مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل قوالب مستندات جوجل Docs تجعل عملك أسرع وكيف تحصل عليها

يعد قوقل Docs واحد من أفضل أدوات تحرير المستندات عبر الإنترنت، وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة من قبل آلاف المستخدمين نظراً لإمكانياته ومميزاته العديدة كإمكانية استخدام المستند عبر الإنترنت بشكل مشترك. ذلك بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد من خلال قوالب مستندات جوجل (Google Docs) المجانية سهلة الاستخدام. فإذا كنت تبحث عن طريقة فعالة للحصول على مستند منسق وجميل وبوقت قياسي، يمكنك الاعتماد على قوالب قوقل Docs في هذه المهمة. تشمل هذه القوالب العديد من النماذج حول مختلف المواضيع كالسفر والعمل وقوالب السيرة الذاتية الجاهزة وغيرها الكثير.

في هذا المقال سوف نتعرف معاً على أنواع قوالب قوقل Docs المختلفة التي يمكن أن تجعل حياتك أسهل، وتساعدك على توفير الوقت سواء أكنت طالباً، أم موظفاً، أم مستخدماً عادياً يحتاج إنشاء مستند احترافي لأي سبب كان. كذلك ندرج لكم نسخة قابلة للتعديل مع كل نموذج.

قوالب Google Docs
قوالب Google Docs

كيفية الحصول على قوالب مستندات جوجل Docs

أولاً: للحصول على جميع هذه القوالب المجانية يجب أولاً الدخول إلى موقع Google Docs الرسمي. هذه القوالب موجودة بالفعل من حسابك في أعلى الصفحة سوف تجد بعض القوالب المتوفرة، مع إمكانية تصميم قالب من البداية أو التعديل على أحد النماذج المُقترحة.

أما إذا أردت المزيد من القوالب يمكنك ببساطة أن تكبس على معرض القوالب “Templet Gallery” فتظهر لك مباشرة جميع القوالب المتاحة.

لقطة شاشة توضح خيار الحصول على جميع قوالب قوقل Docs المجانية
لقطة شاشة توضح خيار الحصول على جميع قوالب قوقل Docs المجانية

يمكنك فتح أي قالب يعجبك ثم اضغط على File>ثم Mace A copy لصناعة نسخة خاصة بك قابلة للتعديل وملئ البيانات التي تريد إضافتها. الآن لنتعرف على أشهر قوالب مستندات قوقل المجانية الرسمية.

قوالب السيرة الذاتية

لقطة شاشة توضح شكل قالب السيرة الذاتية في Google Docs
لقطة شاشة توضح شكل قالب السيرة الذاتية في Google Docs

من أهم القوالب التي يوفرها Google Docs، في الصفحة الرئيسية له. حيث يعد إنشاء السيرة الذاتية مهمة صعبة للكثير منا وتتطلب جهداً وخبرة. إلا أنك مع قوالب مستندات جوجل Docs لن تضطر لأي من ذلك، حيث تعد نماذج السيرة الذاتية المتوفرة فيه احترافية تماماً. كل ما عليك فعله هو ملئ حقول البيانات بالمعلومات الخاصة بك. ليس ذلك فحسب، بل إن قوقل Docs يخبرك بما عليك كتابته في كل حقل من خلال نموذج. ففي الحقل الخاص بالمهارات يوضح لك قوقل Docs بأنه من الضروري البدء بكتابة اسم الشركة، ومن ثم الموقع، وبعد ذلك يُكتب عنوان الوظيفة التي شغلتها. أسفلها تُكتب السنة والشهر التي بدأت فيها العمل في هذه الوظيفة. وأخيراً يوضح لك من خلال نص افتراضي أنه يتوجب عليك كتابة ملخص صغير حول المهارة التي قدمتها في هذه الشركة ويجب ألا يتجاوز السطرين.

قالب سيرة ذاتية spearmint
مثال على قالب سيرة ذاتية spearmint – اضغط لعمل نسخة لك.

يوفر جوجل 5 قوالب سيرة ذاتية مجانية يمكنك فتح أي منها وتعديلها ببياناتك الشخصية.

قوالب الرسالة

كذلك يوفر قوقل Docs قوالب مجانية خاصة بالرسائل، فإذا كان لديك رسالة رسمية يجب أن تقوم بإرسالها لأحد مدراءك في العمل. أو كان عليك إرسال رسالة لصديق ما، لكنك قلق من الوقت الذي سوف يستغرقه تنسيق الرسالة، فإن قوقل Docs هو الحل الأنسب.

لقطة شاشة توضح شكل قالب الرسالة في قوقل Docs
لقطة شاشة توضح شكل قالب الرسالة في قوقل Docs

يعد مظهر الرسالة احترافياً ويمكن الاعتماد عليه كخطاب عمل. كما يمكنك من خلال قوقل Docs قفل مستنداتك في حال كانت تحوي على معلومات خاصة وسرية. وأخيراً، يمكنك أن تجد قوالب مجانية لكل نوع من الرسائل. حيث أن هناك قوالب مجانية خاصة بالرسائل الغير رسمية (Informal Letter)، ورسائل العمل (Business letter)، والرسالة العادية التقليدية (Letter).

