مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أفضل 10 أدوات محادثة بالذكاء الاصطناعي بديلة ChatGpt

يبدو أنه لا يوجد حديث هذه الأيام سوى عن روبوتات الدردشة الذكية المُدمجة داخل أدوات محادثة بالذكاء الاصطناعي ، ولمن لا يعرف عنها، هي البرامج الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والمصممة للاستجابة مثل البشر للمطالبات النصية. بفضل التعلم العميق والتعلم الآلي، يمكن لهذه البرامج أن تقوم بإجراء المحادثات، وتقوم بالتنبؤات، وحتى “التعلم” من المعلومات المعطاة لها.

في هذا المقال، سنتعرف على أفضل أدوات محادثة بالذكاء الاصطناعي بديلة ChatGpt، وهي أداة محادثة شهيرة تستخدم نموذج GPT 4، وهو أحدث نموذج لتوليد النصوص بالذكاء الاصطناعي. سنستعرض مزايا وعيوب كل أداة، وسنشارك بعض الأمثلة على استخداماتها.

ما هي افضل أدوات محادثة بالذكاء الإصطناعي ؟

1- شات جي بي تي ChatGPT

شات جي بي تي

ChatGPT من OpenAI أصبح اسمًا معروفًا بالفعل، وذلك لأنها أداة رائعة يمكنها إنشاء نصوص ورموز ذات صلة بعد وإنشاء تفاعلات مع البشر. يتم ذلك باستخدام GPT-3، وكذلك النسخة المُحدثه شات GPT-4 والتي هي عبارة عن شبكة عصبية أو خوارزمية للتعلم الآلي والتي يمكنها التعلم وإجراء تنبؤات ذكية من خلال استخدام قاعدة بيانات هائلة من المعلومات ومليارات من المُدخلات.

نظرًا لأن ChatGPT تعرف العديد من اللغات المكتوبة بالإضافة إلى لغات البرمجة، فيمكنها المساعدة في إنتاج محتوى للأشخاص حول العالم. كما أنها تُحاكي المحادثة بسرعة وبشكل واضح عند المطالبة بذلك. كما هو الحال مع العديد من روبوتات الدردشة AI ، يمكن لـ ChatGPT تذكر المعلومات والبناء عليها في كل محادثة. نظرًا لأن ChatGPT يسمح بسجلات محادثة متعددة، يمكن للمستخدمين التنقل بين كل منها. 

ربما يكون أحد أسباب زيادة شعبية ChatGPT هو أنه موجود حاليًا في معاينة بحث مجانية لا تتطلب دفع أي أموال على الإطلاق. هناك أيضًا ChatGPT Plus، وهو اشتراك مدفوع قيمته 20 دولارًا في الشهر. يوفر هذا الإصدار المدفوع سرعات استجابة أسرع، ويمنح الأعضاء المدفوعين أولوية الوصول عندما يستخدم العديد من الأشخاص البرنامج، ويسمح أيضًا للأعضاء الذين يدفعون باستخدام ميزات جديدة أولاً. إجمالاً، هذه بعض الامتيازات الرائعة إذا كنت تريد تجربة أكثر ثراءً.

اقرأ مقالنا عن: ما هو ChatGpt ؟ الأسئلة الشائعة عن عملاق الذكاء الاصطناعي

2- روبوت المحادثة ChatSonic

روبوت المحادثة ChatSonic

حيث يعمل ChatGPT حاليًا في الغالب كمحاكي محادثة، فإن روبوت Writesonic يُركز بشكل أكبر على الأعمال التجارية في استخداماتها. بالإضافة إلى توفير روبوت محادثة AI يسمى ChatSonic، فهو مصمم أيضًا للمساعدة في كتابة المحتوى وتحسين تلك الأجزاء للنشر عبر الإنترنت. بمعنى آخر، يعرف كيفية زيادة احتمالية ظهور المحتوى في نتائج محرك البحث. هذا يجعلها أداة مفيدة للشركات أو المؤثرين أو العاملين لحسابهم الخاص. هناك العشرات من القوالب للاختيار من بينها، بدءًا من المقالات أو المدونات أو التسويق أو موقع الويب أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن لروبوت الدردشة ChatSonic من Writesonic إنشاء صور عبر مواقع Dall-E أو Stable Diffusion، مما يضيف مزيدًا من العمق لقدراته. الصور التي يُوفرها هي HD ولكنها محدودة الحجم نوعًا ما. يعد ChatSonic أيضًا أكثر سهولة من بعض روبوتات الدردشة AI الأخرى لأنه يسمح بالأوامر الصوتية، لذلك لا يحتاج المستخدمون إلى الكتابة للتفاعل معه. بالإضافة إلى ذلك، يقرأ ردوده  لذلك لا يتعين عليك القراءة إذا كنت لا تريد ذلك. تتمتع أداة ChatSonic أيضًا بشخصية أكثر من ChatGPT حيث يمكنك اختيار شخصية معينة لها، مثل جعلها تتحدث إليك مثل الممثل الكوميدي أو الفنان مثلًا.

