مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح ما هو الجيلبريك وكل ما تريد معرفته بعد فقدان ضمان الايفون

قد تكون أحد المستخدمين الجدد لهواتف الآيفون وتريد أن تعرف ما هو الجيلبريك وكيف يمكنك الإستفادة منه وما هي مميزاته وعيوبه وهل هو جيد أم لا كل وهذا وأكثر سوف نتعرف عليه في المقال التالي.

الجيلبريك هو عبارة عن عملية كسر حماية نظام iOS وذلك من أجل التخلص من القيود التي تفرضها أبل على هواتف الآيفون فمن المعروف أن نظام التشغيل آي أوس مقيد جدًا وصعب في التخصيص وهذا بالمقارنة مع نظام التشغيل أندرويد مفتوح المصدر، ويمكنك أن تتشابه عمليات الجيلبريك للآيفون مع عمل روت لهواتف الأندرويد فكلاهما يكسر حماية الهاتف ويؤدي إلى فقدان ضمان الايفون ولكن هل يمكن الإستغناء عن ذلك مقابل المميزات التي سوف تحصل عليها؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

مميزات عمل جيلبريك للآيفون

مميزات عمل جيلبريك للآيفون

يمكنك عمل جيلبريك بسهولة

إن أهم ما يميز عمل جيلبريك للآيفون هو أن العملية سهلة جدًا ولا تستغرق منك سوى بضع دقائق حتى إنها قد تكون أسهل من عمل روت للأندرويد، فكل ما تحتاج إليه لعمل جيلبريك هو أداة كسر الحماية المناسبة والتي تقدمها Unc0ver هذا بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر ووصلة USB وبعد ذلك يمكنك البدء في كسر حماية الآيفون الخاص بك والتخلص من كافة القيود اللعينة والإستمتاع بهاتف كما تريد.

تحميل تطبيقات جديدة من Cydia

Cydia

تطبيق Cydia هو عبارة عن متجر تطبيقات لنظام iOS ولكنه غير رسمي، في الواقع لا يوجد أي متجر رسمي ومدعوم سوى App Store إلا أن أهم ما يميز Cydia هو أنه يسمح لك بتثبيت الكثير من التطبيقات والتعديلات الرائعة جدًا والتي لا يمكنك الحصول عليها من خلال متجر Apple بكل تأكيد.

ويحتوي متجر Cydia على تطبيقات مجانية وكذلك تطبيقات مدفوعة، إلا أن أهم ما يميز Cydia هو أن الدفع للتطبيقات المدفوعة يكون للمطورين مباشرةً وليس عن طريق المتجر نفسه كما هو الحال في App Store وهذا سوف يكون مفيد جدًا للمطورين حيث أنهم لن يضطرون إلى دفع عمولة للمتجر وكرد فعل لذلك سوف تكون التطبيقات أرخص بكل تأكيد ولكن بالطبع متجر Cydia لا يمتلك شعبية App Store والذي يأتي مثبتًا بشكل افتراضي على كافة هواتف الآيفون.

مقال متعلق:

كيفية تحميل تطبيقات المتجر الأمريكي للايفون داخل أي دولة عربية

يمكنك تخصيص الهاتف حسب رغبتك

تخصيص الهاتف

إذا كنت من هواة التخصيص وتغيير الخلفيات والأيقونات وما إلى ذلك فبكل تأكيد سوف تعجب بفكرة الجيلبريك كثيرًا وذلك لأن كسر الحماية لنظام iOS يمكنك من التحكم بجهازك بشكل كلي وتحديدًا من ناحية المظهر حيث يمكنك تغيير المظهر العام للشاشة الرئيسية وشاشة القفل كما يمكنك تغيير لوحة المفاتيح والأيقونات والخطوط وغير ذلك الكثير ومن ضمن الأمثلة على ذلك هو الوضع المظلم والذي ظهر في هواتف الآيفون مع نظام iOS 13 إلا أنه كان بالإمكان الحصول عليه قبل ذلك بكثير من خلال عمل Jailbreak للهاتف.

يمكنك تجاوز القيود

واحدة من أهم المميزات التي يوفرها لك الجيلبريك وهي إمكانية تجاوز القيود الكثيرة التي يفرضها نظام iOS والتي تتحكم في استخدامك للهاتف بشكل سيء كما يمكنك إضافة مزايا جديدة ورائعة لجهازك، على سبيل المثال من خلال كسر حماية الآيفون يمكنك فتح قفل الآيفون الخاص بك مع شركات الإتصالات ففي بعض الأحيان لن يكون بإمكانك استخدام شبكات أخرى في حال أردت ذلك وهذا ما يمكنك تجاوزه تمامًا من خلال الجيلبريك وليس هذا وفقط بل إن هناك العشرات من القيود الأخرى التي يمكنك تجاوزها بكل سهولة من أجل استخدام الآيفون بحرية.

