توفير استهلاك البيانات على أندرويد – خطوة بسيطة لمنع نفاذ باقة الإنترنت بسرعة !

0 4٬488

نقوم فى هذا المقال بشرح حيلة بسيطة لمُستخدمي هواتف أندرويد الذكية تؤدي إلى توفير استهلاك البيانات على أندرويد وجعل باقة الإنترنت تمتد لفترة أطول.

فى هذه الأيام، نحتاج دائماً إلى تفعيل بيانات الهاتف Mobile Data للإتصال بالإنترنت عندما تكون خارج المنزل أو العمل ولا يوجد شبكة Wi-Fi متاحة. ولكن، نجد المشكلة هنا فى الاستهلاك المرتفع للبيانات الخلوية، فقبل أن يحين موعد إستحقاق تجديد الباقة تجدها انتهت. ولأن هذا الأمر مكلف، يمُكنك توفير استهلاك البيانات على أندرويد من خلال خاصية Data Saver.

لماذا تحتاج إلى تفعيل خاصية Data Saver ؟

خاصية Data Saver هي واحدة من التغييرات الجديدة التى طرأت على نظام أندرويد بداية من إصدار نوجا (Android 7.0 Nougat) فعندما يقوم المُستخدم بتفعيل هذه الخاصية، يبدأ النظام بمنع بعد التطبيقات من العمل فى الخلفية عندما لا تحتاجها حتى لا تستهلك بيانات من أجل إرسال الاشعارات والتحديثات الخاصة بها، كذلك سيتم منع عرض الصور داخل التطبيقات إلا عندما تقوم بالضغط عليها إذا أردت رؤية محتواها. وبالتالي، إستهلاك البيانات سينخفض جداً وتمنع نفاذ باقة الإنترنت بسرعة.

إقرا ايضاً: افضل خمس تطبيقات خفيفة للاندرويد – تطبيقات Lite بديلة توفّر باقة الانترنت

كيفية تفعيل ميزة توفير استهلاك البيانات على أندرويد

تفعيل خاصية حفظ البيانات فى الاندرويد

لتفعيل خاصية Data Saver على هاتفك الأندرويد، فالخطوات سهلة وبسيطة جداً فقط بالآتي:

  • قم بالتوجه إلى تطبيق الضبط Settings.
  • ثم أسفل قسم Wireless & networks أضغط على Data usage.
  • أو بدلاً من ذلك; افتح لوحة الاشعارات، ثم اضغط مطولاً على بيانات الهاتف Mobile data.
  • فى هذه الصفحة، أضغط على Data Saver.
  • ثم قم بتفعيل الخاصية من زر التحكم بالأعلى.

سيؤدي تشغيل الخاصية إلى الحد من عمل التطبيقات المُثبتة في الخلفية، مما يوفر لك الكثير من البيانات بالإضافة إلى توفير عمر البطارية ايضاً. على سبيل المثال، لن يقوم تطبيق مثل فيسبوك بتحديث نفسه في الخلفية من أجل إرسال أحدث الاشعارات الواردة إلا عندما تقوم بنفسك بتشغيله وتتفاعل معه.

تحديد تطبيقات التى تستهلك البيانات

ولكن الجانب السلبي الوحيد من تفعيل هذه الميزة، او بمعنى آخر منع تحديث التطبيقات في الخلفية. هو أن التطبيقات ستُغلق بشكل إجباري، مما يضطر المُستخدم إلى الانتظار بعض الوقت عند فتح التطبيق مرة أخرى بعد الخروج منه، لان التطبيق يقوم بتحميل كل شيء من الصفر. ولكن لتجنب حدوث ذلك، يمكن لك إعفاء بعض التطبيقات والسماح لها بالعمل فى الخلفية رغم تفعيل الخاصية، وذلك بعد ان تقوم بـ

  • التوجه إلى الإعدادات Settings.
  • ثم إلى قسم استخدام البيانات Data usage.
  • ثم تضغط من هذه الصفحة على Data Saver.
  • ثم تضغط على Unrestricted data access أو على Allow app while data saver on.
  • ثم تقوم بتحديد تلك التطبيقات التى تريد أن تسمح لها بالعمل فى الخلفية اثناء تفعيل الخاصية.

وبذلك، يمكن لهذه التطبيقات أن تقوم بتحديث نفسها فى الخلفية وتعمل بصورة طبيعية حتى بعد أن تقوم بتفعيل ميزة Data Saver لـ توفير استهلاك البيانات على أندرويد.