يدمج روبوت الدردشة هذا عمليات بحث Google مع المعلومات الحالية التي لديه، مما يجعله أكثر دقة في الأحداث العالمية الأخيرة من بعض الخيارات الأخرى المتاحة. تمامًا مثل ChatGPT، يمكنه تذكر ما قيل سابقًا في محادثة والبناء على ذلك.

يقدم Writesonic إصدارًا تجريبيًا مجانيًا ، ولكنه يحد من المستخدمين بـ 2500 “كلمة فقط” شهريًا. تقتصر كل ردود ChatSonic أيضًا على عدد محدد من الكلمات ما لم تدفع مقابل اشتراك. تتوفر خطط الاشتراك بدءًا من 12.69 دولارًا في الشهر، مما يزيد عدد الكلمات شهريًا إلى 19 ألف كلمة.

3- بحث بينج الجديد Bing Chat

محادثة بالذكاء الاصطناعي بينج Bing New Chat AI

بينما تم تصميم العديد من روبوتات الدردشة AI لإنتاج المحتوى للمستخدمين، تسعى أداة Bing Chat من Microsoft أيضًا إلى تحسين تجربة محرك البحث. تستخدم Bing Chat أحدث نموذج للتعلم العميق GPT-4، بينما لا تزال العديد من روبوتات الدردشة AI الأخرى تستخدم GPT-3 أو GPT-3.5. هذا يعني أنها تتمتع بدقة أكبر وتُقدم استجابات أكثر إبداعًا وأكثر تعاونًا. لفترة طويلة، كان استخدام روبوت Bing Chat يتطلب الحصول على قائمة انتظار، ولكن الآن يمكن لأي شخص الدخول إليه واستخدامه.

نظرًا لأن Bing Chat مرتبط مباشرة بمحرك البحث، يمكنه جمع معلومات محدثة أكثر من بعض روبوتات الدردشة الأخرى الموجودة في الوقت الحالي. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميمه للإشارة إلى مصادره بالفعل بحيث يمكن للمستخدمين النقر بسهولة على هذه الروابط للحصول على مزيد من المعلومات أو التحقق السريع من الحقائق. يمكنه حتى قراءة ملفات PDF، مما يمنحه موارد إضافية للتحقق منها. هذا مهم لأن العديد من روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لا تخبرك بالمكان الذي جمعت منه إجابات محددة وهي محدودة بدرجة أكبر في المكان الذي يمكنهم فيه جمع المعلومات.

لمساعدة الأشخاص في الحصول على المعلومات الدقيقة التي يبحثون عنها، سيطرح Bing Chat أسئلة متابعة للمساعدة في تضييق معايير عمليات البحث الخاصة به. هذا يعني أنه يمكنك حتى طرح أسئلة غامضة حقًا على Bing Chat، وسيظل قادرًا على المساعدة بالتأكيد. فقط تأكد من تقديم إجابات مفيدة على أسئلة المتابعة. وبالمثل، يمكن للمستخدمين طلب توصيات أو اقتراحات مثل “ما هي الوجبات التي يمكنني تناولها لفقدان الوزن؟”

لكنها ليست مجرد أداة محرك بحث. لدى Bing Chat أيضًا القدرة على إنتاج المحتوى عبر علامة التبويب Compose بعد تلقي المطالبات. لذلك، لا يزال بإمكانها التصرف بشكل مشابه لـ ChatGPT وتقديم نفس التجربة المماثلة.

