Take a fresh look at your lifestyle.
Souq AE SA EG

حل مشاكل ارتفاع حرارة الهاتف – وعلاج سخونة الاندرويد عند الشحن وتشغيل الالعاب

0 5٬275

كيفية حل مشاكل ارتفاع حرارة الهاتف ؟ فى هذا المقال نستعرض معكم قائمة تضم الأسباب الشائعة وايضًا الحلول التى يمُكنها مكافحة ارتفاع درجة حرارة هاتف الاندرويد الخاص بك. إذا كنت تعتني بالمشكلات التى تتسبب فى زيادة حرارة الهاتف، سوف تتجنب حدوث الضرر الناتج عنه وستحافظ على الهاتف لأطول فترة.

نظام اندرويد هو نظام التشغيل الذي نواصل فيه إجراء مهام عديدة فى نفس الوقت، حيث الإنتقال من تطبيق فيسبوك إلى يوتيوب أو إلى جوجل كروم أو إلى انستجرام…إلخ. ولكن بسبب تعدد المهام فى بعض الأحيان يتحمل الهاتف حمل زائد قد يؤدي إلى رفع إستهلاك المعالج وزيادة سخونة الجهاز، وربما قد يؤدي إلى تلف البطارية بشكل دائم. لذلك، إذا كنت تعُاني من مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف تعرف على الأسباب المحتملة لحدوث ذلك وكيف تتغلب عليها.

إقرأ ايضًا: حل مشكلة بيانات الهاتف لا تعمل ولا يمكن تشغيل النت على الاندرويد

القِ نظرة فيما يلي على أسباب وحلول مشاكل ارتفاع حرارة الهاتف وكيف يمكن التعامل معه قبل حدوث ضرر جسيم لك وللهاتف.


أسباب وحلول مشاكل ارتفاع حرارة الهاتف

1- استخدام شاحن أصلي

شاحن موبايل

هل سبق لك وقمت بقراءة الدليل الإرشادي الذي يأتي مع هاتفك ضمن صندوق المحتويات ؟ دائمًا ما تقوم شركات تصنيع الهواتف بنصح المُستخدمين على أن لا يستخدموا شاحن بطارية غير أصلي أو مزيف أو رخيص. هذه الشواحن لا تؤثر على تلف البطارية فقط فحسب – بل والسبب الرئيسي وراء ارتفاع حرارة الهاتف. لذلك تأكد انك تقوم بشحن البطارية بواسطة شاحن أصلي أو ذلك المرفق مع الهاتف.

2- شحن الهاتف بطريقة صحيحة

شحن الهاتف

ربما لم تقرأ أو تسمع من قبل عن وجود طريقة معينة ومثالية لشحن الهاتف، فالبعض يقوم بترك الهاتف موصولًا بالشاحن لفترات طويلة حتى يصل إلى 100% والبعض لا يقوم بشحن الهاتف إلا عندما يصل إلى 1% وهي طرق خاطئة. لذلك تأكد من عدم شحن هاتفك لفترة طويلة جدًا، مجرد أن يصل إلى 70% أو 80% قم بفصله عن الشاحن. ربما تسخر من الأمر، لكن كانت هناك تعليقات إيجابية تفيد بفعالية هذه الطريقة.

3- قم بإغلاق الواي فاي

واي فاي

تفعيل الإتصال عبر الـ Wi-Fi لا يؤثر على حرارة الهاتف بحد ذاته، ولكن يحدث ذلك بطريقة غير مباشرة. فعندما تقوم بتفعيل الـ Wi-Fi تبدأ التطبيقات بالعمل فى الخلفية بصورة دائمة للتحقق من التحديثات الجديدة وهو ما يؤدي إلى زيادة ارتفاع حرارة الهاتف. لذا، تأكد من تعطيل الواي فاي عندما لا تحتاج استخدام الهاتف.

