مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

لماذا يرتفع صوت مروحة الماك بوك ؟ وكيفية حل المشكلة بخطوات واضحة

لماذا يرتفع صوت مروحة الماك بوك؟ ما هي الأسباب؟ وكيفية إصلاحها؟ وكيفية جعل صوتها هادئ؟ هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر التالية، عندما ترتفع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تبدأ مروحة ماك بوك بالعمل بشكل سريع وبالأخص عندما يتم تشغيله لفترة طويلة، كما أن استخدام التطبيقات التي تستهلك من الموارد سيؤدي أيضاً إلى ذلك، لكن على أية حال إن كنت تريد التخلص من الصوت المرتفع في مروحة أي حاسوب ماك بوك فيجب عليك متابعة الشرح التالي.

لماذا يرتفع صوت مروحة الماك بوك؟

إذا كانت مروحة الماك بوك تعمل بصوتٍ عالٍ جداً لفترات طويلة، فهذا يدل على وجود مشكلة ما.

بالنسبة للكثير من أجهزة ماك بوك فهي تحتاج إلى دوران المراوح للمحافظة على برودة الجهاز، هذا أمراً طبيعياً.

لكن إن أصبحت مروحة جهاز ماك تدور بين الحين والآخر بصوتٍ عالٍ جداً، فهذا يدل على وجود مشكلة يجب حلها كي تتخلص من الصوت المزعج.

صوت مروحة ماك بوك

كيفية حل مشكلة صوت المروحة؟

هناك 5 طرق مثبتة لحل مشكلة صوت المروحة في أجهزة ماك بوك، قد تحتاج إلى اتباع كل الخطوات كي تحصل على صوت مروحة هادئ ولطيف.

هذه الخطوات لن تساعدك فقط على تخفيف صوت المروحة بل إنها ستحافظ على أطول حياة ممكنة لجهاز ماك بوك.

1- تحقق من التطبيقات وعلامات التبويب المفتوحة

كلما زاد عدد التطبيقات، وعلامات تبويب المتصفحات التي قمت بتشغيلها كلما زادت حاجة جهاز ماك الخاص بك إلى استخدام المروحة للحفاظ على برودة المكونات داخله.

قلل من عدد المهام التي يقوم بها حاسوبك عن طريق إغلاق التطبيقات عند الانتهاء من استخدامها، خاصةً عند استخدام تطبيقات كثيفة الرسومات مثل Photoshop و iMovie.

لمعرفة التطبيقات التي تستخدم معظم موارد وحدة المعالجة المركزية، قم بفتح مراقب النشاط، وانقر على علامة تبويب وحدة المعالجة المركزية.

ضع في اعتبارك أن متصفح كروم هو من أكثر التطبيقات التي تستهلك الموارد على أجهزة ماك بوك لهذا يجب عليك تجربة متصفح ويب أقل استهلاكاً للموارد.

2- إزالة العوائق من أمام فتحات التهوية

يحتوي جهاز MacBook Pro على فتحات تهوية على جوانبه، وحافته الخلفية، ويحتويMacBook Air على فتحات على طول الحافة الخلفية.

تسحب هذه الفتحات الهواء البارد، وتطرد الهواء الساخن، فإذا قمت بسد هذه الفتحات عن طريق وضع الكمبيوتر المحمول على حضنك، أو على وسادة، أو أريكة، أو بطانية فمن المؤكد أن جهاز ماك الخاص بك سيسخن بسرعة.

ضع الكمبيوتر المحمول على طاولة، أو على سطح مستوي صلب كي تسمح للهواء بالدخول والخروج بحرية من فتحات التهوية.

إذا تجمعت الأوساخ على فتحات جهاز ماك بوك فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة دخول وخروج الهواء إلى الجهاز، لهذا يجب عليك تنظيف الغبار من الفتحات، لكن إن كانت الأوساخ متراكمة بشكل كبير يصعب إزالتها فيجب عليك فتح الجهاز وتنظيفها من الداخل.

اقرأ أيضاً: افضل طرق لـ تبريد اللابتوب .. خمس نصائح فعّالة لخفض حرارة اللابتوب

3- افتح جاهز ماك بوك ونظفه

فحص مروحة الماك بوك
img soucre: amazeinvent.com

استخدم مفتاح براغي صغير الحجم وقم بإزالة اللوحة السفلية من جهاز ماك بوك لتنظيف أي أوساخ، أو غبار قد تكون متجمعة على مكونات الكمبيوتر الداخلية خلال فترات الاستخدام.

استخدم عبوة الهواء المضغوط للتخلص من الغبار، أو قطعة قماشية نظيفة لمسح المكونات بلطف.

انتبه بشكل خاص على مروحة التبريد نفسها، وفتحاتها، مع تنظيف الحافة الخلفية الكاملة لجهاز ماك بوك الخاص، الهدف هنا هو تنظيف المكونات الداخلية لتحقيق أقصى قدر ممكن من تدفق الهواء.

صوت مروحة ماك بوك

4- استخدم أدوات التحقق من وجود الأخطاء

هناك احتمال أن يكون سبب ارتفاع درجة حرارة جهاز ماك بوك الخاص بك هو وجود خطأ ما في مروحة التبريد نفسها.

يمكنك التحقق من ذلك عبر استخدام أداة Apple Hardware Test أو أداة Apple Diagnostics وهي مخصصة لإستكشاف الأخطاء في حواسيب ماك بوك وتقديم بعض خطوات الإصلاح لك.

يمكنك الاستفادة من هذه الأدوات، أو تشغيل جهاز ماك بوك وإزالة كافة الأجهزة الطرفية الخارجية، ثم أعد تشغيله واضغط باستمرار على مفتاح D لبدء أي برنامج تشخيصي.

اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لبدء الاختبار، حيث يستغرق الاختبار القياسي دقيقة، أو دقيقتين، فقط ليكتمل، وسيبلغ عن أي مشكلات في جهازك.

لإجراء فحص أكثر شمولاً، يمكنك تحديد مربع لإجراء اختبار موسع سيستغرق ساعة، أو أكثر لإكمال الاختبار.

ستظهر لك 3 رموز تتعلق بمروحة التبريد وهي تبدأ ب PPF، إذا ظهرت لك إحدى النتائج التي تبدأ ب PPF فهذا يعني أن هناك مشكلة في المروحة، ويتوجب عليك الذهاب به إلى مركز الصيانة المختص.

5- إعادة تعيين SMC

إذا كان جهاز ماك الخاص بك نظيفاً، وخالياً من الأوساخ، وكنت لا تستخدم الكثير من التطبيقات، ولا تفتح العديد من علامات التبويب ولاتزال المروحة تدور بشكل متكرر، وبصوت عال.

حاول إعادة تعيين وحدة التحكم في إدارة النظام SMC، حيث يعد SMC مسؤولاً عن التحكم في الوظائف منخفضة المستوى على جهاز ماك بوك الخاص بك، بما في ذلك الإدارة الحرارية، والتي تعرف أيضاً باسم مروحة التبريد.

اتبع تعليمات أبل التي تظهر أمامك لإعادة ضبط SMC بشكل صحيح، وبهذا ستتخلص من مشكلة ارتفاع صوت مروحة الماك بوك إن اتبعت كافة النصائح المذكورة أعلاه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More