وإذا كنت تستخدم المتصفح Microsoft Edge، فيمكنك تضمين Bing Chat مباشرة لاستخدامه في أي لحظة تريدها، لذلك لن تضطر أبدًا إلى مغادرة الموقع الذي تبحث عنه والذهاب إلى موقع آخر. هل تريد استخدام Bing Chat على هاتفك الذكي؟ يمكنك الحصول على تطبيقات Bing المحدثة لنظامي التشغيل iOS و Android، والضغط لفترة طويلة على زر Bing، واستخدام الصوت (أو النص) لبدء استفسارك.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام محرك بحث مايكروسوفت Bing بالذكاء الاصطناعي

4- شات بوت جاسبر Jasper Chat

شات بوت جاسبر Jasper Chat

يُعرّف روبوت Jasper نفسه على أنه “منصة الذكاء الاصطناعي التوليدية للأعمال” ويقدم Jasper Chat كجزء من ميزاته العديدة. كما هو الحال مع Writesonic، فإن هدفه هو إنشاء العديد من أنواع المحتوى المختلفة لأي شيء بدءًا من مقالات مواقع الويب الاحترافية إلى نصوص فيديو يوتيوب أو التسميات التوضيحية للملفات الشخصية على انستغرام. بهذه الطريقة، يمكن أن يكون مفيدًا للمؤثرين وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك الشركات.

يمكن لأي شخص لديه فضول بشأن Jasper الاطلاع على الإصدار التجريبي المجاني لمدة 5 أيام، والذي يتيح الوصول إلى رصيد معلوماتي مُكوّن من 10000 كلمة. أحد أفضل الأشياء في Jasper هو أنه يسمح للمستخدمين بإنشاء قوالب AI مخصصة حتى يتمكن Jasper من إنشاء النوع الدقيق للمحتوى الذي يبحث عنه المستخدمون. علاوة على ذلك، فهي مثالية للفرق حيث تسمح خطة Boss Mode لما يصل إلى خمسة مستخدمين بالوصول من خلال مشاركة المستندات والأذونات المتاحة، بينما تتضمن الخطة الاحترافية المزيد من المستخدمين.

قد يكون من السهل على روبوت الدردشة سرقة المحتوى. ومع ذلك ، لحسن الحظ ، يأتي Jasper مع مدقق الانتحال، والذي يقوم بمسح المحتوى الخاص بك بحثًا عن أي شيء قد يكون قد تم سحبه من مكان آخر. هذا مفيد جدًا لتجنب الفضائح والمواقف المحرجة. علاوة على ذلك، يمكنه تقديم اقتراحات لتحسين أي عمل ترسله.

على عكس روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي الأخرى في هذه القائمة، لا توجد نسخة مجانية من Jasper Chat. تتضمن خطط الاشتراك وضع Boss ، والذي يبدأ بسعر 49 دولار شهريًا ولكنه يختلف حسب احتياجاتك. هناك أيضًا الخطة الاحترافية التي تبدأ من 499 دولارًا، لكن الأسعار تختلف حسب احتياجاتك.

كما هو الحال دائمًا، ستظل ترغب في التحقق من صحة ما يُقدمه روبوت Jasper، حيث يمكن أن ينتج عنه معلومات خاطئة أو متحيزة. من الأفضل استخدامه لصقل عملك بدلاً من جعله ينشئ محتوى جديد تمامًا.

5- بوت محادثة بالذكاء الاصطناعي Chatsonic AI

بوت محادثة بالذكاء الاصطناعي Chatsonic AI

Chatsonic AI هي أداة محادثة بالذكاء الاصطناعي تستخدم نفس التقنية الأساسية لـ Chatgpt-4 (GPT 3.5) ولكن تتميز ببعض المزايا الإضافية. يمكن لـ Chatsonic الوصول إلى الإنترنت للحصول على معلومات حديثة ودقيقة من الرسم البياني المعرفي لـ Google. كما يمكنه إنشاء صور وفهم الأوامر الصوتية. يمكن استخدام Chatsonic لإنشاء محتوى شائع واقعي، أو عمل فني مدعوم بالذكاء الاصطناعي، أو تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب أو التطبيق.

 هو منصة دردشة ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي وتم إنشاؤها بواسطة Writesonic. إنها تعمل كبديل لـ ChatGPT، وتقدم ميزات فريدة مثل القدرة على تخصيص التفاعلات مع العملاء وإنشاء الفنون الرقمية أو الصور. يمكن لـ Chatsonic AI أن يساعدك في إنشاء محتوى حقيقي ومتجدد عن الأحداث الحالية والمواضيع الرائجة بفضل تدريبه وتشغيله بواسطة “بحث جوجل”. كما أنه يستخدم أحدث نموذج لغوي من OpenAI، وهو GPT-4، الذي يوفر مستوى لا مثيل له من الفهم والاستجابة. يمكنك استخدام Chatsonic AI لإنشاء محادثات آلية مع عملائك أو جمهورك في دقائق قليلة.

