مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

طريقة اعادة ضبط المصنع للاندرويد في خطوات سهلة – عمل Reset Factory آمن للاندرويد

0 184

عملية إعادة ضبط المصنع للاندرويد هي عملية استرجاع جوالك لحالته المثالية كما تم شرائه وتشغيله لأول مرة، بحيث يتم محو البيانات المحفوظة على الذاكرة من صور ومقاطع فيديو وتطبيقات..وغيرة بشكل دائم حيث يتم بذلك تهيئة نظام اندرويد وإعادة الاعدادات الافتراضية كما جاء من الشركة المصنعة.

فى هذا المقال ستتعرف على خطوات الطرق المتاحة لعمل اعادة ضبط المصنع للاندرويد على الهاتف الخاص بك.

متى احتاج إلى عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد ؟

– فى الحالات القصوى التى يتعرض لها المُستخدم يكون حلها الأمثل هو إعادة ضبط المصنع للهاتف مثل:

  • بطئ الهاتف وكثرة مشاكله: فمن الطبيعي بعد فترة من استخدام الهاتف يقل الأداء تدريجياً وتشعر ببطء أثناء الاستخدام وتظهر المشاكل المختلفة، ويكون الحل المؤثر هنا هو عمل اعادة ضبط مصنع حيث تفتح مع الهاتف صفحة جديدة 😃 ويتم التخلص من المشاكل التي كنت تواجهها.
  • عند بيع الهاتف/شراء هاتف مستعمل: عندما تقرر بيع هاتفك الاندرويد يجب أن تتأكد من حذف كل بياناتك الشخصية المخزنة عليه، وبخلاف مسح الصور والفيديوهات والموسيقى قم ايضاً بحذف التطبيقات التى قمت بتثبيتها اثناء الاستخدام، وإسترجاع الاعدادات الافتراضية. ولأن من الصعب القيام بذلك يدوياً فيكون عمل اعادة ضبط مصنع اسهل حل، قم بذلك ايضاً عند شراء هاتف مستعمل لتشعر كما لو قمت بشراء هاتف جديد.

عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد من الاعدادات

إعدادات النسخ الاحتياطي اندرويد

يتضمن نظام أندرويد بالفعل خيار يتبنى هذه العملية ويكون تنفيذ الامر اسهل من خلالها، فإذا كنت مستعد تابع الخطوات الآتية:

  • اذهب إلى الضبط أو الإعدادات Settings.
  • بالتمرير للاسفل اضغط على قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط – Backup and reset.
  • اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع – Factory data reset بالاسفل.

حذف البيانات من الهاتف

ستجد أدني قسم شخصي – Personal الحسابات التى سيتم مسح بياناتها من الهاتف، إذا كنت موافق اضغط على إعادة تعيين الجهاز Reset Device وللتأكيد ادخل رمز الـ PIN او الباسورد او النمط. بعد ذلك يتم إعادة تشغيل الهاتف وتظهر لك شاشة تشير إلى أنه يتم محو البيانات ثم بعد الانتهاء يتم تشغيل الهاتف وبذلك قد قمت بإعادة ضبط المصنع للاندرويد بنجاح.

مهم: افضل 4 تطبيقات باك اب لحفظ نسخة احتياطية للاندرويد حتى لا تفقد ملفاتك الهامّة

الدخول الى وضع الريكفري اندرويد

وضع الريكفري فى الاندرويد

فى حالة إذا كانت هناك مشكلة فى القيام بالطريقة السابقة مثل بطئ الهاتف او نسيان كلمة المرور، فيوجد طريقة أخرى تكون من خلال الدخول الى الوضع الآمن Recovery Mode حيث يمكنك من خلال هذا الوضع إجراء مجموعة من الأوامر لا يمكن إجراؤها فى وضع الاستخدام العادي من بينها هذا الأمر لإعادة ضبط المصنع للهاتف.

الدخول إلى وضع الريكفري

وطريقة الدخول الى Recovery Mode تختلف من هاتف لآخر وفى كلا الحالات يجب أن تغلق هاتفك اولاً، ثم تضغط على زر رفع الصوت والـ Home والطاقة معاً لعرض شاشة Recovery Mode وهذا بالنسبة لهواتف سامسونج، او الضغط على زر خفض الصوت والطاقة معاً بالنسبة لهواتف HTC وLG وسوني وأسوس وجوجل بيسكل. وتستطيع البحث فى جوجل عن الطريقة الصحيحة للدخول الى وضع الريكفري فى هاتفك.

اقرأ أيضا: كيفية نقل التطبيقات الى ذاكرة SD في اندرويد لتوفير مساحة تخزين – بدون روت 

بمجرد الوصول إلى وضع Recovery Mode استخدم ازرار الصوت للوصول للأمر wipe data/factory reset ثم لتحديده اضغط على زر الطاقة، ثم حدد الأمر delete all user data ليتم مباشرةً حذف الداتا من هاتفك وإسترجاع الاعدادات الافتراضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.