مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليل حل مشكلة الشاشة السوداء في حاسوب ويندوز – الشاشة لا تعرض شيء!

تعتبر مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر على ويندوز 10 أو 11 من المشاكل المزعجة التي تحدث فجأة، فسواء كنت تستخدم الحاسوب للعمل أو اللعب أو أحيانًا أُخرى عند البدء بتشغيل الحاسوب وقبل الوصول لشاشة الدخول، فجأة! أصبحت الشاشة أمامك سوداء، هذا محبط للغاية، ولكن ما العمل؟

دعونا نلقِ نظرة من خلال هذا الموضوع على كل ما يمكن للمُستخدمين فعله من أجل حل مشكلة الشاشة السوداء التى تظهر بعد الضغط على زر الطاقة لتشغيل الحاسوب المكتبي أو المحمول (Laptop).

ما هي أسباب مشاكل الشاشة السوداء ؟

إن الشاشة السوداء هي مصطلح عام يدل على خطأ حرج في النظام يسبب إظهار شاشة سوداء، وتجبر الحاسوب ونظام التشغيل على الإطفاء وذلك لحماية مكوناته لأنها لا تستطيع العمل بشكل آمن.

إن سبب ظهور الشاشة السوداء يعود للكثير من العوامل منها مشاكل في العتاد بحد ذاته أو مشاكل في البرمجيات أو فيروسات.

تظهر الشاشة السوداء في أي وقت عند استعمال الحاسوب أو عند تحديث البرامج أو عند استخدامك لأحد البرامج بشكل عادي، طبعًا، أسهل الأمور التي يمكن القيام بها لحل تلك المشكلة هي ببساطة إعادة تشغيل الحاسوب، ولكن في حالات أخرى أكثر خطورة قد تحتاج إلى استعادة النظام أو إعادة تنزيل نظام التشغيل من البداية.

كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء فى الكمبيوتر

حل مشكلة الشاشة السوداء

بما أن الشاشة لا تعرض اي معلومات عن سبب الحدوث، فيكون من الصعب إكتشاف السبب حتى يتم حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر .لكن ومع ذلك سنقدم فى هذا الموضوع بعض الحلول الفعالة وفقًا لتجارب المُستخدمين الذين كانوا يعُانون من نفس المشكلة.

  • من أبسط طرق إصلاح الشاشة السوداء هي ايقاظها والتأكد من استجابة الحاسوب لأوامر لوحة المفاتيح عبر الضغط على ويندوز +P أو الضغط على اختصار المفاتيح Ctrl+Alt+Del.
  • أيضاً هناك طريقة إعادة ضبط رسوميات الشاشة وإيقاظها من خلال الضغط على زر  Windows+Ctrl+Shift+B 
  • إذا استمرت الحالة يمكن فرض إعادة تشغيل الحاسوب عن طريق إبقاء الضغط على زر التشغيل لمدة 10- 15 ثانية.

في حال استمرار ظهور الشاشة السوداء لا تقلق هناك عدة طرق أخرى لفحص ومعرفة المشكلة قبل وبعد تشغيل الحاسوب والدخول إلى نظام التشغيل.

1- تحقق من التوصيلات والكابلات الخاصة بالشاشة.

التحقق من توصيلات الشاشة
مصدر الصورة: avg.com

 

قد تكون المشكلة ببساطة أن هناك مشكلة في كابلات الشاشة أو الكابلات الأخرى التي توصل القطع بحاسوبك – بالتحديد كارت الشاشة – مع الشاشة الخاصة بك، إذ من الممكن أن يكون الكابل موصول بشكل غير صحيح أو تم نزع الوصلة جزئيًا نتيجة حركة ما أو تعطل الكابل بحد ذاته بسبب الاستخدام المتواصل له.

تأكد من توصيل الشاشة بالكهرباء جيدًا ثم تضغط على زر الطاقة – Power حتى تتأكد من إضاءة لمبة التشغيل، ثم جرب الضغط على الازرار الاخرى مثل زر القائمة – Menu فإذا ظهرت لك قائمة إعدادات الشاشة فهذا يعني أن الشاشة سليمة 100%.