يختلف Chatsonic AI عن ChatGPT في أنه يستخدم خوارزميات قائمة على القواعد مع التعلم الآلي، بينما ChatGPT يستخدم نهجًا قائمًا على التعلم العميق لمعالجة اللغة الطبيعية. ولكن ChatGPT يعتبر أكثر قدرة على توليد نصوص طبيعية وإبداعية من Chatsonic AI.

6- Amazon Lex انشاء شات بوت لشركتك

Amazon Lex انشاء شات بوت بالذكاء الاصطناعي
المصدر: AWS

 

Amazon Lex هي خدمة ذكاء اصطناعي  توفرها (AWS) امازون لخدمات الويب و تتيح للمطورين إنشاء واجهات محادثة ذكية وواجهات صوتية تستخدمها في أي تطبيق لك. يمكنك استخدامها لإنشاء وكلاء افتراضيين، أو مساعدين صوتيين، أو استجابة صوتية تفاعلية (IVR)، أو وكيل افتراضي. يمكن لـ Amazon Lex فهم اللغة الطبيعية (NLU) والتعرف الآلي على الكلام، والرد بشكل مناسب وسهل. يمكنك تصميم واجهات المحادثة بسهولة باستخدام وحدات التحكم المرئية، كما يسمح للمطورين بتخصيص الدردشات بواسطة تحديد النوايا والكيانات والحوارات.مع امكانية استخدام API التدفق لإدارة حالات التعطل. يمكنك أيضًا ربط Amazon Lex بخدمات AWS الأخرى للاستعلام عن البيانات، أو تنفيذ منطق الأعمال، أو مراقبة الأداء.

الفرق بين Amazon Lex و ChatGPT هو أن Amazon Lex هو خدمة سحابية تتطلب اشتراكًا وتكاملًا مع AWS، بينما ChatGPT هو منصة مفتوحة المصدر يمكن استخدامها مجانًا عبر الإنترنت. كما أن Amazon Lex يركز على فهم المعاني والسياقات، بينما ChatGPT يركز على توليد المحتوى والإبداع.

7- GuinRank لكتابة مقالات SEO بالذكاء الاصطناعي

GuinRank هي أداة ذكاء اصطناعي تساعدك في كتابة المقالات باللغة العربية أو الأجنبية بشكل يتوافق مع معايير SEO. يمكنها توليد نصوص فريدة ومحسّنة لمحركات البحث بناءً على كلمات مفتاحية تحددها. يمكنك أيضًا استخدام GuinRank لتحسين نصوصك الحالية، أو كشف النسخ، أو إضافة عناصر مثل الروابط والصور والفيديوهات. يستخدم GuinRank تقنية NLP (Natural Language Processing) لفهم المحتوى وإثرائه.

8- مولد صور بالذكاء الاصطناعي DALL-E 2

DALL-E 2 لتوليد صور بالذكاء الاصطناعي
تم تصميم الصورة بواسطة DALL-E المدمج في محرك بحث بينج الجديد

 

DALL-E 2 هي أداة ذكاء اصطناعي تسمح لك بإنشاء صور من وصف نصي. يمكنها توليد صور إبداعية وغير عادية من أي مطالبة تقوم بها. مثلاً، يمكنك طلب منها رسم “قطة برتقالية ترتدي قبعة” أو “سمكة تطير في السماء”. تم تطوير DALL-E 2 بواسطة شركة OpenAI، وهي نفس الشركة التي تقف وراء Chatgpt-4. تستخدم DALL-E 2 نفس التقنية الأساسية لـ Chatgpt-4 (GPT 3.5) ولكن تطبيقها على مجال الرؤية الحاسوبية. يمكنك استخدام DALL-E 2 لإنشاء محتوى فني مدهش، أو للتجربة مع الأفكار الجديدة، أو للتسلية.

ملحوظة: يمكنك تجربة توليد الصور بالذكاء الاصطناعي DALL-E 2 مجاناً عبر النسخة المدمجة في محرك بحث بينج الجديد واطلب منه تصميم الصور واكتب وصفها حسب ما تريد.

