مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

ما هي علامات فشل الرام وكيفية تختبر وتفحص حالة الـ Ram

إذا كنت تعتني بأجهزتك التكنولوجية بشكل صحيح، فإن معظم الأدوات والمُكونات ستستمر في العمل لفترة طويلة. ومع ذلك، فإن الطبيعة الدقيقة للمكونات الإلكترونية تعني أنه سيأتي وقت تبدأ فيه الأجهزة والقطع بالتلف نوعًا ما وستظهر علامات فشل الرام عاجلًا أم آجلًا، هي واحدة من أهم المكونات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأي خلل فيها يمكن أن يسبب لك الكثير من المشاكل والمتاعب.

هل سبق أن شعرت ببطء شديد في جهازك أو تعطله بشكل مفاجئ أو عدم استجابته وكل ما يظهر لك عند التشغيل هو شاشة سوداء؟ لا تقلق سنتخلص من هذه المشاكل اليوم، فأنت في المكان الصحيح!

في هذا المقال، سننظر في بعض علامات فشل وتلف الرام، والتي قد تكون مخفية عنك أو تجاهلتها. كما سنعرض لك كيفية فحص حالة الرام بواسطة أدوات متخصصة في اختبار الذاكرة العشوائية RAM أو عبر أداة Windows Memory Diagnostic في ويندوز. باتباع هذه الخطوات البسيطة، ستتمكن من تشخيص وإصلاح مشاكل الرام بنفسك، وستلاحظ فرقاً كبيراً في سرعة واستقرار وأمان جهازك. هل أنت مستعد للبدء؟ تابع معنا في الفقرات التالية.

لماذا قد تفشل الرامات وتتعطل؟

لماذا يهم إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك على وشك الفشل؟ بعد كل شيء، يظل الناس لسنوات طويلة بشاشات الهواتف الذكية المكسورة أو لوحات المفاتيح غير المستقرة.

للأسف، الرامات ليست شيئًا يمكنك تجاهله، فهي أحد أهم الأجزاء في أي جهاز كمبيوتر ومُكوّن أساسي غير قابل للاستغناء أو الاستبدال. كما أنها تتمتع بواحد من أعلى معدلات الفشل بين جميع مكونات جهازك.

بعبارات بسيطة، تعد ذاكرة الوصول العشوائي الرام مسؤولة عن عدد التطبيقات التي يمكن لجهازك تشغيلها بسلاسة في أي وقت. أكثر ما يستهلك ذاكرة الرام الخاصة بجهازم هو عادةً نظام التشغيل ومتصفح الإنترنت الخاص بك، ولكن كقاعدة عامة، كلما كان البرنامج الذي تقوم بتشغيله أكثر تطلبًا وتعقيدًا، زادت الحاجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي الرام.

يمكنك اعتبار الرامات ذاكرة قصيرة المدى لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهي تقوم بتخزين البيانات التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل نشط. بينما تُعد أقراص التخزين هي الذاكرة طويلة المدى المستخدمة لحفظ الأشياء التي تحتاج إلى الوصول إليها في أي وقت.

فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لـ علامات فشل الرام التي قد تصادفك.

1. الكمبيوتر لا يقلع أو لا يعمل  

ببساطة, يمكنك أن تضغط على زر تشغيل الحاسوب ولا يعمل أو إذا كانت لديك لوحة أم حديثة ستظهر لك صوت صفير أو تنير لك ضوء أمام مؤشر RAM وهذا يعني أن هناك خطأ في أحد الشرائح المركبة في حاسوبك, إنزع واحدة منها وشغل الكمبيوتر وجرب إذا كان يعمل بنجاح فأحد شرائح الذاكرة هي المتسببة في هذا الأمر. وهذا قد يكون لأحد من الأسباب التالية:

  1.  هناك شحنات كهربائية زائدة تسربت إلى الرام بسبب خلل ما ويمكنك التخلص منها بوضع شريحة الرام التالفة أو التي تشك أنها السبب في هذا المشكلة على سطح عازل للكهرباء مثل السيراميك وإتركها لمدة 10-20 دقيقة ثم أعد تركيبها مرة أخرى.
  2. قد تكون الرام تلفت نهائياً وتحتاج إلى إستبدالها ولكن قبل هذه الخطوة, أنصحك باستخدام فرشاة ناعمة وتنظيف منفذ الرام من الغبار والأتربة وإعادة التجربة مرة اخرى.
ازالة الرام للتحقق منها
صورة توضح شريحتين الرام, انزع واحدها منها من المقبس الأسود وجرب

أكمل المقال لمعرفة المزيد عن علامات فشل الرام وكذلك كيفية التأكد من صحة الذاكرة العشوائية واختبار حالتها بأدوات اختبار الـ RAM.

