مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

اهم 10 نصائح لـ عمل عرض بوربوينت احترافي مميز – التدريب أهم ما في الأمر ثم التفاصيل!

عمل عرض تقديمي احترافي ليس بالأمر السهل، فربما يلزمك الحيل وأهم نصائح عمل عرض بوربوينت قوي يمثل مشروعك ويعبر عنه بشدة. وهذا يتوقف على عدة عوامل منها شخصية مقدم العرض وقدرته على الحديث بشكل جذاب، والمادة التي يقدمها، وكيفية عرض هذه المادة عبر برنامج «بوربوينت». 👨🏼‍💻

فهناك من يمكنه إستخدام قوالب بوربوينت جاهزة –  والتعديل عليها أو الإعتماد على نماذج شرائح PowerPoint الأساسية وخلق المزيج المناسب من التحريكات والرسومات والصوتيات المبهرة وما يلزم ليظهر العرض بأفضل صورة.

أفضل 10 نصائح عمل عرض بوربوينت احترافي

نتعرف سوياً على اهم نصائح إنشاء عرض تقديمي قوي على الباوربوينت والأدوات المستخدمة في ذلك. ونساعدك في 10 خطوات على عمل عرض بوربوينت احترافي ينال إعجاب الجميع، ويجنبك الأخطاء الشائعة ويحافظ على تفاعل الجمهور، ويكون عرضا احترافيا شكلا ومضمونا. هذا هو المطلوب 💪

غرد المقال  — 10 #نصائح لعمل عرض تقديمي احترافي بالباوربوينت - أهم شيئ هو التدريب والبساطة في عرض الفكرة بشكل مباشر Click To Tweet

1- إعداد الشرائح بعناية

صناعة شرائح باوربوينت

تصميم الشرائح هو أهم ما يمكنك القيام به لانشاء العروض التقديمية، إذ يمكنك من خلال التصميم ترك انطباع أولي يدوم طويلا، ويمنحك لمسة احترافية لكسب ثقة الجمهور واهتمامه.

لا تنسخ وتلصق الشرائح من مصادر مختلفة، لكي لا يبدو العرض التقديمي كقطعة قماش بالية، وتذكر دوما أنك تسعى للخروج بمظهر يميزك، وسيساعد ذلك الجمهور على التركيز على الأمور الأساسية، مثل الحقائق الأساسية التي تسلط الضوء عليها.اعداد شرائح powerpoint

ولتحقيق هذه الغاية، استخدم قالبا أساسيا أو اصنع قالبك الخاص، ويأتي برنامج «بوربوينت» مزودا بمجموعة كبيرة من قوالب العروض التقديمية الاحترافية، كما يمكنك العثور على قوالب مجانية عبر شبكة الإنترنت، وهنا عليك اختيار خط سهل القراءة من «جوجل» في حال إذا لم تكن مصمما محترفا.

وعليك أيضا ترك مساحة للعناصر التي تستخدمها في العرض مثل الصور والرسوم البيانية، وينبغي إبراز هذه العناصر باستخدام خلفية بسيطة بعيدا عن الزخارف.

2- التناسق والخطوط

نصائح للكتابة عبر عرض بوربوينت

اختيار شكل الخط ليس وحده بالأمر المهم، لكن عليك تنسيق شكل الخط وحجمه وألوانه على كافة شرائح «بوربوينت»، أيضا لا تنسى تناسق الألوان سواء في الخلفية أو الصور والعناصر التي اخترت إضافتها مع الخط وحجمه، وهنا عليك أن تأخذ وقتا كافيا ولا تتعجل أبدا في هذا الأمر حتى يكون عرضك احترافيا.

اقرأ أيضاً: 7 برامج بديلة للباوربوينت تمكنك من إنشاء العروض التقديمية الإحترافية والبسيطة

3- التصميم

النص المكتوب باللون الأسود على خلفية بيضاء هو الأفضل دائما، لكن هذا الخيار ممل، يجعل الجمهور يشعر وكأنه ينظر إلى صفحة كتاب أو جريدة، وعليك هنا باستخدام الألوان، لكن كن مسؤولا في هذا الأمر، ولا تنسى النصيحة الثانية (التناسق).

