مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

لوحة اللمس لا تعمل في اللابتوب لديك؟ إليك الحل لمشاكل تاتش باد في ويندوز

سنناقش في هذه المقالة بعضًا من الحلول والمشكلات التي قد تتسبّب بكون لوحة اللمس لا تعمل على حاسوبك المحمول، اللوحة تعرف بإسم تاتش باد Touchpad ولها اعدادات مخصصة على ويندوز. وسواءً كانت لا تعمل بالكامل أو تعمل بشكل غريب. سنستعرض سويًّا الحلول الممكنة، حاول تطبيقها بالترتيب لحين الوصول للحلّ الذي سيصحح لك لوحة اللمس لتعمل بشكل صحيح.

أولًا: شغّل لوحة اللمس باستعمال لوحة المفاتيح

أزرار لوحة المفاتيح لتفعيل لوحة اللمس

تحتوي بعض أجهزة لابتوب الحواسيب المحمولة على أزرار خاصّة Fn في السطر الأول من لوحة المفاتيح، واحدة من الأزرار هي تفعيل وإلغاء تفعيل لوحة اللمس. من المحتمل أنك ضغطت على هذا الزر دون أن تنتبه وأوقفت تفعيل لوحة اللمس، ابحث عن هذا الزر واضغطه مرة أخرى (يعمل في بعض الأحيان مع الضغط على زر Fn، كما هو موضح في الصورة). إن كنت تمتلك لوحة لمس خارجية، تحقق زر التشغيل الخاص بها.

ثانيًا: فعّل خيار لوحة اللمس من إعدادات النظام

تفعيل خيار لوحة اللمس من إعدادات النظام

تأكد من تفعيل خيار لوحة اللمس من إعدادات نظام ويندوز 10 عن طريق اتباع التعليمات:

  • أنقر على رمز “ابدأ” (شعار ويندوز) من شريط المهام أسفل الشاشة، أو اضغط زر شعار ويندوز الموجود على لوحة المفاتيح
  • حدد “الإعدادات Settings”، واختر تصنيف “الأجهزة Devices”.
  • من الشريط الجانبي حدد “صفحة لوحة اللمس Touchpad”.
  • تحقق تفعيل خيار لوحة اللمس، بالإضافة لتحديد خيار “تشغيل عند اتصال فأرة خارجية” أسفله.

ثالثًا: راجع إعدادات لوحة اللمس

إعدادات لوحة اللمس تاتش باد

دون أن تغادر الصفحة المذكورة في الخطوة السابقة، اذهب لأسفل الصفحة وابحث عن قسم إعدادات لوحة المفاتيح، مثل التكبير والتصغير، وحساسية اللمس. تأكد أن كل الإعدادات صحيحة وجرّبها، إن كانت جميع الإعدادات وفق طلبك مسبقًا، جرب إعادة ضبط إعدادات لوحة اللمس، وذلك عن طريق الذهاب لنهاية الصفحة وتحديد خيار “إعادة ضبط لوحة اللمس Reset your touchpad”. تساهم هذه الخطوة بإعادة تنصيب تعريفات لوحة اللمس، وقد يحل ذلك المشكلة إن كانت ناتجة عن تعريفات تالفة.

رابعًا: أعد تشغيل الحاسوب

إعادة تشغيل الحاسوب

يستهين البعض بخطوة إعادة تشغيل الجهاز، ويعتقدون أنه لن يحل المشكلة. إلا أنّه حل بسيط الجهد، وقد يحل مشكلتك فعلًا! فإعادة تشغيل الحاسوب يبني مكونات النظام من جديد، ويتخلص من بعض الملفات المؤقتة.

خامسًا: افصل لوحة اللمس وأعد وصلها

لوحة لمس خارجية

يعد هذا الحل بسيطًا إن كنتَ تستخدم لوحة لمس خارجية، باستخدام منفذ USB. حاول تغيير المنفذ الذي تستخدمه للتأكد من أن المنفذ لا يسبب المشكلة، وتفادى استخدام موزعات (USB Hubs). ننصحك بتجنب هذه الخطوة لحين تجربة جميع الحلول المذكورة في هذا الدليل إن كانت لوحة اللمس داخلية وتتطلّب فكّ حاسبك المحمول.

سادسًا: تحقق إعدادات BIOS/UEFI

إعدادات BIOS

يمكنك الوصول إلى إعدادات BIOS عن طريق إعادة تشغيل حاسوبك والضغط على مفتاح تفعيله عند ظهور شاشة الترحيب بالحاسب المحمول (شعار الشركة المصنعة عادةً، وليس شاشة ترحيب ويندوز). يختلف مفتاح التفعيل المخصص لـBIOS باختلاف حاسوبك، في معظم الأحيان يكون F12 أوF10، يكتب عادةً أسفل شاشة الترحيب.

