Take a fresh look at your lifestyle.

افضل برامج حماية من الفيروسات في 2018 – برامج تمنع وصول الفيروس إلى الملفات

961

لا نحتاج إلى إخبارك بمدى أهمية الحصول على برنامج مكافحة فيروسات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك فى عام 2018 حيث انتشرت التهديدات السيبرانية التي كانت لها آثار مدمرة حول العالم. ولكن يمكننا مساعدتك في إخبارك عن أفضل برامج حماية من الفيروسات فى الوقت الحالي، دعونا نلقى نظرة عليها فى هذا المقال.


كثيرة هي الطرق التي تمُكن المتسللين والقراصنة من استهدافك والوصول إلى بياناتك المهمة، ومن ثم يتم تسعير معلوماتك الشخصية بعد أن يتم تشفيرها وطلب فِدية عبر فيروسات التشفير Ransomware. كون الكمبيوتر الخاص بك متصلًا بالإنترنت، فمن الوارد أن يحدث ذلك معك حتى إذا كان استخدامك بعيدًا تمامًا عن التفاوتات الأمنية كتحميل الألعاب والبرامج المُقرصنة، أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني، أو النقر على العديد من الروابط الغير مرغوبٌ فيها. ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي يستطيع أن يتصدّى لكل هذه التفاوتات والوقوف فى طريق المتسللين هو برنامج مكافحة الفيروسات الذي يمكنه اِستنشاق البرامج الضارة والحفاظ على سلامة بياناتك.

بالطبع، لقد أصبحت أنظمة تشغيل الحاسوب، وعلى رأسهم Windows، مُفعمة بأحدث تقنيات وآليات الحماية بعد أن انتشرت التهديدات السيبرانية التي كانت لها آثار مدمرة حول العالم خلال العام الماضي ومازلت تشق طريقها وتتوسع يومًا بعد يوم، فلا يقتصر على حماية المُستخدم من الفيروسات التقليدية – بل هجمات التصيد الاحتيالي التى تستهدف بريدك الإلكتروني والمتصفح. هذا لا يعني أن برامج مكافحة الفيروسات أصبحت شيء ثانوي، فما زالت مهمة باعتبارها تأتي بتقنيات أكثر ذكاءًا لكشف أي شيء ضار يهدد سلامة الكمبيوتر.

إذا كنت تبحث عن أفضل برامج حماية من الفيروسات وسط العديد من الخيارات المتاحة حاليًا؛ فأنت فى المكان الصحيح. هنا سوف نسلط الضوء على 5 برامج حماية موُصى بها وموثوقة من قبل ملايين المُستخدمين حول العالم لمكافحة الفيروسات، دعونا نبدأ باستعراضها مباشرةً فى السطور القادمة…


افضل برامج حماية من الفيروسات موثوقة

البرنامج الأول: كاسبرسكي Total Security

برنامج كاسبر سكاي انتي فايروس

برنامج Kaspersky Total Security | لا يمكن وضع برنامج كهذا فى المرتبة الثانية أو ثالثة، فدائمًا وابدًا ما يحتل كاسبرسكي انتي-فايروس المرتبة الأولى في أي تصنيف يقوم به مُختبري برامج مكافحة الفيروسات مثل AV-Comparatives؛ فهو واحد من افضل برامج حماية من الفيروسات إن لم يكن الأفضل على الإطلاق. البرنامج جدير بالثقة للمبتدئين والخبراء على حد سواء، إذ يشمل كل وسائل وتقنيات الحماية الحديثة الذكية بهدف الحفاظ على سلامة حاسوبك وبياناتك الشخصية بغض النظر عن التهديدات التي تواجهك.

يعمل البرنامج بإستمرار فى الخلفية لفحص جهازك, أو بمعنى أدق، فحص أي مجلد أو ملف أو موقع تقوم بفتحه. فإن أحد عوامل نجاح أي برنامج حماية فى التصدي للتهديدات الأمنية هي تتبع نشاط المُستخدم وكل حركة يقوم بها ليبقِ محصنًا من المتسللين، وهذا بالضبط ما يقوم به كاسبر سكاي خلال عمله في الخلفية بدون التأثير على موارد الجهاز، بحيث لن تلاحظ تراجع فى أداء الجهاز حتى عندما يُجري البرنامج فحصًا شاملًا. بما في ذلك، يحافظ البرنامج على الكمبيوتر من فيروسات الفدية المحتملة من خلال تحديد الثغرات والاستجابة وفقًا لذلك.

