مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أهم 7 نصائح عند شراء هاتف مستعمل اندرويد أو ايفون

يعد شراء هاتف ذكي جديد هو خيار أفضل عند رغبتك في اقتناء هاتف جديد، ولكنه غالبًا ما يأتي بتكلفة عالية. ليس سراً أن أسعار الهواتف الذكية في ارتفاع مستمر. فالهواتف الرائدة أصبحت تقدم امكانات هائلة ولكن أسعارها قد تحتاج لكثير من الأموال عمّا سبق لتحملها خاصة مع الارتفاع المستمر للأسعار حول العالم في 2023، وقد تبدأ أسعار هواتف الفئة المتوسطة من ما بعد 10 آلاف جنيه بالنسبة للمستخدم في دولة مصر!

على هذا النحو، وللحصول على قيمة أفضل مقابل أموالك، قد يكون شراء هاتف مستعمل بحالة جيدة هو الخيار الأفضل من شراء هاتف جديد ويمنحك فرصة اقتناء هاتف عالي الإمكانات مقابل أموال أقل.

نصائح عند شراء هاتف مستعمل في 2023

شراء هاتف مستعمل ليس أمراً سهل ويجب أن تتخذ بعض المعايير لإتباعها عند الشراء حتى تحصل على قيمة مقابل سعر وتحصل على هاتف مستعمل لا يحتاج إلى صيانه أو تعديل. نخصص السطور التالية لمعرفة ما الذي يجب مراعاته عند شراء هاتف ذكي أندرويد أو آيفون. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على اتخاذ قرار أفضل.

1- هل تم تجديد الهاتف أم استخدامه؟

عندما تكون في السوق لشراء هاتف أندرويد أو آيفون مستعمل، فسوف تصطدم بفئتين أساسيتين: مُجدَّد ومُستخدم.

الهواتف المُجددة “refurbished” هي التي قامت الشركات المُصنعة بتجديدها مُسبقًا، مما يجعلها تبدو وكأنها جديدة. تميل الهواتف التي تم تجديدها إلى تضمين ضمان لمدة شهور، كما يتم فحصها وتنظيفها واختبارها من قبل فريق كامل متخصص لذا فأنت في أمان من أنه إذا حدث خطأ ما، فأنت مُغطى.

الهواتف المجددة Refurbished

من ناحية أخرى، فإن هواتف أندرويد أو آيفون المستعملة هي تلك التي تأتي مباشرة من جيب شخص ما. عادة ما تكون أرخص من تلك التي تم تجديدها ولكن يمكن أن تكون بها عيوب ولديها مخاطر أكبر لحدوث خلل في المستقبل ويجب فحصها جيداً

2- فحص الحالة المادية للجوال

أول شيء يجب مراعاته عند شراء هاتف ذكي مستعمل هو الحالة المادية. يجب أن يمنحك هذا صورة واضحة عن كيفية التعامل مع الجهاز.

ابحث عن الخدوش والندبات في الأمام والخلف ، وتحقق مما إذا كانت الأزرار لا تزال قوية ومتجاوبة. تعد المنافذ أيضًا أمرًا شائعًا فيما يخص العيوب المُحتملة، لذا قم بفحصها عن كثب أيضًا.

افحص عدسات الكاميرا بحثًا عن علامات الخدوش أو الشقوق، وتأكد من اختبار الكاميرا عن طريق التقاط صورة أو اثنتين. بالإضافة إلى ذلك، اختبر الميكروفون ومكبرات الصوت والشاشة للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد.

اذا كان هناك عيب خطير داخل الهاردوير قد يظهر من خلال فحص الهاتف عبر أحد تطبيقات الطرف الثالث مثل تطبيق “Phone Check and Test” ويمكنك تحميله من جوجل بلاي على هاتفك الاندرويد.

يجب أن تعطيك الحالة المادية فكرة جيدة عما يمكن توقعه، لذا خذ وقتك في فحص الهاتف بالتفصيل.