قالب خطاب عمل رسمي business letter geometric
business letter geometric اضغط لعمل نسخة

قالب مقترح لمشروع

سواء أكنت طالب جامعي، أم طالب ماجستير أو دكتوراه، وطُلب منك إنشاء عدة مقترحات لمشاريع. فيمكنك الاستعانة ب قوقل Docs حيث أنه يوفر مجموعة من القوالب المجانية التي تعد احترافية كمقترح مشروع. ومرة أخرى، يقوم قوقل Docs بإخبارك بكل ما عليك فعله للحصول على مقترح مشروع proposal منسق ومناسب لتقدمه إلى مديرك أو أستاذك.

لقطة شاشة توضح شكل قالب مقترح مشروع في قوقل Docs
لقطة شاشة توضح شكل قالب مقترح مشروع في قوقل Docs

حيث بمجرد فتح القالب الخاص بمقترح المشروع سوف تجد أن قوقل Docs يقوم بكتابة جمل تجريبية ونصوص افتراضية تعطيك فكرة عما يجب كتابته في كل خانة. على سبيل المثال، في القسم المتوسط من القالب سوف تجد عناوين وهي النظرة العامة والأهداف، ومواصفات المشروع. والتي أسفلها نص افتراضي يهدف إلى تعليمك طريقة سرد المعلومات في هذه الفقرات. ففي فقرة الأهداف يطلب منك قوقل Docs أن تسرد المعلومات بطريقة قائمة منسدلة.

قالب مقترح لمشروع
نموذج قالب مقترح لمشروع – اضغط لفتح الملف

قالب التقارير

تعد التقارير تقنية مهمة لنقل ما يجري في نطاق العمل إلى الإدارة العليا. وهي وسيلة لجعل الطلاب يشاركون أستاذهم في جمع المعلومات حول موضوع معين. كذلك يستخدم الطلاب من مختلف درجات الدراسة التقارير. حتى العلماء والباحثين يستخدمون التقارير لإثبات أعمالهم ونتائجها للآخرين.

لقطة شاشة توضح شكل قالب التقرير في Google Docs
شكل قالب التقرير في Google Docs – اضغط لفتح الملف

هنا تعمل قوالب مستندات جوجل Docs المجانية كأداة إنقاذ في توفير الوقت والجهد، وذلك من خلال توفير قوالب خاصة بالتقارير بمختلف أنواعها. هناك تقارير ذات مظهر رسمي، وتقارير تأتي مع رسوم ملونة ممتعة، وتقارير حول مواضيع معينة، مثل تقرير حول كتاب. وتتنوع القوالب من حيث التنسيق والمظهر.

قالب خطة درس Google Docs

إذا كنت معلماً في أي مجال، من المؤكد أنك تحتاج إنشاء خطط دراسية لشرح المواد للطلاب. يعد إنشاء مثل هذه الخطط أمراً مجهداً. وفي حال أردت لفت نظر الطلاب ستحتاج إلى بعض التنسيقات الجميلة. لكن قوقل Docs يوفر عليك هذه العملية من خلال توفير قوالب مختلفة مميزة تتعلق بتنسيق الخطط الدراسية.

لقطة شاشة توضح شكل قالب الخطة الدراسية الجاهز في قوقل Docs
قالب الخطة الدراسية الجاهز في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

يتضمن قالب الخطة الدراسية نصوص تعمل كتعليمات في حال كنت تكتب خطة دراسية لأول مرة. بمجرد قراءة النصوص والعناوين وتعديلها سيكون لديك خطة دراسية كاملة.

قد يهمك أيضاً: انت تتكلم وجوجل تكتب لك – دليلك لخاصية الكتابة الصوتية من جوجل Voice Typing

قالب بروشور تسويقي

من قوالب قوقل Docs المتاحة أيضاً هو قالب البروشور. هناك قوالب بروشور خاصة بالمنتجات، وقوالب بروشور مخصصة للسفر والرحلات. جميعها تأتي بتصاميم جذابة وأسلوب سرد جميل للتفاصيل.  بالإضافة إلى إمكانية إضافة صورة خاصة بالمنتج، أو عدة صور تتعلق بذات الموضوع.

لقطة شاشة توضح شكل قالب البروشور في قوقل Docs
لقطة شاشة توضح شكل قالب البروشور في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

قوالب ملاحظات الصف

إذا كان لديك واجب مدرسي تريد كتابته، أو كنت أستاذاً تحتاج لجمع ملاحظات الطلاب وأفكارهم حول الدرس. تستطيع نماذج قوقل Docs مساعدتك في هذه المهمة مع توفير الحقول المناسبة لكتابة اسم الأستاذ والكلية والايميل وغير ذلك الكثير.

