مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

دليل حماية ويندوز 10 من الإختراق والفيروسات – خطوات مهمة لا تهملها

تعتبر حماية ويندوز 10 هي أحد أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وخاصةً أولئك الذين يستخدمون أجهزتهم للعمل أو عند الإحتفاظ ببيانات هامة على الكمبيوتر، حيث أن العصر الحالي هو عصر البيانات وقد أصبحت المشاكل الأمنية والتهديدات أكثر خطورة من أي وقت مضى، ولذلك فإننا نقدم لكم هذا الدليل المفصل حول حماية وتأمين ويندوز 10 ضد الفيروسات والهجمات الأمنية الأخرى.

في هذا الدليل نركز على الجوانب المختلفة لتعزيز أمان نظام ويندوز 10 بما في ذلك تثبيت التحديثات الأمنية وإدارة حساب المسؤول وكيفية حماية البيانات المخزنة على الكمبيوتر وتشفيرها هذا بالإضافة إلى الحماية ضد الفيروسات والبرامج الضارة وتأمين الشبكات عند الإتصال بالإنترنت وغير ذلك.

حماية ويندوز 10: تثبيت التحديثات الأمنية

حماية ويندوز 10: تثبيت التحديثات الأمنية

لا شك أن التحديثات الأمنية تأتي على رأس القائمة فيما يخص حماية ويندوز 10 وذلك لأن جميع أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة يتم اكتشاف ثغرات أمنية بها بعد مرور الوقت عليها، ولكن لحسن الحظ يتم إصلاح هذه الأخطاء الأمنية في ويندوز 10 من خلال التحديثات التي توفرها شركة مايكروسوفت للمستخدمين بشكل دوري.

ويمكن تقسيم تحديثات ويندوز 10 إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول وهي التحديثات الأمنية العادية ويتم إصدارها مرة واحدة كل شهر، وأما النوع الثاني فهي التحديثات الأمنية الطارئة والتي يتم إصدارها في أي وقت وبدون موعد مجدول وذلك لحل الثغرات الأمنية الخطيرة.

النوع الثالث من التحديثات هي تحديثات المميزات والتي تأتي بالمزيد من الخصائص والميزات الجديدة للمستخدمين، وهذه التحديثات تشبه ترقية الإصدار سابقًا، ويتم إصدارها مرتين في العام الواحد وعادة في شهري أبريل وأكتوبر، هذه التحديثات تستغرق الكثير من الوقت كما أنها تتطلب إعدادًا كاملًا، ومن الجيد أن تحديثات ويندوز تعتبر تراكمية أي أنه يمكنك الحصول على أحدث المميزات من خلال تثبيت أحدث إصدار فقط.

وتعتبر التحديثات الأمنية هامة جدًا وينبغي عليك الاهتمام بتثبيتها في أسرع وقت ممكن، هذه التحديثات يتم تنزيلها تلقائيًا على الويندوز وسوف يطلب منك ويندوز تثبيتها ما بين الحين والآخر، ومع ذلك يمكنك تأجيل تحديثات ويندوز 10 لبضعة أيام حيث أن ذلك قد يوفر لك عدة مميزات مثل تقليل استهلاك باقة الإنترنت وغير ذلك، كما أن هذا سوف يسمح لك بتجنب التحديثات التي تحتوي مشاكل فمن المعروف أن بعض التحديثات تجلب أخطاء ومشاكل معينة كما كان الحال في أحد الإصدارات السابقة للويندوز والذي تسبب في تعطل الطابعة.

وللوصول إلى إعدادات تحديث ويندوز 10 قم بالبحث عن Windows update في شريط البحث أسفل قائمة Start أو يمكنك الوصول إليها من خلال الإعدادات بالنقر على (Windows + I)، ومن خلال إعدادات تحديث ويندوز يمكنك البحث عن التحديثات الجديدة من خلال النقر على Check for updates أو يمكنك تأجيل التحديث لمدى أسبوع بالنقر على pause updates for 7 days.

إدارة حساب المسؤول في ويندوز 10

إدارة حساب المسؤول في ويندوز 10

يحتاج أي جهاز كمبيوتر يعمل من خلال نظام التشغيل ويندوز 10 إلى حساب مسؤول واحد على الأقل حيث يكون هذا الحساب محمي بكلمة مرور و آليات المصادقة المدعومة، ويعتبر هذا العنصر أحد أهم العناصر من أجل حماية وتأمين ويندوز 10 حيث أنه يمنع أي شخص سوى من يعرف كلمة المرور من فتح الكمبيوتر والوصول إلى الملفات الموجودة عليه وهذا من شأنه أن يوفر لك الكثير من الخصوصية.