تصميم عرض بوربوينت متناسق

من اهم نصائح لعمل عرض بوربوينت احترافي قوي هو اختيار اللون المناسب الجذاب وحافظ دائما على التباين في الألوان، أي ما كانت درجات الألوان التي اخترتها، وستجد عبر الإنترنت قوالب وصور جاهزة تخبرك بأفضل الألوان التي يمكن مزجها معا، كما يمكنك الضغط على قائمة «Design» في برنامج «بوربوينت»، والتي تساعدك في تغيير حجم ولون الخط بسرعة وسهولة.

اقرأ أيضا| افضل 10 مواقع لتحميل قوالب بوربوينت جاهزة – ملفات PPT  قابلة للتعديل مجاناً

4- اجعل من الألوان أصدقاء

استخدم الألوان بعناية لعمل عرض «بوربوينت» احترافي، تعامل مع الألوان وكأنها صديقك، وأبرزها باستخدام القليل منها، واجعل منها وحدة واحدة لكل شريحة، فالألوان الكثيرة تصيب جمهورك بالتشتت.

اعداد الالوان في عروض بوربوينت

هذا الأمر سيتحقق إذا طبقت النصيحتين الثانية والثالثة بعناية شديدة، وهنا عليك استخدام لوحة ألوان احترافية للعثور على اللون الذي سيعمل بشكل أفضل مع العرض.

5-عمل عرض بوربوينت مباشر مختصر – KISS

لا إنها ليست قبلة، Kiss هنا هي اختصار لجملة «Keep It Straight and Simple» وتعني «اجعل عرضك مباشرا وسهلا»، بمعنى استخدام الكلمات الأساسية على الشرائح فقط، ولا تجعل من نفسك قارئا للشرائح وتحدث بحرية وكأنك في نقاش مع أصدقائك، ولا تكتب جملا كاملة حتى تترك الجمهور مثارا لمعرفة البقية.

نصائح عمل عرض بوربوينت

وتذكر دائما أن الشرائح موجودة لمساعدتك، لكنها ليست الأساس، فالأساس هو سرد قصتك وتوضيح البيانات وإجراء محادثات تفاعلية مع الجمهور، وإذا كنت تخشى أن تفقد أفكارك أضف ملاحظات إلى الشرائح.

اقرأ أيضا| شرح تحويل الارقام من الانجليزية للعربية في الوورد Microsoft Word في دقيقة!

6- اجعل لك رسالة

لخص دائما النقطة الأساسية في رسالة مباشرة للجمهور، ولكي تعرف ما هذه النقطة، اسأل نفسك، ما هو الشيء الذي تريد من الجمهور أن يتعلمه ويتذكره بعد انتهاء عرضك، هذا الشيء هو رسالتك، وقد تكون رسالتك هي مخلص لما قدمته أو ملخص لقصتك، وإذا زاد العرض التقديمي عن ساعة يمكنك تقديم أكثر من رسالة للجمهور.

الخاتمة الجيدة للعرض أمر احترافي ومهم، لكن الاستهلال أمر أكثر احترافية، فاحرص دائما على أن تكون الصفحة الرئيسة (الشريحة الأولى) ذكرى لا ينساها جمهورك أبدا، سواء بصريا أو من خلال الكلمات التي ستلقيها.

7- الصور والرسوم المتحركة

نصائح لعمل عرض بوربوينت اونلاين

هل تذكر الألوان، صديقك الأول، حسنا في العرض التقديمي الاحترافي سيكون لك صديق آخر، هو الصورة، ويمكنك الاعتماد على الصور في الشرائح أكثر من النصوص، فكما تعلم «الصورة بألف كلمة»، لكن كن حذرا ولا تجعل من الصور مصدرا للإلهاء باستخدامها كأداة للتزيين وفي غير موضعها، وهنا عليك أن تحرص على استخدام صور تشرح قصتك وتكملها، وتعزز من رسالتك.