هناك إصدارات عدة لبرنامج كاسبر سكاي انتي-فيروس، فقد تم تصميم الإصدار الأساسي ليتسم بالبساطة، بحيث يمكنك استخدامه إذا كنت تريد برنامج يبقيك فى مأمن بينما تتصفح الانترنت بشكل روتيني دون أن يتعارض مع إمكانيات جهازك إذا كانت ضعيفة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب فى الحصول على أداء حماية أفضل وميزات أمان أكثر، فهذا ما ستحصل عليه مع إصدار Kaspersky Total Security.

بشكل عام، إذا كنت تحتاج فقط إلى الحماية ضد البرامج الضارة الخبيثة والتهديدات الأمنية الشائعة، فإن برنامج Kaspersky Anti-Virus سيخدمك بشكل جيد.

– لماذا تحتل كاسبرسكي المرتبة الأولى ؟

واجهة برنامج كاسبر سكاي انتي فايروس

إن اعتبار كاسبرسكي انتي-فايروس أفضل برنامج حماية على الإطلاق بوضعه فى المرتبة الأولى لم يأتي من فراغ، هناك أسباب لا تحصى قد دفعت ملايين من المُستخدمين إلى إعتماد هذا البرنامج لحماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وبطبيعة الحال، فأهمها هي قدرات الحماية الفائقة التي يتمتع – بل ويتفوق بها على جميع البرامج المنافسة، كما ويتم تطويره بشكل سريع ليضم أحدث الابتكارات الأمنية بهدف سد أي ثغرة تأتي منها الفيروسات بجميع انواعها. إليكم فيما يلي نظرة سريعة على أبرز التقنيات التي يشملها البرنامج:

  • خاصية Password Manager: تمكنك هذه الخاصية من حفظ وتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك المختلفة وتأمينها جيدًا لتبقى بعيدة عن محاولات الغش والخداع.
  • خاصية Anti-Banner: تعمل هذه الخاصية (بعد تفعيلها) على منع اللافتات الإعلانية أو إعلانات البانر فى مواقع الويب والبرامج. لا يقتصر الأمر على ذلك فسحب، بل أنها تحذف العناصر التى تشتت انتباهك أثناء قراءة المقالات، بالإضافة إلى الإعلانات التى تحث على تحميل برامج ضارة.
  • خاصية IM Anti-Virus: تعمل هذه الخاصية على فحص الروابط والمرفقات المتضمنة فى الرسائل الإلكترونية سواء المرسلة أو المستقبلة للتأكد من عدم وجود محتوى مُلغم أو قد يؤدي ضررًا امنيًا على الكمبيوتر. يمكنك تنشيط الخاصية من الاعدادات، وهي تعمل على نحو جيد مع مُقدمي خدمة البريد الإلكتروني مثل: جيميل وياهو وحتى سكايب لإستقبال الرسائل.
  • خاصية Network Attack Blocker: تحمي هذه الخاصية جهازك من أي نشاط خبيث على الشبكة ومن الهجمات الإلكترونية.
  • خاصية Safe Money: تقوم الخاصية بحماية بياناتك المصرفية على الإنترنت وبيانات بطاقتك الائتمانية لضمان إجراء معاملات مصرفية آمنة على الإنترنت.
  • خاصية System Watcher: تعمل الخاصية على مراقبة نشاط كلًا من نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات التي تعمل عليها للتأكد من عدم وجود أي نشاط خبيث والاستعداد لأي تهديدات أمنية قادمة.
  • خاصية Software Updater: تقوم بتحديث البرامج المُثبتة على الحاسوب كلما توفر لها إصدار جديد لضمان الحصول على أفضل مستوى حماية.

اقرأ أيضاً: كيفية معرفة البرامج التي يجب حذفها لتسريع الكمبيوتر بإستخدام كاسبرسكي Total Security

غير ذلك، البرنامج سهل الاستخدام أيضًا، حيث أن واجهة المُستخدم مصممة بشكل جيد جدًا ليكون مألوفا وبسيطا للمبتدئين، وهناك الكثير من الإرشادات التي تظهر على الشاشة لشرح كيفية عمل كل شيء. واخيرًا، فإن الباقات السعرية للبرنامج في متناول اليدين، في مقابل كل هذه التقنيات الحديثة لن تدفع ثمنًا باهظًا.


