مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

5 نصائح مهمة تحتاج معرفتها لـ حماية بريد gmail من الاختراق

1 122

تعتبر خدمة Gmail جزء من خدمات وتطبيقات شركة جوجل الاكثر شهرة فى العالم على مر العصور، وهذا يعني أنها محمية وآمنة بالشكل الكافي لمنع تسرب بيانات مُستخدميها. لكن هذا لا يعني انك بعيداً عن أيدي القراصنة، فالكثير ليسوا من المحترفين والخبراء لذا يسهل اختراق حساباتهم واستغلالها لتحقيق مكاسب خاصة. ولتعزيز أمن الحساب إليك فيما يلي 5 نصائح مهمة من أجل حماية بريد gmail من الاختراق والتأكد من أنه ليس عرضة لحالات التصيد الاحتيالي والمتسللين.

تفعيل التحقق بخطوتين على جيميل

حماية حساب جوجل بكود الهاتف

ميزة التحقق بخطوتين أو Two-Step Verification تعتبر خاصية لا غنى عنها لحماية اي حساب حالياً سواء فيسبوك، تويتر، بل وحتى انستجرام..وغيرها. وبطبيعة الحال تتوفر فى جوجل لتأمين الحساب ومنع إمكانية وصول المخترق للبيانات حتى وإن امتلك كلمة السر. فالفكرة هي الإعتماد على كود يصل فى رسالة SMS على هاتفك وتحتاج إدخاله في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز جديد. ولمعرفة كيف يتم تفعيل الخاصية فى جيميل ستحتاج مراجعة مقالنا السابق حول اهم خطوة لـ حماية حساب جوجل جيميل من الاختراق بكود الهاتف السري حيث تم توضيح الامر بصورة تفصيلية.

فحص تسجيلات الدخول

إذا كنت تشعر أن حسابك مخترق، فإن جوجل توفر لك ميزة مفيدة جداً وهي الإطلاع على سجل تسجيلات الدخول التي تمت، من أجل معرفة من أين تم تسجيل الدخول إلى حسابك مؤخراً وماهو عنوان IP لكل عملية تسجيل دخول..وغيرها من المعلومات. ويمكنك فحص هذا السجل من خلال الخطوات التالية لـ حماية بريد gmail من الاختراق :

  • قم بتسجيل الدخول على بريد Gmail الخاص بك.
  • انتقل إلى أسفل الصفحة، ثم في الجانب الأيمن بالأسفل اضغط على Details.
  • ستظهر لك نافذة منبثقة بجميع تسجيلات الدخول إلى حسابك على جيميل سواء عبر الموقع أو تطبيقات الهاتف.
  • يمكنك الضغط على Sign out of all other web sessions لإنهاء نشاط كل تسجيلات الدخول الأخرى (إذا وجدت تسجيل دخول غير مرغوب فيه مثلاً).

حماية بريد gmail من الاختراق باستخدام كلمة سر قوية

تزداد الهجمات الالكترونية إنتشاراً فى الوقت الراهن على الشركات الكبرى والشبكات الاجتماعية، فإذا كنت متابع للأخبار ستعلم مدى معاناة خدمة “yahoo” من الهجمات الالكترونية التي أدت إلى تسريب ملايين من بيانات مستخدميها. ونتيجة لذلك قمنا بشرح موقع رائع لـ معرفة اذا كان حسابك مخترق عالمياً ام لا. لكن وعلى أي حال، عندما تسمع أو تقرأ خبر مثل هذا حتى ولو كان غير مؤكد قم بتغيير كلمة سر حساب جوجل لحماية كل الخدمات فيما بينها جيميل، وتأكد من اختيار كلمة سر قوية صعبة التخمين.

تأكد من تطبيقات الوصول لبريد جيميل

استخدام تطبيقات الوصول تعتبر أسهل وسيلة لحصول القراصنة على بيانات الجيميل الخاصة بك، بحيث تقدم هذه التطبيقات خدمات معينة حسب اختصاصها ويمكن للمُستخدمين الاشتراك فى هذه التطبيقات بعد أن يتم الموافقة على الصلاحيات التي يتطلبها التطبيق، فبعض التطبيقات تطلب الوصول إلى معلومات بريدك الإلكتروني وقراءة الرسائل وإدارة الحساب بالكامل، هذه هي التطبيقات التى تحتاج إلى إعادة النظر فيها حتى تتأكد من آمان بريدك الإلكتروني.

لإدارة تطبيقات الوصول فى جوجل:

  • انتقل إلى هذه صفحة.
  • قم بتسجيل الدخول بحسابك على جوجل.
  •  إذا كان هناك أي تطبيق مشبوه اضغط عليه ثم اضغط على Remove access.
  • اضغط OK.

تحقق من إعدادات التوجيه فى بريد Gmail

من خصائص جيميل انه يمنحك امكانية اعطاء شخص اخر فرصة قراءة الرسائل الإلكترونية نيابة عنك باسم “مندوب” وهذا دون إعطائه كلمة السر الخاص بك. أحيانا يستغل القراصنة هذه الخاصية للوصول إلى حسابك ورؤية كل ما تفعله عليه أو يفعل إعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني المهمة إليه.

للتأكد من عدم حدوث هذا ما حسابك قم بالآتي:

  • قم بتسجيل الدخول على بريد Gmail الخاص بك.
  • اضغط على ايقونة “الترس” في أعلى اليمين.
  • اختر من القائمة المنسدلة Settings.
  • انتقل إلى قسم Accounts and Import.
  • تأكد من عدم وجود اي بريد الكتروني أمام Grant access to your account.
  • تحقق من تحديد خيار Mark conversation as read when opened by others.

وبذلك يسهل اكتشاف أي نشاط غير مرغوب فيه يحدث من قبل القراصنة.

تعليق 1
  1. مكتبة تيك يقول

    رائع جداً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.