مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

ماذا تفعل بعد سقوط ماء على اللاب توب ؟ جرب هذه الحلول الفعالة

0 112

سقوط ماء على اللاب توب قد يصيبك بما يشبخ بنوبة قلبية بسيطة ومفاجئة لأنك خائف مما قد حدث وسيحدث 😭 ، هذا الموقف يحدث بشكل لا إرادي ويكون أسوأ مع الحواسيب المحمولة بسبب احتمالية تسرب هذا السائل المنسكب داخل مكونات اللاب توب وليس من السهل اتخاذ أي إجراء سريع لحل الموقف بل قد يتطلب الأمر تفكيك الجهاز بالكامل حتى يجف تماماً وهي عملية صعبة بلا شك. عموماً، لا داعي للذعر أو القلق فبعد انسكاب ماء على اللاب توب قم على الفور بإجراء الحلول الفعالة الآتية من أجل إنقاذ الحاسوب ومنع حدوث أي ضرر 👌.

1- فصل كابلات اللاب توب فوراً بعد سقوط الماء

إزالة الكابلات المتصلة باللاب توب

اول خطوة هي إيقاف تشغيل اللاب توب، والطريقة الأمثل لإغلاق الحاسوب فى هذه الحالة هي أن تضغط لمدة 10 ثوانٍ على زر الطاقة Power حتى ينطفئ تماماً ويتم التخلص من الشحنات الكهربائية الساكنة فى المكونات الداخلية للجهاز. بعد ذلك ستقوم بإزالة جميع المكونات القابلة للإزالة فى اللاب توب، مثل البطارية، الكابلات المتصلة بالجهاز وايضا تفريغ منافذ USB.

وحاول ان لا تقوم بإزالة هذه المكونات بقوة حتى لا تزيد الضرر.

2- تجفيف اللاب توب

تدوير اللاب توب رأسا على عقب

الخطوة الثانية هي تجفيف اللاب توب، وهناك عدة طرق يمكن أن تقوم بها حتى تتخلص من هذا السائل المنسكب وهي:

  • استخدام قطعة من القماش أو منشفة ورقية وتمريرها فوق أزرار لوحة المفاتيح وبينها حتى يتم شفط هذا السائل.
  • تجفيف الفتحات الهوائية الجانبية، وتنظيف الأجزاء المبللة على سطح اللاب توب.
  • قم بتدوير اللاب توب رأساً على عقب لمنع تسرب المياه داخلياً والوصول لأعماق الحاسوب.
  • استخدام ادوات التجفيف أو جهاز شفط الهواء.
  • لا تحاول ابداً استخدام مجفف الشعر لأنه قد يسبب مشاكل واضرار اخرى تؤدي لتلف أجزاء الحاسوب الداخلية.

وضع اللاب توب في الأرز

واحدة من افضل طرق تجفيف اللاب توب عن تجربة هي استخدام الأرز! فهذه الطريقة لا تصلح فقط مع الهواتف وإنما مع الحواسيب المحمولة ايضاً وسوف تكون نتيجتها رائعة وفعالة لإنقاذ الحاسوب.

حيث تغطي سطح اللاب توب المبلل بالكامل بالارز واحرص على منع تدفق الأرز داخل المناطق المفتوحة فى الجهاز، ثم اتركه بعض الوقت حتى يجف تماماً ولا يكون هناك آثراً لهذا السائل.

إقرأ ايضاً: افضل طرق لـ تبريد اللابتوب .. خمس نصائح فعّالة لخفض حرارة اللابتوب

3- تنظيف اللاب توب من الداخل

تنظيف اللاب توب من الداخل

تذكر أن الضرر الذي يحدث للابتوب يعتمد على كمية المياه المسكوبة وأين سقطت تحديداً فإذا كانت الكمية ضئيلة يمكن للخطوات السابقة أن تنجح فى حل الموقف. بينما إذا كانت الكمية كبيرة وامتلأ اللاب توب بهذا السائل المنسكب فستحتاج ايضاً لإجراء الخطوات السابقة وعلاوة على ذلك تفكيك الحاسوب بالكامل حتى تصل للأجزاء الداخلية وتجففها من هذا التسرب.

4- لا تستخدم اللاب توب مؤقتاً

حتى لا تزيد الضرر، لا تستخدم اللاب توب فى نفس اليوم الذي يتعرض فيه لهذا الموقف، بل توقف مؤقتاً عن استخدامه لمدة 24 ساعة على الأقل حتى تتأكد من جفافه تماماً من هذا السائل المنسكب، ثم بعد ذلك يُمكنك تشغيله بأمان بدون القلق من أن يكون لهذا السائل آثر داخل مكونات الكمبيوتر.

إقرأ ايضاً: 5 طرق لـ فحص مكونات الكمبيوتر والتأكد من سلامتها

5- طريقة الحماية من سقوط ماء على اللاب توب

وحتى تحمي اللاب توب من حدوث أي ضرر عند التعرض لهذا الموقف مرة أخرى وللابد، قم بشراء Keyboard Protector وهي عبارة عن قطعة من المطاط أو السيليكون تكون شفافة يتم وضعها فوق الكيبورد لتغطيها بالكامل، وفى المرات القادمة عند انسكاب سائل على اللاب توب يمكن بسهولة إزالة هذه القطعة وتنظيفها أو استبدالها بواحدة جديدة حيث أن سعرها رخيص جداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.