2. ضعف الأداء من علامات فشل الرام

ضعف الأداء من علامات فشل الرام

إحدى العلامات الأكثر دلالة على فشل الرامات هي ضعف الأداء بمرور الوقت. إذا وجدت أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل مثالي بعد تشغيله لأول مرة، ولكن كلما طالت مدة استخدامه، أصبح أبطأ – فقد تكون في مشكلة. ستكون المشكلة ملحوظة بشكل خاص في التطبيقات التي تستهلك الكثير من الذاكرة مثل الفوتوشوب وألعاب الفيديو المُتطلبة رسوميًا ومتصفحات الويب.

بالطبع، قد لا يكون خلل في الرام هو سبب المشكلة: فقد يؤدي وجود برنامج يعمل بشكل سيء إلى تآكل المعالج الخاص بجهازك مثلًا. يمكنك التحقق من استخدام النظام لديك، وإذا لم تتمكن من تحديد سبب تدهور الأداء، فقد يكون ذلك بسبب صحة الرامات الخاصة بجهازك.

أحد الاختبارات التي يمكنك استخدامها للتحقق من ذلك الأمر هو إعادة تشغيل جهازك ولكن دون تشغيل أي برامج أو تطبيقات. إذا استمر نفس الشيء في الحدوث حتى بدون تشغيل أي تطبيقات، فقد يكون الوقت قد حان لبدء البحث عن رامات جديدة للشراء في الأسواق لأن للأسف علامات فشل الرام التي كنت مُتخوفًا منها تحولت إلى حقيقة.

3. ظهور أعطال عشوائية

الأعطال العشوائية قد تكون من علامات فشل الرام

مثل النقطة المتعلقة بتدهور الأداء، فمجرد تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عشوائي، لا يعني بالضرورة أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك معيبة. ومع ذلك، فإنه يشير إلى احتمال أن تكون تلك المخاوف حقيقية للأسف.

وينطبق هذا بشكل خاص إذا لم يكن هناك أي اتساق في الأعطال. على سبيل المثال، إذا ظهرت لك شاشة الموت الزرقاء على نظام التشغيل ويندوز في كل مرة تحاول فيها فتح تطبيق معين، فمن المحتمل أن يكون التطبيق هو الجاني وليس جهازك. ولكن إذا وجدت أن علامات فشل الرام تحدث دون سابق إنذار وفي أوقات عشوائية، فقد تكون ذاكرة الرام الخاصة بك هي المسؤولة.

قد تجد أيضًا أنه سيتم إعادة تشغيل جهازك في اللحظة التي يعرض فيها سطح المكتب أو أنه يتعطل في كل مرة تحاول فيها تثبيت شيء جديد.

4. فشل تحميل كارت الشاشة من علامات فشل الرام

فشل تحميل كارت الشاشة من علامات فشل الرام

عندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستسمع دائمًا صوتًا عاليًا. يشير ذلك إلى أنه تم التعرف على أجهزة الفيديو والوسائط بجهازك وتشغيلها بشكل صحيح.

إذا لم تسمع صوت التنبيه، فهذا يعني أنه لم يتم تحميل كارت الشاشة أو بطاقة الفيديو، وقد يكون السبب هو ضعف ذاكرة الرام. ستظهر لك أيضًا رسالة تحذير على الشاشة عندما يبدأ نظام التشغيل في العمل مثل رسالة خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مرة أخرى، على الرغم من ذلك، إذا أخذنا هذا الأمر بمفرده فقط المتعلق بـ علامات فشل الرام دون النظر إلى أي أشياء أخرى، فهو ليس ضمانًا قويًا لوجود خلل في الرامات، يمكن أن تكون المشكلة في كارت الشاشة بدلاً من ذلك. وستحتاج حينها إلى فحص كارت الشاشة GPU من الأخطاء واكتشاف إن كان هو سبب المشكلة.

5. ملفات البيانات التالفة 

ملفات البيانات التالفة قد تسبب تعطل الرام

قد تجد فجأة أن الملفات التي تصل إليها وتستخدمها بشكل متكرر تالفة ولا يمكن فتحها.

بصرف النظر عن كونه درسًا حول أهمية عمل نسخ احتياطية لجميع الملفات والبيانات الموجودة على جهازك، فهذا الأمر هو من علامات فشل الرام بلا شك ودليل على أن ذاكرة الوصول العشوائي لديك على حافة الهاوية.