مقال متعلق: تعرف كيف يغير الفن الذي يولده الذكاء الاصطناعي مستقبل التصميم

9- Midjourney مولد صور تخيلية بالذكاء الاصطناعي

 مولد صور تخيلية بالذكاء الاصطناعي

ميد جورني Midjourney هو مشروع بحثي مستقل لتوليد الصور ولكن بأفكار جديدة. يهدف إلى استكشاف وتوسيع القدرات التخيلية للبشر من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور من النصوص . يعمل ميد جورني على منصة ديسكورد، وهي شبكة اجتماعية للمحادثة والألعاب، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع البرنامج عبر قنوات خاصة وطلب توليد صور حسب رغباتهم. يستخدم ميد جورني تقنية متطورة من الذكاء الاصطناعي تسمى GPT-4، وهي نموذج لغوي عملاق يمكنه توليد نصوص ذات معنى وإبداعية من أي مدخلات. يقوم ميد جورني بتحويل هذه النصوص إلى صور ثلاثية الأبعاد ذات دقة عالية وتفاصيل دقيقة، تشبه الأعمال الفنية. يمكن للمستخدمين استخدام ميد جورني لإظهار أفكارهم ورؤاهم بطريقة سهلة وسريعة، أو لإنشاء محتوى فريد وجذاب لأغراض شخصية أو تجارية.

10- جوجل Bard

روبوت المحادثة جوجل Bard 

بينما كنا نجهز لكتابة هذا المقال, أعلنت جوجل عن تحديث جديد يُتيح للمستخدمين تجربة Google Bard بشكل رسمي ولكن للأسف لم يدعم اللغة العربية حتى الآن, ولكن هذا التحديث من شأنه أن يُغير الكثير خاصة في عالم البرمجة بالذكاء الاصطناعي ويجعله يستحق التواجد في هذه القائمة.

جوجل Bard هو روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء نصوص مختلفة بناءً على توجيهات المستخدم. يستخدم Bard نموذج اللغة الكبير PaLM 2 الذي يتميز بالمرونة والدقة والإبداع. في مؤتمر Google I/O 2023، أعلنت جوجل عن آخر التحديثات المتعلقة بBard، مثل:

  • إزالة قائمة الانتظار وإتاحة Bard لأكثر من 180 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم.
  • دعم ثلاث لغات جديدة هي الإنجليزية والكورية واليابانية، والهدف هو دعم 40 لغة أخرى قريبًا.
  • تقديم طرق جديدة لإثراء الخيال والفضول بإدماج قدرات تطبيقات جوجل وخدماتها، مثل Docs وDrive وGmail وMaps.
  • تحسين تجربة البرمجة والمطورين بإضافة زر “تصدير” للبرمجة بلغة Python وجعل الاقتباسات البرمجية أدق.
  • دعم الصور بحيث يمكن للمستخدم إرسال صورة ونص موجه والحصول على إجابة مبتكرة من Bard2.

Bard هو مشروع مبتكر من جوجل يهدف إلى تسخير قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء نصوص ذات جودة عالية ومفيدة للمستخدمين في مختلف المجالات والأغراض.

اقرأ المزيد: ما هو جوجل Bard محرك بحث الذكاء الاصطناعي الجديد

ختامًا

على الرغم من أن ChatGPT قد يكون هو أشهر روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي الذي يتحدث عنه الجميع، إلا أنه لا يمكنه القيام بجميع الوظائف التي تقدمها روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. إذا كنت تبحث ببساطة عن مصدر للترفيه وطريقة لإنشاء المحتوى بسرعة، فسيكون ChatGPT خيارًا رائعًا بالنسبة لك، لأنه مجاني ولا يحتوي على حدود للكلمات مقفلة خلف الاشتراكات المدفوعة. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى توخي الحذر والتحقق من صحة المعلومات التي يُقدمها لك.

بدلاً من ذلك، إذا كنت تبحث عن روبوت محادثة AI يركز بشكل أكبر على التجارة، فستحتاج إلى البحث في ChatSonic. إنه جزء من Writesonic، أداة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى خصيصًا لقوالب مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتأكد من استخدام ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) المفيدة لتحسين مقالاته وصوره، لذلك من المرجح أن يتم انتقاؤهم في محركات البحث.

وفي الوقت نفسه، يُعد Bing Chat واحد من أحدث روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لأنه يبحث في الإنترنت ويمكنه سحب بيانات أكثر حداثة. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع روبوتات الدردشة AI، يمكن أن تولد معلومات خاطئة. 

المقال مشاركة بين محمد حامد و مصطفى السيد اعتماداً على عدة مصادر متنوعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More