كابل شاشة الكمبيوتر

كل ما عليك هو تفحص هذا الكابل جيدًا سواء كان VGA أو DVI أو HDMI أو Display-Port فإذا كان سليم ربما يجب عليك إزالته ثم إعادة تركيبه لحل المشكلة، وإن لم يحدث، قم بتغييره. واقترح عليك ايضًا ان تبدل الكابل، فإذا كنت تستخدم كابل VGA جرب استخدام HDMI.

إذا كان ذلك ممكنًا، قم بتوصيل الشاشة بكيسة كمبيوتر آخر ومعرفة ما إذا كانت تعمل ام لا. إن لم تعمل، يمكن أن تكون تلك علامة على أن السبب من الشاشة. بدلاً من ذلك، يمكنك تجربة توصيل شاشة اخرى على الكيسة. إذا واجهت نفس المشكلة فتكون المشكلة من الكيسة وليست بسبب الشاشة.

2- قم بإزالة جميع الكابلات الاخري

إزالة كابلات USB

قبل ان تقوم بالضغط على زر تشغيل الكمبيوتر، افصل جميع اجهزتك الخارجية الموصلة به. يتضمن ذلك الماوس ولوحة المفاتيح والقرص الصلب الخارجي والفلاشة…وما إلى ذلك. الآن قم بتشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كنت لا تزال ترى الشاشة السوداء أم لا. إذا فتح الكمبيوتر بشكل طبيعي وتم عرض شيء على الشاشة، فقم بتوصيل كل كابل على حدى حتى تعرف ما هو الكابل الذي كان يسبب المشكلة.

3- قم بالتحقق من الذاكرة العشوائية (RAM)

التحقق من الذاكرة العشوائية (RAM)

بنسبة 50% سوف يتم حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر الخاص بك بهذه الطريقة، حيث ان حدوث اي مشكلة فى الرامات قد يمنع تشغيل جميع مكونات التشغيل الأخرى، لذلك جرب ان تقوم بإزالة غطاء كيسة الحاسوب المكتبي أو الغطاء السفلي للاب توب، ثم اعمل على إزالة شريحة الرام وقم بتنظيف السنون الخاصة بها جيدًا بالفرشاة. ثم اعد تركيبها مرة اخرى وجرب تشغيل الجهاز، إن لم تفلح هذه المرة، جرب ان تقوم بإزالة شريحة الرام الثانية إذا كان جهازك يحتوي على اكثر من شريحة رام واحدة. وإن لم تفلح الطريقة على الإطلاق، فربما يكون سبب المشكلة بعيد عن الرامات.

قد تكون إحداهم هي السبب ولذلك, أنصحك وعن تجربة شخصية, بترك الرام التي لا تعمل لمدة 15-20 دقيقة على سطح عازل للكهرباء مثل أرضية السيراميك وقم بتنظيف منفذ الرام بواسطة فرشاة جافة أو بواسطة منظف الغبار من الإلكترونيات “AKAI” ثم اتركه حتى يجف وقم بإعادة تركيب الرام.

تنويه: تأكد عند تغيير قطع الحاسوب الداخلية من الوقوف على سطح عازل وعدم ترك فرصة لتوصيل الكهرباء من جسدك إلى الحاسوب حيث تتأثر وحدات  (RAM) للغاية بالكهرباء الساكنة ويمكن أن تتأثر حتى بالكهرباء الساكنة الصادرة عن جسم الإنسان. عند إدخال وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وإزالتها، لا تلمس الأطراف أو المكونات الداخلية، ولا تسمح للجزيئات بالدخول إلى الفتحات. طبقاً لتعليمات دليل باناسونيك

4- قم بالتحقق من البطاقة الرسومية

تركيب كرت شاشة فى الكمبيوتر

إذا كنت تستخدم كرت شاشة خارجي على الكمبيوتر، فغالبًا ما يكون هو السبب في حدوث مشكلة الشاشة السوداء ويجب عليك إما إزالته وتجربة توصيل الشاشة بالكرت الداخلي، او أن تقوم بتنظيفه جيدًا إن كانت لديك خبرة فى إزالة وتركيب كرت الشاشة، ولكن تأكد عند فعل ذلك من إغلاق الجهاز بشكل تام حتى لا تتلف الكارت الخارجي.