البرنامج الثاني: افاست بريمير

برنامج افاست انتي فايروس

برنامج Avast Premier | يعُد من البرامج التى تنافس فى مجال مكافحة الفيروسات منذ سنوات طائلة، فهو يشمل كل المقومات الأساسية للحماية ضد الفيروسات والتهديدات المحتملة. وبالحديث عن هذه النسخة تحديدًا، فهي تشمل العديد من أدوات وخصائص الحماية المختلفة سواء الخاصة بالوقاية مثل: الجدار الناري، وخاصية Anti-spam لتحصين جهازك ضد المحتوى الضار المتضمن فى رسائل البريد الإلكتروني، أو خاصية Real Site لمنع توجيهك إلى مواقع مزيفة أثناء تصفح الإنترنت.

وعن خصائص الحماية، فالبرنامج يشمل طرقًا ذكية جدًا لإكتشاف ومنع الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج التجسس والفدية والتصيد الاحتيالي. حيث يمكنه وقف التهديدات قبل أن تؤثر عليك. ويتضمن ايضًا ميزة CyberCapture لتحليل اي ملفات مشبوهة أو مشكوك فى أمرها. ولتجنب الإصابة بفيروس الفدية يشتمل البرنامج على خاصية Ransomware Shield لفحص سلوك كل برنامج تستخدمه والتصدي لعمليات تشفير البيانات رغمًا عنك. كما يوفر أدوات لحماية الخصوصية مثل Webcam Shield وخاصية تخزين وحماية كلمات المرور. يمكنك كذلك الاستفادة من خاصية Game Mode لتحقيق أقصى استفادة من جلسات اللعب.

واجهة المُستخدم الخاصة بالبرنامج ليست بسيطة ولكن فى الوقت نفسه سهل التعامل معها والوصول إلى جميع المزايا وتفعيلها أو تعطيلها بكل سلاسة. ويمكنك الحصول على دعم فوري لحل أي مشاكل تواجهها إذا أردت. وقد تبدوا أسعار النسخ مرتفعة نسبيًا لكن ستكتشف انه يستحق حينما تستخدم النسخة التجريبية المجانية.


البرنامج الثالث: بت ديفيندر انتى-فيروس بلس

برنامج بيت ديفندر انتي فيرس بلس

برنامج Bitdefender Antivirus Plus | يعُد أول برنامج حماية مجهز لعام 2019 مما يعني إنه يشتمل على أحدث ابتكارات وطرق ذكية للوقاية ضد الفيروسات والحماية من البرامج الضارة الخبيثة. البرنامج موثوق به من قبل ما يزيد عن 500 مليون مُستخدم حول العالم ويُنصح به الخبراء فى مجال الحماية.

يأتي البرنامج مع مجموعة من الادوات التى تعمل فى الخلفية للحفاظ على سلامتك وتحقيق أقصى درجات الحماية الممكنة، فالبرنامج يأتي مع خاصية Adaptive Network Protection التى تمنع استغلال نقاط الضعف فى حاسوبك وتكتشف محاولات الخداع أو التسلل وتعرقلها، كما تمنع إختراق جهازك فى هجمات بوت نت وتُعيق إرسال المعلومات الحساسة بشكل غير مشفر.

علاوة على ذلك، يعمل البرنامج على تشخيص التهديدات المحتملة ويحتفظ بقائمة محدثة منها للحد من فرص استهدافك. كما يوفر الميزة الجديدة “Multi-Layer Ransomware Protection” التى تضع حدًا فاصلًا بين البيانات الشخصية مثل المستندات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى وبين أي نوع من هجوم الفدية والتشفير الإجباري.

الأمر لا ينتهي عند هذا الحد، بل يقدم Bitdefender Antivirus Plus وسائل حماية الخصوصية على الإنترنت مثل  BitDefender VPN و BitDefender Safepay و Password Manager و Safe Online Banking لحماية نفسك من التهديدات المالية بسهولة. ومن ناحية الأداء، فالبرنامج يوظف العديد من العمليات للحفاظ على طاقة البطارية، ومنع الإزعاج اثناء اللعب أو مشاهدة الفيديو، كما أن البرنامج يتكيف مع أي مكونات Hardware حتى لا يلاحظ المُستخدم أي تباطؤ في استخدامه. بشكل عام، يعد BitDefender AntiVirus Plus خيارًا رائعًا.


