مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليل حذف حساب قديم على الانترنت ولماذا هي خطوة مهمة ؟

نحن في عصر أصبحت فيه الهجمات الأمنية حادثة عادية قد تحصل كل يوم. فقد كثر المهاجمون والمتسللون الذين يستغلون شبكة الإنترنت العامة للوصول إلى حسابات المستخدمين ومعلوماتهم. ويتنوع الهدف من هذه الهجومات الأمنية بين التسلية وتحقيق غايات شخصية. ولكنها جميعها تضر بشكل رهيب بالمستخدم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب الرئيسية لضرورة حذف حساب قديم على الانترنت. وكيفية حذف الحسابات بالطريقة الصحيحة لعدم ترك أي أثر يستفيد منه المتسلل عبر شبكة الانترنت.

لماذا يجب على الأفراد حذف حساباتهم القديمة على الانترنت؟

بدايةً، امتلاك حسابات فردية قديمة على الانترنت يعني امتلاك بيانات شخصية هامة منسية. قد تكون عبارة عن ملفات أو أرقام سرية خاصة بالبطاقات الائتمانية أو غير ذلك. قد يستغل المتسلل هذه المعلومات ويقوم بسرقة ما تملكه من أموال باستخدام بطاقتك الائتمانية. كما قد يقوم بالاستفادة من بياناتك الشخصية الموجودة في حسابك القديم للحصول على حسابك الجديد. وبالتالي، الوصول إلى المزيد من خصوصيتك ومعلوماتك الحساسة الجديدة. تعد هذه العملية التسللية بمثابة دائرة لا تنتهي من الانتهاكات الأمنية، والتي تهدف جميعها إلى الاضرار بك وتحقيق الفائدة للمتسلل.

ثانياً، من المؤكد أنك قد قمت بالاشتراك في العديد من الخدمات عبر الانترنت باستخدام هذا الحساب القديم. والبيانات الشخصية التي أدخلتها لتشترك في هذه الخدمات سواء أكانت ميزات معينة أو تطبيقات ستصبح عرضة للخطر.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركات بتحديث البرامج باستمرار لسد الثغرات الأمنية الموجودة بها. إذا كان لديك حساب قديم وكنت تستخدمه في برنامج سابق ولم تقم بتحديثه فقد تكون عرضت بياناتك الشخصية المدخلة من خلال حسابك، وحتى حسابك القديم نفسه للهجمات الأمنية المختلفة ولذلك هي إحدى خطوات حماية حسابك من الهاكرز عبر الانترنت.

ذلك غير أنك بحاجة إلى التخلص من أي بيانات قديمة على الانترنت لتجنب استخدامها في أي اجرائيات من الشركات التي لا تحترم سياسات الخصوصية الخاصة بالمستخدم.

طريقة إيجاد جميع الحسابات القديمة على الانترنت.

الخطوة الأولى في حماية بياناتك وحذف حساباتك القديمة على الانترنت هي البحث عن جميع الحسابات القديمة وكلمات المرور الخاصة بها. فيما يلي بعض التقنيات التي سوف تساعدك حتماً في إيجاد جميع عناوين حساباتك القديمة على الانترنت.

تأكد من أوراق الملاحظات الخاصة بك

لكل واحد منا أسلوبه الخاص في كتابة الملاحظات الهامة التي لا يجب ألا ينساها أبداً. البعض منا ما زال يستخدم دفاتر الملاحظات الورقية. بعضنا الآخر يستخدم الأوراق اللاصقة الصغيرة. وهناك الكثير ممن تطورو في هذه العملية وباتوا يستخدمون برامج الملاحظات المختلفة المتاحة عبر الانترنت مثل Evernote وMicrosoft oneNote.

ابحث في مدير كلمات المرور الخاص بك

يتيح هاتفك ميزة التعرف على جميع حسابات البريد الالكتروني المستخدمة في أغلب التطبيقات الموجودة على هاتفك. يمكنك استخدام هذه الميزة لتذكر جميع حساباتك المستخدمة. للوصول إلى هذه الميزة افتح “الضبط” أو “الإعدادات” في هاتفك، من ثم انتقل إلى “Google” << “إدارة حساب Google” <<“الأمان” << “مدير كلمات المرور”. حيث يتيح لك هذا الخيار التحقق من بعض الخدمات التي سجلت فيها من خلال المتصفح مع كلمات المرور الخاصة بها.

