مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

Apple Intelligence: كيف غيرت آبل قواعد لعبة الذكاء الاصطناعي؟

في قلب مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC 2024، وفي خضم سيل من الإعلانات التقنية المثيرة، برز إعلان واحد كجوهرة التاج: Apple Intelligence، نظام الذكاء الاصطناعي الجديد الذي يعد بثورة في كيفية تفاعلنا مع أجهزتنا. لم يكن هذا الإعلان مجرد كشف عن ميزة جديدة، بل كان بمثابة إعلان عن رؤية آبل الطموحة لمستقبل الذكاء الاصطناعي الشخصي. ففي عالم تتسابق فيه الشركات التقنية لتقديم أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، اختارت آبل أن تسلك طريقًا مختلفًا، طريقًا يضع خصوصية المستخدم وأمان بياناته في المقام الأول.

Apple Intelligence ليس مجرد أداة ذكية، بل هو رفيق شخصي يتعلم منك ويتكيف مع احتياجاتك، مما يوفر لك تجربة استخدام فريدة ومخصصة. إنه يمثل قفزة نوعية في دمج الذكاء الاصطناعي في صميم تجربة المستخدم، حيث يعمل كمساعد شخصي يفهم احتياجاتك وتفضيلاتك، ويساعدك على إنجاز مهامك اليومية بسهولة وسرعة.

لكن ما الذي يجعل Apple Intelligence مختلفًا عن غيره من أنظمة الذكاء الاصطناعي؟ كيف يمكن لهذا النظام أن يغير طريقة تفاعلنا مع أجهزتنا؟ وما هي الميزات التي يقدمها لجعل حياتنا أسهل وأكثر إنتاجية؟ هذا ما سنستكشفه في السطور القادمة.

ما هو Apple Intelligence؟

Apple Intelligence هو نظام ذكاء اصطناعي متطور، مصمم خصيصًا ليصبح المساعد الشخصي الذي يفهمك ويقدم لك المساعدة التي تحتاجها بالضبط. يعتمد Apple Intelligence على نماذج توليدية متقدمة لفهم اللغة الطبيعية وإنشاء الصور والنصوص، مما يجعله قادرًا على فهم طلباتك المعقدة والرد عليها بطريقة طبيعية وذات صلة.

قدرات جديدة لفهم اللغة وإنشاءها

يفتح Apple Intelligence آفاقًا جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي، حيث يقدم قدرات غير مسبوقة لفهم وإنشاء اللغة، مما يثري تجربة المستخدم في الكتابة والتواصل.

أدوات كتابة شاملة للنظام:

ادوات الكتابة Apple Intelligence
img credits: apple
  • إعادة صياغة النصوص: يمنحك Apple Intelligence القدرة على إعادة صياغة نصوصك بأسلوب مختلف، بما يتناسب مع جمهورك والمهمة التي تقوم بها، سواء كان ذلك تلميع خطاب التغطية أو إضافة لمسة من الفكاهة والإبداع إلى دعوة حفل.
  • تدقيق النصوص: يقوم Apple Intelligence بفحص قواعد اللغة واختيار الكلمات وبنية الجملة، ويقترح تعديلات – مع شرح لهذه التعديلات – يمكن للمستخدمين مراجعتها أو قبولها بسرعة.
  • تلخيص النصوص: يمكنك تحديد نص والحصول على ملخص له في شكل فقرة سهلة الفهم أو نقاط رئيسية أو جدول أو قائمة.
  • المساعدة في البريد الإلكتروني: أصبح البقاء على اطلاع برسائل البريد الإلكتروني أسهل من أي وقت مضى. تعرض ميزة Priority Messages أهم الرسائل الإلكترونية، مثل دعوة عشاء في نفس اليوم أو بطاقة الصعود إلى الطائرة. يمكنك أيضًا عرض ملخصات للرسائل الطويلة دون الحاجة إلى فتحها، والرد بسرعة باستخدام Smart Reply.
Smart Reply ios18
img credits: Apple

الإشعارات الذكية: تظهر الإشعارات ذات الأولوية في الجزء العلوي من المكدس، وتساعد الملخصات المستخدمين على مسح الإشعارات الطويلة أو المكدسة لعرض التفاصيل الرئيسية مباشرة على شاشة القفل. بالإضافة إلى ذلك، تساعد ميزة Reduce Interruptions الجديدة في Focus على عرض الإشعارات التي قد تحتاج إلى اهتمام فوري فقط.

