مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

تعرف على GFPGAN موقع تكبير الصور بالذكاء الاصطناعي بنفس الجودة

في العقد الماضي، كان سيساعدك امتلاك كاميرا بدقة 5 ميجابكسل على التقاط أفضل صورة ممكنة. ومع ذلك، ستبدو الصورة نفسها أقل جودة من حيث الجودة، حيث يمكنك اليوم الحصول على صور أكثر وضوحًا وعالية الوضوح. وحتى لو كانت لديك صور بجودة ضعيفة فيمكنك تحسين الصور القديمة وتعلية دقتها بعدة طرق مختلفة. 

GFPGAN هو موقع تكبير الصور بالذكاء الاصطناعي ويمتلك برنامج مفتوح المصدر مجاني للاستخدام يمكنه زيادة دقة هذه الصور وجعلها تبدو أفضل، وكذلك إصلاح بعض الأضرار. إليك كيفية ترقية صورك وتكبيرها بالذكاء الاصطناعي بنفس الجودة باستخدام GFPGAN.

ما هو GFPGAN؟

GFPGAN (Generative Facial Prior Generative Adversarial Network) هو تطبيق مفتوح المصدر متاح للاستخدام المجاني على GitHub. يمكنك إما تنزيل البرنامج أو استخدام أحد الإصدارات عبر الإنترنت لترقية صورتك.

يستخدم التطبيق ما يُسمى بـ نموذج GAN مُعد مسبقًا. يستخدم نموذج GAN مجموعة من البيانات لتحديد الأنماط وملء الفجوات على صورتك باستخدام خوارزميات التعلم الآلي والشبكات العصبية.

بعبارة أخرى، يحتوي التطبيق على خوارزمية معالجة ذكية تستبدل بسلاسة الجزء التالف أو غير الواضح من صورتك بأجزاء متشابهة من الصور الأخرى.

كيفية تحسين دقة الصورة باستخدام GFPGAN

خطوات ترقية صورك واستعادتها باستخدام GFPGAN AI بسيطة جدًا. كل ما عليك فعله هو تحميل صورتك على الموقع والانتظار حتى يكمل البرنامج التحويل. هيريس كيفية القيام بذلك.

GFPGAN

  • 1-  افتح صفحة GFPGAN على GitHub.
  • 2-  افتح أحد الخيارات التوضيحية المتاحة عبر الإنترنت. على سبيل المثال، Replicate.
  • 3- قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق المربع الموجود أسفل قسم img لتحميل صورتك. بدلاً من ذلك، يمكنك سحب الصورة وإفلاتها أو التقاط واحدة باستخدام كاميرا الويب الخاصة بك.

تكبير الصور GFPGAN

  • 4-  بمجرد تحميل صورتك، قم بتعديل إعدادات الإصدار والمقياس. يتم تعيين الإصدار إلى الأحدث افتراضيًا. يمكنك زيادة عامل التحجيم لنتائج أفضل.
  • 5-  انقر فوق إرسال وانتظر البرنامج لتوليد النتائج. يمكنك أن ترى اختلافًا واضحًا في صورتك اعتمادًا على عامل التحجيم والخشونة.

تعديل حجم الصور GFPGAN

  • 6-  الآن، يمكنك مشاركة أو تنزيل صورتك من الخيارات المتاحة.

تكبير صورة بالذكاء GFPGAN

هذا كل شئ. لقد نجحت في ترقية صورتك واستعادتها باستخدام خوارزمية برنامج GFPGAN. يمكنك تعديل الإصدارات وعامل القياس للاستفادة من النتائج المختلفة.

قيود الذكاء الاصطناعي الخاصة بالبرنامج

على الرغم من أن أدوات استعادة الصور تعمل كمعجزة، إلا أن هناك بعض القيود التي لا يمكن حتى للذكاء الاصطناعي حلها.

على سبيل المثال، تقوم خوارزمية ترقية الصورة بعمل تخمينات أثناء إضافة وحدات البكسل الإضافية. إنها لا تخلق أي شيء من العدم، ولكن تقوم بالتعلم من النموذج المُعد مسبقًا واستخدام البيانات الموجودة لإجراء تخمين دقيق لما ينقص الصورة. لذلك، هناك احتمال أن يبدو الشخص مختلفًا تمامًا عن الأصل.

ومع ذلك، فإن الخوارزمية سلسة للغاية لدرجة أن فقدان الهوية نادرًا ما يحدث. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه من غير الواقعي توقع أن ينتج الذكاء الاصطناعي صورة دقيقة للشخص. في أفضل الحالات، يمكنك توقع دقة عالية؛ في بعض الحالات، يمكن أن يكون شخصًا مختلفًا تمامًا.