إذا وجدت المزيد والمزيد من الملفات التالفة، وتفاقمت المشكلة بمرور الوقت، فمن المؤكد أن ذاكرة الوصول العشوائي هي المسؤولة. ذلك لأن الرامات المعيبة تتسبب في تدهور صحة الهارد لديك؛ وفي النهاية، لن تتمكن من تشغيل جهازك على الإطلاق.

قد يهمك أيضاً: كيفية معرفة معلومات عن الرام – تعرف على سرعة ونوع الرامات فى حاسوبك بسهولة

كيفية التحقق من صحة الرامات واختبار الأداء 

كما أشرنا عدة مرات، فإن وجود أحد علامات فشل الرام المذكورة أعلاه لا يشير تلقائيًا إلى وجود مشكلة في الرام الموجودة بجهازك. يمكن أن يكون هناك مئات الأسباب الأخرى، بما في ذلك مصدر طاقة سيئ، أو حرارة زائدة، أو فيروس بالكمبيوتر، أو تثبيت نظام تشغيل تالف، أو مكون آخر معيب في الهاردوير.

ومع ذلك، إذا واجهت العديد من هذه المشكلات بانتظام، فمن الحكمة إجراء بعض الاختبارات التشخيصية للتعرف على علامات فشل الرام، حيث قد يكون ذلك مؤشر على وجود خلل في ذاكرة الوصول العشوائي لديك.

إذا كان لديك شريحتين رام, جرب واحده وانزع الأخرى وراقب أداء حاسوبك.

التحقق من الرام على نظام ويندوز

يأتي نظام ويندوز مزودًا بأداة تشخيص الذاكرة المضمنة للتحقق من علامات فشل الرام. لتشغيله، اضغط على مفتاح Windows + R، واكتب mdsched، ثم اضغط على Enter.

سيُطلب منك إعادة تشغيل جهازك. سيتم بعد ذلك إجراء بعض الاختبارات قبل إعادة التشغيل تلقائيًا وإعادتك إلى سطح المكتب. سيتم عرض أية مشكلات يتم العثور عليها في إشعار على شريط المهام.

بدلا من ذلك، يمكنك تجربة أداة Memtest الرائعة، التي تُعد موجودة منذ أكثر من 20 عامًا وتعتبر على نطاق واسع أداة اختبار ذاكرة الوصول العشوائي الأكثر شمولاً. وسنشرحها هنا في فقرة لوحدها.

التحقق من الرام على نظام macOS

تأتي أجهزة Mac أيضًا مع أداة اختبار الرامات المُدمجة الخاصة بها. لاستخدامها، أعد تشغيل جهازك واضغط باستمرار على D أثناء التشغيل، ثم سيتم نقلك إلى شاشة التشخيص.

في الموديلات الأحدث، يجب أن يبدأ اختبار الذاكرة تلقائيًا. سيحتاج مستخدمو الإصدارات الأقدم إلى تحديد علامة التبويب “اختبارات الهاردوير”، وتحديد مربع الاختيار الموجود بجوار إجراء اختبار موسع (يستغرق وقتًا أطول بكثير)، ثم الضغط على “اختبار”. تعمل أداة Memtest أيضًا على أجهزة Mac إذا كنت تريد مراجعة أكثر شمولاً.

طريقة فحص الرام بأداة Windows Memory Diagnostic

يحتوي نظام ويندوز على أداة اختبار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المضمنة. وهو مضمن في أنظمة التشغيل الحديثة من ويندوز بما فيها 11، 10.

لتشغيل أداة Windows Memory Diagnostic، افتح قائمة “ابدأ”، واكتب اسم الأداة كما هو ظاهر في العنوان، ثم اضغط على Enter.

يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Windows + R، واكتب “mdsched.exe” في مربع “تشغيل” الذي يظهر، ثم اضغط على Enter.

Windows Memory Diagnostic

ستحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإجراء الاختبار. أثناء إجراء الاختبار، لن تتمكن من استخدام الجهاز.

للموافقة على ذلك، انقر فوق “إعادة التشغيل الآن والتحقق من وجود مشكلات.” تأكد من حفظ ما تقوم بعمله على الكمبيوتر في تلك الفترة أولاً قبل أي شئ. سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الفور.

Windows Memory Diagnostic

سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وستظهر شاشة أداة تشخيص فحص الرام المُدمجة في نظام ويندوز. قد يستغرق الاختبار عدة دقائق. أثناء هذه العملية، سيظهر لك شريط تقدم وستعلمك رسالة “الحالة” إذا تم اكتشاف أية مشكلات أثناء العملية.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى مشاهدة الاختبار، يمكنك ترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمفرده والعودة لرؤية النتائج لاحقًا.

