مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

8 نصائح لعمل سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات

يعد الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات من العناوين التي تتصدر مجال الوظائف كل عام. ويعد الحصول على هذا النوع من الوظائف ليس بالأمر السهل، حيث إنها تحتاج العديد من المميزات والمهارات في مجالات مختلفة تخص عالم التقنيات. والأهم من ذلك كله أن التقدم لمثل هذه الوظيفة يتطلب سيرة ذاتية قوية وبتفاصيل محددة. حيث يمكن لكتابة سيرة ذاتية مدعمة وقوية أن تزيد فرصتك في الحصول على الوظيفة التي سوف تتقدم لها بنسبة 80 بالمئة. ولذلك، قمنا اليوم بكتابة هذا المقال ليكون مرجعاً لك في رحلتك حول كتابة سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات.

أولاً، قبل كل شيء.. زود السيرة الذاتية بمعلومات التواصل الخاصة بك

أثناء كتابة السيرة الذاتية، يندمج معظم الأشخاص في كتابة وإبراز مهاراتهم وقدراتهم. وينسون كتابة أهم المعلومات التي يمكن أن يملكونها.. وهي معلومات التواصل معهم.

معلومات التواصل CV

لن يحب المدير أن يبحث عنك في كل مكان (مهما كانت سيرتك الذاتية قوية)، بالتالي ننصحك بأن تبدأ السيرة الذاتية بكتابة معلومات التواصل الخاصة بك. كما يمكنك  أن تجعلها موجودة في الأعلى كترويسة مميزة. حيث يجب أن تبدأ السيرة الذاتية باسمك الكامل مكتوباً بخط غامق وعريض. كذلك أرقامك والبريد الالكتروني، وعنوانك الكامل.

علاوة على ذلك، بإمكانك أن تدرج روابط لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، المواقع المهنية، أو المواقع الالكترونية. والتي تبرز أهم أعمالك وتظهر هويتك في المجال الذي سوف تتقدم إليه.

ثانياً، استخدم الكلمات الرئيسية، استخدم ATS بطريقة مناسبة!

عند تحليل السير الذاتية ونظراً لعدد المتقدمين الهائل تستخدم الشركات ما يسمى نظام ATS (Applicant Tracking System) . والذي تقوم من خلاله بترجيح السير الذاتية التي تحتوي الكلمات التي تخدم غرض الوظيفة. وبالتالي من المهم أن تستخدم الكلمات والعبارات التي تعبر فيها عن مهاراتك وقدراتك، والتي تعد مهمة بالنسبة للوظيفة التي سوف تتقدم لها. كما قد يكون استخدام العبارات المناسبة هو سر الحصول على إعجاب المدير. وبالتالي الحصول على وظيفة الأحلام.

التركيز على الكلمات الرئيسية ATS

من جهة أخرى، يقود الاستخدام المبالغ فيه للكلمات الرئيسية واستخدامها في أماكن غير مناسبة سيرتك الذاتية إلى سلة المهملات، لا أحد يحب أن يقرأ قصة مكونة من مجموعة من العبارات التي تُعاد بشكل ممل كل الوقت.

إذاً، يعد استخدام الكلمات الرئيسية بوتيرة وسطية ومناسبة عاملاً مهماً عند كتابة سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات، حيث يؤدي استخدام هذه الكلمات بشكل مناسب إلى تحسين مستوى ظهورها وتصنيفها في فرص مراجعة السير الذاتية للمتقدمين إلى وظيفة ما.

ثالثاً، قم بصياغة ملخص شخصي وهدف قوي..

يعد الملخص الشخصي هو العامل الأول في ترشيحك للعمل، عند التحدث عن ملخص شخصي قوي.

وربما تتساءل كيف يكون الملخص الشخصي قوياً ومفيداً؟. الملخص الشخصي القوي والمفيد هو الملخص الموجز الذي يضم المعلومات التي يريدها المدير بطريقة مميزة، بعبارة أخرى، هو الموجز الذي لا يُنسى.

أما عن المعلومات التي يجب أن يضمها الملخص الشخصي، بدايةً، يبدأ أي ملخص شخصي بالتحدث عن المتقدم من خلال تسليط الضوء على مهاراته واهتماماته. بالإضافة إلى صفاته التي تميزه والتي يُعد التسويق لها أمراً جيداً.

من ثم يجب أن يظهر الملخص المسمى الوظيفي الذي سوف يتقدم له الشخص. بالإضافة إلى الخبرة التي سوف يقدمها في هذا المسمى الوظيفي.

وأخيراً، يجب أن يتضمن الملخص طريقة المتقدم في إضافة قيمة إلى الشركة التي سوف يتقدم لها.

لكن لا تنسى! في هذا القسم كل شيء يجب أن يكون موجز.

رابعاً، حان الوقت لتقديم شهاداتك ومهاراتك!

من حسن حظك، أن أغلب الشركات التقنية أصبحت مرنة فيما يخص المتطلبات التعليمية، إلا أنه من الضروري عرض الشهادات الجانية التي حصلت عليها والتي تخدم الوظيفة التي سوف تتقدم لها. حيث أن المتطلبات التعليمة إن وحجدت قد تكون غير كافية، أو قد تؤهلك لتنال فرصة تدريب في شركة ما، إلا أنها وحيدة قد لا تكون قادرة على أن تؤهلك إلى وظيفة أحلامك.

