مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب – حل مشكلة الحروف مقطعة وبعيدة عن بعضها

يعاني احيانًا مُستخدمي برنامج تحرير الصور الشهير “فوتوشوب” من مشاكل تتعلق بالكتابة باللغة العربية داخل البرنامج، إذا تظهر الحروف بشكل متقطع ومنفصل؛ أي بعيدة عن بعضها. لحسن الحظ، يمكن للمُستخدم التخلص من هذه المشكلة من داخل البرنامج مباشرًة، فدعونا نرى كيفية تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب.


يُعد برنامج Photoshop من أشهر برامج الكمبيوتر – بل أيقونة تحرير الصور والتعديل عليها، وكيف لا وهو يضم كم هائل من الأدوات لتحويل أي صورة عادية مصورة بكاميرا الهاتف إلى صورة إبداعية ومثيرة للإعجاب كما لو تم التقاطها من كاميرا DSLR. هناك كثير مما يمكنك فعله لتحرير الصور سواء من حيث ضبط الألوان، أو السطوع، أو التباين، أو إضافة عناصر جديدة فى الصورة…وغيرها الكثير، فبالتأكيد لا يمكن سرد مميزات برنامج عملاقة كهذا فى سطور قليلة.

لكن لعل أول مشكلة ستواجهك مع هذا البرنامج، وتحديدًا بعد تثبيته مباشرًة وبدأ اختبار الكتابة باللغة العربية على صورة ما من خلاله، هي ظهور الحروف بشكل متقطع أو بعيدة عن بعضها البعض بشكل مشابه لطريقة الكتابة الخاصة باللغات اللاتينية، غير أن الكتابة موجهة من اليسار إلى اليمين، وهو ما لا يجعلك تشعر بالارتياح عند الكتابة – بل تكون مشكلة كبري إذا كنت تستخدم البرنامج دائمًا لتصميم صورًا تحتوي على نصوص، لذلك يجب ان تبحث عن الحل فى أسرع وقت وإلا لن يكون للبرنامج فائدة.

لحسن الحظ، حل هذه المشكلة بسيط جدًا ويتم فى خطوات معدودة. وقد قمنا بإعداد هذا المقال خصيصًا لسرد هذه الخطوات ونرى سويًا كيف يتم تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب سواء كنت مُستخدمًا لإصدار CC 2018 أو النسخ الأقدم.


خطوات تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب بدون برامج

اولًا: حل مشكلة الكتابة بشكل متقطع في الفوتوشوب

التفضيلات الخاصة ببرنامج فوتوشوب

مبدائيًا، قم بتشغيل برنامج Photoshop لديك على الكمبيوتر. بعد ذلك، قم بفتح نافذة التفضيلات Preferences التي تحوي إعدادات التحكم الخاصة بالبرنامج. يمكنك الوصول إلى هذه النافذة إما عن طريق النقر على مفتاح Ctrl + حرف K معًا على لوحة المفاتيح، أو الضغط على قسم “Edit” بالأعلى ثم “Preferences” ثم “General” لتظهر لك نفس النافذة المطلوبة.

من خلال نافذة التفضيلات، قم بالذهاب إلى صفحة “الكتابة – Type” من القائمة الجانبية، وعلى الجهة اليُمني ستجد عدة خيارات يمكن تعديلها وأهمها هو “إختيار محرك النصوص – Choose Text Engine Options” حيث تقوم بتحديد الخيار الثاني “الشرق الأوسط – Middle Eastern and South Asian”. الآن أضغط على زر OK وقم بإغلاق برنامج الفوتوشوب وفتحه مجددًا حيث لا تؤثر التغييرات إلا بعد عمل Restart للبرنامج.

تغيير خيارات اللغة في فوتوشوب

عند إعادة تشغيل البرنامج، أضغط على قسم “Type” بالأعلى، ومن ثم وجه مؤشر الماوس نحو قائمة “خيارات اللغة – Language Options” ومن القائمة الفرعية التي سوف تظهر، حدد خيار “مميزات الشرق الأوسط – Middle Eastern Feature”. بعد الإنتهاء من كل ذلك، جرّب كتابة نص باللغة العربية على أي صورة وسوف تظهر بطريقة صحيحة دون أي تقطّعات.

ثانيًا: حل مشكلة محاذاة الكتابة من اليسار إلى اليمين

فتح نافذة Paragraph

نأتي الآن للجزء الثاني من تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب وهو جعل محاذاة الكتابة من اليمين إلى اليسار، حيث يقوم البرنامج إفتراضيًا بجعل المحاذاة من اليسار إلى اليمين وهو ما يؤدي إلى حدوث إختلاط واضح عند كتابة كلمة لاتينية وسط نص عربي، فتكون الكلمة الغريبة في نهاية النص ويليها على اليمين باقى العبارة وهو ما يجعلها غير مفهومة فى النهاية. الحل الذي كان يقوم به البعض هو جعل الكلمة اللاتينية فى Layer خاص يوضع وسط الجملة وهو صعب بكل تأكيد. لذا فإليك الحل.

قم بفتح برنامج فوتوشوب لديك على الكمبيوتر، ثم أضغط على أيقونة “المحاذاة” على الجهة اليُمني لفتح نافذة Paragraph. أو إذا كانت غير متواجدة أضغط على قسم “Window” بالأعلى ثم اختر منها “Paragraph” لتظهر النافذة المطلوبة.

تفعيل الكتابة بالعربية في الفوتوشوب

فى نافذة Paragraph وتحديدًا فى الزاوية اليُمني، ستجد زر قائمة صغير، قم بالنقر عليه لتظهر لك قائمة فرعية ستقوم من خلالها بتحديد خيار “Middle Eastern and South Asian Layout”، ومن نفس القائمة قم بتحديد خيار “Middle Eastern Features” وعلى الفور ستلاحظ ظهور خيارات إضافية جديدة ضمن نافذة Paragraph لمساعدتك على ضبط النصوص العربية كما يجب أن تكون.

الكتابة من اليمين إلى اليسار

ومن ضمن هذه الإضافات الجديدة، يوجد هناك خيارين لتحديد طريقة توجيه الكتابة، ستقوم بالطبع بتحديد الخيار الأول وهو “Right To Left Paragraph Direction – أو من اليمين إلى اليسار”، كذلك ستلاحظ ظهور خيارًا جديدًا لتحديد التباعد الأفقي (مـــم) بين الأحرف. بذلك قد قمت بكل الخطوات التى كان يجب القيام بها من أجل تصحيح الكتابة العربية في الفوتوشوب ،يمكنك الكتابة الآن داخل Photoshop بدون مشاكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More