مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي من كلماتك

إذا كنت تظن أن إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي من كلماتك أمر صعب أو مستحيل ؟، فيمكنني القول أن هذه أصبحت حقيقة !، وهذا ما حدث خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع أحد الأغاني الشهيرة والتي استمع لها الملايين بإسم Heart on my Sleeve، والتي تقدم كلماتها بصوت أحد أشهر المغنيين وهما The Weekend و Drake، ولكن المفاجئ هنا هو صناعة هذه الأغنية بالذكاء الاصطناعي من الصفر حتى النهاية. 

أعتمد كاتب هذه الأغنية Ghostwriter على برنامج للذكاء الاصطناعي، ليقوم بتحويل كلمات الأغنية إلى أغنية كاملة بصوت وموسيقى بواسطة الذكاء الاصطناعي فقط. وهذا ما وصلنا له بأغنية مدتها ثلاثة دقائق ممتازة وانتشرت بشكل ضخم، مما جعل منصات التواصل الاجتماعي والمحتوى الصوتي تُطالب بإزالتها بسبب حقوق النشر. ولكن هذه فقط البداية ! ونبذة عن الإمكانيات الواسعة التي يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي فيها، والآن هو دورك من أجل إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي أيضا.

كيفية إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي أو نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية، تعتمد على قواعد بيانات ضخمة تعتبر المرجع الأساسي لها في التعليم والتطوير، ويوجد نماذج كثيرة ومختلفة للذكاء الاصطناعي، منها ما هو متعلق بالإجابات الكتابية مثل Bard أو Chatgpt، ومنها ما هو متعلق بإنشاء الصور مثل Midjourny و Dall E، وأيضا يتوفر نماذج للذكاء الاصطناعي والمتعلقة بتحويل الكلمات إلى أغاني بأصوات فنانين مختلفة.

في هذه التدوينة، سنشرح لك كيفية إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي باستخدام أداة VoiceMod كما سنرشح لكم بعض الخدمات المجانية على الإنترنت لتوليد الموسيقى. ستتعلم كيف تختار نوع الاغنية والإيقاع واللحن والكلمات، وكيف تجمع كل هذه العناصر في تسجيل صوتي جذاب. ستكتشف أيضا بعض الأمثلة والتطبيقات العملية للموسيقى الصناعية، والتحديات والفرص التي تواجه هذا المجال المبتكر. هل أنت مستعد لبدء رحلتك الموسيقية مع الذكاء الاصطناعي؟ اذا تابع قراءة هذه التدوينة!

خطوات إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي بواسطة VoiceMod.

إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي

في البداية ستحتاج التوجه إلى موقع Voicemod، ومن ثم الى خانة Text to Song من الشريط العلوي، وستجد العديد من الأقسام والتي سنتحدث عنها بشكل منفصل فيما بعد.

بعد ذلك سيظهر أمامك خانة لإختيار نوع الموسيقى والغناء المفضل لك من أنواع مختلفة، مثل الـ Pop و الـ Classical وغيرهم الكثير،
ومتاح لك مقاطع قصيرة لسماع كل نوع من الموسيقى قبل الاختيار، بعد ذلك قم بتحديد النوع المفضل لك واضغط على Next.

إنشاء اغنية بالذكاء الاصطناعي VoiceMod text to song

سيظهر أمامك بعد ذلك عدد من المغنيين بصورة كرتونية لكل منهم، ويوجد أيضا نماذج صوتية لكل منهم للاستماع لهم مع نوع الموسيقى التي قمت باختيارها مسبقا.

يمكنك اختيار الفنان المفضل لك والضغط على Next لنذهب إلى الخطوة التالية.

voicemod اختيار صوت الفنان لصناعة الاغنية

والآن سيظهر لنا الخانة الأخيرة وهي لكتابة كلمات الأغنية، في القسم الأول يمكنك كتابة كلمات الأغنية كما تريد،
أسفل ذلك ستجد الموسيقى التي قمت باختيارها، ويمكنك تشغيلها حتى تساعدك على كتابة الكلمات بشكل أفضل
بعد ذلك ستجد خانة لتخصيص الأغنية – Customize your song، وهنا يمكنك اختيار اسم الأغنية ويجب أن لا تزيد عن 54 حرف، بعد ذلك يمكنك اختيار اسم الفنان لتمييز أغنيتك عند النشر.

تخصيص الأغنية بالذكاء الاصطناعي

عند الانتهاء سنقوم بالضغط على Create song، ليبدأ الذكاء الاصطناعي بإنتاج الأغنية بشكل كامل لك، في بعض الأحيان تأخذ عملية الإنتاج وقت أكثر من المتوقع، وهذا بسبب الانتظار لإنتاج أغاني أخرى لأشخاص آخرين،

وسيظهر لك عدد الأشخاص أمامك قبل عملية إنتاج وإنشاء الأغنية لك.

صناعة اغنية بالذكاء الاصطناعي

والآن مبروك ! لقد حصلت على أغنيتك الأولى المصنوعة بكلماتك وبأصوات الفنانين المفضلين لديك.
يمكنك الاستماع لها، والتعديل عليها أيضا من أيقونة Edit Lyrics، فبكل تأكيد ستحتاج إلى القيام بالعديد من التعديلات لتكون الأغنية مناسبة وبأفضل شكل ممكن.

بعد الانتهاء قم بالضغط على زر تحميل – Download لتحصل عليها على جهازك وبشكل مجاني.

يمكنك أيضا مشاركتها على Tuna باعتبارها المجتمع الخاص بمنصة Voicemod لكافة الأعضاء لمشاركة أعمالهم.

