مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

نظرة شاملة على macOS Sequoia: أبرز الميزات والتحسينات من آبل

أعلنت آبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024 عن macOS 15 Sequoia، الإصدار الأحدث من نظام التشغيل الخاص بأجهزة Mac. لم يأتِ هذا التحديث بتحسينات طفيفة، بل جاء ليحدث ثورة في كيفية تفاعلنا مع أجهزة Mac، مقدماً مجموعة واسعة من الميزات الجديدة التي تعزز الإنتاجية وتستفيد من قوة الذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة استخدام أكثر سلاسة وذكاءً.

بمزيج من القوة الهائلة لشرائح Apple silicon وسهولة الاستخدام الأسطورية لنظام macOS، يرتقي Sequoia بتجربة Mac إلى آفاق جديدة. يقدم نظام التشغيل الجديد ميزات ثورية مثل iPhone Mirroring، التي تتيح لك التحكم الكامل في جهاز iPhone الخاص بك مباشرة من جهاز Mac، وتحديثات شاملة لمتصفح Safari لمزيد من الإنتاجية والمعلومات، وتطبيق Passwords الجديد لتأمين وتنظيم بيانات الاعتماد الخاصة بك. لمحبي الألعاب، يقدم macOS Sequoia تجربة غامرة أكثر من أي وقت مضى مع مجموعة من الألعاب الجديدة والمثيرة، بما في ذلك Assassin’s Creed Mirage و Death Stranding Director’s Cut.

ولكن الأهم من ذلك، يشهد macOS Sequoia إطلاق Apple Intelligence، نظام الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي سيغير الطريقة التي نتفاعل بها مع أجهزة Mac. فهو يجمع بين قوة النماذج التوليدية والسياق الشخصي لتقديم ذكاء مفيد وذو صلة بشكل لا يصدق، مع الحفاظ على أعلى مستويات الخصوصية والأمان. من خلال أدوات الكتابة المتقدمة إلى قدرات البحث الذكية في الصور، يهدف Apple Intelligence إلى تبسيط وتسريع المهام اليومية، مما يجعل جهاز Mac رفيقًا أكثر ذكاءً وقوة من أي وقت مضى.

هل أنت مستعد للانطلاق في رحلة استكشاف الميزات والتحسينات المذهلة التي يقدمها macOS Sequoia؟ تابع القراءة لمعرفة كيف سيغير هذا النظام تجربة استخدامك لجهاز Mac الخاص بك إلى الأبد.

iPhone Mirroring: جهاز iPhone الخاص بك، الآن على شاشة Mac

iPhone Mirroring
image credits: Apple

أحد أبرز الإضافات في macOS Sequoia هو ميزة iPhone Mirroring، التي تتيح لك الوصول إلى جهاز iPhone الخاص بك والتحكم فيه مباشرة من جهاز Mac الخاص بك لاسلكيًا. تخيل أنك تستطيع عرض شاشة iPhone الخاصة بك على شاشة Mac الأكبر، والتنقل بين التطبيقات، وإرسال الرسائل، وإجراء المكالمات، كل ذلك دون الحاجة إلى لمس هاتفك. هذه الميزة ستغير طريقة تفاعلك مع أجهزتك، مما يجعل تعدد المهام أسهل وأكثر كفاءة.

اقرأ أيضاً: عرض شاشة الموبايل على التلفزيون والكمبيوتر

Safari: تصفح الويب بذكاء وسهولة

تحديثات Safari في ماك Sequoia

حصل متصفح Safari على تحديث كبير في macOS Sequoia، حيث أصبحت ميزة Highlights الجديدة تتيح لك اكتشاف المعلومات على صفحات الويب بسهولة أكبر. سواء كنت تبحث عن الاتجاهات أو الملخصات أو الروابط السريعة لمعرفة المزيد عن الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء، ستساعدك Highlights على العثور على ما تحتاجه بسرعة وسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تم إعادة تصميم قارئ Safari ليوفر تجربة قراءة أكثر سلاسة، مع عرض مبسط للمقالات وإمكانية عرض ملخصات للمقالات الطويلة.

ألعاب: تجربة غامرة أكثر من أي وقت مضى

يأخذ macOS Sequoia تجربة الألعاب على Mac إلى مستوى جديد كليًا، حيث يقدم مجموعة مذهلة من الألعاب المنتظرة بشدة، بما في ذلك Assassin’s Creed Mirage و Death Stranding Director’s Cut. بالإضافة إلى ذلك، ستجعل ميزات جديدة مثل Personalized Spatial Audio الألعاب أكثر غامرة، مما يوفر تجربة صوتية محيطية مخصصة لكل مستخدم.

ولم تنسَ آبل مطوري الألعاب، حيث أطلقت Game Porting Toolkit 2، الذي يوفر لهم أدوات وموارد قوية لنقل ألعابهم إلى منصة Mac بسهولة وسرعة. بفضل هذه الأداة، يمكن للمطورين الاستفادة من قوة شرائح Apple silicon وتقنيات Metal المتقدمة لتقديم تجارب ألعاب عالية الجودة على أجهزة Mac.

