مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

ما هي أسباب سخونة الشاحن وهل يجب أن أقلق على هاتفي ؟

العيوب والمشاكل لا تحدث فقط في الأجهزة الذكية، ولكن في الشواحن أيضا والوصلات، هذه المشاكل تتمثل في سخونة الشاحن الزائدة، والتي في بعض الأحيان تكون مؤذية ومن الممكن أن تتلف هاتفك بالكامل بسبب التيار الكهربي الغير مستقر، لذلك دعنا نتعرف بشكل مفصل عن أسباب سخونة الشاحن ومتى يجب أن تقلق على هاتفك.

ما هي سخونة الشاحن الطبيعية

يمر في الشواحن تيار كهربي عبر محول يسبب مقاومة داخلية ودرجة حرارة على حسب التيار المدعوم للشاحن وقوته، لذلك من الطبيعي أن يسخن الشاحن الخاص بك بدرجات معينة، هذه الدرجات غير مقلقة إن كانت سخونية الشاحن غير مؤذية، ويمكنك حمل الشاحن ومسكه بشكل اعتيادي دون الإحساس بدرجات حرارة مرتفعة تجعلك غير قادر على تحملها.

أيضا ستجد الجزء الخلفي من الهاتف يسخن بشكل متوسط، وهذا يعود إلى انتقال هذا التيار من الشاحن داخل البطارية، والتي تتكون من أجزاء كميائية متفاعلة، لذلك سخونة الشاحن والهاتف أثناء عملية الشحن هو أمر طبيعي، بدرجات متوسطة وغير مزعجة.

أسباب سخونة الشاحن الغير طبيعية

أسباب سخونة الشاحن

ننتقل إلى النقطة التالية، وهو الإحساس بالخطر بسبب سخونة الشاحن المقلقة، وبكل سهولة يمكنك أن تستشعر المشكلة بسبب العوامل الظاهرة، على سبيل المثال إن وجدت الشاحن وصل إلي درجات سخونية عالية جدا، ولا تستطيع مسك الشاحن بيدك، وأيضا سخونة نهاية وصلة الشحن بداخل الهاتف لنفس درجات الحرارة المرتفعة جدا، إذا وجدت أثار لحروق أو لون غامق يظهر على الشاحن، وهي أثار لتسريب تيار كهربائي أو سخونة عالية جدا.

هذه المؤشرات يصحبها رائحة نفاذة للبلاستيك المنصهر، ويكون بسبب انصهار طبقة البلاستيك الخاصة بالشاحن والمكونات الداخلية، لذلك إذا كنت تشم أي رائحة انصهار أو حريق حول الشاحن مع درجات الحرارة المرتفعة له، فهذا مؤشر للخطر.

طريقة التعامل مع سخونة الشاحن الغير طبيعية

أسباب سخونة الشاحن

تعود تلك الأسباب في المقام الأول إلى استخدام بعض من الشواحن الغير مدعومة أو الرسمية، وينطبق نفس الكلام على وصلات الشحن بشكل خاص، فالجميع لا ينتبه بأن الوصلات المدعومة ذات أهمية كبيرة مثل رأس الشاحن نفسه، إن كانت هذه الوصلات رديئة أو غير داعمة لتيارات الشحن المطلوبة في الشاحن والهاتف، سيؤدي إلى سخونة زائدة للهاتف وللشاحن وعدم اتزان في التيار الكهربي، مما يؤدي إلى حرق الدوائر الكهربائية في الشاحن مع مرور الوقت.

جميع الهواتف الآن من الشركات المختلفة، تقدم حلول آمنة لعمليات الشحن المختلفة، فعلى سبيل المثال إن كان يعاني هاتفك من درجات حرارة مرتفعة أكثر من اللازم، ستتوقف عملية الشحن ويطلب منك خفض درجة الحرارة الخاصة بالهاتف أولا، أما إذا كان مدخل الشحن يحتوي على أي سوائل أو مياه، لن يقبل عملية الشحن، وسيطلب منك تجفيف منفذ الشحن أولا.

إذا كان يعاني الشاحن من سخونة زائدة وملحوظة، قم بفصل الشاحن عن الهاتف وانتظر حتى تنخفض درجة الحرارة، قم بتجربة وصلة شحن مختلفة لنفس الشاحن، للتأكد بأن المشكلة ليست في وصلة الشحن، بعد ذلك قم بتجربة الشاحن مع هاتف آخر، لأن في بعض الأحيان يكون مدخل الشحن أو البوردة الخاصة بالهاتف تعاني من مشاكل في استقبال التيار الكهربي، وفي بعض الأحيان إذا كانت تعاني بطارية الهاتف من مشاكل فلن تستقبل التيار الكهربي من الشاحن بشكل طبيعي، وقد يؤدي ذلك إلى تلفها بشكل أكبر أو انفجار بطارية الجوال  في تدهور الأمر.

 

طريقة تجنب سخونة الشاحن بشكل غير طبيعي

 

1- استخدم شواحن أصلية ولا تعتمد على الشواحن الرخيصة مجهولة الهوية

2- تأكد من دعم الشاحن لسرعات الشحن المطلوبة لهاتفك، إذا كان هاتفك يدعم الشحن بسرعة 30W، حاول أن يتم شحنه بشواحن داعمة لنفس التيار والقدرة.

3- تأكد من دعم الشاحن لبروتوكولات الشحن الخاصة بهاتفك، تأتي بعض الهواتف ببروتوكولات شحن مختلفة، فالبروتوكول العام والمنتشر هو الـ Power Delivery، ولكن بعض الشركات الصينية تملك شواحن خاصة وبروتوكولات شحن خاصة لا تتواجد إلا في شواحنها.

4- استخدم وصلات شحن داعمة لسرعات الشحن المطلوبة

5- تعامل مع الشاحن والهاتف أثناء الشحن بلطف، فلا تضعه في غرفة بدون تهوية وفي درجات حرارة مرتفعة، فهذا سيزيد من درجات الحرارة الخاصة بالشاحن والهاتف، وقد يتلف بعض من الدوائر الكهربائية في الشاحن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More