الشهادات والمهارات اللازمة لكتابة سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات

إذاً لكتابة سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات التي تطمح لها توسع في وضع الشهادات التعليمية وغير التعليمية التي حصلت عليها. مضيفاً إلى ذلك عناوين الشهادات وتاريخ الحصول على كل شهادة، مع أسماء المؤسسات التي قدمت هذه الشهادات. كما يفضل أن تقوم بترتيب الشهادات بدءً من الأحدث.

خامساً، سلط الضوء على مهاراتك الفنية.

تتطلب هذه الخطوة ثلاثة مهام رئيسية، أولاً قم بمراجعة إعلان التوظيف جيداً. من ثم جمع المهارات التي يجب أن يمتلكها المتقدم. وأخيراً، قم بعرض مهاراتك التي تتطابق مع هذه المهارات وتؤيدها.

المهارات الفنية اللازمة لكتابة سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات

حيث أنك بالرغم من امتلاكك الشهادات والخبرة التي تؤهلك للوظيفة، قد لا تمتلك المهارات الضرورية لهذه الوظيفة، أو تتوسع في تقديم مهارات لا تهم هذه الوظيفة بالذات. بالتالي، افهم المهارات المطلوبة جيداً، وقدم مهاراتك المهمة لهذه الوظيفة فقط، بحيث تحصل على افضل سيرة ذاتية لوظيفة تقنية المعلومات.

تاريخك المهني وأعمالك التطوعية

في مجال الوظيفة مهمة أيضاً… لا تنسى إدراجها في السيرة الذاتية لوظيفة تقنية المعلومات.

أبرز في السيرة الذاتية اسم المنظمات التي عملت معها، موقع كل منظمة والمسمى الوظيفي الذي شغلته. بالإضافة إلى المدة التي أمضيتها مع كل منظمة. لأن هذه الخطة تعد الأهم على الإطلاق لإقناع صاحب العمل بأنك مؤهل لهذه الوظيفة.

إضافة المشاريع المسبقة ونماذج أعمالك

قد يكون العامل الأقوى لإقناع صاحب العمل.

المشاريع المسبقة ونماذج أعمال

نماذج أعمالك السابقة الاحترافية والتي تظهر خبراتك هي نقطة مهمة جداً، فهي التي تؤكد خبراتك ومهاراتك. وبدونها لا يستطيع صاحب العمل أن يتأكد بشكل مطلق بأنك مؤهل للعمل. لأن المهارات التي قدمتها والخبرات السابقة قد تقنعه في تأهيلك للحصول على وظيفة أحلامك. ولكنها لن تكون حاسمة عندما يتم مقارنة سيرتك الذاتية مع شخص آخر لم يقدم ذات الخبرات في السيرة الذاتية الخاصة به، لكنه قدم أعمال سابقة مبدعة واحترافية. وكنتيجة، سوف تخسر الفرصة.

قم بتضمين إنجازاتك المتعلقة بالتكنولوجيا والتقنية على وجه الخصوص.

أي جوائز أو إنجازات مهنية حصلت عليها في رحلتك العملية تعد نقطة قوة في رصيدك. إذاً، تأكد من وضع اسم كل جائزة حصلت عليها، المنظمة التي قدمت الجائزة، بالإضافة إلى تاريخ حصولك عليها بدءاً من الأحدث وحتى الأقدم.

انجازات تكنولوجية

إضافة أشخاص مرجعيين يمكن أن يكون مفيداً.

تعد إضافة أشخاص مرجعيين (مراجع) إلى سيرتك الذاتية أمراً اختيارياً، إلا أنه قد يكون لا بأس به لدعمك من الناحية المهنية للتقديم على الوظيفة وإنشاء سيرة ذاتية قوية لوظيفة تقنية المعلومات. إذاً يفضل أن تقوم باختيار ثلاثة أشخاص على الأكثر، ومن ثم تأكد من كونهم قادرين على تسليط الضوء على مهاراتك بشكل جيد في حال طُلب منهم ذلك.

بالنسبة لكل مرجع، ابدأ باسم المرجع بالكامل، ومن ثم أضف معلومات الاتصال الخاصة به. وأخيراً، قم بإبلاغ الأشخاص المرجعيين أنك سوف تضعهم كمراجع في سيرتك الذاتية، بحيث يتمكنون من تحضير خطاب مسبق لدعمك في التقدم لوظيفة أحلامك.

لا تنسى أبداً تدقيق سيرتك الذاتية!

تدقيق السيرة الذاتية

بالغ في تدقيق سيرتك الذاتية، يمكن لبعض برامج التدقيق الإملائي والقواعدي أن تساعدك في هذه العملية (مثل برنامج Grammarly على سبيل المثال) بالإضافة إلى برامج إنشاء السير الذاتية التي تساعدك على تجنب الأخطاء المختلفة. كذلك مواقع تصميم السير الذاتية. حيث إنه من المؤسف جداً أن يتم رفض سيرنك الذاتية لمجرد احتوائها على أخطاء املائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More