نتائج اختبار فحص الرام

عند الانتهاء، سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا والعودة إلى سطح المكتب. بعد تسجيل الدخول، ستظهر نتائج الاختبار.

طريقة فحص الرام بأداة HCI Memtest

أداة HCI Memtest

HCI MemTest هي أداة أكثر صرامة لاختبار الرام ويمكن أن تستغرق حوالي ساعة أو نحو ذلك لمرة واحدة، اعتمادًا على ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج لديك. الطريقة المثالية لاستخدام HCI MemTest هي فتح مثيل واحد لكل سلسلة معالج لديك. على سبيل المثال، إذا كان لديك معالج ذو 8 أنوية و16 خيطًا، فستحتاج إلى فتح 16 مثيلًا للأداة في وقت واحد. دعونا نحلل العملية أدناه:

  • قم بتنزيل الإصدار المجاني من HCI MemTest واستخرجه وقم بتشغيله. تعمل الإصدارات المدفوعة على أتمتة الكثير من الخطوات التالية إذا كنت مهتمًا بذلك.
  • في المربع أدناه أدخل مقدار الرام المطلوب اختبارها بالميجابايت لكل مثيل. للقيام بذلك، قم بتقسيم مقدار الذاكرة المتوفرة لديك حاليًا (في إدارة المهام) على عدد مؤشرات ترابط المُعالج لديك، واضغط على بدء الاختبار.
  • افتح مثيلات إضافية لـ HCI MemTest لحساب مؤشرات ترابط المعالج المتبقية لديك واترك جميع الاختبارات تعمل حتى الانتهاء.
  • في معظم الحالات، يتم الكشف عن أي مشاكل في الرام في غضون دقائق معدودة من بدء الفحص. إذا لم تجد أي أخطاء بعد مرور بعد فترة، فيمكنك أن تستنتج بأمان أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك خالية من الأخطاء.

طريقة فحص الرام بأداة MemTest86

أداة MemTest86 لفحص الرام

تعد MemTest86 أداة موثوقة لاختبار الذاكرة والكشف على علامات فشل الرام ولا تحتاج إلى نظام تشغيل للعمل، مما يعني أنها ستعمل على أجهزة ويندوز بالإضافة إلى أجهزة كمبيوتر Linux. يتم تشغيلها عبر فلاشة USB قابلة للتمهيد، وعلى الرغم من أنها قد تبدو معقدة نوعًا ما، إلا أنها سهلة الاستخدام للغاية، وإليكم الخطوات بالصور:

1. قم بتنزيل MemTest86.

2. قم باستخراج المحتويات إلى مجلد على سطح المكتب.

3. أدخل فلاشة USB في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث ستقوم الأداة بإجراء عملية التهيئة.

عملية تهيئة فلاشة USB

4. قم بتشغيل الملف “imageUSB”.

5. حدد فلاشة USB التي أدخلتها، ثم اضغط على زر “الكتابة”.

6. أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وادخل إلى قائمة التمهيد بالضغط على F2 أو Del أو F8 أو F10.

7. حدد زر “التكوين” الموجود على الجانب الأيمن باستخدام لوحة المفاتيح أو الماوس.

8. حدد خيار “Start Test” في شاشة Memtest86 الرئيسية للسماح ببدء الاختبار.

بدء اختبار الرام MemTest86

الآن دع التطبيق يقوم بإجراء الاختبار حتى الانتهاء أو حتى تظهر الأخطاء. يمكنك مراقبة تقدم الاختبار في أعلى الشاشة. يمكن أن يستغرق الاختبار من 20 دقيقة إلى بضع ساعات، اعتمادًا على سعة الرامات الخاصة بك. إذا ظهرت أخطاء، فلا فائدة من مواصلة الاختبار.

ختامًا

حتى لو كنت واثقًا من أن نظامك يظهر باستمرار علامات فشل الرام، فلا تتعجل في شراء ذاكرة وصول عشوائي جديدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. أولاً، تحقق من صحة الرام لديك باستخدام الطرق التي أظهرناها أعلاه.

إذا أصبحت ذاكرة الوصول العشوائي لديك سيئة بالفعل، فهناك حل واحد فقط. استبدلها. لتجنب المزيد من المشاكل، يجب أن تأخذ جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أحد المتخصصين. ولكن إذا كنت خبيرًا بالتكنولوجيا بدرجة كافية، فيمكنك استبدال وحدات ذاكرة الوصول العشوائي الرام بنفسك.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More