مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

اقوى بدائل مايكروسوفت اوفيس في 2020 – 5 برامج Office مجانية تدعم تحويل الملفات

رغم أن مايكروسوفت أوفيس هو المجموعة الإنتاجية الأكثر شيوعاً للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية إلا أن هنالك من يبحث عن بدائل مايكروسوفت اوفيس التي قد تكون مجانية تماماً، أو أنها تقدم إصداراتها برسوم ترخيص منخفضة مقارنةً مع مايكروسوفت أوفيس، ولا يعني هذا أنها ذات جودة أقل، بل إنها تنافس مايكروسوفت أوفيس بشراسة.

اقوى بدائل مايكروسوفت اوفيس في 2020

برنامج FreeOffice

يعتبر أحد أقوى بدائل مايكروسوفت اوفيس وهو يمتلك واجهة قريبة جداً من مايكروسوفت أوفيس يعمل على أنظمة ويندوز، وماك، ولينكس.

إذا كنت تبحث عن بديل مجاني وسهل لمايكروسوفت أوفيس فإن FreeOffice هو البرنامج المناسب لك.

تقوم الشركة المصنعة للبرنامج SoftMaker بتطوير برامج مكتبية منذ عام 1987، ويعتبر برنامج FreeOffice هو منتجها الرئيسي.

هذا البرنامج عبارة عن مجموعة مكتبية كاملة مجانية للاستخدام في المنزل وفي مكان العمل، تم تطويره كي يعمل على كل من ويندوز ولينكس ويقدم إصداراً أساسياً لمستخدمي Android.

المجموعة نفسها متوافقة تماماً مع كافة تنسيقات مايكروسوفت وورد، وإكسل، وبور بوينت، هذا يعني أنه يمكنك عرض الملفات وحفظها بتنسيقها مثل DOCX وXLSX وPPTX كما أن يدعم أنواع الملفات القديمة مثل PPT، XLS.

لتحميل FreeOffice يجب عليك تسجيل حساب عبر الموقع الإلكتروني أولاً، وسيصبح رابط التنزيل متاحاً.

برنامج Free Office بديل مايكروسوفت اوفيس
بدائل مايكروسوفت اوفيس

برنامج LibreOffice

البرنامج مجاني ومفتوح المصدر، ويتكون من معالج نصوص، وجدول بيانات، وبرنامج عرض تقديمي، ومتوفر ب 110 لغة.

يستخدم LibreOffice تنسيق ODF كما أنه يدعم مجموعة من أنواع التنسيقات الأخرى مثل تلك المستخدمة في مايكروسوفت أوفيس.

يعمل برنامج LibreOffice على نظام ويندوز وماك، وهنالك أيضاً عارض LibreOffice لنظام أندرويد.

يوفر البرنامج خيار تصدير ملفاتك إلى تنسيق PDF، ويمكنك أيضاً إضافة ميزات إضافية عبر ملحقات من موقع البرنامج على الإنترنت، مثل القوالب، والمستندات الإضافية.

حجم البرنامج صغير فهو يبلغ 228 ميجا بايت لذلك حظي بنسبة تحميل وتثبيت كبيرة.

برنامج LibreOffice بديل الأوفيس
بدائل مايكروسوفت اوفيس

اقرأ أيضاً: أسهل طريقة لـ حفظ ملف وورد كصورة أو PDF في ثوان!

برنامج WPS Office

تم إصدار برنامج WPS Office في عام 2016 من قبل مطور البرامج الصيني Kingsoft، وهو عبارة عن مجموعة مكتبية متاحة لأنظمة التشغيل ويندوز، ولينكس، وأندرويد، وIOS.

يتوفر البرنامج باللغات الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والبرتغالية، والبولندية، والروسية.

يعتبر برنامج WPS Office أيضاً من أقوى بدائل مايكروسوفت اوفيس ويوفر محول من PDF إلى Word وهو سريع وسهل الاستخدام، ويدعم التصدير المجمع، ويمكنه أيضاً دمج ملفات PDF عند الحاجة.

إصدار Premium للبرنامج يبلغ سعره 29.99 دولاراً سنوياً، ويسمح للمستخدمين توصيل 9 أجهزة في وقتٍ واحدٍ، كما أنه لا يحتوي على أي إعلانات مزعجة التي يمكن أن تظهر في الإصدار المجاني.

