مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل طرق لـ تبريد اللابتوب .. خمس نصائح فعّالة لخفض حرارة اللابتوب

قد تواجهك مشكلة سخونة اللابتوب والكمبيوتر بدرجة عالية في موسم الصيف وينطفئ تلقائياً ولكن هذا لا يعني انك ضمنت تبريد اللابتوب في الشتاء بسبب انخفاض الحرارة حيث أن هناك عدة عوامل تتسبب في سخونة الكمبيوتر وإنطفاءه في أي وقت.

طريقة تبريد اللابتوب

أيضا قد تسمع صوت المروحة عالي وبعد فترة من العمل يسخن اللابتوب وترتفع حرارته عند اختباره بأحد برامج قياس حرارة مكونات الحاسوب والحل سهل جداً في الحواسيب المكتبية بتنظيف المراوح وسائل التبريد بعكس طريقة تبريد اللابتوب الذي يتطلّب منك عناية خاصة.

اقرأ أيضا: كيفية فحص حرارة اللابتوب وحل مشكلة ارتفاع حرارة الحاسوب بالصيف

نستعرض معكم هنا خمس نصائح لتبريد الحواسيب المحمولة وحل المشاكل الشائعة لسخونة اللابتوب مثل تجمّد الحاسوب وظهور شاشة زرقاء بسبب سخونة المُعالج وأيضاً اعادة تشغيل الحاسوب بشكل مُفاجئ.

1- تنظيف الغُبار والأتربة من اللابتوب

تنظيف مروحة تبريد اللابتوب

تتجمع بعض الأتربة والغُبار على مُكونات اللابتوب وقطعه الداخلية بمرور الوقت وقد لا تُشاهد هذه الأتربة المُتجمعة بالداخل ولكن يُمكنك اكتشافها عبر النظر داخل فتحات اللابتوب الخارجية التي يُمكنها أن تُدخل الأتربة وفحص نظافتها.

تأكد من غلق اللابتوب تماماً ثم قم بإستخدام البلاور ” جهاز ضغط الهواء” لتنظيف اللابتوب ولكن بأقل درجة قوة وحاول تنظيف هذه الفتحات جيداً من وقت لآخر.

اقرأ أيضا: 5  طرق لحل مشكلة ارتفاع حرارة الكمبيوتر في الصيف!

الآن يمكننا فتح اللابتوب من الغطاء الأسفل والبحث عن الأتربة وتنظيفها ولكن هذه خطوة لا أنصح بها للمستخدم العادي حيث أن بعض اجهزة اللابتوب تفقد الضمان عند فتح اللابتوب كما أن هذه خطوة تتطلب حذر في التنظيف حتى لا تتلف أي قطع داخلية وأنصحك بالذهاب بحاسوبك إلى مركز الصيانة وتنظيفه بمعرفته.

2- فحص مراوح اللابتوب

تغيير مروحة اللابتوب

تأتي الحواسيب المحمولة بمراوح تبريد لإخراج الهواء الساخن من داخل اللابتوب وإذا كانت هذه المراوح قديمة، فربما هي لا تعمل بشكل جيّد كما كانت في وقت سابق بحسب العُمر الافتراضي لها وقد تتتسبب في تسخين قطع الحاسوب الداخلية.

ويمكننا تبريد اللابتوب وإعادته لحالته القديمة في الآداء إما عبر تنظيف مراوح اللابتوب أو تغييرها إذا كانت تحتاج إلى شراء مراوح جديدة وهناك عدة أنواع رائعة في الأسواق وبسعر مُناسب.

اقرأ أيضا: افضل برامج لمعرفة درجة حرارة المعالج والقرص الصلب

ويُمكنك التأكد من تلف مروحة اللابتوب وضعفها عبر وضع يدك اسفل الجهاز مكان المراوح واستشعار الهواء الساخن الخارج وإذا كان ضعيف وقليل أو يظهر على فترات مُتباعدة كبيرة فأنت تحتاج لتغيير مروحة اللابتوب أو تنظيفها من الغُبار المُتراكم.

3- تبريد خارجي للابتوب

مراوح تبريد لابتوب خارجية

رُبما تبريد اللابتوب خارجياً عبر مراوح تبريد يتم تشغيلها عبر منفذ USB ليس قوياً جداً ولكنه يُساهم في تبريد اللابتوب في الأماكن المُغلقة والمُزدحمة وهناك عدة انواع لهذه المراوح ويمكنك البحث عن “external Laptop cooler” عند شراء واحدة جديدة.

يتم تركيب مراوح اللابتوب الخارجية ولصقها في الغطاء الأسفل للجهاز ويدفع الهواء البارد للابتوب كما يُساهم في خفض حرارة اللابتوب بشكل جيد.

اقرأ أيضا: كيفية مراقبة درجة حرارة المعالج في هواتف اندرويد

ننصحك قبل شراء مروحة لابتوب خارجية أن تبحث عن المُراجعات الخاصة بها ورأي المُستخدمين عن مراوح التبريد فهناك بعض المراوح لا تؤثّر بأي شكل على حرارة اللابتوب ولا تُساعد في عمل أي شيئ، فقط مظهر!

4- وضعية اللابتوب وتمرير الهواء

وضعيات اللابتوب الخاطئة

اذا كنت ممّن يهوون استخدام اللابتوب على سرير النوم أو تضعه على قدمك أو على الأقمشة، فأنت تمنع مرور الهواء البارد للابتوب وفقط الهواء الساخن هو ما يمر لحاسوبك وويتجمّع أيضاً لذلك عليك تفقد وضعية اللابتوب للسماح بمرور الهواء.

اقرأ أيضا: حل مشكلة Disk Usage 100% في نظام ويندوز

أفضل وضعية للابتوب تكون على المكاتب أو الأشياء المُسطحة لتسمح بمرور الهواء البارد في اللابتوب أو إذا كنت تُريد الجلوس في أي وضعية مُريحة لك، عليك شراء سطح ملائم لحمل اللابتوب في أي مكان لتحافظ على حاسوبك لأطول فترة ممكنة.

5- تقليل الضغط على مكونات اللابتوب

اذا لم تفلح معك الخطوات السابقة فربما حاسوبك قديم جداً وضعفت مكوناته الداخلية وقد لا تُلائم البرامج والألعاب الجديدة ولذلك، يمكنك تبريد اللابتوب عبر خفض الأحمال وتقليل البرامج التي تعمل في نفس الوقت.

اقرأ أيضا: كيفية غلق جميع البرامج المفتوحه في ويندوز بضغطة زر واحدة!

ويمكنك استخدام برنامج مثل HWmonitor وأيضاً برنامج Speccy لمُراقبة حرارة معالج الحاسوب وحرارة كارت الشاشة   لتتمكّن من معرفة أي البرامج تستهلك من المُعالج والرام ويُمكنك غلقها لخفض حرارة اللابتوب وتقليل الضغط على مكونات الحاسوب.

كما يمكنك أن تستخدم وضعية lower power plan في اللابتوب من خلال اداة Power option في لوحة التحكّم لغلق الخدمات والبرامج الغير مُستخدمة لتوفير الآداء وتقليل الضغط.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More