مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

حل مشكلة اهتزاز الشاشة في ويندوز

اهتزاز الشاشة في ويندوز يُعتبر من المشاكل الشائعة التي تواجه بعض مستخدمي ويندوز، وقد تكون مزعجة ومضرة للعين. هناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة، مثل إعدادات العرض، التوافقية مع برامج التشغيل، أو خلل في الكابل أو الموصل. في هذا المقال، سنستعرض بعض الحلول الممكنة لحل مشكلة اهتزاز الشاشة في ويندوز، وسنشرح كيفية تطبيقها بخطوات بسيطة وسهلة.

 تبدأ المشكلة غالبًا عند الترقية إلى ويندوز 10/11 من إصدار سابق من نظام التشغيل، ولكنها يمكن أن تحدث في أي وقت كذلك. سنعرض لك طرقًا مختلفة لإصلاح مشاكل اهتزاز ووميض الشاشة في ويندوز 10 أو 11. نأمل أن تجد هذا المقال مفيدًا وأن تتمكن من التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

قم بإجراء اختبار مشكلة اهتزاز الشاشة أولاً

أولاً، تحتاج إلى تحديد السبب الذي قد يسبب اهتزاز الشاشة. للقيام بذلك، افتح “إدارة المهام” بالضغط على Ctrl + Shift + Esc في نفس الوقت.

وبدلاً من ذلك، في نظام التشغيل ويندوز 10، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وتحديد إدارة المهام. لا تحتاج فعليًا إلى استخدام مدير المهام، لكنك تحتاج إلى فتحه.

اختبار اهتزاز الشاشة مدير مهام ويندوز

الآن، شاهد شاشتك لترى ما إذا كان مدير المهام يهتز أو يومض أم لا. إذا حدث ذلك، بالإضافة إلى كل شيء آخر على الشاشة، فمن المحتمل أن يكون سبب المشكلة هو جهازك أو تثبيت تعريفات خاطئة للشاشة. من ناحية أخرى، إذا كان كل شيء باستثناء مدير المهام يومض، فمن المحتمل أن تكون المشكلة بسبب أحد التطبيقات.

إذا كان سبب المشكلة هو جهازك، فاتبع الإرشادات أدناه بالترتيب أو قم بزيارة موقع الدعم الرسمي لعلك تجد ما يُفيدك. إذا كانت المشكلة تحدث بسبب التعريفات الخاطئة، انتقل إلى الخطوة الخامسة مباشرة.

1- تحقق من الشاشة والكابلات الخاصة بك

إذا كانت لديك شاشة تهتز وترعش باستمرار، فإن أول شيء يجب استبعاده هو الهاردوير الداخلي. تحقق من جميع توصيلات الكابلات من الشاشة إلى الكمبيوتر، وقم بإخراجها ثم توصيلها مرة أخرى للتأكد من أن الكابلات آمنة. والتحقق من سلامة منفذ اللابتوب الخاص بكبل الشاشة HDMI أو DisplayPort كذلك. 

إذا كان لديك كابل شاشة احتياطي، فحاول استخدامه بدلاً من ذلك. أو شراء آخر بديل وهو في جميع الأحوال ليس مُكلفًا على الإطلاق. يمكن أن تتحلل الكابلات بمرور الوقت، أو ربما تكون قطتك الأليفة قد قامت بقرضها بضع مرات مما أثر عليها سلبًا. وفي كلتا الحالتين، قم بتبديل الكابل ومعرفة ما إذا كان سيوقف مشكلة اهتزاز الشاشة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين كابل HDMI 2.1 Vs Dis­play­Port 1.4 وأيهما أفضل

إذا كان ذلك متاحًا، قم بتجربة شاشة مختلفة. إذا أدّى هذا الإجراء إلى حل المشكلة، فاعلم أن المشكلة تكمن في شاشتك. عند هذه النقطة، يُمكنك الإتصال بالشركة المُصنّعة للحصول على الدعم أو المطالبة بتفعيل الضمان من البائع.

2- قم بتعيين معدل التحديث الصحيح الخاص بالشاشة

معدل تحديث الشاشة هو السرعة التي تقوم بها الشاشة بتحديث الصورة في الثانية، ويتم قياسها بالهرتز (هرتز). يمكن للشاشات الأساسية عادةً التعامل مع معدل تحديث يبلغ 60 هرتز فقط، في حين أن الشاشات الأكثر تقدمًا – التي تستهدف عادةً مُحبي الألعاب وصُناع المحتوى – يمكن أن تصل إلى 360 هرتز وما أكثر.

