Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية عمل فورمات كامل للهارد – ضمان حذف الملفات دون إسترجاع من هارد SSD أو HDD

490

يعلم كثير من الناس أنه عند حذف ملف من القرص الصلب، فلا يعني ذلك أن الملف أصبح شيئًا من الماضي – بل يمكن استعادته مرة أخرى. لذا، عندما تقرر بيع حاسوبك أو القرص الصلب فقط، يجب عمل فورمات كامل للهارد حفاظًا على أمان بياناتك ومنع استعادتها. وإليك هنا ما تحتاج معرفته حول كيفية إتمام هذه المهمة.


عندما تقوم بحذف ملف من على الكمبيوتر، لا يتم إزالته من القرص الصلب بشكل نهائي. بدلًا من ذلك، يتم تعيين المنطقة التي كانت تحتوي على الملف فى إسطوانة الهارد كمنطقة قابلة للاستخدام ويمكن الكتابة فوقها فيما بعد.

يعني ذلك أن ملفاتك الشخصية تظل متاحة حتى بعد أن تقوم بحذفها. وبالتالي إذا كنت تبيع حاسوبك أو تبيع فقط القرص الصلب، سيكون بإمكان الشخص الذي قام بشرائه إستعادة ملفاتك المهمة مرة أخرى – سواء كانت سجلات مالية، أو صور شخصية أو أي شيء خاص لا تريد أن يتصفحه شخص غيرك. يتم ذلك بواسطة أدوات الريكفري مثل Recuva. وإذا كنت تظن أن إعادة تثبيت نظام التشغيل كافيًا لضمان ألا تكون ملفاتك قابلة للإستعادة من على الهارد، فأنت مخطئ تمامًا، حيث تظل إمكانية إسترجاع الملفات متاحة.

الحل الوحيد للخروج من هذه المعضلة هو عمل فورمات كامل للهارد أو “Wiping” فالمقصود هنا أن يتم الكتابة فوق جميع القطاعات والمناطق الموجودة على القرص الصلب، وإستبدال الملفات المحذوفة بأصفار أو ملفات عشوائية. سيؤدي ذلك إلى حذف الملفات المحذوفة، وهذا يضمن لك أنه لا يمكن لأحد إستعادة بياناتك الشخصية من القرص الصلب حتى ولو بأقوى البرامج.

حسنًا، سأقوم فى هذا المقال بتوضيح كل شيء عن هذه العملية…


اولًا: معرفة هل القرص الصلب فى جهازك SSD ام HDD

معرفة نوع القرص الصلب

قبل أن تبدأ فى شرح أي شيء، يجب أن تعرف اولًا نوع القرص الصلب المُستخدم فى جهازك والذي تريد أن تمسح كل شيء مخزن عليه سواء قرص SSD أو HDD، حيث لكل نوع طريقته الخاصة للتهيئة وحذف الملفات بشكل نهائي؛ فإذا تم استخدام طريقة الفورمات الخاصة بـ أقراص HDD على أقراص SSD سوف يؤثر بشكل ملحوظ على الأداء، غير أن ذلك سيقلل من عمر الهارد. لذا، معرفة نوع القرص الصلب هو أمر حتمي هنا.

إذا كنت تستخدم نظام تشغيل Windows، فمعرفة نوع القرص الصلب مهمة سهلة للغاية. كل ما عليك فعله هو أن تضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معًا على الكيبورد، ثم اكتب “dfrgui.exe” فى نافذة Run التى قد ظهرت على الشاشة واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى فتح أداة Optimize Drives الخاصة بإلغاء تجزئة القرص الصلب. من هناك القِ نظرة على ما هو أسفل خانة Media Type:

  • إذا وجدت “Solid state drive” هذا يعني أن جهازك يحتوي على قرص من نوع SSD.
  • إذا وجدت “Hard disk drive” يعني ذلك أن جهازك يعمل بقرص صلب من نوع HDD.
  • إذا وجدت الاثنان معًا، فهذا يشير إلى ان الحاسوب يحتوي على اكثر من قرص صلب، واحد SSD وآخر HDD.

ثانيًا: التحقق من تفعيل خاصية TRIM

برنامج SSD-Z

إذا وجدت أن الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك يحتوي على قرص صلب من نوع SSD، فأنت فى هذه الحالة لا تحتاج إلى أن تفعل أي شيء سوى التحقق من تفعيل خاصية TRIM. عند تفعيل هذه الخاصية – الغير متاحة إلا في أقراص SSD – وتقوم بحذف ملف من الهارد، فسوف يتم حذفه على الفور وبشكل نهائي غير قابل للاستعادة

عادة ما تكون خاصية TRIM مٌفعله بشكل إفتراضي على أقراص الـ SSD، لكن من المُستحسن أن تتحقق من ذلك بنفسك الآن. كل ما عليك هو تحميل وتشغيل برنامج SSD-Z على جهازك، وترى ما إذا وجدت كلمة “Enabled” فى مستطيل TRIM أم لا. إذا وجدت “Disabled” فهذا يعني أن الخاصية غير نشطة.