قدرات صوتية متقدمة:

  • تسجيل الصوت ونسخه وتلخيصه: يمكنك الآن تسجيل ونسخ وتلخيص الصوت في تطبيقي Notes و Phone. عند بدء التسجيل أثناء إجراء مكالمة، يتم إخطار المشاركين تلقائيًا، وبمجرد انتهاء المكالمة، يقوم Apple Intelligence بإنشاء ملخص للمساعدة في تذكر النقاط الرئيسية.

دعم واسع للتطبيقات:

تتوفر أدوات الكتابة الجديدة في جميع أنحاء نظام التشغيل، بما في ذلك تطبيقات Mail و Notes و Pages وتطبيقات الطرف الثالث. تتوفر هذه الأدوات في جميع أنحاء نظام التشغيل، مما يعني أنه يمكنك الاستفادة منها في تطبيقات البريد الإلكتروني وتدوين الملاحظات وصفحات الويب وأي تطبيق آخر يدعم الكتابة. سواء كنت تكتب رسالة بريد إلكتروني أو تعد تقريرًا أو تشارك أفكارك في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن Apple Intelligence سيكون رفيقك الموثوق الذي يساعدك على التعبير عن نفسك بوضوح ودقة.

Siri: مساعدك الشخصي الذي يفهمك ويتطور معك

بفضل Apple Intelligence، تتخطى Siri حدود كونها مجرد مساعد صوتي، لتصبح رفيقًا ذكيًا يتفاعل معك بطريقة طبيعية وسلسة. بفضل قدرات فهم اللغة المحسّنة، تستطيع Siri الآن فهم طلباتك المعقدة والرد عليها بدقة وشمولية، سواء كنت تتحدث بصوت عالٍ أو تكتب طلبك.

Siri مع Apple Intelligence
img credits: Apple

 

لم تعد Siri مجرد أداة للبحث عن المعلومات أو إرسال الرسائل، بل أصبحت قادرة على فهم سياق محادثاتك وتذكر تفضيلاتك، مما يجعلها أكثر تخصيصًا لك ولحياتك اليومية. يمكنك الآن أن تطلب من Siri تلخيص مقال طويل أو إعادة صياغة بريد إلكتروني بأسلوب مختلف، أو حتى إيجاد معلومات حول رحلة طيران قادمة لأحد أفراد عائلتك.

بفضل تكاملها العميق مع Apple Intelligence، تستطيع Siri الآن الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات والخدمات، مما يجعلها أكثر فائدة من أي وقت مضى. يمكنك الآن أن تطلب من Siri تشغيل الموسيقى المفضلة لديك، أو التحكم في الأجهزة الذكية في منزلك، أو حتى الحصول على توصيات مخصصة للمطاعم والأماكن السياحية.

وتأتي Siri بتصميم جديد وأنيق، مع ضوء متوهج يحيط بالشاشة عندما تكون نشطة، مما يضفي لمسة جمالية على تجربة التفاعل معها.

إبداع بلا حدود مع Image Playground

Image Playground
img credits: Apple

لا يقتصر Apple Intelligence على الكتابة واللغة، بل يمتد ليشمل عالم الصور والإبداع البصري. مع ميزة Image Playground، يصبح بإمكانك التعبير عن أفكارك ومشاعرك بطرق جديدة ومبتكرة، من خلال إنشاء صور فريدة ومميزة في ثوان معدودة.

يوفر Image Playground ثلاثة أنماط مختلفة لإنشاء الصور: الرسوم المتحركة (Animation) التي تضفي الحيوية على صورك، والرسوم التوضيحية (Illustration) التي تبرز التفاصيل الدقيقة، والرسومات التخطيطية (Sketch) التي تتميز بالبساطة والأناقة. يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من المفاهيم التي تتضمن موضوعات وأزياء وإكسسوارات وأماكن، أو يمكنك ببساطة كتابة وصف للصورة التي تريدها، وسيقوم Apple Intelligence بإنشائها لك.

وإذا كنت تريد إضافة لمسة شخصية إلى صورك، يمكنك اختيار شخص من مكتبة الصور الخاصة بك لإدراجه في الصورة. كما يمكنك استخدام Image Playground لإنشاء صور مخصصة لأصدقائك وعائلتك، أو حتى لإضافة لمسة فريدة إلى رسائلك وملاحظاتك.