3- فحص بطارية الهاتف المستعمل

فحص بطارية الهاتف المستعمل تعد البطارية مكونًا مهمًا في أي هاتف ذكي وغالبًا ما تكون واحدة من أكثر المكونات تضررًا بعد فترة من الاستخدام. القلق الرئيسي عند شراء هاتف ذكي مستعمل هو صحة البطارية. من الأسهل التحقق من صحة بطارية ايفون، ولكن على نظام أندرويد، سيتعين عليك طلب المساعدة من تطبيقات الجهات الخارجية.

عندما يتعلق الأمر بصحة البطارية، فكلما كانت النسبة مرتفعة، كان ذلك أفضل. لا بأس بنسبة 90٪ على الأقل، ومع ذلك، لا تضع توقعاتك عالية جدًا عندما يتعلق الأمر بصحة البطارية. لا يعرف الكثير من الناس كيفية العناية الجيدة ببطارية الهاتف الذكي لإطالة عمرها.

اقرأ أيضاً: كيفية معايرة بطارية الموبايل بشكل صحيح… ولماذا تحتاج أن تقوم بذلك ؟

4- تاريخ الإصدار

لا يعني شراء هاتف ذكي مستعمل شراء جهاز قديم وعفا عليه الزمن. لهذا السبب تحتاج إلى التحقق من تاريخ إصدار الهاتف.

تاريخ الإصدار له أهمية إذا كنت تريد هاتفًا لا تزال الشركة المصنعة تدعمه. على عكس أجهزة ايفون، لا يتم دعم أجهزة أندرويد لفترة طويلة بعد تاريخ الإصدار. على هذا النحو، يجب تجنب شراء جهاز يزيد عمره عن عامين.

يعد شراء جهاز بعد عام أو أقل من الإصدار هو المكان المثالي لأنه من المحتمل أن يظل مؤهلاً لنظام التشغيل أندرويد وتحديثات الأمان.

5- اسأل عن الملحقات الأصلية

تعد الملحقات الأصلية دائمًا أفضل من بدائل الطرف الثالث. عند شراء هاتف أندرويد أو ايفون مستعمل، تأكد من الاستفسار عن الشاحن والكابل الأصليين. إذا لم يتوفر الاثنان لأي سبب من الأسباب، فيجب أن تحاول التفاوض لتخفيض سعر البيع من تغطية تكلفة شراء كليهما بشكل منفصل.

6- تخفيض ومفاوضة سعر الهاتف المستعمل

تعتمد أسعار الهواتف الذكية سواء كانت أندرويد أو iOS عادةً على مجموعة متنوعة من العوامل. يتضمن ذلك الحالة المادية للجهاز وتاريخ الإصدار والمزيد. لا يوجد دليل واحد حول أسعار الهواتف الذكية، لذا تحقق من العديد من مواقع الويب التي تبيع الهواتف المستعملة للحصول على فكرة عن السعر الجاري.

يمكنك استشارة أيضًا المحال التجارية والمراكز المُعتمدة من أجل قياس النطاق السعري للهاتف المستعمل الذي تريد شراءه. للحصول على أفضل سعر، يجب عليك تحديد وقت الشراء. أفضل وقت لشراء جهاز مستعمل هو عندما يصدر خليفته في الأسواق.

7- فحص ملكية الهاتف

أهم خطوة هنا أن تتأكد أن الهاتف غير مسروق وأنه أصلي وغير مزيف حتى لا يحدث أن تقع في هاتف تمت سرقته ويتم إستعادته أو غلقه عن بعد أو تتبعه من قبل الشرطة عن طريق رمز IMEI الخاص بكل هاتف والمتواجد على ملصق البطارية. أو يمكنك الحصول على هذا الرقم عبر الضغط على اختصار  #06#* للحصول على الرمز الخاص بالجوال. 

موقع فحص رمز IMEI

يمكنك بعد ذلك فحصه على موقع مثل swappa لفحص رقم imei ايفون أو ESN أي هاتف ذكي والتأكد أنه غير مسروق وغير محظور وغير مرفق في أي شكوى داخل أي بلد.

ختامًا

قد يكون شراء هاتف ذكي مستخدم أمرًا مرهقًا نظرًا لجميع العوامل المختلفة التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. يمكن أن يساعدك اتباع النصائح المذكورة أعلاه في إجراء عملية الشراء بشكل جيد والحصول على أفضل جهاز مستعمل مقابل أموالك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More