لقطة شاشة توضح شكل قالب ملاحظات الصف في قوقل Docs
لقطة شاشة توضح شكل قالب ملاحظات الصف في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

قوالب المقالات

كذلك إذا كان عليك كتابة مقال معين وتريده أن يظهر بشكل منسق وجميل، يتيح  Google Docs مجموعة من القوالب المجانية الخاصة بالقصص والمقالات. والتي توفر لك تنظيم كامل للمقالة بالعناوين والفقرات.

لقطة شاشة توضح شكل قالب المقالات في Google Docs
شكل قالب المقالات – اضغط لفتح الملف

قوالب Google Docs للرسائل الإخبارية

في حال كان لديك رسالة إخبارية تريد أن تنقلها للعامة، تضيفها على موقعك الإلكتروني، أو ترسلها إلى المجلة التي تكتب معها. يوفر لك قوقل Docs مجموعة من القوالب المجانية الخاصة بالمقالات الإخبارية والتي تتضمن حقول لإضافة العناوين والفقرات والصور بتنسيق جميل ومنظم.

لقطة شاشة توضح شكل قالب الرسالة الإخبارية في Google Docs
شكل قالب الرسالة الإخبارية- اضغط لفتح الملف

قالب قوقل Docs لإضافة ملاحظات حول الاجتماع

يتميز هذا القالب بأنه يتضمن جميع النقاط والعناوين التي يتم استخدامها في أي اجتماع لشركة كبيرة واحترافية. وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه تماماً لإنشاء ملاحظات حول الاجتماع، حيث يساعد هذا المستند الحضور في أخذ فكرة حول ما تريد طرحه في الاجتماع ومتابعة الأفكار التي تريد طرحها أثناء إلقاء العرض التقديمي الخاص بك في الاجتماع.

لقطة شاشة توضح شكل قالب "ملاحظات حول الاجتماع" في قوقل Docs
شكل قالب “ملاحظات حول الاجتماع” في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

قوالب تسعير المبيعات من Google Docs

في حال كنت تملك محلاً تجارياً أو حتى تعمل ذاتياً وتقوم ببيع منتجاتك على الدوام. فسيكون من المهم وضع قائمة بأسعار المنتجات مع إمكانية تحديثها باستمرار. يمكن ذلك من خلال قوالب قوقل Docs المجانية الخاصة بتسعير المنتجات. حيث يمكن استخدام هذه القائمة وإرسالها للعملاء للتعرف على أسعار منتجاتك. كما يمكن تشارك المستند من خلال قوقل Docs لجعل المسؤولين عن التوصيل أو المبيعات في أفرع أخرى للشركة مواكبين لآخر الأسعار. يستخدم هذا القالب بعض إضافات جوجل Docs لإنشاء الملف بدقة وشكل جمالي منسق.

لقطة شاشة توضح شكل قالب "تسعير المنتجات" في قوقل Docs
شكل قالب “تسعير المنتجات” في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

قوالب دليل العمليات التجارية

عند القيام بأي عملية تجارية أو مشروع في الشركة التي تعمل بها. فأول ما يُطلب منك هو تقديم دليل لهذه العملية وشرح خطواتها. تتطلب هذه المهمة عرض تقديمي قوي ومنظم. من أجل ذلك لدى قوقل Docs القوالب المناسبة مع إمكانية تعديها كما يليق بك.

لقطة شاشة توضح شكل قالب "دليل العمليات التجارية" في قوقل Docs
قالب “دليل العمليات التجارية” في قوقل Docs – اضغط لفتح الملف

قالب اتفاقية الاستشارة للشركات

في حال كنت صاحب شركة كبيرة أو موظف مسؤول عن عقد الاتفاقيات فقد تحتاج قالب لهذه المهمة أيضاً. حيث أن قوقل Docs يتيح لك قوالب لتنظيم اتفاقية ويذكرك بالتفاصيل المهمة التي يجب ذكرها مثل تاريخ البدء وتاريخ انتهاء صلاحية الاتفاقية. مع حقول البيانات الخاصة بالشركة والعميل لتحصل على أفضل نص لاتفاقية وبتنسيق جميل ومنظم بحيث يبدو احترافياً تماماً لاستخدامه في شركتك.

جميع قوالب مستندات جوجل التي ذكرناها في هذه المراجعة متوفرة بأكثر من مظهر بحيث يمكنك الاختيار من بينها. وفي النهاية، يمكن القول أن قوالب Google Docs المجانية تعد من أفضل الأدوات التي توفر الوقت والجهد في عصرنا الحالي. بالتالي، باستخدام قوالب قوقل Docs يمكنك الحصول على مستندات جاهزة ومميزة واحترافية لمختلف أغراضك سواء في العمل أو في الدراسة. ما عليك إلا إنشاء مستند قوقل Docs وحفظه، ومن ثم استخدامه في مختلف الأغراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More