عيوب عمل جيلبريك للآيفون

عيوب عمل جيلبريك للآيفون

يمكن أن يفشل الجيلبريك

يمكن أن يفشل الجيلبريك

إن عملية الجيلبريك تحتاج إلى دقة عالية جدًا إذ أن الأخطاء البسيطة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل فادحة، على سبيل المثال يمكن أن يصبح الآيفون “bricked” عند كسر حمايته، والمقصود بذلك هو أن الهاتف يتحول إلى قطعة صلبة لا فائدة منها حيث يفقد جميع الوظائف الخاصة به وذلك بسبب توقف نظام التشغيل عن العمل تمامًا وعدم قدرة الجهاز على الإقلاع مرة أخرى، ومع ذلك يمكنك تفادي حدوث هذه المشاكل من خلال معرفة كل الخطوات التي تفعلها بشكل دقيق ولكن في حال لم تكن تحب العبث بالأجهزة الإلكترونية كثيرًا فلا ينبغي عليك الشروع في هذا الأمر، أو يمكنك الإستعانة بأحد الخبراء لمساعدتك في ذلك.

لا يمكنك تحديث نظام التشغيل

إن شركة Apple تحاول القضاء على فكرة الجيلبريك تمامًا وذلك من خلال إصدار تحديثات دورية ومستمرة لسد الثغرات الأمنية في نظام التشغيل الخاص بها وتحديدًا بعدما تظهر هناك طريقة ناجحة لعمل جيلبريك للهاتف حيث تقوم الشركة إصدار التحديثات لإيقاف هذه الطريقة وبالتالي فإنك إذا قمت بتحديث الهاتف الخاص بك فسوف يتم إيقاف الجيلبريك وسوف تفقد جميع المميزات الخاصة به.

من ناحية أخرى تعتبر التحديثات هامة جدًا حيث أنها تأتي بمميزات جديدة كما أنها توفر تحسينات أمنية للهاتف وبالإضافة إلى ذلك قد يستغرق المطورون بضعة أشهر حتى يتمكنوا من كسر حماية النظام الجديد، والملخص من ذلك هو أنك لن تتمكن من تحديث نظام التشغيل الخاص بك بشكل دوري طالما أنك مصر على كسر حماية الهاتف.

تعريض الهاتف للمخاطر الأمنية

تعريض الهاتف للمخاطر الأمنية

في الواقع إذا كان كل ما تبحث عنه هو الخصوصية والأمان للملفات والبيانات الخاصة بك على هاتف الآيفون فلن يكون عمل جيلبريك له خيارًا جيدًا على الإطلاق والأفضل في هذه الحالة هو أن تعتمد على نظام التشغيل الأساسي دون أي إجراء، وهنا عدة أسباب وجيهة لذلك، السبب الأول والبديهي هو أن عمل الجيلبريك للآيفون سوف يمنعك من الحصول على تحديثات الأمان وبالتالي عدم معالجة الثغرات الأمنية وهو ما قد يكلفك الكثير أضف إلى ذلك أن تحميل التطبيقات من مصادر خارجية يمكنك أن يجعل بياناتك عرضة للخطر.

وعيب آخر من العيوب التي قد تمنعك من عمل جيلبريك للآيفون الخاص بك هو أن هناك عدد غير قليل من التطبيقات والألعاب التي يمكنها اكتشاف أن هاتفك مكسور الحماية وبالتالي فإنه لن تعمل مطلقًا مثل التطبيقات المصرفية وغير ذلك من التطبيقات الأخرى والتي يمكن أن تكون ضرورية جدًا بالنسبة لك ولا يمكنك الاستغناء عنها.

إذًا هل تقوم بعمل جيلبريك للآيفون أم لا؟

لقد أوضحنا لكم في هذا المقال ما هو الجيلبريك كما ناقشنا العديد من أهم المميزات والعيوب المتعلقة بعمل الجيلبريك وعلى أساس ذلك يمكنك معرفة هل هو مناسب لك أم لا، ولكن بشكل عام إذا كنت راضيًا عن أداء الهاتف الخاص بك والمميزات الموجودة فيه فلا داعي لإرهاق نفسك بكسر حمايته وأما إذا كنت تهوى تخصيص الهاتف وتعديل المميزات الخاصة به ففي هذه الحالة يمكنك التفكير في الجيلبريك للحصول على المميزات من خارج الصندوق.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More