برنامج WPS Office بدائل مايكروسوفت اوفيس

اقرأ أيضاً: افضل 10 مواقع لتحميل قوالب بوربوينت جاهزة – ملفات PPT  قابلة للتعديل مجاناً

برنامج iWork بديل أوفيس للماك

يمتلك برنامج iWork واجهة جميلة بسيطة، ويعمل على نظام التشغيل ماك، ويعتبر أفضل بدائل مايكروسوفت اوفيس كما أنه خفيف الوزن أكثر بكثير من مايكروسوفت أوفيس هذا ما يجله مناسباً لمعظم المستخدمين.

IWork مجاني ويمكن تنزيله من App Store على جهاز ماك الخاص بك، حيث تجد ثلاثة تطبيقات منفصلة منها لمعالجة النصوص، والثاني لإعداد العروض التقديمية، والثالث لإنشاء جداول البيانات.

قد لا يتمكن مايكروسوفت أوفيس من فتح المستندات التي يتم إنشاؤها في iWork ولكن يمكن تصدير كافة الأعمال على iWork إلى تنسيقات أخرى متوافقة مع البرامج الأخرى.

برنامج iWork بديل أوفيس للماك

برنامج Calligra

هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر، تم إصداره في عام 2000 كجزء من مجموعة مكتبية تم تطويرها بواسطة KDE بالإضافة إلى كونها مناسبةً للاستخدام في تصميم الجرافيك، وهي متاحة على كل من أنظمة ويندوز ولينكس وماك، وأندرويد.

Calligra عبارة عن مجموعة برامج مجانية ومفتوحة المصدر يمكن تنزيلها مباشرةً من موقع الويب الخاص بها، أو من صفحة تنزيلات KDE.

يمتلك Calligra نفس الشكل والمظهر المألوف في برامج مايكروسوفت أوفيس، كما أنه لا يحتوي على الكثير من علامات التبويب، والميزات القابلة للاستخدام تجدها على الجانب الأيمن من الشاشة وليس في الجزء العلوي مثل مايكروسوفت أوفيس، هذا يعني أن الصفحة التي تقوم بتحريرها لا تشغل الشاشة بشكل كامل.

إحدى الميزات الإضافية في Calligra توفر أداة لرسم المخططات، وإدارة المشروع، ولكن مثل هذه الميزات إن أردت الحصول عليها ستضطر إلى دفع تكلفة إضافية.

يسمح لك Calligra بقراءة تنسيقات DOCX، وDOX ولكن لا يمكنك تحريرها، يمكن أن يسبب هذا صعوبات إذا أرسل أحدهم لك مستندات مايكروسوفت أوفيس، لذلك اطلب منهم استخدام تنسيق مختلف مثل ODT (Open Document Office) بدلاً من ذلك.

برنامج Calligra بديل للاوفيس

برنامج OfficeSuite

هو تطبيق تم تطويره بواسطة MobiSystems وهو متاحاً لأجهزة ويندوز وأندرويد، و IOS والأجهزة التي تصنعها أمازون وتوشيبا وسوني، وألكاتيل يتم فيها تثبيت برنامج OfficeSuite مسبقاً.

يعبر أحد أقوى بدائل مايكروسوفت اوفيس فهو يسمح بعرض وتعديل مستندات وورد واكسل، وبوربوينت.

يحتوي البرنامج على معظم التنسيقات مثل ODT و RTF و CSV و DOC و ZIP، كما يتيح الإصدار المجاني عرض مستندات PDF ويقدم دعماً سحابياً عبر خدمات مثل Dropbox، و OneDrive، و Google Drive.

برنامج OfficeSuite بدائل الاوفيس

الملخص

لا يمكن الجزم بأن بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية قادرة على منافسة مجموعة برامج الأوفيس الرسمية من مايكروسوفت فهي تظل إحترافية مدفوعة ولازالت حتى يومنا هذا تتلقى دعم كبير من المطورين. ولكن هنا تجد برامج أوفيس متنوعة تقدم لك أساسيات إنشاء وتحرير الملفات وبعضها قد تجده إحترافياً وبه ميزات مدفوعة في بوربوينت أو في وورد ولكن ليس في جميع الحزمة المكتبية.

لذلك، عليك التجربة والإختيار فيما بينها والبحث عن البرنامج المناسب لعمل ملفات مكتبية بشكل إحترافي لإنجاز عملك وربما بعض هذه البرامج قد تعتمد عليها للأبد كما أفعل عبر جوالي وبعض أدوات الويندوز.

شارك معنا: هل لديك ترشيحات أخرى لبرامج أوفيس بديلة قوية لمايكروسوفت ؟ إذكرها عبر التعليقات