تكبير صور بالذكاء الاصطناعي GFPGAN

أيضًا، تم تطوير برنامج GFPGAN بدقة لاستعادة الوجه. لذلك، إذا كنت ترغب في تجديد منظر طبيعي أو كائن ما، فقد لا تجد النتائج مثيرة للإعجاب. في بعض الحالات، قد يبدو الكائن مفرط التحرير أو باهتًا للغاية. هذا يجعل الصورة تبدو غير طبيعية. سيكون من الأفضل استخدام برامج تحرير الصور مثل Photoshop لتعديل الصورة التي تمت ترقيتها لجعلها تبدو طبيعية يدويًا.

حاليًا، لم يصل GFPGAN بعد إلى الشكل المطلوب وما زال ينقصه الكثير. لذلك، ستجد أن الصور التي تمت ترقيتها ليست بذلك الوضوح المُقنع. وتبدو الصور سلسة للغاية. يمكنك زيادة حدة الصورة باستخدام Photoshop لتحقيق نتائج أفضل.

أخيرًا، تمتلك الأداة قدرًا محدودًا من قوة المعالجة. لذلك، يمكنك أن تجد صعوبة في تحسين ملف كبير. لكن الصورة القديمة منخفضة الدقة لن يكون لها حجم ملف كبير من الأساس.

الاختلافات في إصدارات GFPGAN المتعددة

تحتوي خوارزمية GFPGAN على إصدارات مختلفة يمكنك استخدامها. الأحدث هو الأفضل بطبيعة الحال، لكنه ليس دائمًا بنّاءً في بعض حالات الاستخدام. على سبيل المثال، الإصدار 1 قادر على تلوين صورتك، لكن المطورين أزالوا الميزة في التحديثات اللاحقة.

فيما يلي الفوائد والقيود الخاصة بكل إصدار لتتمكن من اتخاذ قرار مستنير لترقية صورتك. بعض الإصدارات غير متوفرة عبر الإنترنت، لذا يتعين عليك تنزيلها من صفحة GitHub واستخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • النسخة 1

الإصدار الأول من GFPGAN مثير للإعجاب. يولد مخرجات مشابهة لصورة الإدخال. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على ميزة تلوين تقوم تلقائيًا بتلوين صورتك بالأبيض والأسود. ومع ذلك، يمكن أن يواجه صعوبة في تجديد الصور التالفة.

  • الإصدار 1.2

الإصدار الثاني، أو الإصدار 1.2، هو خوارزمية مطورة. ستجعل صورك عالية الوضوح للغاية. العيب الوحيد في هذا الإصدار هو الجودة الزائدة عن الحد. تبدو الصورة التي تمت ترقيتها شديدة اللمعان وغير طبيعية بسبب ميزة مكياج التجميل.

يبدو أن الأداة تقوم بتطبيق تقنية HDR لصور أكثر حدة. ومع ذلك، تعمل الميزة بشكل أفضل مع المناظر الطبيعية ويمكنها في الوقت نفسه جعل صورة الوجه تبدو وكأنها لوحة. لذلك، يمكنك استخدام هذا الإصدار للصور ذات المناظر الطبيعية.

  • الإصدار 1.3

الإصدار 1.3 أفضل من النسختين السابقتين. إنه يقلل من التأثير اللامع للغاية من الإصدار 1.2 ويجعل الصور تبدو أكثر طبيعية. ومع ذلك، لا تزال الصور غير واضحة ، ويمكن أن تفقد هوية الشخص في بعض الحالات. ومع ذلك، فإنه يوفر أفضل النتائج مقارنة بالإصدارات السابقة.

  • الإصدار 1.4

تم تحديث الإصدار 1.4 قليلاً من الإصدار 1.3 للحصول على نتائج أفضل. يمكن أن يعمل مع صور منخفضة الجودة للغاية مما يوفر أفضل النتائج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا الإصدار أيضًا إزالة الضرر من الصورة بشكل طبيعي.

مقال متعلق: تعرف على الطريقة السحرية : حذف الخلفية من الصورة باحترافية ودقة عبر هذه الأداة

قم بترقية واستعادة صورك منخفضة الجودة بسهولة

 

GFPGAN عبارة عن موقع تكبير الصور بالذكاء الاصطناعي مجاني للاستخدام يحول الصور منخفضة الجودة إلى صور عالية الدقة. لا تزال الأداة قيد التطوير، لذلك من الممكن رؤية إصدارات أفضل في المستقبل. على الرغم من أنه يتم تحديثه بانتظام، إلا أنه يمكنك العثور على الإصدارات القديمة على موقع GitHub على الويب.

تعمل بعض الإصدارات بشكل أفضل مع مهام محددة، بينما في بعض الأحيان، تبدو جميع النتائج متطابقة. من الأفضل تجربة جميع التعديلات المتاحة مثل الإصدار وعامل القياس لضمان حصولك على أفضل النتائج.

اترك تعليقا