مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

فصل الانترنت عن التطبيقات – كيفية منع أي تطبيق اندرويد من استخدام بيانات الهاتف

2٬450

تعتبر من أفضل الطرق التي تساهم في الحفاظ على باقة الإنترنت المحدودة هي فصل الانترنت عن التطبيقات المستخدمة على الهاتف. إذ تقوم بعض التطبيقات باستهلاك الكثير بيانات الهاتف في الخلفية لاستقبال التحديثات او إرسال تنبيهات أو لعرض إعلانات اثناء استخدامها. وبالتالي عند قطع الخدمة عنها، سيتم توفير هذه البيانات بطريقة فعالة.


توفر العديد من الشركات المزودة لخدمة الاتصالات باقات انترنت غير محدودة، لكن هذه الباقات غالبًا ما تكون مكلفة، كما أنها غير متاحة في كل الشركات حول العالم. إذا كان هذا يعني شيئًا، فهو أن معظمنا لا يزال بحاجة إلى معرفة الوسائل المؤدية إلى منع نفاذ باقة الإنترنت بسرعة وأعني هنا بالتأكيد باقات الانترنت المحدودة التي نقوم بتجديدها كل شهر. إذ في بعض الأحيان، تنتهي الباقة عقب تجديدها ببضعة أيام.. السبب عادًة يكون في التطبيقات المثبتة على الجوّال. معظم التطبيقات تستهلك انترنت بشكل أكبر من غيرها، حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام.

لحسن الحظ، يوفر نظام اندرويد طريقة للحد من حدوث هذه المشكلة والحفاظ على باقة الإنترنت لأطول فترة ممكنة، أو على الأقل إلى أن يحين موعد التجديد. هذه الطريقة تكمن في منع أي تطبيق من استخدام البيانات في الخلفية، ويمكنك ايضًا استخدام تطبيقات “جدار الحماية” التي سوف تحجب الإنترنت تمامًا عن أي تطبيق سواء أثناء استخدامه في الوقت الفعلي أو عند عمله فى الخلفية.


فصل الانترنت عن التطبيقات في هواتف أندرويد

الطريقة الأولى: تقييد استهلاك الإنترنت في الخلفية

تفعيل خاصية Data Saver

في هاتفك الاندرويد، أذهب إلى تطبيق Settings أو الضبط أو الإعدادات ثم توجه إلى قسم الشبكة والبيانات أو Connections أو Network & Internet ومن هناك اضغط على App data usage. في الصفحة التي ستظهر أمامك تستطيع أن ترى مقدار البيانات التي تم استهلاكها من قبل كل تطبيق مؤخرًا. قد تتفاجئ بحجم البيانات التي تم استهلاكها في تطبيق يوتيوب، على سبيل المثال إذا كنت تستخدم هذا التطبيق كثيرًا لمشاهدة الفيديوهات، أو Chrome لتصفح الانترنت. عمومًا، إذا كنت تريد ان تقلل من إستهلاك هذا التطبيق للبيانات، فقط قم بالنقر فوقه ثم فعل خيار Background data والذي بدوره يضمن عدم عمل هذا التطبيق في الخلفية عندما لا تستخدمه.

لكن لأن المرور عبر كل تطبيق من تطبيقاتك وتفعيل هذا الخيار سيستغرق الكثير من الوقت، يوفر نظام #اندرويد خيار مثالي لتوفير استهلاك الإنترنت عندما لا تستخدم أي تطبيق. هذا الخيار هو Data Saver mode عند تفعيله، سوف يمنع ذلك بعض التطبيقات من إرسال أو استقبال البيانات في الخلفية. ليس هذا فقط، وإنما يقوم هذا الوضع أيضًا بضغط الصور داخل بعض التطبيقات بحيث يحد من الاستهلاك المرتفع للبيانات عند تفعيل الباقة.


الطريقة الثانية: استخدام تطبيقات “جدار الحماية” الخارجية

تطبيق NetGuard

إذا كنت تبحث عن طريقة أكثر تقدمًا تساعد في تقليل استهلاك الإنترنت، يمكنك اللجوء إلى تطبيقات جدار الحماية الخارجية. تطبيق NetGuard يعُد أفضلها نظرًا لعدم حاجته إلى صلاحيات الروت كما أنه مفتوح المصدر، وظيفة التطبيق ليست منع التطبيقات من استهلاك بيانات الهاتف فحسب، بل كذلك يمنعها من الاتصال عبر Wi-Fi أيضًا. هذا له العديد من الفوائد بالطبع. إذ يؤدي قطع الإنترنت عن التطبيقات إلى منعها من تتبع الاستخدام والعمل في الخلفية بصفة مستمرة أو تحميل إعلانات، خصوصًا إذا كان التطبيق عبارة عن لعبة Offline. يقلل ذلك من استهلاك الإنترنت ويوفر عمر البطارية على نحو فعال.

التطبيق استخدامه سهل، فقط قمت بتثبيته على هاتفك وتشغيله وبعدها ستظهر لك نافذة تطلب منك الموافقة على تفعيل خدمة VPN محلية، فاضغط OK للانتقال إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق حيث يتم عرض جميع تطبيقاتك المثبتة بالترتيب الأبجدي. أمام كل تطبيق زر تعطيل الـ Mobile Data وزر تعطيل الـ Wi-Fi عنه. لكن إذا أردت المزيد من عناصر التحكم، اضغط على زر السهم المتجه للأسفل بجوار اسم كل تطبيق. تشمل الخيارات الإضافية القدرة على تقييد التطبيق ليستهلك انترنت فقط عندما تكون الشاشة قيد التشغيل، أي أثناء استخدام التطبيق في الوقت الفعلي. فضلًا عن إمكانية السماح لأحد التطبيقات باستهلاك الانترنت بينما يتم حظر الآخرين.

لا يقتصر استخدام NetGuard على حظر التطبيقات من الوصول إلى الانترنت، يمكنك كذلك معرفة التطبيقات التي تحاول الاتصال بالانترنت ومنعها بضغطة زر. يمكن أن يؤدي تمكين هذه الإعدادات إلى حمايتك من عمليات التثبيت المفاجئة التي تقوم بها بعض التطبيقات دون أن تعلم بينما يكون الهاتف متصلًا بالانترنت. فهو تطبيق مفيد على أي حال وسوف يساهم بشكل أو بأخر في تقليل استهلاك الباقة.

تحميل تطبيق NETGUARD

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. لم اعد اهتم يقول

    جهازي هو نوت 3 فريزون بنظام 5
    والبرنامج في سوق بلاي يظهر لي رسالة لايتوافق مع جهازك ..
    فما هو الحل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More