قد يكون ظهور الشاشة السوداء بسبب مشكلة نتجت عن تحديث تعريف كارت الشاشة وتثبيت تعريف تالف أو حدوث خطأ أثناء التثبيت. يمكن لإستعادة النظام أن يستعيد كل الخطوات التي حدثت قبل المشكلة. ويمكنك معرفة كيفية استعادة النظام من نقطة سابقة من خلال الفقرة التالية.

5- إصلاح ويندوز أو استعادة نظام التشغيل لوقت سابق.

إن “إصلاح ويندوز” هي مجموعة أدوات مضمنة في نظام التشغيل مباشرة كذلك تقدم خاصية “System Restore” لإستعادة النظام من نسخة حفظ سابقة. يمكن لإستعادة النظام أن يعيد الحاسوب للعمل قبل الحادثة التي أدت إلى مشكلة الشاشة السوداء إن كانت في النظام. 

كيفية القيام بـ “إصلاح ويندوز أو استعادة النظام”

 يمكنك الوصول إلى وسائط الاسترداد بالضغط على مفتاح F11 أو Shift+F11 أثناء بدء التشغيل. أو أعد تشغيل الحاسوب عدة مرات، هذا بدوره سيُشغل نافذة “إصلاح ويندوز” التلقائية، بعدها يمكنك الضغط على إعادة التشغيل، أو أعد هذه الخطوة إذا لم تُحل المشكلة واختر “خيارات متقدمة”

automatic repair اصلاح ويندوز

ثم اضغط على استعادة النظام “System Restore

عندما تظهر النافذة اختر نقطة استعادة محفوظة قبل بضعة أيام أو فترة قبل ظهور الشاشة السوداء.

 استعادة النظام "System Restore"

اضغط على “التالي” وانتظر نظام التشغيل ليعيد كل شيء إلى ذلك الوقت. ربما تحتاج إلى إعادة تنصيب برنامج أو تحديث قد قمت بهم بعد نقطة الاستعادة.

6- استخدام النمط الآمن لإصلاح مشكلة الشاشة السوداء.

تستطيع في الوضع الآمن في ويندوز الدخول إلى نظام التشغيل بدون أي برامج أو تعريفات إضافية ربما تكون هي السبب في تعطيل الحاسوب، وللدخول إلى النمط الآمن أعد تشغيل الحاسوب مع الضغط على F8 أو Shift+F8.

بعد الدخول إلى النمط الآمن أزل تثبيت أي برامج قد تسبب مشاكل في إقلاع نظام التشغيل مثل تعريفات كارت الشاشة أو الصوت
أو الشبكة، بالإضافة إلى تعطيل كل البرامج التي تعمل وقت إقلاع الجهاز وذلك عن طريق مدير المهام الذي يمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على Ctrl+Alt+Del واختيار مدير المهام أو Ctrl+Shift+Esc عند فتح مدير المهام انتقل إلى التبويب Startup وعطّل كل البرامج التي تعمل عند الإقلاع عن طريق النقر بالزر اليمين واختيار تعطيل.

بعد الانتهاء من ذلك أعد تشغيل الحاسوب بشكل عادي، أعد تشغيل كل البرامج التي عطلتها في مدير المهام واحدة تلو الأخرى عندما يعود الحاسوب للعمل بشكل طبيعي.

