مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

4 علامات تدل أن جوالك مصاب – اليك شرح ازالة فيروس اندرويد بنفسك

لقد أصبحت البرامج الخبيثة والفيروسات أكثر تطورًا وتعقيدًا في وقتنا الحالي ومع ذلك توجد هناك علامات تدل أن جوالك مصاب بالفيروسات والتي إذا كانت موجودة في هاتفك بالفعل فينبغي إتخاذ إجراءات فورية من أجل حماية هاتفك والبيانات الخاصة بك، ولحسن الحظ توجد هناك العديد من الخطوات السهلة التي من خلالها يمكنك ازالة فيروس اندرويد بنفسك، لذلك إذا كنت مهتمًا بحماية بياناتك فيمكنك متابعة هذا الموضوع حيث نوضح لكم فيما يلي كيف يمكن أن تصيب الفيروسات هاتفك وماذا يمكن أن تفعله وكيف يمكنك القضاء عليها تمامًا.

كيف تعمل الفيروسات على الهاتف؟

علامات تدل أن جوالك مصاب

على الرغم من أن هواتف الاندرويد تعتبر آمنة إلى حد كبير إلا أن الفيروسات والبرامج الخبيثة يمكنها الوصول إلى البيانات الحساسة على الهاتف الخاص بك من خلال عدة طرق، وغالبًا ما تكون الفيروسات مدمجة مع التطبيقات التي تقوم بتثبيتها على هاتفك والتي تدعي أنها تقدم لك فائدة ما وتحديدًا التطبيقات التي يتم تحميلها من خارج متجر بلاي ولكن هذا لا يعني أن كافة التطبيقات الموجودة في متجر بلاي آمنة تمامًا على الرغم من أن جوجل تبذل مجهودًا كبير من أجل التخلص من أية برامج خبيثة في جوجل بلاي.

إحدى الطرق التي تتبعها تطبيقات الاندرويد للوصول إلى بيانات الشخصية هو من خلال طلب الكثير من الأذونات الهامة بالنسبة لك ولكن هذه التطبيقات لا تحتاج إليها بالفعل، على سبيل المثال يمكن أن تلاحظ أن أحد تطبيقات منع الإعلانات Ads Blocker يطلب منك إذن جهات الاتصال مع أنه لا توجد هناك حاجة إلى ذلك مطلقًا، وتوجد هناك الكثير من الأذونات التي ترغب التطبيقات في الحصول عليها مثل إذن الموقع وإذن الكاميرا وإذن الميكروفون وكذلك الأذونات المتعلقة بالمكالمات الهاتفية والرسائل النصية وجهات الاتصال وما إلى ذلك.

ولكن الأسوأ من ذلك أنه في بعض الأحيان تقوم التطبيقات باستغلال ثغرات معينة في الاندرويد من أجل الوصول إلى صلاحيات وبيانات معينة حتى من دون الحاجة للحصول على إذن المستخدم وهذا يعتبر أكثر خطورة نظرًا لأنك لن تعرف أن التطبيق قد حصل على أذونات حساسة بالفعل وهو ما قد يعرض بيانات للخطر بشكل كبير، ومع ذلك لا داعي للقلق، فبعد قليل سوف نرشدك إلى كيفية حماية هاتفك بنفسك.

علامات تدل أن جوالك مصاب بفيروس!

علامات تدل أن جوالك مصاب

على الرغم من أن الكثير من البرامج الضارة يمكنها العبث في هاتفك دون ترك أي أثر وراءها إلا أن هناك علامات تدل أن جوالك مصاب والتي تشير إلى تعرض هاتفك للخطر وأهمها ما يلي:

  • تظهر لك الكثير من الإعلانات باستمرار بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه.
  • تقوم بتثبيت تطبيق معين وبعد ذلك تختفي أيقونته من الشاشة الرئيسية.
  • بطارية الهاتف تنفذ بسرعة كبيرة جدًا بدون سبب فعلي لذلك.
  • يتم تثبيت تطبيقات غريبة بشكل تلقائي على هاتفك دون أن تقوم أنت بذلك.