تعيين معدل تحديث الشاشة ويندوز

من المهم أن تقوم بتعيين معدل تحديث مناسب لشاشتك. في بعض الأحيان، تدعم الشركة المصنعة للشاشة معدل تحديث زائد عن الحاجة ربما أو ثقيل على حاسوبك، وهو ما قد يتسبب في سيناريوهات عديدة في حدوث مشكلة اهتزاز ووميض الشاشة.

لضبط معدل التحديث شاشة الكمبيوتر الخاصة بك:

  • اضغط على مفتاح Windows + I لفتح الإعدادات.
  • انقر فوق النظام > الشاشة.
  • انقر فوق إعدادات الشاشة المتقدمة (Windows 10) أو الشاشة المتقدمة (Windows 11).
  • استخدم القائمة المنسدلة لمعدل التحديث وحدد المعدلات الأقل تدريجيًا حتى يتوقف وميض الشاشة. إذا استمر الوميض، فارجع إلى معدل التحديث الموصى به لشاشتك.

3- إعادة ضبط تعريفات الشاشة الخاصة بك

قد يكون سبب مشكلة اهتزاز الشاشة هي تعريفات الشاشة الخاصة بك. قد يكون لديك تعريف قديم أو آخر جديد ولكنه معيب. دعونا نتأكد من أنك تعمل على التعريف الصحيح بالشاشة الخاصة بك.

الخطوة 1: إزالة تعريف التشغيل

الوضع الامن في ويندوز 10/11

  1. اضغط على مفتاح Windows + I لفتح الإعدادات.
  2. حدد التحديث والأمان > الاسترداد (ويندوز 10) أو النظام > الاسترداد (ويندوز 11).
  3. أسفل بدء التشغيل المتقدم، انقر فوق إعادة التشغيل الآن.
  4. عند إعادة تشغيل النظام، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها > الخيارات المتقدمة > إعدادات بدء التشغيل > إعادة التشغيل.
  5. مرة أخرى، بمجرد إعادة التشغيل، حدد الخيار الخامس لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة.

بعد ذلك، استخدم “إدارة الأجهزة” لإلغاء تثبيت برنامج تشغيل الشاشة:

حذف تعريف كارت الشاشة لحل مشكلة اهتزاز الشاشة

  • اضغط على مفتاح Windows + X وانقر فوق “إدارة الأجهزة”.
  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق محولات العرض لتوسيع الفئة.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق بطاقة الرسومات الخاصة بك، وانقر فوق إلغاء تثبيت الجهاز، وحدد حذف برنامج التشغيل لهذا الجهاز، ثم انقر فوق موافق.
  • أعد تشغيل النظام الخاص بك مرة أخرى.

وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام برنامج Display Driver Uninstaller التابع لجهة خارجية، والذي سيؤدي إلى مسح أي آثار لبرنامج التشغيل من نظامك تمامًا.

  • الخطوة 2: تثبيت برنامج تشغيل جديد

أنت الآن تريد تثبيت أحدث برنامج تشغيل لشاشتك. سيوفر Windows Update برنامج التشغيل الذي يعتقد أنه متوافق مع نظامك. لفعل هذا:

  • اضغط على مفتاح Windows + I لفتح الإعدادات.
  • انقر فوق التحديث والأمان
  • انقر فوق التحقق من وجود تحديثات نظام ويندوز.

بدلاً من ذلك، يمكنك الانتقال إلى موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة لبطاقة الرسومات الخاصة بك (والتي لن تخرج عن AMD أو NVIDIA أو Intel) وتنزيل برنامج التشغيل يدويًا من هناك. كما يمكنك اتباع مقالنا المخصص ( كيفية تحميل التعريفات الناقصة للكمبيوتر من مصدر أصلي ) للتأكد من تثبيت كافة تعريفات الكمبيوتر الأخرى بشكل صحيح وبآخر إصدار متاح منها.

قم بتنزيل برنامج التشغيل وتثبيته ومعرفة ما إذا كانت مشكلة اهتزاز الشاشة قد توقفت.

العودة مجددًا لتثبيت التعريف القديم:

إذا استمرت مشكلة اهتزاز الشاشة في ويندوز، فقد يكون السبب هو أن برنامج التشغيل الأحدث لم يقم بتصحيح المشكلة. إذا حدث وميض الشاشة بعد تحديث برنامج التشغيل، فحاول الرجوع إلى إصدار أقدم.

اتبع الخطوات المذكورة أعلاه لإلغاء تثبيت برنامج التشغيل، ثم توجه إلى صفحة برنامج التشغيل القديم إما لـ AMD أو NVIDIA أو Intel، وتنفيذ نفس الخطوات.

