مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أتبعها وستكون في أمان.. 8 نصائح هامة للغاية للتسوق الآمن عبر الإنترنت

الإنترنت سهل عملية التسوق بشكل كبير، فالآن يمكنك التسوق عبر الانترنت وشراء أي منتج تُريده بكل سهولة، وفي أي وقت تُريد، وبذلك يكون وفر على الجميع عناء الانتظار والبحث داخل المتاجر التقليدية، مما جعله يلقى إقبالاً كبيرًا في السنوات الماضية نظرًا للسهولة إتمام عمليات البيع، ولكن مع هذا الإقبال الكبير، لا يزال البعض قلقًا من عمليات القرصنة وسرقة معلوماته الشخصية.

فإن كنت من محبي التسوق والشراء عبر الإنترنت، نقدم لك في هذا المقال 7 نصائح هامة يجب عليك اتباعها عند شرائك أي منتج من خلال شبكة الإنترنت لحماية معلوماتك وبياناتك الشخصية من القراصنة

1- اشتري من المواقع الموثوقة

موقع محمي ssl امن للشراء

اجعل معظم معاملات الشراء عبر الانترنت الخاصة بك من المواقع والتجار الموثوقين، فالمواقع الآمنة جميعها يحصل على ترخيص شهادة الأمان SSL، حمل الموقع لهذه الشهادة يعني أن الموقع جاهز لحماية معلومات مستخدميه.

ويمكنك معرفة هذا الأمر بسهولة من خلال النظر لنطاق الموقع، حيث ستجده يبدأ بـ Https بدلاً من Http ، مع تواجد قفل باللون الأخضر بجانب نطاق الموقع.

2- استخدم برامج الحماية من الفيروسات

نصائح التسوق - الحماية  عدم استخدام برامج حماية من الفيروسات يعد من الأسباب الشائعة لإصابة اجهزتك الإلكترونية بالبرامج الضارة التي من شأنها السماح للقراصنة بانتهاك خصوصيتك والحصول على كافة معلوماتك الشخصية والمصرفية على حد سواء.

لذلك، أحرص دائمًا على تنصيب برامج الحماية من الفيروسات على أجهزتك وتحديثها باستمرار، هذا سيساعدك في تأمين ملفاتك وذاكرة التخزين المؤقتة لديك، مع منع تسرب البيانات من أجهزتك

3- احتفظ ببيانات عملية الدفع

قد يعتقد البعض أن الفواتير الإلكترونية ليس لها قيمة كبيرة، ولكنهم مخطئين في ذلك، فهذه المعلومات ستساعدك في تتبع شحنتك، وإذا وصلك المنتج بشكل خاطئ أو به عطب ما، ستساعدك أيضًا في استرداد حقك من البائعين، فلا تتخلص منها فور عملية الشراء، واحتفظ بها لعلك تحتاجها بشكل أو بأخر في وقت لاحق.

4- أجعل كلمات المرور الخاصة بك قوية

كلمات المرور الخاصة بحساباتك الالكترونية، يجب أن تكون قوية، ولا يمكن تخمينها بسهولة، ومن صفات كلمات المرور القوية أن تحوي على حروف وأرقام ورموز أيضًا، فأحرص على أن تقوم بذلك في كلمات مرور حساباتك الإلكترونية حتى لا تعرض نفسك لخطر السرقة من قبل القراصنة.

5- أحذر الخصومات غير المعقولة

تجنب الخصومات المزيفة

في بعض الأحيان تجد بعض المواقع تقدم خصومات هائلة لا يمكن أن يستوعبها عقل، مثلاً منتج سعره يتعدى الـ 1000 دولار تجده معروضًا على موقع ما غير معروض مقابل 3 دولارات فقط! فغالبًا ما يتم إنشاء هذه المواقع للاحتيال على البيانات والمعلومات الشخصية للأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت.

6- لا تحتفظ ببيانات بطاقات الدفع على جهازك

هذه النصيحة تعتبر من أهم النصائح وأخطرها، فعادة ما يحتفظ بعض الأشخاص ببيانات بطاقات الدفع وحساباتهم الشخصية على الحاسب الشخصي المتصل بالإنترنت، وقد يعرض ذلك تلك المعلومات لخطر السرقة من قبل القراصنة إذا استطاعوا ان يخترقوا حاسبك الشخصي، فمن الممكن أن يحصلوا على كامل البيانات الخاصة بحساباتك المصرفية والالكترونية بسهولة، فأحذر من الاحتفاظ بتلك البيانات على الحاسب الشخصي، فقد تعرضك للسرقة.

7- استخدم البطاقات المدفوعة مسبقًا

استخدم بطاقات الشراء المدفوعة مسبقًا، مثل بطاقات الهدايا الخاصة بألعاب البلايستيشن أو بمتجر أمازون وما يماثل تلك البطاقات من المنتجات الأخرى، بدلاً من الشراء ببطاقات الائتمان الرئيسية الخاصة بك وتعريضها لخطر السرقة والقرصنة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: تعرف على افضل موقع لشراء بطاقات ايتونز

حيث أن هذه البطاقات تعتبر بطاقات مدفوعة مسبقًا ولا يمكن استخدامها مرتين، فقط تحصل على الرصيد الموجود في البطاقة ومن ثم ستصبح البطاقة ليس لها قيمة لخلوها من أي أموال أو رصيد، فحتى إذا استطاع القراصنة الحصول عليها، لن يمكنهم الاستفادة منها ولن يستطيع أحد سرقة أموالك بهذه الطريقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More