حسابات المستخدم على الانترنت
حسابات المستخدم على الانترنت

ابحث في مدير كلمات المرور في متصفح الإنترنت الخاص بك

يقوم المتصفح الخاص بك بالاحتفاظ بكلمات المرور التي أدخلتها عبر هذا المتصفح. لاكتشافها انتقل إلى المتصفح الخاص بك والموجود على هاتفك ومن ثم اضغط على النقاط الثلاث الموجودة في زاوية الشاشة للحصول على خيارات. بعد ذلك انتقل إلى كلمات المرور “Passwords”. في بعض المتصفحات ستضطر للانتقال إلى “الإعدادات” ومن ثم إلى “مدير كلمات المرور“. بمجرد فتح هذا الخيار ستجد المواقع التي سجلت فيها باستخدام حساباتك عبر هذا المتصفح. سيُطلب منك إدخال بصمة أو كلمة مرور ومن ثم ستكون قادراً على الوصول للحساب وكلمة المرور المستخدمين في كل تطبيق. كما يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية في كل متصفح تستخدمه، لذا من المفضل أن تقوم بهذه الجولة عبر جميع متصفحاتك سواء على الهاتف الجوال أو الحاسوب.

قد يهمك أيضاً: افضل 5 برامج إدارة كلمات المرور تغنيك عن حفظها وتحمي الحسابات

ابحث في بريدك الإلكتروني

يمكنك البحث في بريدك الالكتروني عن الخدمات التي قمت بالتسجيل بها. من خلال الرسائل الترحيبية التي تلقيتها. بهذه الطريقة يمكنك معرفة الخدمات التي سجلت بها باستخدام كل بريد الكتروني.

ومن المهم أن تعرف أنك لن تستعيد بياناتك الشخصية بمجرد سحب التسجيل من الخدمة. يجب أن تحذف حسابك نهائياً على المنصة أو التطبيق.

خطوات حذف حساب قديم على الانترنت

كيفية حذف حساب قديم اونلاين موقع justdeleteme

تختلف خطوات حذف حساب قديم على الانترنت باختلاف الخدمة المشترك بها. حيث توفر الكثير من الخدمات خيار “حذف الحساب” في الإعدادات الخاصة بالخدمة. في حال لم تجد هذا الخيار يمكنك الاستعانة بخدمة دعم العملاء الخاصة بالخدمة ذاتها. كذلك يمكنك زيارة موقعهم الرسمي والبحث عن معلومات حول طريقة ذف حساب. أو يمكنك التحقق من سياسات الخصوصية الخاصة بالخدمة لمعرفة متى تقوم هذه الخدمة بحذف الحسابات، وإن كانت تقوم بتخزين معلومات المشتركين وبياناتهم الشخصية أم لا.

كذلك يمكنك الاستعانة بموقع JustDelete.me والذي يوفر لك معلومات كبيرة حول طريقة حذف الحسابات التابعة لمختلف الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال بموفري الخدمة وأن تطلب منهم حذف الحساب الخاص بك.

كيفية حذف حساب فيسبوك قديم

إذا كنت ترغب في حذف حساب فيسبوك قديم، فعليك اتباع الخطوات التالية: 

– قم بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك القديم الذي تريد حذفه. 

اعدادت الفيسبوك

– انقر على السهم الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة واختر “الإعدادات والخصوصية” ثم “الإعدادات”. 

– انقر على “See more in Accounts Center” في القائمة الجانبية اليسرى حيث تم نقلها هنا مؤخراً. 

– انقر على “عرض” بجوار “حذف حسابك ومعلوماتك”. 

حذف حساب فيسبوك

– انقر على “ملكية الحساب والتحكم”

طريقة حذف حساب فيسبوك

– اضغط على Deactivation Or Delete

– انقر على “حذف الحساب” وأدخل كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد الحذف. 

– سيتم تعليق حسابك لمدة 30 يومًا قبل حذفه نهائيًا. 

