مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

اهم برامج الماك لتثبيتها عند شراء ماك بوك جديد – 8 برامج ربما لا تعرفها في ابل Mac !

194

تضم أجهزة أبل الكثير من الأدوات المساعدة في نظام التشغيل ماك أو اس لكن هناك قائمة من اهم برامج الماك التي يجب عليك تنزيلها لتحقيق أقصى استفادة من جهاز الماك الخاص بك، تعتبر هذه البرامج برامج اساسية للماك لذا لا تفرط في تواجدها على جهازك الخاص.

اهم برامج الماك للمستخدم الجديد

اذا كنت قد أقبلت على شراء ماك بوك مؤخراً وترغب في الحصول على تجربة أفضل فهذه البرامج لك، نعم ستجد العديد من برامج الماك المختلفة للحماية أو للبريد الإلكتروني ومعظمها أدوات شهيرة، ولكن هنا ستجد ادوات وبرامج ناقصة في نظام ماك لتحسين التجربة وتسهيل أداء المهام بشكل أسرع. وهي مهم تواجدها لتعزيز عمليات البحث داخل نظام mac os.

برنامج Magnet لتنظيم نوافذ الـ Mac

برنامج magnet لادارة نوافذ الماك

لم تقم شركة أبل حتى الآن بتضمين ميزة لتنظيم مساحة عملك بسرعة أثناء العمل، لكن مجتمع المطورين قدم فرصة جيدة لتنظيم ذلك ويعتبر برنامج ماجنيت من أفضل الحلول في هذه الجزئية، يدعم برنامج Magnet لتنظيم و إدارة نوافذ الـ Mac الشاشة وتقسيمها حسب ما يناسب مساحة عملك.

 ما عليك سوى النقر على النافذة وسحبها حتى ترى المخطط التفصيلي المطلوب لتقسيم الشاشة إلى عدة مربعات ويمكنك بعد ذلك تحرير الإطار بشكل مناسب كما يمكنك استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لنقل النوافذ إلى موضعها.

برنامج Alfred للماك – إتمام المزيد من العمل في وقت أقل

يمكنك ضم برنامج ألفريد إلى قائمة اهم برامج الماك والتي يُمكنها مساعدتك في القيام بالمزيد من الأشياء في وقت أقل باستخدام مفاتيح الاختصار والكلمات الرئيسية والإجراءات، كما يُمكنك إنشاء مهام سير عمل مخصصة أو تنزيل برامج مسبقة الإنشاء شاركها مجتمع المطورين عبر الإنترنت. 

يمكنه كذلك أن يكون بديلاً لبحث سبوت لايت من أبل Spotlight للوصول للملفات بسهولة أو لإدارة سجل الحافظة الخاصة بك. يمكنك كذلك من تجميع الإجراءات معًا وتنفيذها باستخدام أمر واحد لأتمتة المهام. 

( ابحث عن Alfred Tutorial للماك ) عبر جوجل لمعرفة المزيد عن كيفية استخدام البرنامج. 

برنامج MPV أو VLC لتشغيل الوسائط المتعددة

تشغيل الافلام للماك mpv player

توفر أبل تطبيق كويك تايم لتشغيل الوسائط المتعددة في نظام ماك أو إس، لكن هناك العديد من التنسيقات التي لا يُمكن لكويك تايم فتحها، ولذا فأنت بحاجة إلى احد برامج تشغيل افلام للماك مثل MPV فهو من اهم برامج الماك لأن له القدرة على تشغيل جميع الامتدادات الصوتية والمرئية وهو برنامج مفتوح المصدر كذلك.

متصفح كروم أو فايرفوكس كمتصفح ثانِ للماك

متصفح بديل للماك safari

لاشك أن سفاري أفضل متصفح لأجهزة ماك ويعمل متكاملًا مع جميع تقنيات أبل وسريع في التعامل، لكن مع وجود المزيد من المميزات تجد أن بعض المواقع لا تعمل بشكل جيد مع متصفح سفاري، ولهذا نوصيك بتثبيت متصفح بديل فقط في حالة إن وجدت الموقع ليس مناسبًا عبر متصفح سفاري، والخيارات الأكثر شعبية هما متصفحي كروم وفايرفوكس وكلاهما يعملان على جميع المنصات من ويندوز ولينكس والأجهزة المحمولة وكذلك ماك.

برنامج Franz لتجميع خدمات الدردشة في نافذة واحدة

برامج محادثة للماك

إذا مللت من فتح نوافذ عدة لخدمات الدردشة التي تستخدمها طوال يومك، فإن برنامج فرانز هو الحل الأمثل أمامك، وهي منصة لتجميع خدمات الدردشة أمامك في نافذة واحدة، وتستطيع جمع خدمات مثل واتس آب وتريلو وفيسبوك ماسنجر وسلاك وجوجل هانج آوت وبريد جيميل. ويقدم البرنامج هذه الخدمات بطريقة مجانية.

برنامج Pixelmator برو تعديل الصور للماك

Pixelmator Pro تعديل الصور للماك

إذا لم تكن مهتمًا بدفع اشتراك شهري في فوتوشوب، فإن برنامج بيكسل ماتور برو لتحرير الصور عبر ماك أقرب ما يكون كبديل لبرنامج فوتوشوب، يدعم البرنامج صيغة الصور RAW ويوفر لك خيارات تحرير مختلفة مع إمكانية إضافة تأثيرات مختلفة. يقدم البرنامج كذلك حيلًا ذكية لاستبدال العيوب بالصور وحذف الأجزاء غير المرغوب بها بطريقة سهلة.

برنامج Unarchiver لفك ضغط الملفات

لا أحد منا يستطيع الاستغناء عن الملفات المضغوطة أو يحتاج إلى برنامج لفك هذه الملفات المضغوطة بشكل سليم وآمن، لهذا فإن برنامج Unarchiver ضمن قائمة اهم برامج الماك ويستطيع البرنامج فك ملفات ZIP وملفات RAR، بالإضافة إلى كونه برنامجًا مجانيًا وسهل الاستخدام ويخدمك ببعض النقرات البسيطة.

برنامج Hezel تنظيم الملفات للماك

إذا كنت تريد تنظيم ملفاتك عبر ماك Osx وتهاب طول الوقت أو الإرهاق الذي ستواجهه في هذه العملية، فلا تقلق فبرنامج  Hezel سيقدم لك الخدمة بشكل آلي، فقط ما عليك سوى وضع الشروط التي تريد تنظيم الملفات بها ودع البرنامج يفندها كما تريد، يمكنك وضع علامات وتصنيفات لترتيب الملفات والمجلدات بشكل صحيح.

النهاية 

هناك العديد من الأدوات الأخرى المتاحة والتي يمكنك الاستفادة منها عبر متجر ابل ولكن هنا استعرضنا اهم برامج الماك الاساسية لكل مستخدم جديد يرغب في الحصول على تجربة مريحة مع نظام ابل ماك osx. 

هل لديك اقتراحات لبرامج أخرى ؟ شاركنا بها عبر التعليقات وسيتم اضافتها بالمقال.

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More