ويمكنك التحكم في الحسابات الموجودة على جهازك وتأمينها من خلال إعدادات الحساب على ويندوز 10 وللوصول إليها قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم بالنقر على Accounts وهنا يمكنك التحكم في حساب المسؤول Administrator والحسابات الأخرى الموجودة على جهازك، كما يمكنك تفعيل خاصية Windows Hello والمزيد من خيارات الأمان من خلال النقر على Sign in options في القائمة الجانبية حيث يمكنك تفعيل بصمة الوجه وبصمة الأصبع ورمز PIN كما يمكنك إضافة كلمة مرور أو تفعيل خاصية فتح القفل عن طريق الصور.

حماية وتشفير البيانات الهامة

حماية وتشفير البيانات الهامة

لقد أصبحت البيانات هي ثروة العصر الحالي، فالآن يمكن تخزين مليارات الدولارات على جهاز الكمبيوتر دون أي تواجد مادي وهنا أقصد العملات الرقمية، كما أصبحت بيانات المستخدمين ومعلوماتهم الشخصية تمثل أهمية كبيرة جدًا ولذلك فإن تسريب البيانات الخاصة بك قد يضعك في مأزق، ومع ذلك توجد هنا العديد من الخيارات التي تساعدك تأمين البيانات على ويندوز 10 بكل سهولة.

أحد أهم هذه الخيارات هو استخدام أداة BitLocker التي يوفرها نظام ويندوز للمستخدمين بحيث يمكنهم تشفير البيانات الخاصة بهم من خلال معيار التشفير القوي XTS-AES والذي يعمل على زيادة قوة التشفير من 128 بت إلى 256 بت، ويعتبر استخدام أداة BitLocker مفيد جدًا لحماية بياناتك كما أنه سهل إلى حد كبير ويمكنك التعرف على هذه الأداة أكثر وكيفية استخدامها من خلال المقال التالي:

الحماية ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة

الحماية ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة

لقد أصبحت فيروسات الكمبيوتر أكثر قوة وشراسة من أي وقت مضى، فهناك فيروسات الفدية التي تقوم بتعطيل نظام التشغيل تمامًا وسرقة كل المحتويات الموجودة عليه كما توجد هناك فيروسات أخرى تهدف إلى سرقة البيانات وغير ذلك من الأهداف الخبيثة الأخرى، وبدون استخدام برنامج حماية قوي لن تتمكن من حماية جهازك ضد هذه الفيروسات، وفي الواقع يمكن أن يكون برنامج Windows Defender المدمج في ويندوز كافي جدًا إذا اتبعت العديد من الخطوات البسيطة وأهمها هو تجنب زيارة المواقع الخبيثة أو المشكوك فيها وعدم توصيل أي أجهزة خارجية بالكمبيوتر وما إلى ذلك.

ولكن إذا كنت مضطرًا إلى فعل ذلك كثيرًا فمثلًا إذا كنت تحتاج إلى توصيل الفلاشات بجهازك ما بين الآخر أو أنك ترغب في تحميل الملفات من الإنترنت كثيرًا ففي هذه الحالة سوف يكون استخدام برنامج حماية هو أفضل طريقة لحماية جهازك ضد الفيروسات، ومن أفضل برامج الحماية التي يمكنك استخدامها هو برنامج Avast وبرنامج Kaspersky كما يمكنك التعرف على المزيد من أفضل برامج الحماية من خلال المقال التالي:

حماية الشبكات والانترنت

حماية الشبكات والانترنت

تعتبر حماية وتأمين شبكة الإنترنت جزء أساسي لا يتجزأ من حماية ويندوز 10 وذلك لأن شبكات الإنترنت تعتبر من أهم مصادر الفيروسات والتهديدات الأمنية، ولحسن الحظ يوجد هناك جدار حماية مدمج في ويندوز 10 والذي يعمل على مراقبة حركة المرور الواردة والصادرة من جهازك وتأمينها لأقصى درجة ممكنة، هذا الجدار يكون مفعل بشكل تلقائي ولا يحتاج إلى أي إجراء إضافي ولكن إذا أردت الاطلاع على الإعدادات الخاصة به أو معرفة التهديدات المحتملة فقم بالدخول إلى إعدادات ويندوز ثم قم Update & Security وقم باختيار Windows & Security القائمة الجانبية ثم قم بالنقر على Firewall.

تشمل الإجراءات الأخرى المهمة لحماية الشبكات استخدام برنامج حماية قوي حيث أن غالبية برامج الحماية توفر ميزة الأمان أثناء تصفح الإنترنت، كما ينبغي الإبتعاد قدر الإمكان عن الإتصال بشبكات الواي فاي العامة فضلًا عن تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك من خلال بروتوكول تشفير قوي (WPA2) واستخدام كلمات مرور قوية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More