يمكنك إلغاء الحذف خلال هذه الفترة بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى حسابك حسب توضيحات فيسبوك

مقال متعلق: طريقة تعطيل حساب فيسبوك مؤقتا – إيقاف حساب فيسبوك بدون حذفه

 كيفية حذف حسابات تويتر قديمة

 إذا كنت ترغب في حذف حسابات تويتر قديمة، فعليك اتباع الخطوات التالية: 

– قم بتسجيل الدخول إلى حساب تويتر القديم الذي تريد حذفه. 

– انقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة واختر “الإعدادات والخصوصية”. 

– انقر على “الحساب” في القائمة الجانبية اليسرى. 

– انقر على “تعطيل حسابك” في الجزء السفلي من الصفحة. 

– اقرأ المعلومات المتعلقة بحذف حسابك وانقر على “تعطيل” للمتابعة.
– أدخل كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد الحذف.

 – سيتم تعليق حسابك لمدة 30 يومًا قبل حذفه نهائيًا. يمكنك إلغاء الحذف خلال هذه الفترة بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى حسابك حسب توضيحات انستقرام.

كيفية حذف حساب انستقرام قديم

 إذا كنت ترغب في حذف حساب انستقرام قديم، فعليك اتباع الخطوات التالية: 

– قم بتسجيل الدخول إلى حساب انستقرام القديم الذي تريد حذفه عبر متصفح الويب. 

– انقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة واختر “تعديل الملف الشخصي”.
– انقر على “حذف حسابي” في الجزء السفلي من الصفحة.

 – اختر سببًا لحذف حسابك من القائمة المنسدلة وأدخل كلمة المرور الخاصة بك.

 – انقر على “حذف حسابي بشكل دائم” للمتابعة. 

– سيتم حذف حسابك نهائيًا ولن تتمكن من استرداده أو استخدام نفس اسم المستخدم مرة أخرى حسب توضيحات تويتر X.

ماذا تفعل في حال لن تتمكن من حذف حساب قديم على الانترنت؟

حذف حساب قديم على الانترنت
حذف حساب قديم على الانترنت

في الكثير من الخدمات عبر الانترنت، وخصوصاً المجانية منها، لن تستطيع حذف حسابك أبداً. في هذه الحالة يفترض أن تقوم ببعض الإجرائيات التي من شأنها حماية بياناتك الشخصية.

كبداية قم بإزالة المعلومات الحساسة التي تتيح لك الخدمة إزالتها مثل معلومات البطاقات الائتمانية. من ثم قم بحذف جميع البيانات التي خزنتها داخل الخدمة، سواء أكانت صور أو ملفات أو ملاحظات مهمة. ولا تنسى تصدير وتنزيل وحفظ المعلومات قبل التخلص منها.

أخيراً، قد لا تتمكن من حذف البريد الالكتروني وكلمة المرور، إلا أن تغيير البريد الالكتروني إلى بريد آخر لا يحمل اسمك أو بيانات تهمك، ومن ثم تغيير اسم المستخدم الحقيقي إلى اسم مزيف داخل الخدمة سيجعل من الصعب تتبعك بشكل شخصي للحصول على بياناتك الحساسة.

بالرغم من كون عملية حذف حساب قديم على الانترنت بسيطة وسريعة، إلا أنك قد تكون اشتركت بملايين الخدمات على الانترنت. وبذلك قد لا تتمكن من سحب الاشتراك منها جميعها. بالتالي، من المهم التفكير مستقبلاً قبل الاشتراك بأي خدمة، ومن الضروري أن تتأكد من أن هذه الخدمة تستحق فعلاً الاشتراك بها، وأنها توفر إمكانية حذف الحساب مستقبلاً في حال أردت ذلك. أما بالنسبة للخدمات التي تحتاج الاشتراك بها لتجريبها، يفضل استخدام بريد الكتروني مزيف لا يحوي أي جزء منه على اسمك الشخصي أو أي معلومة حساسة تخصك.

قد يهمك أيضاً: كيفية حذف حساب الواتساب نهائيا مع جميع البيانات على هواتف الاندرويد والايفون

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More