسم التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة الكاش للتطبيق الخاص به.
  •  5- حدد خيار التخزين.

تخزين بيانات التطبيقات اندرويد

  •   6-  انقر فوق مسح ذاكرة الكاش لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق فقط، أو انقر فوق مسح البيانات لمسح الداتا وذاكرة الكاش.

 مسح ذاكرة الكاش والداتا شاومي

لماذا لا تستخدم تطبيق خارجي لتنظيف الكاش؟

 

تعد تطبيقات نظافة ذاكرة الكاش التابعة لجهات خارجية واحدة من أكثر الأشياء التقنية عديمة الجدوى في تاريخ البشرية. إذا كنت تستخدم تطبيقًا يدعي أنه يعزز أداء هاتفك، فخذ بعض الوقت لتقييم ما إذا كان قد ساعد فعلًا أم لا. والأسوأ من ذلك، أن العديد من التطبيقات من هذا النوع معروفة بالتنقيب في بيانات المستخدم وإرسالها إلى خوادم أجنبية.

هناك مخاوف حقيقية بشأن استخدام هذه التطبيقات بسبب ممارساتها المشبوهة وسياسات الخصوصية. يطلبون عمومًا أذونات واسعة النطاق أو يعرضون إعلانات سطحية بملء الشاشة. عادةً ما تكون نقطة الجذب المشتركة لهذه التطبيقات هي أنها ستقوم بتسريع هاتفك وفي المقابل ستكون بالحاجة إلى التشغيل المستمر في الخلفية واستخدام موارد النظام.

هل يوجد حل أفضل؟

يعد خيار مسح الداتا ميزة مفيدة في حل العديد من المشكلات وهو فريد لنظام أندرويد. لكن يمكننا استخدام حل آلي مشابه لنظام iOS عندما يمتلئ جهاز قديم. في مرحلة ما، من المفيد أن يقوم المستخدم بشراء أحد أفضل هواتف أندرويد الجديدة. تميل الهواتف الأحدث إلى امتلاك مساحة تخزين أكبر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More