تفعيل خاصية TRIM

فى حالة إن وجدت أن خاصية TRIM غير مفعله، فيمُكنك تفعيلها عن طريق فتح أداة توجيه الأوامر “CMD” فى نظام ويندوز، ثم كتابة الأمر التالي والضغط على زر Enter لتنفيذهُ:

fsutil behavior set DisableDeleteNotify 0

عندما تظهر لك رسالة “DisableDeleteNotify = 0” فهذا يشير إلى أن خاصية TRIM أصبحت مفعلة فى القرص الصلب على جهازك. والآن يمكنك حذف ملفاتك الشخصية بأمان قبل أن تقوم ببيع الكمبيوتر أو الهارد.

إعادة ضبط مصنع نظام ويندوز

ولكن فى حالة إذا كان الهارد مساحته كبيرة ويحمل عدد ضخم من الملفات، فسيكون من الصعب حذف هذا الكم من البيانات يدويًا – الأفضل من ذلك هو استخدام خاصية “Reset this PC” المدمجة في ويندوز 8 وويندوز 10، أو إعادة تثبيت النظام من جديد ليتم حذف كل الملفات دفعة واحدة.

إذا اخترت أن تستخدم خاصية “Reset this PC”، فما عليك سوى أن تضغط على زر شعار ويندوز + حرف i معًا لفتح نافذة Settings ومنها سوف تنتقل إلى قسم Update & Security ثم تنتقل إلى صفحة Recovery، وعلى الجهة اليُمني اضغط على زر “Get Started” ثم من النافذة المنبثقة حدد خيار “Remove everything” وأتبع التعليمات التى ستظهر لك حتى يتم إعادة تشغيل الحاسوب وحذف جميع الملفات.


ثالثًا: استخدام إسطوانة DBAN لـ عمل فورمات كامل للهارد HDD

ملف الايزو لاسطوانة DBAN

فى حالة إذا كان جهازك يحتوي على قرص صلب من نوع HDD، فإن طريقة عمل فورمات كامل للهارد تختلف عن SSD نظرًا لعدم وجود خاصية TRIM، وبالتالي حذف الملفات بالطريقة العادية وإعادة تثبيت نظام التشغيل لن يؤدي إلى حذف الملفات بشكل نهائي – بل تظل قابلة للاستعادة.

الحل الوحيد الفعال حتى الآن للقضاء بشكل نهائي على جميع البيانات المخزنة على قرص صلب من نوع HDD هو استعمال اسطوانة DBAN فهو برنامج مجاني باستطاعته القضاء على كل شيء فى الهارد – بما في ذلك نظام التشغيل الخاص به. واستخدامه سهل جدًا كما سوف نري، لكن قبل البدأ ستحتاج إلى تحميل ملف الـ ISO الخاص بالبرنامج من الموقع الرسمي، ثم استخدام ايًا من برامج حرق الأيزو على فلاشة USB أو إسطوانة DVD. بعد ذلك، قم بفتح شاشة الـ BIOS واعمل على ضبط اعدادات Boot بحيث يتم الإقلاع إلى الفلاشة أو الاسطوانة التى تم حرق برنامج DBAN عليها.

 خطوات استخدام أسطوانة DBAN

اسطوانة DBAN

بمجرد أن يتم الإقلاع إلى برنامج DBAN على الكمبيوتر، ستظهر لك شاشة زرقاء مماثلة لما في الصورة المرفقة بالأعلى، فى هذه الشاشة ستجد خيارات بدء الاستخدام و النبذة التعريفية للبرنامج..إلخ، وما نحتاج إلى القيام به الآن هو النقر على زر Enter لبدء الاستخدام، وأنتظر قليلًا حتى تظهر لك شاشة الإعدادات وتقوم عندها بالنقر على مفتاح حرف “M” فى لوحة المفاتيح.

طريقة حذف الملفات من الهارد

بعد النقر على مفتاح “M” ستظهر لك قائمة “Wipe Method” والتى يتم من خلالها تحديد طريقة حذف البيانات من القرص الصلب. فهناك خيار Quick Erase لعمل حذف سريع للبيانات وهو ما لا ننصح بتحديده، الأفضل هو النقر على مفتاح “K” للتمرير للأسفل وتحديد خيار “DoD Short” أو “Gutmann Wipe” وهو الخيار الأقوى لضمان حذف جميع البيانات بشكل لا رجعة فيه نهائيًا. عمومًا، بعد تحديد الخيار وفقًا للطريقة المناسبة، اضغط على زر Space أو مسافة في الكيبورد لتحديده.

محو البيانات من القرص الصلب

بعد ذلك، ستجد أسفل قائمة “Disks and Partitions” جميع أقراص التخزين المتصلة بالكمبيوتر حاليًا، فإذا كان هناك أكثر من قرص صلب مُستخدم على نفس الجهاز، يجب عليك تحديد القرص الصلب الذي تريد عمل فورمات له ثم تضغط على زر Space ليتم تحديده للبرنامج، واخيرًا اضغط على زر “F10” لتبدأ على الفور عملية الفورمات وحذف الملفات من القرص الصلب المحدد.

تستغرق هذه العملية وقت طويل إستناداً إلى كمية البيانات وطريقة الحذف. لكن بمجرد أن تنتهي العملية ستظهر لك رسالة “DBAN succeeded” مما يشير إلى أنه قد تم عمل فورمات كامل للهارد بنجاح. يمكنك الآن بيع الكمبيوتر او القرص الصلب دون القلق بشأن أن يقوم الشخص الذي قام بشرائه باسترجاع الملفات المحذوفة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.