مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

دليل حماية الماك بوك عبر 9 خطوات لتأمين الملفات والمعلومات

نميلُ في كثير من الأحيان إلى حفظ ملفاتنا الخاصة، وبياناتنا على أجهزة الحاسوب معتقدين بأنها في أمان تام طالما أننا وضعنا كلمة سر للجهاز أو كنا نستخدم برنامج حماية للماك ولكننا لا نعلم بأنها قد تتعرض إلى الاختراق والسرقة، فبالرغم من قوة نظام آبل ماك OSx إلا أنك لست بأمان 100%. وإذا كنت تستخدم الجهاز للأعمال وبه ملفات هامة جداً فبالتأكيد ستستفيد أكثر من دليل حماية الماك بوك المقدم هنا عبر 9 خطوات والتي ستضمن لك حماية افضل لجهازك من المخاطر الأمنية الأشهر على نظام Mac Osx، والمتسللين الذين لن يتمكنوا من الوصول إلى بياناتك الشخصية الحساسة.

دليل حماية الماك بوك عبر 9 خطوات

هنالك بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها حماية جهاز الماك بوك من كافة الهجمات والاختراقات المحتملة، هنا في هذه المقالة ستجد بعض إعدادات الحماية التي تحتاج إلى تعديل أو تدخل منك لحماية الملفات بتشفير قوي. أو تجنب ضياع الملفات بسبب فيروس أو حذف خاطئ!

اتبع هذه النصائح والمعلومات حيث تساعدك على حماية جهاز Mac الذي تستخدمه والإستفادة من بعض ميزات الحماية المتواجدة في نظام ابل ماك. بعض هذه النصائح متضمنة في دليل حماية ماك المُبسّط من ابل

1. تفعيل نظام FileVault

حماية نظام FileVault للماك
دليل حماية الماك بوك عبر 9 خطوات

هو نظام تشفير قوي يمكن استخدامه لتشفير وتأمين كافة محتويات الأقراص، فحتى إن تمكن المتسللون من الوصول إلى محرك الأقراص الثابتة، فلن يتمكنوا من الوصول إلى البيانات بدون كلمة المرور، لذلك يجب تفعيل نظام FileVault فهو من أفضل أنظمة التخزين التي تستخدم تقنيات التشفير التي لن يتمكن أحد من اختراقها.

2. اختيار كلمة مرور قوية لتسجيل الدخول

كلمة مرور قوية للماك

يختار الكثير من مستخدمي أجهزة الماك بوك كلمات المرور البسيطة والتي يستطيعون تذكرها بسهول، ولكنهم لا يعلمون بأن هذه الكلمات أقل أماناً.

فمن أجل الحصول على أقوى حماية من الاختراق استخدم أقوى كلمة مرور لتسجيل الدخول إلى جهاز MAC الخاص بك.

3. استخدام مدير كلمات المرور

استخدام مدير كلمات مرور للماك

لا تستخدم الملفات النصية لحفظ كلمات مرورك، فحتى هذه الملفات يمكن اختراقها بسهولة، بل يجب عليك استخدام مدير كلمات المرور فهو الأكثر أماناً.

ستحتفظ مثل تلك البرامج بكلمات المرور لكافة حساباتك ضمن خوادم آمنة، وبهذا ستكون آمناً دائماً.

4. تشفير الملفات المهمة

تشفير الملفات المهمة ماك osx
دليل حماية الماك بوك عبر 9 خطوات

بهدف تحقيق أعلى درجات الأمان يجب عليك تشفير الملفات المهمة، وبهذا لن يتمكن المتسللون من الاطلاع على تلك الملفات وسرقة المعلومات الهامة التي فيها. ويمكنك استخدام برنامج طرف ثالث يعمل بفكرة مشابهة لبرنامج App Vault المذكور في أول خطوة ولكن مع بعض الميزات الإضافية.

لتشفير الملفات يمكن استخدام برنامج بسيط مثل Encrypto الذي يستطيع إخفاء وتشفير البيانات أو المجلدات على أجهزة الماك بوك حيث ستبقى ملفاتك بأمان تام فحتى إن كان أطفالك يستخدمون الحاسوب فلا داعي أن تقلق من أن يحذفوا لك تلك الملفات فهم لن يجدونها أمامهم لأنها مشفرة.

5. تفعيل ميزة الأمان عن بعد

ميزة الأمان عن بعد في ماك

في أجهزة Mac هنالك ميزة من الضروري أن تقوم بتفعيلها وهي ميزة الأمان عن بعد، فما عليك سوى تشغيلها ففي حالة تعرض جهازك للسرقة أو الضياع، فسيتم إزالة جميع البيانات من الجهاز بنقرة واحدة فقط.

6. التأكد من تفعيل جدار الحماية

جدار الحماية ماك osx

بشكل افتراضي يكون جدار الحماية الخاص بجهاز MAC قيد التشغيل دائماً، ويجب عليك التأكد من ذلك دائماً فقد يكون هنالك شخص ما قام بإيقاف تشغيل هذا الجدار بقصد أو عن غير قصد.

إذا يرجى التأكد من تشغيله وإبقائه على هذه الوضعية طوال فترة استخدام الحاسب، حيث سيساعدك جدار الحماية في اكتشاف التهديدات والهجمات وحظرها.

7. إيقاف تشغيل وضع مشاركة الملفات

اعدادات مشاركة الملفات في ماك

تذكر إيقاف تشغيل وضع مشاركة الملفات على جهازك الماك بوك كي لا تضطر إلى استخدامه، حيث يمكن أن يؤدي تفعيله واستخدماه إلى أن يصبح مساراً سهلاً للمتسللين وبالتالي سيتمكنون من مهاجمة واختراق بيانات جهاز الماك بوك الخاص بك.

8. تحري الدقة عند تصفح الإنترنت

خلال تصفحك لإنترنت قد تمر عبر العديد من الأنشطة غير الآمنة، وهذا يمكن أن يتسبب في اختراق جهاز Mac الخاص بك، لهذا انتبه جيداً إلى ما تفعله على الإنترنت فلا تفتح الروابط التي تشك بمصدرها، ولا تدخل المواقع الغير آمنة، وبهذا سيكون جهازك آمناً تماماً.

9. الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية

النسخ الاحتياطي Time Machine
النسخ الاحتياطي

هنالك العديد من البرامج والأدوات المتاحة على الإنترنت التي تساعدك على انشاء نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة كي تعود إليها في حال حصل سرقةً لها. وتمتلك آبل آداة Time Machine في نظام ماك لتسمح لك بعمل نسخة احتياطية من ملفات النظام ولبياناتك الشخصية بشكل تلقائي شهرياً كما تحدد.

كما ننصحك بتجربة بعض برامج انشاء النسخ الاحتياطية عبر استخدام برامج تشفير كي تتأكد من أن حماية الماك بوك لديك في أعلى مستوياتها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More