مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

أفضل برامج إنشاء العروض التقديمية الإحترافية والبسيطة – أقوى 7 بدائل مجانية للبوربوينت

سنتطرق في هذا المقال الى أفضل 7 بدائل مجانية لـ PowerPoint لـ إنشاء العروض التقديمية حيث يعد بوربوينت من أفضل البرامج المستعملة في تصميم عروض تقديمية إحترافية و أبرزها حيث يتم استخدامه كأداة عرض رئيسية في المدارس والشركات نظراً لسهولة العمل عليه واحتوائه على مجموعة من القوالب الأنيقة التي تجعل إنشاء العروض التقديمية أكثر بساطة.

وبالرغم من روعة البرنامج الا انه قد تواجهك احيانا بعض العراقيل التي ستمنعك من استخدامه. فمن المحتمل ألا تقوم بشراء Microsoft Office. فتبحث عن الحصول على اشتراك في Office 365 للاستفادة من الخدمات التي يوفرها برنامج بوربوينت الامر الذي سيكلّفك الكثير. وربما هناك بعض الميزات الناقصة والتي يمكنك ان تجدها في بدائل أخرى للبوربوينت عبر الويب والحاسوب.

افضل برامج إنشاء العروض التقديمية

لكن ولحسن الحظ هناك العديد من البدائل المجانية لـ PowerPoint و التي لن تكلفك اي شيئ لاستخدامها. وقد لا تكون تماما بنفس جودة بوربوينت لكنها جيدة و ذات فعالية رائعة يمكن استعمالها من طرف معظم المستخدمين في انشاء العديد من العروض التقديمية. فان كنت مهتما بالتعرف عليها فيما يلي أفضل البدائل المجانية لبرنامج PowerPoint.

💬 اقرأ أيضاً: افضل 10مواقع لتحميل قوالب بوربوينت جاهزة

ليبر أوفيس “LibreOffice Impress”


ليبر أوفيس هو أفضل بديل مجاني لـ Microsoft Office. فقد تحسن اداؤه إلى حد كبير على مر السنين، حيث أصبح يتساوى مع Microsoft Office في عدة نواح عديدة. وأفضل ما في الأمر أنه مجاني تماما ومفتوح المصدر و يمكن استخدامها عبر انظمة تشغيل مختلفة، الأمر الذي يجعله واحدا من أفضل أدوات العرض التي يقدمها نظام التشغيل Linux.

يعتبر برنامج  LibreOffice Impress من LibreOffice نظير برنامج البوربوينت من مايكروسوفت فمن خلاله، يمكنك إنشاء كافة أنواع العروض التقديمية متعددة الوسائط القائمة على الشرائح (slide) والتي يمكن عرضها بعدة طرق مثل : التحرير العادي (regular editing)، وضع المخطط التفصيلي (outline mode)، والشرائح ذات التعليقات التوضيحية (annotated slides)، وحتى وضع النشر (handout mode) لطباعة العروض التقديمية على الورق. يحتوي برنامج Impress على كافة تنسيقات PowerPoint من PPS ، PPT و PPTX — كما أنه يضم مجموعة من التنسيقات العامة المفتوحة الأخرى.

شرائح جوجل سلايدز “Google Slides”

أفضل 7 بدائل مجانية لـ PowerPoint لـ إنشاء العروض التقديمية

 

لقد كان برنامج Google Slides بديلاً قويا لبرنامج Microsoft PowerPoint لعدة سنوات حتى الآن. و قد كان يُعرف بـ Google Presentations قبل عام 2012، كما هو الحال مع Google Docs وGoogle Sheets، فإن Google Slides هو تطبيق ويب مجاني يتم استخدامه اون لاين عبر الإنترنت. يتضمن هذا البرنامج العديد من القوالب و يسمح لك بإنشاء/تحرير/إدارة العروض التقديمية من أي مكان فيه الإنترنت كما يأتي على شكل تطبيقات للهاتف المحمول (Android وiPhone). يضم هذا الأخير العديد من الميزات من بينها :

real-time collaboration : تتيح هذه الميزة التحرير المتزامن و المباشر لنفس المستند الرقمي في نفس الوقت من قِبل مستخدمين مختلفين على أجهزة كمبيوتر مختلفة أو أجهزة محمولة، مع دمج تلقائي وتحرير شبه فوري.