ولكن ماذا عن فيروسات الفدية بالنسبة لهواتف الاندرويد؟ هل يمكن أن تصيب الهاتف بالفعل؟

تعتبر برامج الفدية أو فيروسات الفدية من أخطر أنواع الفيروسات على الإطلاق حيث تقوم بتشفير كافة الملفات الموجودة على وحدة التخزين مما يمنع الوصول إليها مطلقًا ويمكن ألا يتم استرجاع تلك البيانات مرة أخرى على الإطلاق، وعلى الرغم من أن تلك الفيروسات يمكن أن تصيب الهواتف أيضًا إلا أن معظم أنواعها تقوم بتشفير البيانات الموجودة على مساحة التخزين الخارجية فقط.

كيف تؤثر الفيروسات على الهاتف؟

بالإضافة إلى كثرة ظهور الإعلانات على هاتفك الذكي يمكن أن تؤدي الفيروسات والبرامج الضارة على هاتفك إلى الكثير من الأشياء الأخرى بما في ذلك:

  • الوصول إلى معلومات حول الهاتف ونظام التشغيل وبيعها للشركات الأخرى.
  • جمع المعلومات حول كيفية استخدامك للهاتف والتطبيقات التي تقضى وقتك عليها.
  • معرفة رقم الهاتف الخاص وعنوان البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وسجل المكالمات.
  • الوصول إلى بيانات الدفع التي تم إضافتها إلى الهاتف سابقًا.

وبالطبع يمكن استخدام هذه البيانات من قبل المتطفلين واللصوص من أجل القيام بالكثير من الأفعال الخبيثة بما في ذلك بيعها إلى جهات تسويقية من أجل عرض إعلانات مستهدفة أو سرقة البيانات المصرفية الخاصة بك واستخدامها في عمليات الدفع بالإضافة إلى الكثير من الفعال الأخرى التي تشكل خطورة على استخدامك للهاتف، ومع ذلك فإنه لحسن الحظ توجد هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تساعدك على تأمين هاتفك وحماية بياناتك وهذا ما نوضحه لكم بالتفصيل خلال السطور التالية.

طريقة ازالة فيروسات اندرويد

علامات تدل أن جوالك مصاب

الآن سواء كنت تعتقد أن هاتفك مصاب بالفيروسات أم لا فهناك العديد من النصائح والإجراءات التي يمكن أن تساعدك على حماية بياناتك بشكل كبير إذا حرصت على اتباعها باستمرار وإليك فيما يلي أبرز تلك النصائح:

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات: بمرور الوقت تصبح أنظمة التشغيل والبرامج عرضة للخطر بسبب اكتشاف الثغرات الأمنية بها، ولذلك فإن أفضل طريق لعلاج هذه المشكلة هو تحديث نظام التشغيل والتطبيقات المتوفرة على الهاتف باستمرار، احرص أيضًا على الترقية للإصدارات الأحدث، مثل أندرويد 11 وأندرويد 12، كلما أمكن ذلك حيث أنها تكون أكثر أمانًا.

التحقق من أذونات التطبيقات: قم بالتحقق من أذونات التطبيقات ولا تسمح لأحدها بالحصول على أذونات ليست ضرورية، على سبيل المثال من غير المنطقي منح تطبيق الطقس إذن إجراء المكالمات الهاتفية، أما إذا كان التطبيق لا يعمل بدون هذا الإذن فينبغي حذفه فورًا والبحث عن بديل أفضل وأكثر أمانًا، وما أكثر التطبيقات المتوفرة في متجر بلاي في وقتنا الحالي!

تثبيت برامج الحماية ومكافحة الفيروسات: يمكن أن تساعدك برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة مثل Malwarebytes و Norton على حماية الهاتف الخاص بك، وعلى الرغم من أن هذه التطبيقات قد تقوم بإبطاء هاتفك نظرًا لأنها تعمل في الخلفية باستمرار إلا أنها يمكن أن تساعدك على اكتشاف الفيروسات في الوقت الفعلي والتخلص منها فورًا.

تثبيت التطبيقات من متجر بلاي فقط: من أهم الخطوات التي تساعدك على حماية الهاتف الخاص بك من الإختراق أيضًا هو من خلال تثبيت التطبيقات من متجر بلاي فقط وتجنب تثبيتها من المصادر الخارجية حيث أن متجر بلاي يحتوي على نظام حماية قوي لمكافحة التطبيقات الخبيثة، ولذلك احرص على عدم تنزيل التطبيقات من مصادر أخرى إلا إذا كانت موثوقة.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More