Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية الإقلاع إلى البيوس فى اي جهاز لاب توب و تغيير إعدادات البوت بسهولة

739

عندما تحتاج إلى إجراء تثبيت نظيف لنظام ويندوز على اللاب توب الخاص بك، فبالتأكيد ستحتاج إلى تغيير إعدادات البوت حتى تتمكن من الإقلاع إلى قرص الـ DVD او الفلاشة التى تحتوي على ملفات التثبيت. دعني أشرح لك كيفية فعل ذلك على أي لاب توب مهما كان نوعهُ.


تحتوي شاشة البيوس على الكثير من الإعدادات المهمة التى لا يمُكنك التحكم فيها وتغييرها من نظام التشغيل، ونحتاج احيانًا هذه الإعدادات فى حالة إذا أردنا إضافة طبقة حماية إضافية على القرص الصلب لمنع تسرب المعلومات أو حظر الوصول إليها من قبل المتطفلين.

عندما نحتاج إلى الإقلاع إلى قرص DVD او فلاشة لتثبيت نظام جديد على الكمبيوتر، فيجب علينا تغيير إعدادات البوت من خلال شاشة البيوس أو الـ UEFI بحيث نقوم بتهيئة الكمبيوتر على الإقلاع إلى هذا القرص بدلًا من الإقلاع على القرص الصلب الأساسي والدخول تلقائيًا على نظام التشغيل سواء ويندوز أو لينكس.

للأسف، عملية الدخول إلى البيوس والإقلاع إلى شاشة الإعدادات عادة ما تكون مرهقة وصعبة على البعض بسبب إختلاف الطريقة من جهاز لآخر، حيث تقوم الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة بتحديد زر مُعين يفعل ذلك. بالتالي، قد تجد أن زر F2 مثلاً يقوم بالإقلاع إلى البيوس على أجهزة Dell بينما نفس الزر لا يفعل شيئًا على أجهزة HP. على العموم، قمنا فى هذا المقال بإنشاء قائمة تضم الزر الصحيح للإقلاع إلى البيوس وفقًا لكل نوع لاب توب.


الطريقة المحددة لكل لاب توب للإقلاع إلى BIOS/UEFI

الدخول إلى إعدادات البيوس

فيما يلي قائمة تحتوي على الزر الصحيح الإقلاع إلى البيوس وفقًا لكل لاب توب حسب النوع:-

ملاحظة: أن هذا الزر يجب ان تقوم بالنقر عليه فورًا بمجرد النقر على زر Power لتشغيل اللاب توب؛ أي قبل أن يبدأ إقلاع نظام التشغيل حتى.

نوع اللاب توب

زر الإقلاع إلى BIOS/UEFI
آيسر زر DEL أو F2
أسوس زر F2 أو Esc أو DEL
كومباك زر F10
ديل زر F2
اتش بي زر ESC أو F10 أو F11
اتش بي بافيليون زر F1
سامسونج زر F2
سامسونج الترا بوك زر F10
سوني زر F1 أو F2 أو F3
سوني فايو زر Assist – ثم زر F2
لينوفو زر F1 أو F2 أو زر Novo المتواجد فى الجنب
توشيبا زر F1 أو ESC
توشيبا إكويام زر F12
إم إس آى زر DEL

كيفية الإقلاع إلى BIOS/UEFI من خلال ويندوز 10 ؟

الإقلاع للإعدادات المتقدمة

فى حالة إن لم تكن متأكدًا من الزر الصحيح الذي يجب النقر عليه للإقلاع إلى شاشة البيوس فى جهازك، فيمُكنك تجربة هذه الطريقة البديلة، حيث يتيح لك نظام ويندوز 8 او 8.1 أو 10 الإقلاع إلى واجهة بيوس UEFI بكل سهولة دون الضغط على أي زر عند بدء تشغيل الحاسوب. كل ما نحتاج إليه هو الوصول إلى شاشة “Advanced Startup” التى تساعد على حل مشاكل نظام ويندوز في حالة حدوث مشاكل تؤدي إلى انهيار النظام.

للوصول إلى شاشة “Advanced Startup” قم بفتح نافذة الإعدادات – Settings؛ وفى ويندوز 10 يمُكنك فتح الإعدادات بالضغط على مفتاح Windows + مفتاح حرف i معًا في نفس التوقيت، ومن ثم انتقل إلى قسم Update & Security ثم على الجهة اليُسري انتقل إلى صفحة “Recovery”. فى هذه الصفحة، على الجانب الأيمن اضغط على زر Restart المتواجد أسفل جزئية “Advanced Startup”.

إعدادات الـ UEFI

سيتم الإقلاع مباشرةً إلى صفحة Advanced Startup الزرقاء، ومنها ستقوم بالنقر على Troubleshoot ثم على Advanced Options ثم من خيارات إصلاح النظام ستجد ذلك الخيار الذي يعمل اسم “UEFI Firmware Settings” فقُم بالنقر عليه لإعادة تشغيل اللاب توب والإقلاع إلى البيوس.

ملحوظة مهمة: إذا كان اللاب توب الخاص بك قديم ولا يدعم واجهة UEFI، لن يظهر لك خيار “UEFI Firmware Settings” فى شاشة Advanced Options.

تغيير إعدادات البوت من BIOS/UEFI

تغيير اعدادات الاقلاع فى البيوس

الآن أصبحت داخل شاشة إعدادات BIOS/UEFI، فإذا كنت تريد بدء تثبيت ويندوز جديد على اللاب توب، يجب أن تقوم بحرق نسخة الويندوز على فلاشة USB أو قرص DVD كما وضحنا سابقًا – كيفية تثبيت ويندوز من الفلاش ميموري – 3 برامج لنسخ ويندوز على فلاشة – ثم تقوم بتوصيل القرص او الفلاشة بالكمبيوتر وتذهب إلى قسم “Boot” أو “Boot Configuration” فى شاشة البيوس لتغيير إعدادات البوت.

الآن، يجب أن تري اسم القرص او الفلاشة أدني قائمة “Boot Priority” أو “Boot Device Priority” وما عليك سوى تحديد هذا الاسم وتضغط Enter بحيث يكون القرص أو تكون الفلاشة لها الاولوية عند الإقلاع. بعد الإنتهاء، انتقل إلى قسم “Exit” واضغط Enter بعد تحديد خيار “Save & Exit” ليتم الخروج من شاشة البيوس والإقلاع إلى الفلاشة حيث يمُكنك متابعة التعليمات الخاصة بتثبيت نظام الويندوز.

 

هل تواجهكم أي مشاكل فى الإقلاع إلى البيوس أو تغيير إعدادات البوت ؟ شاركونا رأيكم و استفسارتكم عبر التعليقات وسوف نتابع معكم في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. تهاني يقول

    موضوع جميل جدا ..
    لكن لدي مشكله لم اجد لها حل ..
    وهي اني عندما افتح البوت لا اجد خيار usb من ضمن خيارات البوت ..مالحل
    مع ان لابتوب اسوس ونظام التشغيل لديه هو ايندلس وارغب بتغييره الى ويندوز 10 مع العلم اني سبق وقمت بحرقه على فلاشه واصبح جاهز للاستخدام ..

    شكرا جزيلا بانتظار ردك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.