تجانب النوافذ: تنظيم مساحة العمل بذكاء

تجانب النوافذ في ماك

يساعدك تجانب النوافذ الجديد في macOS Sequoia على تنظيم مساحة العمل الخاصة بك بسهولة وسرعة. عند سحب نافذة إلى حافة الشاشة، يقترح النظام تلقائيًا موضعًا مناسبًا لتجانبها على سطح المكتب. يمكنك أيضًا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح والقائمة الجديدة لترتيب النوافذ بشكل أسرع.

المؤتمرات المرئية: ميزات جديدة لتحسين تجربة الاجتماعات

يقدم macOS Sequoia ميزات جديدة لتحسين تجربة المؤتمرات المرئية، بما في ذلك معاينة مقدم العرض التي تتيح لك رؤية ما ستشاركه قبل مشاركته، وإمكانية تطبيق خلفيات افتراضية جميلة. تعمل هذه الميزات مع تطبيقات مثل FaceTime و Zoom، وتضمن لك تقديمًا سلسًا واحترافيًا.

تطبيق Passwords: حماية شاملة لكلمات المرور وبيانات الاعتماد

تطبيق كلمات السر Passwords ابل
image credits: Apple

لم تغفل آبل عن أهمية أمان وحماية بيانات الاعتماد في macOS Sequoia، حيث قدمت تطبيق Passwords الجديد، الذي يبني على إرث Keychain الذي دام لأكثر من 25 عامًا. يجمع تطبيق Passwords بين الأمان والسهولة في مكان واحد، مما يجعل من السهل الوصول إلى كلمات المرور ومفاتيح المرور Apple Passkeys وكلمات مرور Wi-Fi وبيانات الاعتماد الأخرى وتنظيمها.

يتميز Passwords بمزامنة iCloud المدعومة بتشفير آمن من طرف إلى طرف، مما يضمن عدم قدرة أي شخص، حتى آبل نفسها، على الوصول إلى بياناتك الحساسة. يعمل التطبيق بسلاسة مع Safari، مما يسهل عليك ملء بيانات الاعتماد الخاصة بك تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو الخدمات. كما يتزامن Passwords بسلاسة بين أجهزة Apple الخاصة بك وأجهزة Windows من خلال تطبيق iCloud for Windows، مما يوفر لك تجربة سلسة وآمنة بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم Passwords أحدث معايير الأمان، مثل مفاتيح المرور، والتي توفر بديلاً أكثر أمانًا لكلمات المرور التقليدية. بفضل هذه الميزات المتقدمة، يمكنك الاطمئنان إلى أن بيانات اعتمادك محمية بأفضل طريقة ممكنة.

Apple Intelligence: ذكاء اصطناعي شخصي يرتقي بتجربة macOS Sequoia إلى مستوى جديد

يأتي macOS Sequoia بنظام Apple Intelligence المدمج بعمق، وهو نظام ذكاء اصطناعي ثوري مصمم لتعزيز إنتاجيتك وإبداعك على جهاز Mac. يقدم هذا النظام مجموعة من الأدوات الذكية التي تهدف إلى تبسيط المهام اليومية ومساعدتك على التعبير عن نفسك بطرق جديدة ومبتكرة.

Apple Intelligence في ماك Sequoia

أدوات كتابة ذكية:

يُحدث Apple Intelligence ثورة في طريقة الكتابة على Mac من خلال أدوات كتابة ذكية مدمجة في النظام. يمكنك الآن إعادة صياغة النصوص وتدقيقها وتلخيصها في أي مكان تكتب فيه، بما في ذلك تطبيقات Mail و Notes و Pages وتطبيقات الطرف الثالث. سواء كنت تكتب بريدًا إلكترونيًا أو تقريرًا أو منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ستساعدك هذه الأدوات على صياغة أفكارك بوضوح ودقة.

Image Playground: أطلق العنان لإبداعك البصري:

يسمح لك Image Playground بإنشاء صور ممتعة وفريدة من نوعها في ثوانٍ معدودة. اختر من بين ثلاثة أنماط مختلفة – الرسوم المتحركة والرسوم التوضيحية والرسومات – وأضف لمسة شخصية إلى رسائلك أو ملاحظاتك أو عروضك التقديمية. يمكنك أيضًا استخدام Image Playground لإنشاء صور لأصدقائك وعائلتك بناءً على صورهم الخاصة.

