مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

تحويل الأرقام في اكسل إلى العربية بسهولة: دليل شامل بالطرق المجربة

في عالم الأعمال والإدارة، يُعتبر برنامج مايكروسوفت إكسل من مايكروسوفت أوفيس أداة لا غنى عنها لمعالجة البيانات وتحليلها. وإحدى المهام الأساسية التي قد تواجه مستخدمي إكسل هي تحويل الأرقام في اكسل إلى اللغة العربية، سواء لأغراض إعداد التقارير أو لتلبية احتياجات معينة في بيئة عمل متعددة اللغات. تُسهل هذه المهارة عملية قراءة البيانات وفهمها بالنسبة للمستخدمين الذين يعتمدون اللغة العربية كلغة أساسية. لذلك في هذا المقال، سنستعرض الخطوات والتقنيات المختلفة لتحويل الأرقام في اكسل إلى اللغة العربية بطريقة سهلة وفعالة، مما يعزز من دقة وكفاءة عملك اليومي على هذا البرنامج.

لماذا قد تحتاج إلى تحويل الأرقام إلى العربية في إكسل؟

تخيل أنك تقدم تقريرًا ماليًا مليئًا بالأرقام الإنجليزية لجمهور عربي. قد يجد البعض صعوبة في فهم البيانات بسرعة وبديهية، مما يؤثر على مصداقية وفعالية عرضك. هنا يأتي دور تحويل الأرقام إلى العربية ليكون بمثابة جسر يربط بين عالم البيانات وثقافة جمهورك.

  • استهداف جمهور يتحدث العربية: عندما تتحدث بلغة جمهورك، فإنك تفتح أبوابًا للتواصل الفعال والفهم العميق. باستخدام الأرقام العربية، تجعل بياناتك أكثر سهولة في القراءة والاستيعاب، مما يعزز من تأثير رسالتك وقدرتها على الإقناع.
  • الحفاظ على التناسق اللغوي: إن استخدام الأرقام العربية في مستنداتك وتقاريرك يضفي عليها لمسة من الاحترافية والاهتمام بالتفاصيل. فهو يضمن تناسقًا لغويًا بين النصوص والأرقام، مما يجعل القراءة أكثر سلاسة ومتعة.
  • تلبية المتطلبات في مجالات مختلفة: في بعض المجالات، مثل الأوراق الأكاديمية أو التقارير الحكومية في البلدان العربية، قد يكون استخدام الأرقام العربية شرطًا أساسيًا. لذا، فإن إتقان هذه المهارة يضمن لك الالتزام بالمعايير المطلوبة وتقديم عمل احترافي.

باختصار، تحويل الأرقام إلى العربية في إكسل ليس مجرد إجراء تقني، بل هو استراتيجية تواصل فعالة تعكس احترامك لجمهورك وثقافته، وتضمن وصول رسالتك بوضوح ودقة. نفس الأمر قدمناه في شرح سابق لبرامج مايكروسوفت الأخرى لتغيير الأرقام إلى عربي عبر وورد أو تغيير الأرقام عبر بوربوينت.

الآن لنتعرف على خطوات تحويل الأرقام الى عربي في اكسل: 

الطريقة الأولى: تحويل الأرقام في اكسل إلى العربية بخطوة واحدة

لتحويل الأرقام في اكسل للغة العربية بسرعة في أي نسخة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. حدد الخلايا التي تريد تغيير الأرقام فيها من اللغة العربية إلى الإنكليزية من خلال السحب عليها مع النقر المتواصل بزر الفأرة الأيسر.

جدول من الأرقام الانكليزية في اكسل
جدول من الأرقام الانكليزية في اكسل

2. من لوحة المفاتيح انقر على الزرين “CTRL” و الرقم “1” معاً للحصول على خيارات تخصيص الخلية بسرعة. أو انقر على الخلايا بزر الفأرة الأيمن، ومن قائمة الخيارات انقر على “Format Cells”.

الخيار "Format Cells"
الخيار “Format Cells”

3. من القائمة الموجودة على الطرف الأيسر اختر “Custom”، وفي النافذة “Type” احذف الموجود وألصق الكود التالي: “[$-2060000]0”.

النافذة "Type"
النافذة “Type”

4. انقر على “OK”، وسرعان ما ستجد أن اكسل قام بتحويل الأرقام اللغة العربية.