عند تشغيل إعدادات BIOS، اتبع التعليمات التالية:

  • ابحث عن إعدادات لوحة اللمس، قد تكون تحت تسمية “Touchpad” أو “Internal Pointing Device”.
  • تأكد أن لوحة اللمس مفعلة، يشار إلى ذلك بخيار “Enabled” أو “Advanced”.
  • احفظ التغييرات قبل الخروج.

سابعًا: أعد تنصيب تعريفات لوحة اللمس

إعادة تنصيب إعدادات لوحة اللمس

قد يكون المسبب في كون لوحة اللمس لا تعمل، هو تعريفات تالفة. اذهب إلى مدير الأجهزة وأعد تنصيب تعريفات لوحة اللمس. عن طريق اتباع تعليمات مايكروسوفت الرسمية هنا:

  • انقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة ويندوز في شريط المهام أسفل الشاشة (أو استخدم الاختصار Win + X).
  • اختر من القائمة المنسدلة “مدير الأجهزة Device Manager”.
  • ابحث عن جهاز لوحة اللمس ضمن القائمة وحدّده، ستجده تحت تصنيف “Human Interface Devices” أو “Mice and other pointing devices”.
  • انقر على خيار “Action” الموجود في الشريط العلوي، وانقر على “Uninstall Device”. أكد العملية بالنقر على “Uninstall” مجددًا.
  • أعد تشغيل حاسوبك لكي تجري عملية إعادة تنصيب التعريف أوتوماتيكيًا.

ثامنًا: حدّث التعريفات

تحديث إعدادات لوحة اللمس

قد لا يكون تعريف لوحة اللمس تالفًا، بل قديمًا ببساطة. هدفك هنا هو تحديث التعريف عن طريق الاستعانة ببرنامج ويندوز للبحث عن التعريفات وتحديثها. دون أن تغادر البرنامج في الفقرة السابقة (مدير الأجهزة)، حدّد من قائمة “Action” خيار “Update Drivers” بدلًا من “Uninstall Drivers” في الفقرة السابقة.

في النافذة التي ستظهر لك لاحقًا، حدّد خيار “البحث عن التعريفات أوتوماتيكيًا Search automatically for drivers”. في حال فشل ويندوز بالعثور على التحديثات، ابحث يدويًا عن التحديث على الإنترنت بتخصيص طراز حاسوبك المحمول، أو باستخدام برامج تنصيب التعريفات الشهيرة مثل برنامج Driver Booster.

مقال متعلق: برامج تعريفات للكمبيوتر واللابتوب – افضل 5 برامج لتعريف اي حاسوب أمامك

تاسعًا: تحقق خلوّ حاسوبك من البرمجيات الخبيثة

مضاد فيروسات

قد تتسبب بعض البرمجيات الخبيثة بتعديل إعدادات حاسوبك، أو تعطيل بعض مكونات العتاد الصلب. يمكنك حذف المالوير والملفات الضارة عبر استخدم مضاد فيروسات للكشف عن هذه البرمجيات إن وجدت. لا تعرف كيف تختار مضاد الفيروسات الأمثل للاستخدام؟ اقرأ هذه المقالة التي تقدم لك أبرز البرامج وأفضلها ( دليل حماية ويندوز 10 من الإختراق والفيروسات ).

عاشرًا: حدّث نظام التشغيل

تحديث النظام

تأكد أنك تستخدم أحدث إصدارات نظام ويندوز، إذ تظهر بعض مشكلات التوافق بين النظام ومكونات العتاد الصلب طوال الوقت بعد تحديثٍ ما وهي أحد مشاكل تحديث ويندوز الشائعة، والحل لهذه المشكلة هو تنصيب أحدث الإصدارات التي تحل هذه المشكلة. لتحديث النظام، اتبع الخطوات التالية:

  • اذهب لقائمة ابدأ، واختر الإعدادات.
  • حدد خيار “التحديث والحماية Update & Security”.
  • من القائمة الجانبية، حدد خيار “تحديثات ويندوز Windows Update”.
  • تحقق وجود تحديثات مؤخرة بالنقر على “تحقق وجود تحديثات Check for updates”، وحمّل ونصب التحديث الجديد إن وجد.

ما زالت لوحة اللمس لا تعمل!

إن لم تعمل لوحة اللمس بعد تجربتك لجميع الحلول المذكورة هنا، فننصحك بالذهاب لفنّي الصيانة للكشف وفحص لوحة اللمس، إذ من المرجح أن الحساس معطّل أو يحتاج لصيانة ليعمل من جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More