تتوافر Image Playground في تطبيقات متعددة، مثل Messages و Notes و Keynote و Freeform و Pages، بالإضافة إلى تطبيقات الطرف الثالث التي تدعم واجهة برمجة التطبيقات الجديدة Image Playground API. يمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال أداة Image Wand الجديدة في لوحة أدوات Apple Pencil في تطبيق Notes.

وبفضل تقنية المعالجة على الجهاز، يمكنك إنشاء عدد غير محدود من الصور دون القلق بشأن خصوصية بياناتك، حيث تتم جميع عمليات إنشاء الصور على جهازك ولا تتم مشاركتها مع أي جهة خارجية.

Genmoji: تعابيرك الشخصية تنبض بالحياة

Genmoji
img credits: Apple

هل سئمت من الرموز التعبيرية التقليدية التي لا تعبر عن شخصيتك الفريدة؟ مع Genmoji، يمكنك الآن تصميم رموز تعبيرية خاصة بك تعكس هويتك ومشاعرك بطريقة لم يسبق لها مثيل. بفضل قوة Apple Intelligence، يمكنك إنشاء Genmoji شخصية لك ولأصدقائك وعائلتك، وذلك ببساطة عن طريق كتابة وصف أو اختيار صورة من مكتبتك الشخصية.

تخيل أن ترسل صديقك Genmoji يضحك بصوت عالٍ عندما تخبره نكتة مضحكة، أو Genmoji يبكي عندما تشاركه قصة حزينة. يمكنك أيضًا استخدام Genmoji للتعبير عن مشاعرك في لحظة معينة، مثل Genmoji متحمس عند التخطيط لرحلة، أو Genmoji متعب بعد يوم عمل طويل.

لا تقتصر Genmoji على الرسائل النصية فقط، بل يمكنك استخدامها كملصقات أو ردود فعل في Tapback، مما يضيف لمسة شخصية إلى محادثاتك ويجعلها أكثر تفاعلية.

تطبيق الصور: تحسين تجربة البحث والذكريات بلمسة ذكاء

يأخذ Apple Intelligence تطبيق الصور إلى مستوى جديد من الذكاء والفاعلية، حيث يجعل عملية البحث عن الصور ومقاطع الفيديو أكثر سهولة وسلاسة. يمكنك الآن استخدام اللغة الطبيعية للبحث عن صور محددة، مثل “صور العطلة الصيفية في اليونان” أو “فيديو حفل زفاف أحمد”. يمتد هذا البحث الذكي إلى مقاطع الفيديو أيضًا، حيث يمكنك العثور على لحظات محددة في المقاطع والانتقال إليها مباشرةً.

أداة Clean Up لازالة العناصر IOS
Image credits: apple

 

ولمحبي الصور المثالية، يقدم Apple Intelligence أداة Clean Up الجديدة التي تعمل على إزالة العناصر المشتتة في خلفية الصورة، دون المساس بالشخص أو الشيء الرئيسي في الصورة. ستحصل على صور خالية من العيوب، جاهزة للمشاركة مع الأصدقاء والعائلة. لذا, سيكون بإمكانك  ازالة خلفية الصورة للايفون وحذف العناصر بسهولة بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

الذكريات في آبل ios
image credits: Apple

أما بالنسبة لميزة Memories، فقد أصبحت أكثر تفاعلية وإبداعًا بفضل Apple Intelligence. يمكنك الآن إنشاء قصص مخصصة لذكرياتك بمجرد كتابة وصف بسيط، وسيقوم Apple Intelligence باختيار أفضل الصور ومقاطع الفيديو التي تتناسب مع الوصف، وتنظيمها في فيلم قصير مع موسيقى تصويرية مناسبة من Apple Music.

ChatGPT: قوة الذكاء الاصطناعي على اجهزة آبل

لم تكتفِ آبل بتقديم نظامها الذكي Apple Intelligence، بل وسعت آفاق التعاون مع OpenAI لتقديم ChatGPT، روبوت الدردشة الذكي الشهير، كميزة مدمجة في نظامي iOS 18 و macOS Sequoia. يعتبر ChatGPT بمثابة كنز معرفي لا ينضب، حيث يضع بين يديك قوة الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في مجموعة متنوعة من المهام.

