مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية تقوية الخصوصية على تويتر – دليل شامل لحماية البيانات

تويتر هو موقع المدونات الصغيرة الأول في العالم وهو جزء لا يتجزأ من حياة الملايين حول العالم. نظرًا لأن حسابات تويتر مهمة جدًا في حياتنا اليومية، ماذا ستفعل إذا تم اختراق حسابك أو اختراقه؟ كيف يمكنك التأكد من الحفاظ على حسابك آمنًا؟ استخدم الإرشادات التالية للمساعدة في تقوية الخصوصية على تويتر وتأمين حسابك بأفضل وسائل.

تقوية الخصوصية على تويتر

تحدثنا في مقال سابق عن عدة نصائح عامة من أجل حماية حسابك من الاختراق على الشبكات الاجتماعية وسوف نستخدم بعض هذه الخطوات اليوم في حماية وتأمين حساب تويتر وكذلك تعلية مستوى الخصوصية والأمان حسب رغبتك. 

قم بتفعيل المصادقة الثنائية

اعدادات تويتر

المصادقة ذات العاملين هي أبسط طبقة أمان مضافة، بعد كلمة المرور الخاصة بك، لحماية حسابك على تويتر. يتطلب أن يكون لديك وصول إلى تطبيق أو رقم هاتف لتسجيل الدخول إلى حسابك. على الرغم من أن المصادقة الثنائية (2FA) يمكن أن تجعل تسجيل الدخول أقل ملاءمة، إلا أنها تجعل حسابك أكثر أمانًا أيضًا.

لتنشيط المصادقة الثنائية (2FA) ، قم بتسجيل الدخول إلى تويتر، وحدد “المزيد” على الجانب الأيسر من الشاشة.

  •   حدد “الأمان والوصول إلى الحساب”.

اعدادات الحماية تويتر

  •   انقر فوق “الأمان”.

اعدادات الأمان تويتر

 

  •   انقر فوق “المصادقة الثنائية”.

اعدادات المصادقة الثنائية تويتر

  •   حدد طريقة المصادقة الخاصة بك من “رسالة نصية” أو “تطبيق المصادقة” أو “مفتاح الأمان”، واتبع التعليمات البسيطة لتفعيل المصادقة الثنائية.

تطبيق المصادقة الثنائية تويتر

لاحظ أن: إذا كنت ستستخدم تطبيقًا بدلاً من رقم هاتفك كخيار 2FA ، فيجب عليك التأكد من الاحتفاظ بالرموز الاحتياطية أو استخدام Authy، تطبيق المصادقة، مع نسخة احتياطية سحابية. إذا فقدت هاتفك بدون نسخة احتياطية من رموز 2FA لتسجيل الدخول، فستفقد إمكانية الوصول إلى حسابك.

 مقال متعلق: ما هو تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه 

لا تربط التطبيقات بتويتر

ازالة التطبيقات المربوطة مع تويتر

توفر العديد من التطبيقات والألعاب القدرة على الاتصال مباشرة بحسابك على تويتر. تسمح لك هذه الخدمات بالتغريد مباشرة من التطبيقات أو الألعاب دون مغادرة التطبيق أو اللعبة التي تستخدمها. في حين أن هذه الاتصالات مريحة، إلا أنها قد تكون أيضًا غير آمنة. إذا تم اختراق أحد التطبيقات التي قمت بتوصيلها بحسابك، فيمكن اختراق حسابك أيضًا. الخيار الأكثر أمانًا هو تحديد التطبيقات والألعاب التي تربطها بحسابك.

لا تعيد استخدام كلمة مرور قديمة

إذا كنت تستخدم كلمة مرور لتويتر سبق لك استخدامها أو ما زلت تستخدمها في مكان آخر، فيجب عليك تغييرها على الفور. تعد إعادة استخدام كلمات المرور القديمة أمرًا خطيرًا للغاية، حيث يمكن اختراق أي حساب يستخدم نفس كلمة المرور. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لسنوات. قد تكون الحسابات التي نسيتها ذات أمان قديم ومعرضة لخطر أكبر.