اقرأ أيضا| أفضل 5 مواقع لتحميل قوالب مايكروسوفت وورد جاهزة للكتابة عليها

الحصول على الصور ليس أمرا صعبا، هل تعلم أن برنامج  بوربوينت متصل بمكتبة «Bing» للصور، ويمكنك نقل وإدراج ما تشاء منها عبر الإنترنت.

الأمر لا يتوقف على الصور فقط، إذ يمكنك استخدام الرسوم المتحركة، والتي تجمع الكوميديا والانطباع المهني. وهي أدوات قوية لتفسير الأمور المعقدة، وهي لا تحسن الفهم فحسب، بل يمكنها أيضا جعل الرسالة واضحة للجمهور.

8- اضافة الرسوم المتحركة في بوربوينت

نصائح عمل عرض بوربوينت

تحدثنا عن استخدام الرسوم المتحركة والوسائط، لكن في هذه الحالة لا تكن عشوائياً، وتستخدمها بشكل مبالغ فيه، وتبدو أمام الجمهور وكأنك لست على دراية بموضوع العرض، وهنا حالتين فقط نستخدم فيهما الرسوم المتحركة والوسائط، هما: للفت الانتباه إلى رسالتك، وتوضيح نموذج أو التأكيد على أمر ما.

وهنا تذكر أنه عليك تضمين الوسائط في العرض التقديمي، والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد وصوت مناسب عن طريق اختبار العرض التقديمي في المنزل، حتى لا تتعرض للإحراج.

اقرأ أيضا| إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو اونلاين من خلال Flexclip (موقع احترافي ومجاني)

9- ضع جمهورك في الاعتبار

نصائح لعمل عرض بوربوينت احترافي

أنت الآن تقترب من عمل عرض بوربوينت احترافي ، ولكن ينقصك أن تضع جمهورك في الاعتبار، والإجابة على هذه الأسئلة الـ6 ستجعل الأمر عليك سهلا: «ما الذي يعرفه جمهوري؟، ما الذي أحتاج إلى إخبارهم به؟، ماذا يتوقعون؟، ما الذي يثير اهتمامهم؟، ما الذي يمكنني تدريسه؟ ما الذي سيحافظ على تركيزهم؟».

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، راجع الشرائح الخاصة بك، وألغِ ما لا تحتاجه منها، وركز فقط على الأساسيات، وتذكر دائما أنك إذا فشلت في تحقيق الهدف، فلن يهم مدى براعة التصميم أو مدى براعة اختيار الألوان والكلمات الأساسية، فلا شيء أكثر أهمية من اهتمام جمهورك.

10- التدريب ثم التدريب

لكي يكون عرضك احترافيا ومكتملا عليك بالتدريب، فإذا طبقت النصائح جميعها وتجاهلت التدريب، سيذهب جهدك هباءً منثورا، وهذه أهم النقاط التي يجب التركيز عليها لإيصال حماسك إلى الجمهور وإقناعه والحفاظ على انتباهه: تعرف على الشرائح، تحدث بحرية وبثقة وبصوت عالٍ وواضح، تحدث بسرعة ثابتة، البطء أفضل من السرعة العالية، راقب جمهورك.

كتاب تعليم البوربوينت 

اذا شعرت أنك تريد المزيد من التفاصيل والشرح المبسط داخل برنامج بوربوينت فيمكنكم الإطلاع على احد كتب تعليم الباوربوينت مثل كتاب” Creating and Delivering Effective Power Point Presentation ” عبر سلايد شير.

الخلاصة

قدمنا لك 10 نصائح تمكنك من عمل عرض بوربوينت احترافي ومن خلالها تستطيع إثراء العرض التقديمي الذي تصنعه، بدءًا من التصميم وطريقة الكتابة واختيار الوسائط، وحتى لحظة وقوفك أمام جمهورك، والتي يجب أن تتسم فيها دائما بالثبات وتنسى أي توتر وتحافظ على التواصل بالعين مع جمهورك، فلا تجعل قليلا من التوتر يفسد مجهودك الذي بذلته في التحضير، كذلك احرص على ارتداء ملابس ذات ألوان حيادية حتى لا تشتت ذهن مستمعيك. وأخيرا، هل لديك مقترحات تجعل من العرض التقديمي أكثر احترافية؟