4- تعطيل ميزات الهاتف

تعطيل ميزات الهاتف

المقالات المُتعلقة

إذا قمت بتمرير شريط الحالة (Status Bar) إلى الأسفل ثم إلى الأسفل مجددًا، ستظهر لك جميع الميزات الخاصة بالهاتف والتى يمُكنك تعطيلها أو تفعيلها كما تشاء. عندما يتم تفعيل معظم هذه الميزات سوف تستهلك موارد الجهاز بشكل كبير. مثلًا: عند تفعيل البلوتوث والـ GPS فإن الهاتف سيقوم بالبحث عن الشبكات المتاحة والقريبة بشكل دائم في الخلفية، ما يعني إستهلاك للمعالج ومستشعرات الهاتف بشكل مكثف وهذا يؤدي لسخونة الهاتف فى بعض الأحيان. لذلك تأكد من تفعيل الميزات المهمة والتي تحتاجها فقط.

5- الحد من تعدد المهام

تعدد المهام على الهاتف

عندما تقوم بالتنقل بين التطبيقات على هاتفك الأندرويد، بعد مرور فترة من الاستخدام تتراكم المهام بشكل متزايد مما يعني أن جميع التطبيقات التى قمت بفتحها من قبل ولا تستعملها حاليًا ستظل تعمل فى الخلفية، مما يعني زيادة إستهلاك الموارد ورفع درجة حرارة الهاتف. لذلك من الأفضل أن تقوم كل بضع ايام بالضغط على زر عرض المهام المفتوحة مؤخرًا ثم تضغط على زر Clear All ليتم إغلاق هذه التطبيقات.

6- لعب الألعاب الثقيلة

العاب الهاتف

يوفر لك متجر Google Play مجموعة متنوعة من الألعاب والتطبيقات المسلية التى يتم إنشاؤها بشكل يومي. بعض الألعاب والتطبيقات تستهلك موارد الهاتف أكثر من غيرها إعتمادًا على المهمة التي يؤديها التطبيق. فى هذه الأيام، الألعاب لا تحتاج إلى حجم RAM كبير أو معالج سريع فقط، بل ايضًا الإتصال بالإنترنت. ولذلك عندما تقوم بممارسة ألعاب من هذا النوع لفترات طويلة، يتم رفع درجة حرارة الهاتف إلى حد كبير. إذاً يمكنك الاستمرار فى لعب هذه اللعبة لكن ليس لوقت طويل.

7- لا تستخدم غطاء بلاستيكي

غطاء بلاستيكي للهاتف

فى بعض الأحيان تكون سخونة الهاتف ناتجة عن نوعية المواد المصنوع منها الغلاف، فبالتأكيد معظمنا يقوم بشراء غلاف لحماية الهاتف إن لم يأتي معه اساسيًا. ولكن إذا كان هذا الغلاف مصنوع من البلاستيك أو الجلد، فربما يكون هو السبب في إرتفاع حرارة الهاتف لأن هذا الغلاف يبقي الحرارة داخل الهاتف. لذلك، إذا كنت تستخدم غلاف مصنوع من هذه النوعية، قم بإزالته وجرب استخدام الهاتف بدونه. إن لم تشعر بارتفاع في الحرارة فربما يجب عليك شراء غلاف آخر جديد.

8- لا تقم بوضع الهاتف في مكان مُشمس!

الهاتف فى مكان مشمس

يقوم بعض المُستخدم احيانًا بوضع الهاتف في مكان معرض لحرارة الشمس مثل السيارة أو بقرب نافذة فى المنزل… بشكل عام، وضع الهاتف في مكان معرض لحرارة الشمس يؤدي إلى ارتفاع حرارته بشكل فوري، فيجب عليك تجنب حدوث ذلك.

9- منح الهاتف بعض الراحة

إيقاف تشغيل الهاتف

ربما يراها البعض معلومة سخيفة، لكنها ليست كذلك على الإطلاق. يحتاج هاتفك الذكي بالفعل إلى راحة بعد مرور أسبوع أو شهر بدون إغلاق، فإذا كنت تترك الهاتف يعمل لفترات طويلة، قم الآن بمنحه بعض الراحة عن طريق إعادة تشغيله أو إغلاقه بشكل نهائي (Shutdown) لبضع دقائق. هذا سيجعل الهاتف يعمل بكفاءة أكثر ويؤدي إلى إطالة عمر البطارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.