مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

إتقان حماية ملف اكسل: من الإزالة إلى التشفير، دليل شامل

يعد Excel برنامجًا شائعًا يستخدمه الكثير لإنشاء جداول وتجميع البيانات. يمنح هذا البرنامج المستخدمين خيار حماية عملهم عن طريق إضافة كلمة مرور لملف اكسيل لإبقائه أكثر أمانًا. إذا كنت تقوم بإنشاء جداول بيانات في Excel، فقد تستفيد من التعرف على كيفية ازالة حماية ملف اكسل من ملف. في هذه المقالة، نوضح سبب رغبتك في حماية ملف Excel الخاص بك بكلمة مرور وسنقدم خطوات لمساعدتك في إضافة أو إزالة كلمة مرور ملف Excel أو تغييرها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لماذا قد يكون لديك كلمة مرور لملف Excel؟

يمكن أن يؤدي إنشاء كلمة مرور لملفات أو جداول بيانات Excel إلى منع الأفراد غير المصرح لهم من الوصول إلى عملك. إذا كنت تعمل على معلومات حساسة، مثل التقرير المالي لشركتك، فقد يساعدك ذلك على ضمان بقائها محمية. هناك سبب آخر قد يجعلك تختار تعيين كلمة مرور لملفات Excel وهو إذا كنت تريد مشاركته مع أفراد آخرين كمستند للقراءة فقط.

للقيام بذلك، يمكنك مطالبة المستخدمين بإدخال كلمة مرور إذا كانوا يرغبون في تحرير جدول البيانات. يتيح لك ذلك مشاركة المعلومات مع زملائك مع التأكد من عدم قدرتهم على إجراء أي تغييرات على البيانات ما لم يعرفوا كلمة المرور، ويُتيح كذلك إضفاء الأمن والخصوصية المطلوبين من أجل الحفاظ على السرية وعدم إطلاع شخص غير مرغوب به على تفاصيل تلك الملفات الهامة والحساسة.

كيفية إضافة كلمة مرور في ملف Excel؟

قبل الشروع في دليل كيفية إزالة كلمة مرور ملف Excel، إذا كنت تريد إضافة طبقة إضافية من الأمان إلى ملفات اكسيل الخاصة بك، فيمكنك اختيار إضافة كلمة مرور. فيما يلي بعض الإرشادات التي يمكنك استخدامها لإنشاء كلمة مرور Excel على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  • افتح الملف الذي تريد إنشاء كلمة مرور له في Excel.

كيفية إضافة كلمة مرور في ملف Excel

  • في الزاوية العلوية اليسرى من شاشتك، انقر فوق علامة التبويب “ملف” في شريط أدوات excel.
  • حدد زر “المعلومات” من القائمة المنسدلة.

تشفير ملفات اكسيل

  • في صفحة المعلومات، حدد المربع المسمى “حماية الملف أو Protect Workbook”.

حماية ملفات اكسيل برمز مرور

  • انقر فوق الزر “تشفير باستخدام كلمة المرور” في القائمة المنسدلة.
  • اكتب كلمة المرور الخاصة بك في مربع النص وانقر على زر “موافق”.

رمز مرور ملف اكسيل

  • أعد إدخال كلمة المرور نفسها وانقر على “موافق” مرة أخرى لتعيين كلمة المرور الخاصة بك.

كيفية ازالة حماية ملف اكسل

إذا كنت تريد مشاركة ملفات Excel مشفرة مع أحد زملائك، فيمكنك اختيار إزالة كلمة مرور ملف Excel. قد ترغب أيضًا في إزالة كلمة المرور من جدول بيانات Excel المشفر إذا كنت تعمل عليه بشكل متكرر لتوفير الوقت. فيما يلي بعض الإرشادات التي يمكنك استخدامها من أجل معرفة كيفية إزالة كلمة مرور ملف Excel على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  • افتح ملف Excel المشفر واكتب كلمة المرور الخاصة بك في مربع النص الخاص بالنافذة المنبثقة التي تظهر. ثم انقر فوق الزر “موافق”.
  • في الزاوية العلوية اليسرى من شاشتك، انقر فوق علامة التبويب “ملف” في شريط الأدوات.
  • حدد زر “المعلومات” من القائمة المنسدلة.
  • في صفحة المعلومات، انقر فوق مربع “حماية الملف أو Protect Workbook”.
  • حدد الزر “تشفير باستخدام كلمة المرور” من القائمة المنسدلة.
  • قم بـ إزالة كلمة مرور ملف Excel من النافذة المنبثقة التي تظهر بحيث يصبح مربع النص فارغًا. ثم انقر فوق الزر “موافق” من أجل إزالة كلمة مرور ملف Excel الخاص بك.

بهذا تكون قد تمكنت من ازالة حماية ملف اكسل وحذف كلمة السر.

