مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

حل مشكلة خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو على جهاز الكمبيوتر

شاشة الموت الزرقاء على اجهزة الويندوز، بكل تأكيد لقد تعرضت الي هذه الشاشة في فترة من الفترات، وللوهله الاولى تشعر بان حاسوبك يعاني من مشكلة ضخمة قد تضر او تتلف احد الاجزاء الداخلية، ولكن لا تقلق الشاشة الزرقاء هو مؤشر من الويندوز لوجود خطأ يجب معالجته، وهذه الشاشة الزرقاء هو للحفاظ على جهازك.

هذه الشاشة الزرقاء في بعض الاحيان تشير الي خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو على جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

لذلك سنتبع بعض الخطوات لحل هذه المشكلة في هذا المقال عندما تظهر لك رسالة Video Memory Management Internal Error.

ماهي شاشة الموت الزرقاء؟

مشكلة خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو

شاشة الموت الزرقاء هو مؤشر من الويندوز لوجود مشكلة في السوفت وير او قطعة من الهارد وير والويندوز غير قادر على التعامل معها وتسببت في مشكلة في تأديت العمل المطلوب من الجهاز.

الشاشة الزرقاء ليست مؤشر لوجود مشكلة في تطبيق ما، ولكن وجود مشكلة في السوفت وير الخاص بالجهاز او قطع الهارد وير نفسها.

وسنتحدث اليوم عن حل مشكلة خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو، وهي احد الشاشات الزرقاء الشائعة.

تحميل التحديثات الخاصة بالكرت الرسومي

مشكلة خطأ داخلي في إدارة ذاكرة الفيديو

تستمر الشركات المصنعة للكروت الرسومية ارسال تحديثات باستمرار لتحسين الكرت الخاص بها من حيث الاداء والتوافق مع تحديثات الويندوز والبرامج والالعاب، وفي بعض الاحيان يمكن ان يمر مدة طويلة دون ان تنتبه الي تحديثات الكرت الرسومي الخاص بك.

لذلك ستحتاج الي الذهاب الي الموقع الخاص بالشركة المصنعة للكرت الرسومي الخاص بك، ثم تحميل اخر اصدار تم اصدارة من الشركة ( ان لم يكن نفس الاصدار الخاص بك بكل تأكيد ).

احد الطرق الثانية لتحديث الكرت الرسومي الخاص بك، هو عن طريق الـ Device Manager، سنقوم بالضغط على ايقونة This PC ثم اختيار Manage، ومن ثم ستفتح لنا نافذة نختار منها Device Manager، سنذهب الي اختيار Display Adapters والضغط على السهم الصغير بجانبها، لتظهر لنا قائمة صغيرة سنختار منها Update Device.

مقال متعلق: كيفية تحميل التعريفات الناقصة للكمبيوتر من مصدر أصلي مثل تعريفات مايكروسوفت

هذه الخطوة ستجعل الويندوز يقوم بشكل تلقائي بتحميل احدث النسخ المتوافقة مع اصدار كرت الشاشة الخاص بك.و

لا تسرف في استخدام كسر السرعة لذاكرة الفيديو

بكل تأكيد يذهب العديد من المستخدمين الي كسر السرعة الخاصة بالكرت الرسومي الخاص بهم، وهذا للحصول على افضل اداء في الالعاب والتطبيقات الثقيلة للمونتاج وخلافه، ولكن في بعض الاحيان يتسبب كسر السرعة بدون خبرة كافية الي اجهاد كبير لذاكرة الفيديو الخاصة بك والتي تتسبب في بعض المشاكل ومنها هي شاشة الموت الزرقاء.

لذلك سنحتاج الي تقليل كسر السرعة الخاص بذاكرة الفيديو اذا كنا نستخدم كسر السرعة بالفعل، بالاضافة الي تقليل الفولت المستخدم والذي بدوره يؤثر على كرت الشاشة ايضا.

يجب ان اخبرك بان كسر السرعة بحر واسع من التجارب ويؤثر بشكل كبير على استقرار جهازك بالكامل، لذلك انصحك بايقاف كسر السرعة بالكامل اذا كنت تقوم به، ثم اختبر جهازك وظهور شاشة الموت الزرقاء، واذا كان كسر السرعة هو السبب، قم بتعديله بشكل اقل ويناسب جهازك وقدرة ذاكرة الفيديو الخاصة بك.

مقال متعلق: افضل ادوات Overclocking لـ زيادة سرعة كارت الشاشة وتحسين أداءه

تشغيل البرامج بشكل متوافق مع النظام

في بعض الاحيان نجد تطبيقات تحتاج الي بعض التعديل او التخصيص لتعمل بصورة جيدة، وهذا الكلام ينطبق على الالعاب ايضا في اغلب الوقت.

لذلك عن طريق متابعة استهلاك التطبيقات لذاكرة الفيديو الخاصة بك، اذا كنت تلاحظ استخدام اكثر من اللازم من احد البرامج، او ظهور الشاشة الزرقاء عند استخدام برنامج او لعبة معينة.

قم بالذهاب الي ايقونة البرنامج ثم بالضغط عليها واختيار Properties ومن ثم اختيار قسم Compatibility، وبعدها قم بتفعيل اختيار Run this program in compatibility mode، واسفلها قم بتفعيل اختيار Run this program as an administration.

بهذه الاختيارات انت تساعد البرنامج للحصول على كامل الصلحيات من النظام والعمل بافضل صورة ممكنة بشكل متوافق مع الاصدار الخاص بالنظام.

بحث وتصليح ملفات النظام التالفة

يوفر عليك نظام الويندوز العديد من الاوامر السريعة للبحث وتصليح كافة المشاكل في النظام والجهاز.

عن طريق الدخول الي Run وفتح الـ CMD، ستقوم بعمل بعض الاوامر والتي ستقوم باصلاح اي ملفات تالفة خاصة بالنظام او تحميل اي ملفات مفقودة تخص الويندوز والسوفت وير بشكل كامل والتي من الممكن ان تسبب مشكلة في تشغيل البرامج بكفائة.

سنبدأ مع ثلاثة اوامر مهمة وهم كالاتي

  • DISM /Online /Cleanup-Image /CheckHealth
  • DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth
  • DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

ستقوم بتنفيذ كل امر بشكل منفصل ( يمكنك اخذ الامر نسخ ولصق )

الثلاثة اوامر مهمين للبحث عن اي ملفات تالفة او مفقودة، وعملية استعادة تلك الملفات وتصحيحها.

بالاضافة الي امر chkdsk /f /r والذي يعمل على فحص شامل لمساحة التخزين الخاصة بك لايجاد اي مشاكل تحتاج الي اصلاح.

في النهاية يجب ان تهتم دائما بالتحديثات الاخيرة الخاصة بالنظام وقطع الهارد وير في جهازك، وبشكل دوري تفحص جهازك عن طريق الاوامر التي توفرها لك مايكروسوفت بشكل مجاني لنظام الويندوز، لتتجنب حدوث اي مشاكل مثل خطأ داخلي في ادارة ذاكرة الفيديو، وهو خطأ شائع.

يمكنك التعرف على المشكلة أكثر من خلال زيارة صفحة رسمية على الموقع الإلكتروني لمايكروسوفت Troubleshoot blue screen errors لمعرفة الخطأ الخاص بك وحله بالطرق الرسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More