مولد كلمات السر تويتر

استخدم مولد كلمات مرور قويًا لإنشاء كلمة مرور جديدة وفريدة من نوعها. إذا كنت قلقًا بشأن تذكر كلمات مرورك الجديدة، فيمكنك استخدام متصفح مثل Chrome أو Firefox مع مديري كلمات المرور المدمجين. يمكنك أيضًا استخدام برامج إدارة كلمات المرور وهي تغنيك عن حفظ كلمات المرور وتتذكرها بدلاً منك مثل DashLane و LastPass، أو حتى استخدام ورقة إكسل مشفرة تقوم بتخزينها بنفسك.

 

لا تشارك معلومات حسابك

لا تشارك معلومات تويتر

قد يبدو الأمر واضحًا، ولكن لا ينبغي عليك تحت أي ظرف من الظروف إعطاء معلومات حسابك لأي شخص. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يفترض أنه من تويتر يطلب منك معلومات الحساب، فيجب عليك التحقق بدقة من صحة الرسالة والمُرسل لها. في معظم الأوقات، لن تطلب منك مواقع وخدمات الشبكات الاجتماعية معلومات شخصية ما لم يضطروا إلى ذلك. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن حماية التغريدات وتأمينها من صفحة الدعم بتويتر. 

إدارة إعدادات خصوصية Twitter الخاصة بك

اعدادات الخصوصية تويتر

جزء مهم من أمان الحساب هو إدارة تقوية الخصوصية على تويتر عبر الإعدادات الخاصة بك. على Twitter، إذا عدت إلى قائمة الإعدادات الخاصة بك، يمكنك النقر فوق خيار “الخصوصية والأمان” لإدارة خيارات الخصوصية الخاصة بك.

الخيار الأكثر أمانًا هو حماية تغريداتك، مما يعني أن الأشخاص الذين يتابعونك فقط هم من يمكنهم رؤية تغريداتك. يعني هذا الخيار أيضًا أنه يجب عليك الموافقة على أي متابعين جدد تحصل عليهم. على الرغم من أن هذا الخيار هو الأكثر أمانًا، إلا أنه يمكن تقييده. يجب أن تتأكد على الأقل من متابعيك فقط الذين يمكنهم مراسلتك. سيساعد هذا في تجنب المحتالين والهاكرز، وإرسال روابط احتيالية قد تعرض حسابك للخطر. 

كذلك يمكنك تجربة إستخدام دائرة تويتر الخاصة للأصدقاء “Twitter Circle” التي تسمح لك بمشاركة المحتوى مع فئة معينة تحددها بنفسك ولا تظهر تلك التغريدات للأشخاص العامة والمتابعين الآخرين على حسابك. 

ضع في اعتبارك ما ترسله عبر الرسائل الخاصة

 

لا يمكن اعتبار الرسائل المباشرة على تويتر أنها الوسيلة الأكثر أمانًا للتواصل على الويب. مثل ماسنجر، لا يتم تشفير الرسائل من طرف إلى طرف، مما يعني أن أي شخص يعترضها يمكنه الوصول إلى محتوياتها بشكل عملي. لكن في هذه الحالة، لم يكن التشفير ليساعد. نظرًا لأن المهاجمين تمكنوا من الوصول إلى الحسابات، فمن شبه المؤكد أنهم تمكنوا من الوصول إلى الرسائل المباشرة، وهو ما سيكون عليه الحال مع معظم الخدمات.

يمكنك حذف رسائلك المباشرة الحساس، لكن ذلك لن يؤدي إلى حذف الرسالة من حساب المستلم. عندما تحذف رسالة تويتر، تحصل على مربع حوار يوضح أنك تحذف الرسالة لنفسك فقط وستظل تظهر في حساب الشخص الآخر ما لم يحذفها أيضًا. لذا، إذا تم اختراقها، فأنت أيضًا في مهب الريح.

مقال متعلق: دليلك للتعامل مع المحتوى الحساس بتويتر – عرض أو حذف أو فلترة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More