4- قم بالتحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك

إذا لم تكن المشكلة في برنامج تشغيل الشاشة لديك، فهذا لا يعني أن بطاقة الرسومات الخاصة بك ليست هي المسؤولة. إذا لم يتم تثبيت بطاقة الرسومات الخاصة بك بشكل صحيح في اللوحة الأم، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز الشاشة وإيقافها.

يمكنك التحقق من ذلك بسهولة إذا كانت اللوحة الأم تحتوي على رسومات مدمجة. قم بإزالة كابل الشاشة من بطاقة الرسومات الخاصة بك وقم بتوصيلها بفتحة شاشة اللوحة الأم بدلاً من ذلك. إذا توقف الوميض، فأنت تعلم أن بطاقة الرسومات هي المشكلة.

قم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وافصل كل شيء، وافتح الكيسة، وقم بإزالة بطاقة الرسومات الخاصة بك من اللوحة الأم. ثم أعد تركيبها بعناية، مع التأكد من تثبيت البطاقة بإحكام في اللوحة الأم. بالطبع، لا تفعل ذلك إذا لم تكن مرتاحًا للعمل داخل الكمبيوتر لأنه قد يزيد الأمور سوءًا.

5- قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي بها مشكلات

بعض التطبيقات غير متوافقة مع نظامي التشغيل ويندوز 10/11 ويمكن أن تتسبب في اهتزاز الشاشة. فكر فيما إذا كنت قد قمت بتثبيت أي برنامج جديد قبل بدء وميض الشاشة أو إذا تم تحديث التطبيق مؤخرًا. في الماضي، كانت هناك ثلاثة تطبيقات بها مشكلات وهي Norton Antivirus وiCloud وIDT Audio.

حذف البرامج التالفة والمؤثرة على الشاشة

عبر جميع تطبيقاتك، تأكد من أنك تقوم بتشغيل أحدث الإصدارات. قم إما بالتحديث داخل التطبيق نفسه أو التوجه إلى المواقع الرسمية المعنية وتنزيل أحدث إصدار. وبدلاً من ذلك، تحقق من صفحة دعم المطور للتعرف على التطبيقات التي تم تحديثها مؤخرًا لمعرفة ما إذا كان وميض الشاشة يُعرف بأنه خطأ حديث يُمكن حله بواسطة التحديثات المستقبلية.

إذا لم ينجح هذا، قم بإلغاء تثبيت البرنامج الذي تعتقد أنه سبب المشكلة عن طريق الخطوات التالية:

  • اضغط على مفتاح Windows + I لفتح الإعدادات.
  • انقر فوق التطبيقات > التطبيقات والميزات.
  • انقر فوق فرز حسب واختر تاريخ التثبيت.
  • انقر فوق التطبيق المخالف وانقر فوق إلغاء التثبيت. قد تحتاج إلى إعادة تشغيل النظام حتى تصبح التغييرات نافذة المفعول بالكامل.

6- قم بإنشاء ملف تعريف مستخدم ويندوز جديد

كيف يمكنك إيقاف شاشة الكمبيوتر المحمول أو الحاسوب من الاهتزاز أو الوميض؟ حسنًا، يمكن غالبًا حل العديد من مشكلات ويندوز 10 وويندوز 11 عن طريق إنشاء ملف تعريف مستخدم جديد. اهتزاز الشاشة هي أحد المشكلات التي تُحل تلقائيًا عند القيام بذلك الأمر.

إنشاء ملف تعريف مستخدم ويندوز جديد

لإنشاء حساب جديد:

  • اضغط على مفتاح Windows + I لفتح الإعدادات.
  • انتقل إلى الحسابات > العائلة والمستخدمين الآخرين.
  • انقر فوق إضافة شخص آخر إلى هذا الكمبيوتر (Windows 10) أو إضافة حساب (Windows 11) واتبع العملية.

ختامًا

كما هو الحال مع معظم مشكلات نظامي التشغيل ويندوز 10/11، لن يعمل أي إصلاح واحد لمشكلة معينة لجميع المستخدمين للأسف. نأمل أن تكون إحدى الخطوات المذكورة أعلاه قد حلت مشكلة اهتزاز الشاشة الذي نُجزم أنه كان يُسبب لك صداعًا مؤرقًا، ولكن لا تقلق لأنك في المكان الصحيح والموقع الإلكتروني المثالي لجميع الشروحات وحلول المشكلات التقنية المختلفة. 

مقال آخر متعلق: أفضل الطرق لإصلاح وميض الشاشة في تلفزيون سامسونج الذكي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More