نتيجة تحويل الأرقام في اكسل من الانكليزية إلى العربية
نتيجة تحويل الأرقام في اكسل من الانكليزية إلى العربية

الطريقة الثانية: تحويل الأرقام في اكسل إلى العربية لاستخدام اللغتين الانكليزية والعربية

للتحويل للغة العربية يجب أن يتوفر لدينا شرطين أساسيين هما:

1. التنسيقات الإقليمية في نظام التشغيل تتبع لدولة عربية.
2. اتجاه الخلية من اليمين لليسار.

طريقة ضبط التنسيق الإقليمي في نظام التشغيل:

1. لكي نضبط التنسيق الإقليمي وفق المطلوب في نظام التشغيل، ننتقل إلى القائمة “Start”. من ثم نبحث عن لوحة التحكم “Control Panel”.

لوحة التحكم "Control Panel"
لوحة التحكم “Control Panel”

2. من لوحة التحكم ننتقل إلى خيار المنطقة “Region” في نظام التشغيل Windows 7، أما في نظام التشغيل Windows 10 انتقل إلى “Clock and Region”. ومن ثم “Region”.

"Clock and Region"
“Clock and Region”

3. ونضبط الخيار “Format” للغة العربية باختيار أي دولة عربية كانت.

ضبط الخيار "Format"
ضبط الخيار “Format”

4. ننتقل إلى خيارات إضافية “Additional Settings”.

خيارات إضافية "Additional Sitting"
خيارات إضافية “Additional Settings”

5. هنا سوف نتأكد أن الخانة “Use native digits” مضبوطة بالخيار “Context”.

الخانة "Use native digits"
الخانة “Use native digits”

طريقة ضبط اتجاه الخلية في اكسل:

نضبط اتجاه الخلية من خلال تحديد الخلايا التي نريد تحويل أرقامها إلى اللغة العربية. ومن ثم نحدد اتجاه الخلية من اليمين إلى اليسار.

الخيار "Right to Left" لتحويل الأرقام في اكسل من الانكليزية إلى العربية
اتجاه الخلية من اليمين إلى اليسار “Right to Left”

قد يهمك أيضاً: إتقان حماية ملف اكسل: من الإزالة إلى التشفير، دليل شامل

تطبيق العملية على كامل الصفحة “Sheet”:

1. لتطبيق الأرقام العربية على كامل الصفحة، بحيث أينما كتبنا سيظهر الرقم باللغة العربية. ننقر على زاوية الصفحة، فنلاحظ أن الصفحة بأكملها تم تحديدها.

زاوية الصفحة في اكسل لتحديد كامل الشيت
زاوية الصفحة في اكسل لتحديد كامل الشيت

2. من ثم نضبط

ضبط اتجاه الخلية من اليمين إلى اليسار "Right to Left"
ضبط اتجاه الخلية من اليمين إلى اليسار “Right to Left”

اتجاه الكتابة داخل الخلية للكل، بحيث تصبح من اليمين إلى اليسار.

ختام المقال

في عالم البيانات والأرقام، لا تقل أهمية اللغة المستخدمة عن الدقة الحسابية. إن القدرة على تحويل الأرقام في إكسل إلى اللغة العربية ليست مجرد مهارة تقنية، بل هي أداة تمكنك من التواصل بفعالية مع جمهورك العربي، وتقديم بياناتك بشكل احترافي ومفهوم. سواء كنت تعمل في مجال الأعمال، أو التعليم، أو البحث، أو أي مجال آخر يتطلب استخدام إكسل، فإن إتقان هذه المهارات سيمنحك ميزة تنافسية ويساعدك على تحقيق أهدافك بنجاح.

لا تتردد في تجربة الطرق التي عرضناها في هذا الدليل، واستكشف المزيد من الخيارات لتخصيص إعدادات اللغة في إكسل لتناسب احتياجاتك. تذكر أن إكسل هو أداة قوية ومرنة، ويمكنك دائمًا العثور على طرق جديدة لتحقيق أقصى استفادة منه.

لا تتوقف عند الأساسيات! إكسل هو عالم واسع من الإمكانيات، وتحويل الأرقام إلى العربية هو مجرد بداية. استكشف دوال اكسل المتنوعة مثل TEXT و FIXED لتتحكم في شكل الأرقام بدقة، واصنع قوالب اكسل مخصصة لتوفير الوقت والجهد في مشاريعك المستقبلية. لا تنسَ أن مجتمع إكسل الإلكتروني زاخر بالخبراء والموارد التعليمية، لذا لا تتردد في البحث عن إجابات لاستفساراتك واكتشاف المزيد من الأسرار التي يخبئها هذا البرنامج الرائع.

استعرض مقالات متعلقة: