مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

حل مشكلة الواي فاي في الماك بوك | 3 أسباب شائعة لانقطاع شبكة MAC والحل الأسهل

تتسبب مشكلة الواي فاي في الماك بوك بإزعاج لأغلب المستخدمين خاصة من قام بشراء حاسوب ماك بوك جديد ويفاجئ بصعوبة شبك الواي فاي في الماك أو عمل مصادقة لشبكة ما.

هناك أكثر من 3 مشاكل شائعة تمنع اتصال الواي فاي في الماك بوك وتظل صداعاً في رأس العديد من المستخدمين وكذلك انقطاع الاتصال في كثير من الأحيان في هذه الأجهزة. ولكن ما الأسباب ؟ وما الحل النهائي لتوصيل الواي فاي بالماك بوك بأعلى سرعة ؟

حلول لمشاكل الشبكة WiFi في أجهزة الماك

سنتعلم معاً في هذه المقالة الخطوات البسيطة والسهلة التي ستقوم بحل مشكلة الواي فاي تماماً في الحاسوب، ووضعكم في صورة جميع الحلول المناسبة لكافة المشاكل، والتخلص تماماً من هذه المشكلة المؤرقة للكثير منكم.

إغلاق الواي فاي بسبب وضع السكون

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة لدى الكثير من مستخدمي أجهزة الماك حيث انه بمجرد تشغيل الجهاز بعد أن كان في وضع السكون، نلاحظ ان الاتصال بالإنترنت قد انقطع، ولكن الحل سيكون كالتالي :

  • في البداية نحتاج الى الذهاب الى قائمة الشبكة من خلال اتباع المسار التالي ” Apple menu > System Preferences > Network
  • في القائمة المتواجدة في يسار الشاشة ننقر على خيار Wi-Fi, ثم في الجانب الايمن ننقر على خيار Advanced

حل مشكلة الواي فاي من خلال الخيارات المتقدمة

  • ستظهر لنا شاشة أخرى حيث يجب ان نقوم بتحديد كافة شبكات الانترنت المتاحة وذلك من خلال الأمر Command + A  ومن ثم نقوم بحذفها جميعًا من خلال النقر على زر ” ” في لوحة المفاتيح

اصلاح الواي فاي اختيار كافة الشبكات

  • نقوم بالعودة الى الشاشة الرئيسية الخاصة بالشبكة Network ومن ثم ننقر على قائمة Location وستظهر لنا قائمة منسدلة نقوم بالضغط على ايقونة “+” حيث يجب اضافة اسم موقع جديد من اختيارنا, ومن ثم ننقر على الأمر Done لحفظ  الاعدادات الجديدة التي قمنا بها.

اصلاح الواي فاي في MAC

في النهاية نقوم بعمل اعادة اتصال للشبكة الخاصة بنا في المنزل, وسيتم حل مشكلة انقطاع الواي فاي قد تم بنجاح عبر هذه الطريقة اذا كان السبب هو الدخول في وضع السكون.

اقرأ أيضاً:معرفة باسورد الواي فاي للماك – طريقة عرض كلمة مرور Wi-Fi المحفوظة في ماك

تعارض وصلات USB المتصلة بالجهاز مع شبكة الانترنت

اصلاح مشاكل الواي فاي في الماك فصل أجهزة usb المتصلة

من المشاكل التي يمكن ان تتسبب في انقطاع الانترنت في أجهزة الماك وضياع الاتصال بالشبكة هو اتصال بعض أجهزة ال USB في الحاسوب, حيث انه من الممكن ان يكون هناك تعارض بين هذه الوصلات والجهاز الخاص بنا.

يكّمُن الحل في ذلك من خلال القيام بفصل وصلات ال USB المتصلة بالجهاز واحدة تلو الأخرى الى حين الوصول الى الوصلة المتسببة بإغلاق الواي فاي, فهنا يجب علينا ازالتها تماماً من الجهاز والتأكد من سلامتها على جهاز الماك التابع لنا وعدم تسببها في انقطاع الانترنت مرة أخرى.

مشاكل في ذاكرات الجهاز NVRAM او PRAM 

من القطع الرئيسية التي يضمها كل جهاز ماك هي ذاكرة الوصول العشوائي المتطايرة NVRAM وكذلك ذاكرة الوصول العشوائي PRAM حيث ان هذه القطع هي مكون اساسي لا يعمل الجهاز بدونها, فمن الممكن ان تكون هناك بعض المشاكل في قطع الهاردوير هذه وتتسبب في ان الواي فاي ما يشبك.

يكون الحل الأساسي لهذه المشاكل في عمل اعادة ضبط لهذه القطع في الجهاز ومن ثم ستحل المشكلة وعودة الاتصال بالشبكة, ومن أجل عمل اعادة ضبط لكلاً من ذاكرة NVRAM و PRAM  نقوم بالخطوات التالية :

  • نقوم بإغلاق جهاز الماك بشكل كامل من خلال النقر على زر الطاقة في الجهاز وننتظر الى حين ان يتوقف الصوت الصادر عن الهارديسك وكذلك ان تكون الشاشة قد أصبحت مظلمة
  • نقوم بإعادة تشغيل الجهاز وبشكل مباشر عند سماع صوت بدء التشغيل نقوم بالنقر على كلاً من الازرار التالية في لوحة المفاتيح سوياً Command+ Option + P + R
  • نستمر في الضغط على الازرار السابقة الى حين سماع صوت بدء التشغيل مرة أخرى وظهور شعار شركة Apple
  • نقوم الان برفع أصابعنا عن الازرار السابقة وبذلك سيكون قد تم اعادة ضبط كلاً من NVRAM و PRAM

ريست لذاكرة nvram و pram

اعادة ضبط وحدة التحكم في ادارة النظام SMC

تعتبر وحدة التحكم في ادارة النظام SMC هي بمثابة العقل المفكر في الجهاز, حيث ان الكثير من المشاكل يمكن حلها من خلال اعادة التعيين لهذه الوحدة, ومن ضمن هذه المشاكل قد تتمكن من حل مشكلة الواي فاي في الماك التي هي موضوعنا لهذا اليوم.

من أجل من أجل عمل ريست ل  SMC يجب علينا القيام بالخطوات البسيطة التالية والتي هي على عدة محاور :

  • نحتاج اولاً الذهاب الى قائمة System Preferences ” ” أو خصائص النظام , حيث نقوم بالنقر على أيقونة ” Network “ وذلك من أجل القيام ببعض الاعدادات في هذه القائمة والخاصة بشبكة الانترنت

شبكة الانترنت واي فاي ماك

المحور الاول/ إعادة تكوين ل DNS

يعتبر ال DNS هو أحد المكونات الاساسية لشبكة الانترنت والذي يتم من خلاله التعامل مع عناوين شبكة الانترنت والاتصال بها فهناك خلل لربما يؤثر على عمل ال DNS ويؤدي الى عد الاتصال بشبكة الواي فاي, ومن أجل ذلك لا بد من اعادة تكون لهذا الخادم ويكون كالتالي :

  • نتوجه الى قائمة ” Network “ أي الشبكة ومن ثم الى الخيار  Advanced

اتصال انترنت ماك متقدم Advanced

  • نقوم باختيار القائمة ” ” DNS ومن ثم النقر على علامة ” + ” في القائمة الظاهرة وذلك بهدف اضافة خوادم DNS فعالة
  • نقوم بكتابة 8.8.8 أو  8.8.4.4 وهي خوادم DNS تابعة لشركة جوجل
  • ننقر على الخيار ” OK “ وذلك بهدف حفظ الاعدادات التي تم ادخالها وتطبيقها بشكل كامل

اضافة DNS جوجل جديد

نحاول الان الدخول الى شبكة الانترنت وسنجد ان مشكلة الشبكة قد تم حلها

المحور الثاني / ضبط حجم الحزمة الخاصة بالإنترنت

هناك بعض الصفحات التي يتم تحميلها بشكل جيد في المتصفح وبعض الصفحات الاخرى يفشل المتصفح في تحميلها وذلك يرجع الى خلل في حجم الحزمة ولهذا يجب ضبط حجم الحزمة من أجل ان تعمل كافة صفحات الانترنت بدون أي خلل, حيث يمكن ضبط حجم الحزمة من خلال الخطوات الموالية:

  • من قائمة ” Network ” نقوم بالنقر على الخيار ” Advanced

ضبط حزمة الاتصال خيارات الانترنت المتقدمة

  • ستظهر لنا قائمة منبثقة جديدة حيث نختار منها الأمر Hardware 
  • نقوم الان بتغيير الاعداد الخاص ب ” Configure “ من Automatic الى Manually 
  • ثم نقوم بتغيير الخيار ” MTU “ من” (Standard (1500 ” الى “Custom “
  • في الصندوق الخاص بالقيمة نقوم بإضافة القيمة التالية وهي ” 1453 “ ومن ثم نقوم بإعطاء الامر ” OK “ وذلك لحفظ الخيارات

تعديل خيار MTU الى custom

نتوجه الان الى المتصفح لنقوم بعملية البحث وسوف نلاحظ ان هذه المشكلة قد تم حلها

اقرأ أيضاً: كيفية تغيير الماك ادرس فى ويندوز 10 بطريقة آمنة، ولماذا قد تحتاج أن تقوم بذلك ؟

حل آخر / تغيير الموقع الخاص بالجهاز واعادة تسمية DHCP

في بعض الاحيان الموقع التلقائي الذي يتم تحديده بواسطة جهاز الماك الخاص بك يمكن ان يؤثر على الاعدادات الخاصة بالشبكة بشكل خاطئ, ولذلك يجب ضبطه يدوياً من أجل تخطي هذه المشكلة. كما نجد ان برتوكول DHCP هو المسؤول عن تنظيم عناوين الآي بي في جهاز الماك ولذلك لا بد من ضبطه بالشكل الصحيح وذلك سيكون من خلال الخطوات التالية :

  • من نفس قائمة اعدادات الشبكة Network Settings نقوم بالنقر على الخيار ” Edit Locations ” حيث سنجده قد تم وضعه على الخيار Automatic 
  • من اجل تغيير العنوان نقوم بالنقر على اشارة ” + ” وذلك لإضافة عنوان جديد حيث نقوم بتسميته بالاسم الذي نريد ومن ثم نقوم بالنقر على الخيار ” Done “

عنوان location جديد ماك واي فاي

  • سنلاحظ عبارة ” No Ip Address “ قد ظهرت اسفل كلمة Wi-Fi في القائمة على شمال الشاشة

انقطاع الاتصال بالشبكة ماك no ip address

  • نقوم الان بالذهاب الى خيار ” Advanced “ ومن ثم الخيار TCP/IP  وذلك من شريط القائمة وذلك من أجل تعيين عنوان IP جديد
  • نتوجه الان الى الخيار ” Renew DHCP Lease “ وننقر عليه وبذلك سيتم اضافة عنوان IP جديد
  • ننقر على مربع الادخال ” OK “ وذلك بهدف تأكيد الاعدادات

اعادة تسمية DHCP في اجهزة الماك وحل مشكلة الواي فاي

الان أصبحت مشكلة انقطاع الاتصال بشبكة الانترنت و مشكلة الواي فاي في الماك  قد تم حلها تماماً وسنلاحظ ان التصفح أصبح أسرع ولا يتقطع.

اقرأ أيضاً: أهم طرق تقوية اشارة الواي فاي في المنزل – 5 نصائح لتحصل على اشارة راوتر قوية

خلاصة الموضوع

تتعدد اسباب انقطاع الشبكة في الماك، ومن ضمن هذه الأسباب هو فقدان تعريف شبكة الواي فاي في الجهاز، وأيضاً اذا ما قمنا بعمل إعادة تشغيل لجهاز الراوتر الموزع للإنترنت فإن الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام غير الماك ستعمل بينما الجهاز الخاص بنظام الماك سيفقد الاتصال تماماً.

سبب آخر يؤدي إلى أن الواي فاي لا يتصل في الماك هو الدخول في وضع السكون في الجهاز، وهي مشكلة واردة جداً وتسبب فصل الشبكة، كذلك من الأسباب المتعلقة في فقدان الاتصال بالشبكة هو وجود تعارض ما بين جهاز الماك و أجهزة الUSB المتصلة بالجهاز.

اقرأ أيضاً: اهم برامج الماك لتثبيتها عند شراء ماك بوك جديد

يمكنكم اختيار الحل المناسب لكم من قائمة الحلول السابقة التي تم شرحها في هذه المقالة وستلاحظون بأنكم قد تخلصتم من مشكلة قطع اتصال ال Wi-Fi.

شاركونا آرائكم في هذا الموضوع واذا ما نجحت احدى هذه الطرق لديكم في حل المشكلة في جهازكم الماك وذلك من خلال التعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More