تطبيق الصور: ذكرياتك بأسلوب سينمائي:

بفضل Apple Intelligence، يمكنك الآن إنشاء أفلام قصيرة مذهلة من صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك في تطبيق الصور. ما عليك سوى كتابة وصف لما تريده، وسيقوم Apple Intelligence بتحديد أفضل اللقطات وإنشاء فيلم بمشاهد وقصة متماسكة، مع إضافة موسيقى تصويرية مناسبة من Apple Music. كما يتضمن تطبيق الصور أيضًا أداة Clean Up الجديدة التي تزيل العناصر المشتتة للانتباه في الخلفية، مما يجعل صورك تبدو أكثر احترافية.

Siri أذكى من أي وقت مضى:

بفضل قوة Apple Intelligence، أصبحت Siri أكثر ذكاءً وتفاعلية من أي وقت مضى. يمكنها الآن فهم طلباتك المعقدة والرد عليها بدقة أكبر، سواء كنت تتحدث إليها أو تكتب لها. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج ChatGPT في Siri لتوسيع نطاق معرفتها وقدراتها في فهم اللغة والصور والمستندات.

الخصوصية في الصدارة:

تلتزم Apple بحماية خصوصية المستخدمين، وهذا هو السبب في أن Apple Intelligence يعمل على الجهاز نفسه. هذا يعني أن بياناتك لا تغادر جهازك أبدًا، مما يضمن حماية خصوصيتك.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن تحديثات Apple Intelligence في نظام iOS 18، يمكنك قراءة مقالنا الشامل هنا (iOS 18: هل سيغير هذا التحديث طريقة استخدامك لـ iPhone؟).”

ميزات أخرى:

يقدم macOS Sequoia أيضًا مجموعة من الميزات الإضافية، بما في ذلك:

  • Live Text: يتيح لك نسخ ولصق النص من الصور ومقاطع الفيديو.
  • Focus: يساعدك على التركيز على المهام المهمة عن طريق حظر الإشعارات والمشتتات الأخرى.
  • Continuity Camera: يتيح لك استخدام كاميرا iPhone الخاصة بك ككاميرا ويب على جهاز Mac.
  • Visual Look Up: يتيح لك التعرف على الأشياء في الصور والعثور على معلومات عنها على الويب.
  • تطبيق الرسائل: يقدم التطبيق طرقًا جديدة للتعبير عن نفسك والتواصل مع الآخرين، بما في ذلك تأثيرات نصية جديدة، ورموز تعبيرية وملصقات Tapbacks، وإمكانية جدولة الرسائل لإرسالها في وقت لاحق.
  • تطبيق الخرائط: يقدم تطبيق خرائط آبل طرقًا أكثر لاستكشاف العالم، بما في ذلك مسارات المشي لمسافات طويلة المنسقة في جميع المتنزهات الوطنية الأمريكية، ومسارات المشي المخصصة التي يمكنك إنشاؤها وحفظها واستخدامها في وضع عدم الاتصال.
  • تطبيق الصور: يقدم مجموعات Collections التي تنظم مكتبة الصور الخاصة بك تلقائيًا حسب الموضوعات، بالإضافة إلى تحديث كبير للبحث للعثور على الصور التي تريدها بسرعة.
  • تطبيق الملاحظات: أصبح تدوين الملاحظات أذكى من أي وقت مضى، بفضل ميزات النسخ والتلخيص الصوتي الجديدة التي تعمل بتقنية Apple Intelligence. يمكنك الآن تسجيل المحادثات والاجتماعات، وسيقوم التطبيق بإنشاء ملخصات تلقائية للنصوص المسجلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حل المعادلات الرياضية مباشرة داخل الملاحظات.
  • تطبيق الآلة الحاسبة: يمكنك الآن رؤية سجل العمليات الحسابية السابقة، ومشاهدة التعبيرات الرياضية أثناء كتابتها.
  • تطبيق التقويم: يعرض الأحداث والمهام من تطبيق التذكيرات، مما يسهل رؤية وتعديل وإكمال المهام على مدار اليوم. كما يقدم عرضًا شهريًا محدثًا يسهل رؤية الأحداث والتذكيرات لشهر كامل في لمحة.

الخصوصية والأمان: أولوية قصوى لآبل

تضع آبل خصوصية وأمان بيانات المستخدمين في صدارة أولوياتها، وهذا يتجلى بوضوح في تصميم Apple Intelligence. فبدلاً من الاعتماد على معالجة البيانات في السحابة، حيث يمكن أن تكون عرضة للاختراق وسوء الاستخدام، تم تصميم Apple Intelligence للعمل على الجهاز نفسه. هذا يعني أن جميع عمليات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحليل البيانات وإنشاء المحتوى، تتم محليًا على جهاز iPhone أو iPad أو Mac الخاص بك.

موعد الإتاحة:

سيكون macOS Sequoia متاحًا كتحديث مجاني في خريف هذا العام.

باختصار، يمثل macOS Sequoia نقلة نوعية في عالم أنظمة التشغيل لأجهزة Mac، حيث يجمع بين قوة الأداء والذكاء الاصطناعي والخصوصية لتقديم تجربة مستخدم لا مثيل لها.