بالاضافة الى امكانية اضافة التعليقات التوضيحية، كما أنه يعمل بطريقة سلسلة جدا عند استعماله مقترنا ب Microsoft PowerPoint. فإن كنت تستعمل Google cloud ecosystem بشكل مسبق، نحن نوصيك بشدة باستخدام Google Slide الى جانب كل من Google Drive و Docs و Sheets.

زوهو شاو “Zoho Show”

 

Zoho هي مجموعة مكتبية أخرى (office) متوافقة مع Microsoft Office PowerPoint و LibreOffice، لكنها أكثر من مجرد برنامج بين هذين الاثنين. هذا البرنامج ليس مجاني ومفتوح المصدر تماماً كما هو الحال مع LibreOffice، ولكنه يأتي مع العديد من الخيارات المجانية. و إذا أردت الحصول على الميزات المتقدمة، فما عليك سوى الاشتراك مثله مثل Office 365.

Zoho Show هو  تطبيق على الويب، لذا فهو يشبه PowerPoint Online بشكل كبير. و من الميزات الرائعة بهذا البرنامج  أنه يمكنك إنشاء العروض التقديمية وتعديلها وإدارتها من أي مكان به الإنترنت، كما يتوفر على ميزة real-time collaboration أيضًا. 

لا يقتصر عمل Zoho Show على استيراد العديد من تنسيقات الملفات الشائعة من – PPS و PPT و PPTX و PPSX و ODP و SXI – فقط بل يمكنه أيضًا التاكد  إلى أن كل جزء من تنسيق العرض التقديمي سيظل ثابت للعرض غير قابل للتشوه، بغض النظر عن التنسيق الذي ستستخدمه. و أخيرا يمكنك أيضًا نشر العروض التقديمية على الويب.

💬 اقرأ أيضاً: أفضل 5 مواقع لتحميل قوالب مايكروسوفت وورد جاهزة 

سلايد دوغ “SlideDog”


ربما تكون خيارات مثل Microsoft PowerPoint و Google Slides معقدة للغاية مقارنة بما تحتاجه. أو ربما تكون تقليدية للغاية و تم استعمالها كثيرا. لذا نقدم لك SlideDog، حيث يعتبر هذه البرنامج التقديمي بديلاً رائعا، حديث و سهل لأي شخص يريد التغيير. باستخدام SlideDog، يمكنك أخذ كافة أنواع الوسائط – الصور ومقاطع الفيديو وملفات PDF ومواقع الويب وحتى ملفات PowerPoint أو Prezi – وجمعها معًا بطريقة مرنة و سلسة. وهو مثالي للعروض التقديمية البسيطة والمباشرة التي تعرض من صورة إلى صورة.

و الأمر الأكثر اثارة هو أنه يمكنك مشاركة عرض SlideDog الخاص بك حيث يمكن لأي شخص أن يشاهده عبر الإنترنت مباشرة ب (real-time) . كما يمكنهم طرح الأسئلة والتعليق على الشرائح وحتى التصويت في استطلاعات الرأي. و بالتالي فهي تعتبر  طريقة رائعة للحصول على ملاحظات فورية حول ما تقدمه. النسخة الحرة من SlideDog متاحة لأجل غير مسمى. الميزات المتقدمة مثل الخلفيات المخصصة (custom backgrounds) ووضع الشاشة المزدوجة (dual screen mode) مع امكانية المشاركة المباشرة (liveshare) و ميزة التفاعل مع الجمهور (audience interaction) فتبلغ تكلفتها تكلف 49 دولارًا لكل حدث تقديمي أو 99 دولارًا سنويًا للعروض التقديمية غير المحدودة.

برنامج  “Visme”

 

Visme ليست أداة عرض تقديمي مخصصة ، ولكن يمكنك إنشاء عروض تقديمية من خلالها. فالهدف الرئيسي من Visme هو تسهيل ترجمة الأفكار إلى محتوى جذاب: العروض التقديمية والرسوم البيانية والتقارير والمزيد… يأتي هذا البرنامج مع محرر خاص بها عبر الإنترنت ومئات القوالب لتبدأ العمل عليه في غضون دقائق فقط.