سواء كنت بحاجة إلى كتابة رسالة بريد إلكتروني احترافية، أو صياغة منشور جذاب لوسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى كتابة قصيدة رومانسية، فإن ChatGPT سيكون رفيقك الموثوق الذي يقدم لك اقتراحات إبداعية ويحسن من جودة كتاباتك. يمكنك أيضًا الاستعانة به للحصول على إجابات سريعة لأسئلتك، أو تلخيص مقالات طويلة، أو حتى ترجمة نصوص بلغات مختلفة.

وإذا كنت تبحث عن الإلهام البصري، يمكنك استخدام أدوات الصور المدمجة في ChatGPT لإنشاء صور فريدة ومميزة بأسلوبك الخاص. يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من

ChatGPT على اجهزة آبل
img credits: Apple

الأنماط والفلاتر والتأثيرات، أو يمكنك ببساطة كتابة وصف للصورة التي تريدها، وسيقوم ChatGPT بإنشائها لك.

ولضمان خصوصيتك وأمان بياناتك، تم دمج ChatGPT في نظامي iOS 18 و macOS Sequoia مع مراعاة أعلى معايير الخصوصية. يتم إخفاء عناوين IP الخاصة بالمستخدمين، ولا يتم تخزين الطلبات من قبل OpenAI. كما يمكنك ربط حساب ChatGPT الخاص بك للاستفادة من الميزات المدفوعة والحصول على تجربة أكثر تخصيصًا.

الخصوصية والأمان: حجر الزاوية في Apple Intelligence

تضع آبل خصوصية وأمان بيانات المستخدمين في صدارة أولوياتها، وهذا يتجلى بوضوح في تصميم Apple Intelligence. فبدلاً من الاعتماد على معالجة البيانات في السحابة، حيث يمكن أن تكون عرضة للاختراق وسوء الاستخدام، تم تصميم Apple Intelligence للعمل على الجهاز نفسه. هذا يعني أن جميع عمليات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحليل البيانات وإنشاء المحتوى، تتم محليًا على جهاز iPhone أو iPad أو Mac الخاص بك.

هذا النهج المبتكر يضمن حماية خصوصيتك وأمان بياناتك، حيث لا يتم مشاركة أي معلومات شخصية مع آبل أو أي جهة خارجية. يمكنك الاستمتاع بجميع مزايا Apple Intelligence دون القلق بشأن تسريب بياناتك أو استخدامها لأغراض غير مرغوب فيها.

ولتعزيز الأمان بشكل أكبر، تستخدم آبل تقنية Private Cloud Compute للطلبات التي تتطلب قوة معالجة أكبر. تعمل هذه التقنية على تشفير بياناتك قبل إرسالها إلى خوادم آبل، مما يضمن عدم إمكانية الوصول إليها أو قراءتها من قبل أي شخص آخر. بالإضافة إلى ذلك، تخضع خوادم آبل لتدقيق مستقل للتأكد من التزامها بأعلى معايير الخصوصية والأمان.

باختصار، يمثل Apple Intelligence نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يجمع بين قوة الأداء والخصوصية والأمان لتقديم تجربة مستخدم لا مثيل لها. يمكنك الآن الاستمتاع بجميع مزايا الذكاء الاصطناعي دون القلق بشأن خصوصية بياناتك أو أمانها.

متى سيتوفر Apple Intelligence وأي الأجهزة المدعومة؟

سيكون Apple Intelligence متاحًا مجانًا للمستخدمين في إصدار تجريبي كجزء من iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia هذا الخريف باللغة الإنجليزية الأمريكية. ستتوفر بعض الميزات ومنصات البرامج ولغات إضافية على مدار العام المقبل. سيكون Apple Intelligence متاحًا على iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max و iPad و أجهزة ماك بوك Mac مع M1 والإصدارات الأحدث، مع ضبط Siri ولغة الجهاز على الإنجليزية الأمريكية.

ختامًا

يمثل Apple Intelligence نقلة نوعية في عالم الذكاء الاصطناعي الشخصي، حيث يجمع بين قوة الأداء والخصوصية والأمان لتقديم تجربة مستخدم لا مثيل لها. بفضل قدراته المتطورة في فهم اللغة وإنشاء الصور، وتكامله العميق مع Siri، يفتح Apple Intelligence آفاقًا جديدة للإبداع والتواصل والإنتاجية. ومع استمرار آبل في تطوير هذه التقنية الثورية، يمكننا أن نتوقع المزيد من الميزات والتطبيقات المذهلة التي ستغير طريقة تفاعلنا مع أجهزتنا وتجعل حياتنا اليومية أسهل وأكثر متعة.