ختاماً؛

إن سبب مشكلة ظهور الشاشة السوداء هو أمر واسع جدًا ولا يمكن حصره فقط في مقال، ولكننا طرحنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق الأساسية لمعالجة تلك المشكلة، وفي حال استمرار هذه المشكلة يكون الحل النهائي والأفضل هو أخذ الحاسوب إلى مراكز الصيانة حيث تتوافر الموارد الإضافية والأدوات المتقدمة لفحص الحاسوب بشكل أدق ومحاولة معرفة سبب المشكلة ولكنه غير مرغوب بسبب الكلفة والجهد الإضافي المبذول.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني التحقق مما إذا كان نظام ويندوز يستجيب للأوامر أم لا؟
– يمكنك التحقق من استجابة ويندوز بالضغط على مفتاح Ctrl+Alt+Delete على لوحة المفاتيح. إذا ظهرت شاشة الخيارات، فهذا يعني أن ويندوز يعمل بشكل جزئي ويمكنك اختيار إما إنهاء المهمة أو إعادة تشغيل أو إيقاف التشغيل. إذا لم يحدث شيء، فهذا يعني أن ويندوز لا يستجيب ويجب عليك إيقاف تشغيل الحاسوب بالضغط على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ.
كيف يمكنني التحقق من الشاشة والكابلات والأجهزة الخارجية المتصلة بالحاسوب؟
– تحقق أولاً من كيبل الشاشة HDMI ويمكنك فصله من كارت الشاشة وادخاله مرة أخرى وكذلك في الشاشة نفسها , لتتحقق إن كانت تعمل جيداً. يمكنك أيضًا تجربة شاشة أو كابلات أخرى إذا كانت متوفرة. يمكنك التحقق من الأجهزة الخارجية بفصلها جميعًا من الحاسوب وإعادة تشغيله. إذا اختفت المشكلة، فهذا يعني أن إحدى الأجهزة الخارجية هي المسؤولة عنها ويمكنك توصيلها واحدة تلو الأخرى لتحديد الجهاز المسبب.
كيف يمكنني ضبط إعدادات العرض وإعادة تثبيت برامج تشغيل العرض؟

يمكنك ضبط إعدادات العرض بالضغط على مفتاح Windows+P على لوحة المفاتيح واختيار وضع العرض المناسب. يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Windows+I والنقر على النظام ثم العرض وتغيير الدقة أو التكبير أو التوازن. يمكنك إعادة تثبيت برامج تشغيل العرض بالذهاب إلى إدارة الأجهزة والنقر بزر الماوس الأيمن على بطاقة الرسومات واختيار إلغاء التثبيت. ثم انتظر حتى يتعرف ويندوز على الجهاز ويثبت برنامج التشغيل الجديد.

ما هو اختصار لوحة المفاتيح الذي يساعد في إعادة تعيين برنامج تشغيل بطاقة الرسومات؟
– اختصار لوحة المفاتيح الذي يساعد في إعادة تعيين برنامج تشغيل بطاقة الرسومات هو Windows+Ctrl+Shift+B. عند الضغط على هذا الاختصار، ستسمع صوتًا قصيرًا وسترى الشاشة تومض أو تتوقف لثانية واحدة. هذا يعني أن ويندوز قام بإعادة تشغيل برنامج تشغيل بطاقة الرسومات وحاول استعادة العرض.
ماذا يجب أن أفعل إذا لم تنجح هذه الخطوات في حل المشكلة؟
– اذا لم تفلح خطوات اصلاح مشكلة الشاشة السوداء السابقة في حل مشكلتك فهناك وجهان لهذه المشكلة:
  • 1- اذا كان يمكنك تخطي رسالة البيوس ويتعطل الكمبيوتر عند شعار الويندوز. فهذا يعني أن المشكلة في نظام التشغيل وقد تحتاج إلى حرق ويندوز على فلاشة وسائط ثم تثبيت واحد جديد. أو التأكد من صحة وسلامة قرص التخزين لديك خاصة لو كان من نوع HDD فقد يتلف بعد فترة من الزمن أو خطأ تشغيلي كبير.
  • 2- اذا لم يلتقط الحاسوب أي اشارة من زر الطاقة وحتى بعد تجربة نزع الرام وتغييرها, فهنا تكون المشكلة في مزود الطاقة “PSU” أو في دوائر الطاقة على اللوحة الأم “MotherBoard” وهنا أنصحك باللجوء إلى فني متخصص في إصلاح الهاردوير والكمبيوتر.

اخترنا لك مقالات متعلقة قد تهمك:

حل مشكلة رسالة your pc ran into problem المزعجة الزرقاء

حل مشكلة الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع – الكمبيوتر لا يدخل على الويندوز

الشاشة مقلوبة في ويندوز 10 ؟ إليك 3 طرق لحل المشكلة فى ثوان!

عرض التعليقات (4)

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More