حيث يمكنك تغيير كل شيء—الخطوط، الخلفيات، الألوان، الصور— ويمكنك نشر النتائج على الويب،او دون اتصال، أو حفظها كملف PDF. الجانب السلبي منه هو أنه لا يمكنك الاستيراد من Microsoft PowerPoint أو التصدير إلى Microsoft PowerPoint. وعلى الرغم من أنه يمكن لأي شخص النشر عبر الإنترنت، إلا أن الحسابات المجانية يمكنها تنزيل المشاريع على شكلل JPG فقط. (يتوفر ملف PDF في خطة /$14/mo ويتوفر HTML5 في خطة $25/mo.)

برنامج “Sozi” إنشاء عروض تقديمية


 

Sozi عبارة عن أداة مجانية فريدة لا تستخدم نفس مفهوم عرض الشرائح الذي تستخدمه أدوات العرض التقديمي

الأخرى. بدلاً من ذلك، يتم منحك مساحة كبيرة يمكنك تصميمها كما تريد، سواء من خلال رسم محتوى أو تضمينه،

حيث يمكنك التنقل من منطقة إلى أخرى. على الرغم من كون البرنامج رائع الا انه ليس احترافيا بعد لذا فمن اجل العمل يفضل استعمال ما هو اكثر احترافية مثل Adobe After Effects.

اما بالنسبة للعروض التقديمية البسيطة والشخصية التي تتطلب بعض الديناميكيات، فإن Sozi مناسب للغاية.

💬 اقرأ أيضاً: برامج تحويل الصور الى فيديو – 5 برامج Slideshow تحول

برامج أخرى لـ عمل عروض تقديمية احترافية

Haiku Deck / Prezi / Slid.es


أفضل 7 بدائل مجانية لـ PowerPoint لـ إنشاء العروض التقديمية

ان أدوات الويب الثلاثة هذه مستقلة وغير مرتبطة ببعضها البعض، ولكننا نشاركها معًا لأنها تشترك جميعًا في خاصية واحدة مهمة : كلها مجانية تدعم إصدارات العروض التقديمية العامة التي يتم نشرها عبر الإنترنت ويمكن لأي شخص البحث عنها.

 

 

سواء اخترت Haiku Deck أو Prezi أو Slid.es ، كل ما عليك فعله هو استخدام محرر الإنترنت المعني لبناء العرض التقديمي الخاص بك. في حال اخترت  Haiku Deck ، يمكن للجمهور مشاهدة عرضك التقديمي من خلال تطبيق جوال.

طبعا هذه البرامح ليست الخيار الأفضل لتلبية احتياجات العمل أو المشاريع الخاصة، ولكن إذا لم تكن تهتم بإمكانية وصول الغرباء إلى العرض التقديمي الخاص بك من عدمها أو إذا كنت تريد أن يرى الغرباء عملك، فقد تكون هذه الخدمات المجانية مفيدة جدًا بالنسبة لك.

يمكنك دوما تفعيل ميزة الخصوصية عن طريق الانتقال الى النسخة المدفوعة بدءًا من 10 دولارات في الشهر لمنصة Haiku Deck، 7 دولارات في الشهر لبريزي، و $5/mo لـ Slid.es.

ما هو بديل Microsoft PowerPoint الأفضل لـ انشاء العروض التقديمية؟

لا يوجد حل واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر ببدائل مايكروسوفت بوربوينت لتعتمد عليها 100% ويرجع الأمر إلى إحتياجك الشخصي والعرض التقديمي الذي تريد تصميمه وإنشاءه. 

LibreOffice ربما هو أقرب نسخة لبوربوينت يمكنك العثور عليها، ولكن Google Slides وZoho Show كلاهما رائعين إن كنت تفضل أداة مستندة إلى الويب وتعمل عبر المتصفح وأي جهاز آخر بكل سلاسة. 

 اقرأ أيضاً: تعرف علي اداة Microsoft Snip لإلتقاط الشاشة في ويندوز 10

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More