كيفية فتح ملف Excel بدون كلمة مرور

لوجو اكسيل

على الرغم من عدم وجود خيار بسيط لاستعادة كلمة المرور الخاصة بك إذا نسيتها، لا تزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للوصول إلى ملفات Excel الخاصة بك عن طريق ازالة حماية ملف اكسل من كل الملفات الخاصة بك. يمكنك اتباع هذه التعليمات لفتح ملفات Excel إذا فقدت كلمة المرور الخاصة بك:

  1. ابدأ بعمل نسخة من الملف الذي تريد فتحه. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على الملف واختيار “نسخ” من القائمة المنسدلة.
  2. انقر على نسخة الملف الخاص بك لإعادة تسميته. قم بتغيير الامتداد الموجود في نهاية الملف من “.xlsx” إلى “.zip”.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على ملف .zip وحدد “استخراج الكل” من القائمة المنسدلة.
  4. قد تظهر نافذة منبثقة تسألك عن المكان الذي تريد حفظ الملف المستخرج فيه. اختر الموقع المطلوب وانقر على زر “استخراج”.
  5. بعد الضغط على زر “استخراج”، قد تظهر نافذة منبثقة جديدة تعرض محتويات الملف. حدد موقع المجلد “XL” وافتحه.
  6. بعد ذلك، حدد موقع مجلد “Worksheets” وافتحه. يحتوي هذا المجلد على كافة أوراق العمل الفردية الموجودة في جدول بيانات Excel الخاص بك. تظهر أسماء أوراق العمل هذه عادةً على النحو التالي: “sheet1.xml”، و”sheet2.xml”، و”sheet3.xml”، وما إلى ذلك.
  7. انقر بزر الماوس الأيمن على “sheet1.xml”، ثم انقر على “فتح باستخدام” من القائمة المنسدلة وحدد “المفكرة”.
  8. بمجرد فتح تطبيق “المفكرة”، قم بمسح الرمز ضوئيًا حتى تجد سطرًا يبدأ بـ “
  9. حدد أين ينتهي هذا الرمز من خلال البحث عن أول “>” الذي يليه. ثم قم بتمييز وحذف كل النص الموجود في هذا الرمز، بدءًا من “<” وانتهاءً بـ “>”.
  10. احفظ ملف XML المعدل بالنقر فوق الزر “ملف” في الزاوية العلوية اليسرى من تطبيق المفكرة الخاص بك وتحديد “حفظ” من القائمة المنسدلة.
  11. كرر الخطوات من 7 إلى 10 لكل ملف XML.
  12. حدد كل ملف من ملفات XML المعدلة. ثم قم بسحبها وإسقاطها فوق ملف .zip للكتابة فوق ملفات XML الأصلية.
  13. انقر فوق الملف .zip لإعادة تسميته عن طريق تغيير الامتداد في النهاية إلى “.xlsx”. بعد ذلك، افتح الملف للوصول إلى جدول البيانات الخاص بك في عرض غير محمي دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور.

قد يهمك أيضاً: ما هي ملفات XLS

كيفية تغيير كلمة مرور ملف Excel

يعد معرفة كيفية إزالة كلمة مرور ملف Excel بك في كثير من الأحيان طريقة رائعة لزيادة أمان مستندات Excel الخاصة بك. فيما يلي بعض الإرشادات التي يمكنك استخدامها لتغيير كلمة مرور Excel على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  • افتح جدول بيانات Excel المشفر واكتب كلمة المرور الخاصة بك في مربع النص الخاص بالنافذة المنبثقة التي تظهر. ثم انقر فوق الزر “موافق”.
  • في الزاوية العلوية اليسرى من شاشتك، انقر فوق علامة التبويب “ملف” في شريط الأدوات.
  • حدد زر “المعلومات” من القائمة المنسدلة.
  • في صفحة المعلومات، انقر فوق مربع “تشفير الملف” بجوار زر “الأذونات”.
  • حدد الزر “تشفير باستخدام كلمة المرور” من القائمة المنسدلة.

تغيير كلمة مرور ملف اكسيل

  • احذف كلمة المرور من النافذة المنبثقة التي تظهر بحيث يصبح مربع النص فارغًا. ثم انقر فوق الزر “موافق” لإزالة كلمة المرور السابقة من جدول بيانات Excel الخاص بك.
  • اكتب كلمة مرور جديدة في مربع النص وانقر على زر “موافق” لتعيينها ككلمة المرور الخاصة بك.

كان هذا دليلنا حول كيفية ازالة حماية ملف اكسل وكيفية تشفيره من الأساس، أو كيفية تغيير كلمة المرور، لاحظ أن تشفير الملفات يُعد أمراً مهماً للغاية للكثير من المستخدمين إعلاءً لمبدأ الأمان والخصوصية، ونأمل أن نكون في هذا الدليل قد قدمنا لكم المطلوب لتشفير ملفاتكم على برنامج مايكروسوفت اكسيل بنجاح، ويُمكنكم قراءة المزيد عن كيفية حماية ملفات Excel من خلال دليل مايكروسوفت الرسمي.

اقرأ مقالات متعلقة بالاكسل:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More