البرنامج الرابع: نود32 انتي فيروس

برنامج نود 32 انتى فيروس

برنامج ESET NOD32 Antivirus | لا يمكن أن تُضاهي كفاءة كل الخيارات السابقة قدرات هذا البرنامج العريق، فهو يُعتبر أحد افضل برامج حماية من الفيروسات منذ عقود زمنية. وقد تم تصميم البرنامج ليكون مناسبًا للاستخدام المنزلي والكتبي على حد سواء، ولكن هناك نوع من التوجه إلى المُستخدمين الخبراء أو المتقدمين لتناسب احتياجاتهم. إذ يوفر البرنامج أدوات تنسف أي نوع من التهديدات، بما فى ذلك الفيروسات، والـ RootKits وبرامج التجسس والهجمات السيبرانية، وغيرها. ومثل العديد من البرامج الأخرى، يتضمن ESET NOD32 Antivirus دعمًا للتصيد الاحتيالي لإيقاف المتسللين من الوصول إلى بياناتك.

الميزة الرئيسية فى برنامج ESET NOD32 Antivirus بجانب قدرات الحماية العالية، والتى دائمًا ما تتفاخر بها شركة ESET فى الإعلانات هي الحافظ على سلامتك دون إبطاء جهاز الكمبيوتر أو القيام بأي شيء من شأنه إحداث تراجع فى أداء الحاسوب وجعل الاستخدام أكثر صعوبة. وبما أنه يرسل الملفات المشبوهة إلى السحابة لتحليلها، فهناك فرصة جيدة فى أن يقضي البرنامج على أحدث التهديدات الأمنية التى يخترعها المتسللين والقراصنة. يتحلي البرنامج ايضًا بميزة فريدة من نوعها وهي UEFI Scanner لحمايتك من التهديدات التي تهاجم جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل بدء تشغيل Windows.


البرنامج الخامس: إيه في جي التميت

برنامج إيه في جي انتي فيروس

برنامج AVG Ultimate | لا يمُكن أن ننهي حديثنا عن افضل برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر دون أن نضم هذا البرنامج إلى القائمة، فهو يشمل طن من المميزات والخصائص المثالية لحماية حاسوبك ضد كل أنواع التهديدات الأمنية. يندمج البرنامج مع الكمبيوتر بشكل رائع ليصبح محصنًا بالكامل، فهو يعمل على إجراء عمليات الفحص المستمرة، ومراقبة نشاطك أثناء تصفح الإنترنت وإيقاف عمليات التصيد الاحتيالي قبل حتى فتح المرفقات فى الرسائل البريدية، كما يقدم كل الحمايات التى تحتاجها لإجراء عملية دفع اون لاين آمنة بدون أي خداع. وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يعتمد بجزء كبير على الذكاء الاصطناعي للحد من إختراق حاسوبك والتجسس على معلوماتك أو تشفيرها بشكل إجباري.

البرنامج يوفر الكثير من المزايا عندما يتعلق الأمر بالأداء، حيث يمكنه التكيف مع مكونات جهازك ومعرفة البرنامج التى تؤثر فى البطء وإصلاح المشاكل ونقاط الضعف التى يُعاني منها الحاسوب الخاص بك. كما يعمل على تحديث البرامج المُثبته اولًا بأول لتجنب الهجمات الخبيثة والثغرات الموجودة فى الإصدارات القديمة من البرامج. علاوة على ذلك، فالبرنامج يستطيع الحفاظ على عمر البطارية عن طريق تقليل استهلاك موارد الجهاز اثناء العمل فى الخلفية، كما يقوم بإيقاف العمليات الغير مهمة التى تعمل فى الخلفية عندما تكون هناك حاجة لذلك. واستخدامه سهل جدًا بفضل الواجهة الرسومية الأنيقة التى تساعدك على الوصول إلى كل الخصائص وفهم كل شيء يعمل عليه البرنامج.


وبهذا نكون قد قدمنا إليكم أفضل برامج حماية من الفيروسات يمكن الوثوق بها ويُنصح باستخدامها فى الوقت الحالي لحماية أجهزة الكمبيوتر وعرقلة أهداف المتسللين. هناك بالتأكيد برامج عديدة أخرى لكن حاولنا تقليص القائمة إلى 5 خيارات فقط حتى لا تكون فى حيرة بين إختيار الأفضل الذي يلائم احتياجاتك، ولكن بشكل عام تجمع كل البرامج على أن لا يصبح مُستخدميها “ضحايا” لعمليات القراصنة والتهديدات الأمنية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. سعيد عبد الحميد آل عبدالحميد الغامدي يقول

    لاتنسى عزيزي ان هناك برامج اخرى ايضا لها افضلية على سبيل المثال :-
    نورتن سيكورتي بريمير حماية متكاملة في برنامج واحد من التهديدات وطلب الفدية والاختراق من المتطفلين ….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.