مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية التراجع عن ارسال ايميل – حذف رسالة البريد الإلكتروني Gmail قبل ارسالها

عادة، قد تواجه تلك المواقف التى تجعلك ترغب فى التراجع عن ارسال ايميل او بريد إلكتروني كنت على وشك إرساله للطرف الآخر. فمثلاً تتعرض لموقف مثل أن تقوم بإرسال رسالة إلكترونية تحتوي على أخطاء إملائية اكتشفتها فى اللحظات الأخيرة، أو لاحظت أنك أرسلت رسالة خاطئة إلى عنوان غير المقصود أو هناك مرفقات نسيت أن تضعها فى الرسالة..وغيرها من الموقف والسيناريوهات المحرجة فى بعض الأحيان. للأسف لا يمكن إلغاء إرسال رسالة فى Gmail إلا إذا مكنت مسبقاً ميزة التراجع عن الإرسال والتي لم يتم تشغيلها بشكل افتراضي.

نستكشف سوياً طريقة تفعيل ميزة التراجع عن ارسال ايميل جيميل جديد على الويب وتطبيق الهاتف قبل أن تصل للطرف الآخر.

تعديل أو حذف رسالة البريد Gmail قبل إرسالها

اعدادات جيميل Gmail

لتآخير عملية إرسال رسالة البريد الالكتروني حتى يتسني لك مراجعتها جيداً والتراجع عنها فى حالة وجود خطأ مُعين، فأنت لا تحتاج إلى تثبيت إضافة على المتصفح بل ان الميزة مدمجة بالفعل فى الخدمة. ومن أجل تفعيلها قم بالآتي:

  • انتقل إلى صفحة الإعدادات Settings.
  • فى قسم General قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى قسم Undo Send.
  • قم بتمكين ✔ ميزة Enable Undo Send.
  • قم بتحديد الفترة، فإذا اخترت 30 سيكون لديك 30 ثانية للتراجع عن إرسال البريد الإلكتروني وبعدها سيتم إرسال الرسالة للعنوان المحدد.
  • قم بعمل حفظ التغييرات Save Changes أسفل الصفحة.

التراجع عن ارسال ايميل جيميل

والآن، بعد تمكين ميزة التراجع عن الإرسال Undo Send فى جيميل سيكون بإمكانك تحرير أو حذف رسالة البريد الإلكتروني Gmail قبل أن يتم إرسالها. فإذا ضغطت على زر Send وأدركت أنك بحاجة إلى إجراء تغيير عليها، فأمامك بضع طرق لضمان عدم إرسال رسالة إلكترونية.

  • يمكنك الضغط على زر Undo من النافذة المنبثقة بالاعلي والتى تؤكد تمام إرسال الرسالة، لكن فى الواقع سيكون أمامك 30 ثانية ( حسب ما حددت أثناء تفعيل الميزة ) قبل الإرسال للعنوان المحدد، بمجرد الضغط على Undo سوف تظهر لك رسالة Sending has been undone ويُمكنك تحرير الرسالة ثم إرسالها مرة أخرى أو حذفها حسبما شئت.
  • الطريقة الثانية هي ان تضغط على زر حرف Z فى الكيبورد بمجرد أن تضغط على زر Send بالخطأ قبل إرسال الرسالة بـ 30 ثانية، وبعدها سيتم التراجع عن الإرسال فوراً.

إقرأ ايضاً: 5 نصائح مهمة تحتاج معرفتها لـ حماية بريد Gmail من الاختراق

التراجع عن ارسال ايميل على تطبيق Gmail فى الهاتف

تفعيل خيار Confirm before sending

بينما إذا كنت تستخدم تطبيق Gmail على هاتفك سواء أندرويد أو iOS وتريد التراجع عن إرسال بريد إلكتروني، فمع الأسف لا يمكنك إتباع نفس الخطوات الخاصة بالويب و المذكورة أعلاه. بينما الطريقة الممكنة للتراجع عن إرسال إيميل فى التطبيق هي تفعيل ميزة طلب تأكد إرسال حتى بعد الضغط على زر Send.

  • قم بفتح تطبيق جيميل على جوالك.
  • اضغط على زر القائمة Menu.
  • اختر من القائمة إعدادات Settings.
  • اضغط على الإعدادات العامة General Settings.
  • قم بالتمرير للأسفل حتى تتحقق من وضع علامة “✔” أمام خيار Confirm before sending.

وبذلك تم تفعيل ميزة التأكيد قبل الإرسال، بحيث عند الانتهاء من كتابة الرسالة والضغط على Send ستظهر رسالة تأكيد يمكنك حينها مراجعة البريد جيداً قبل الإرسال فإذا كانت الامور على ما يرام اضغط Send. الميزة مفيدة ايضاً لتفادي الضغط على زر Send بالخطأ أثناء كتابة الرسالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More