ما هو VoiceMod Tuna ؟

ما هو VoiceMod Tuna ؟

يعتبر Tuna هو مجتمع التواصل بين أعضاء منصة VoiceMod، ومن خلال Tuna يمكنك تصفح مكتبة واسعة من الأصوات المختلفة،
والمميز هنا هو تصنيف تلك المكتبة الضخمة لتسهيل عملية البحث والوصول إلى ما تريد بشكل سريع.
من أصوات خاصة بالألعاب، أو أغاني كاملة تم صناعتها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويمكنك تحميلها أو إضافتها لمكتبتك على VoiceMod.

برنامج VoiceMod لأدوات أكثر للذكاء الاصطناعي

شرح برنامج VoiceMod

يتوفر أيضا إمكانية تحميل البرنامج الخاص بـ VoiceMod من هنا.

وسيكون متاح لك مميزات أكثر مثل تغيير صوتك بشكل حي بأصوات مختلفة بالذكاء الاصطناعي،
ويمكنك ربط البرنامج مع تطبيقات البث الشهيرة مثل منصة تويتش، وتغيير نبرة صوتك بشكل حي ولحظي.

مع إضافة العديد من التأثيرات الصوتية والمميزة للخلفية أيضا وتخدم صناعة المحتوى وعملك بشكل كبير.

خدمات ذكاء اصطناعي أخرى لصناعة الموسيقى

صناعة الموسيقى لا تتوقف على خدمة واحدة, فبالتأكيد يمكنك الاستفادة من خدمات انشاء كلمات الأغاني أو تطبيقات سحب إيقاع الأغاني والألحان , أو أدوات أخرى لإنشاء الموسيقى أو الـ ( Beat ) الذي ستبني عليه أغنيتك.

هناك العديد من الأدوات والخدمات المجانية على الإنترنت التي تمكنك من صناعة أغنية بالذكاء الاصطناعي بسهولة وسرعة. بعض هذه الأدوات والخدمات هي:

  • Jukebox: هي خدمة تقدمها شركة OpenAI، وهي منظمة بحثية غير ربحية متخصصة في الذكاء الاصطناعي. تتيح لك Jukebox إنشاء أغاني جديدة بأي نوع موسيقي أو مزاج أو فنان تختاره. يمكنك أيضا تحميل أغنية موجودة وتعديلها أو استكمالها بالذكاء الاصطناعي. يمكنك الوصول إلى Jukebox من هنا
  • Amper Music : هي أداة تسمح لك بإنشاء موسيقى حسب طلبك باستخدام الذكاء الاصطناعي. تتيح لك Amper Music تحديد نوع الموسيقى والإيقاع والمزاج والطول والصوت وغيرها من المعلمات، ثم تولد لك موسيقى فريدة ومهنية في دقائق. يمكنك الوصول إلى Amper Music من خلال هذا الرابط.
  • Lyric AI : هي أداة تساعدك على كتابة كلمات الأغاني بالذكاء الاصطناعي. تتيح لك Lyric AI إدخال عبارة أو كلمة رئيسية أو موضوع، ثم تولد لك كلمات متناغمة ومبتكرة. يمكنك أيضا تحديد نوع الموسيقى أو الفنان الذي ترغب في محاكاته. يمكنك الوصول إلى Lyric AI من خلال هذا الرابط

هذه هي بعض من أفضل الأدوات والخدمات المجانية على الإنترنت لصناعة أغنية بالذكاء الاصطناعي. يمكنك تجربتها والاستمتاع بإبداعاتك الموسيقية.

أمثلة على أغنية صُنِعَت بالذكاء الاصطناعي

 واحدة من أشهر الأمثلة هي أغنية Heart On My Sleeve، التي تم إنشاؤها بواسطة شخص مجهول باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي يحاكي أصوات المغنيين الكنديين دريك وذا ويكند. تم نشر الأغنية على تيك توك ويوتيوب في أبريل 2023، وحققت ملايين المشاهدات والاستماعات، لكنها أثارت جدلاً حول قضية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف. تم إزالة الأغنية من منصات البث الموسيقي بطلب من شركة يونيفرسال ميوزيك، التي تمثل دريك وذا ويكند، والتي اعتبرت أن هذه الأغنية تشكل انتهاكًا لحقوقها وحقوق فنانيها.

هذا الحدث هو جديد بالفعل ولكن هناك نماذج أخرى لأغاني صُنعت بواسطة الذكاء الاصطناعي تم إصدارها منذ سنوات ولكن لم تحظى بمثل الإهتمام الضخم الذي يحدث اليوم, وبعض من هذه الأغاني هي:

  • I AM AI: هو ألبوم موسيقي للمغنية تارين ساوثرن، تم إنشاؤه بالكامل تقريبًا بواسطة منصة Amper Music، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء موسيقى حسب طلب المستخدم. تم إصدار الألبوم في عام 2017، وحظي بإشادة من النقاد والجمهور.
  • Break Free2: هي أغنية للفنانة يونا، تم إنشاؤها بواسطة منصة Jukedeck، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء موسيقى في مختلف الأنماط والتصنيفات. تم إصدار الأغنية في عام 2016، وحققت نجاحًا كبيرًا على يوتيوب.
  • Daddy’s Car: هي أغنية من نوع البوب الكلاسيكي، تم إنشاؤها بواسطة منصة Flow Machines، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوليد موسيقى مستوحاة من أسلوب فرقة The Beatles. تم إصدار الأغنية في عام 2016، وحصلت على اهتمام وسائل الإعلام.

هذه هي بعض من أمثلة أغاني صُنِعَت بالذكاء الاصطناعي. يمكنك البحث على يوتيوب وتيك توك أو على الإنترنت والاستماع إليها وكذلك إستكشاف المزيد من الموسيقى المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

مقالات مقترحة متعلقة: 

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More