مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

دليل 10 خطوات: كيفية تقليل استهلاك بيانات الانترنت في الايفون

تُعد خطط بيانات الإنترنت في معظم الدول والمناطق محدودة ومُكلّفة. بمجرد استنفاد باقتك المسموح بها، يمكن أن تكون التكاليف الإضافية كبيرة سواء عن طريق شراء الباقة مجددًا قبل موعد التجديد الشهري أو المُحاسبة على نظام الميجابايت. أفضل طريقة لإبقاء هذه التكاليف تحت السيطرة هي تقليل استهلاك البيانات في الايفون.

لذا، دعونا نلقي نظرة على أبرز النصائح والإرشادات والطُرق المُجربّة مُسبقًا والمُثبت فعاليتها، لاستخدام بيانات هاتف أقل وتوفير أكبر قدر ممكن من سعة الباقة. ولكن قبل ذلك، إليك كيفية التحقق من مقدار البيانات المتبقية لديك.

كيفية التحقق من استخدام البيانات على الايفون

لا يتم ترحيل معظم باقات بيانات الإنترنت إلى الشهر التالي. وبالتالي، إذا بالغت في التوفير، فلا توجد أي جوائز أو مُكافأة لذلك! وفي نهاية الشهر قد تدرك أن عدة جيجابايتس من البيانات غير المستخدمة ستنتهي صلاحيتها وستضيع سُدى. لذلك، من الضروري معرفة كيفية معرفة مقدار البيانات المتبقية لديك. فيما يلي أربع طرق للقيام بذلك على هاتفك الايفون.

استخدم تطبيق شركة الاتصالات الخاصة بك

الطريقة الأكثر ملاءمة لمعرفة استخدام البيانات على الايفون هي تنزيل تطبيق شركة الاتصالات الخاصة بك وتسجيل الدخول. وهناك سيكون لديك جميع التفاصيل ذات الصلة، مثل الرصيد وتفاصيل الباقة الحالية والمُتبقي منها وما إذا كان هناك فاتورة مستحقة وما إلى ذلك.

تواصل مع خدمة العملاء

تسمح لك بعض شركات الاتصالات بالتحقق من رصيد باقة بيانات الإنترنت المُتبقي عن طريق الاتصال برقم خدمة العملاء المخصص لها، أو إرسال رسالة نصية، أو التواصل في خدمة الدردشة. اتصل بمُشغّل شبكة الجوال أو قم بإجراء بحث سريع على الإنترنت للتعرف على هذه الأرقام والرموز المحددة لمزود الخدمة الخاص بك.

الآن بعد أن عرفت كيفية معرفة مقدار استخدامك، إليك الطرق المثالية والإرشادات من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون.

1. تقليل استهلاك البيانات في الايفون بتمكين وضع البيانات المنخفضة

وضع البيانات المنخفضة لتقليل استهلاكها على الايفون

يعد وضع البيانات المنخفضة على الايفون حلاً شاملاً لتقليل استخدام البيانات بشكل كبير. لتمكينه من تطبيق الإعدادات، انتقل إلى الشبكات ومن ثمّ خيارات بيانات الشبكة وبعد ذلك اختيار وضع البيانات المخفضة. يقوم هذا الخيار بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية والمزامنة ومهام الخلفية عبر بيانات الهاتف.

2. إيقاف تشغيل بيانات الهاتف المحمول للتطبيقات غير الضرورية

إيقاف تشغيل بعض التطبيقات من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون

يتيح لك نظام iOS تعطيل البيانات الخلوية للتطبيقات المطلوبة لتقليل الاستخدام. للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات > الهاتف الخلوي وقم بإيقاف تشغيل المفاتيح بجوار أسماء التطبيقات ذات الصلة. أتريد أن تعرف أمرًا مهمًا آخر سيعود عليك بالنفع؟ إذا كان لديك تطبيق أو لعبة تعمل دون الاتصال بالإنترنت، فسيؤدي إيقاف تشغيل بياناتها إلى إيقاف الإعلانات داخل التطبيق.

أخيرًا، إذا أجريت العديد من المكالمات عبر خاصية VoLTE، فقد يحسب مشغل شبكة الهاتف هذا المبلغ ضمن باقة البيانات الخاصة بك. لمعالجة هذه المشكلة، انتقل إلى الإعدادات > الهاتف الخلوي ومعرفة ما إذا كانت شبكتك تسمح باستخدام 3G أو 4G للمكالمات بدلاً من VoLTE. طبقاً لتوصيات ابل.

3. مشاهدة الفيديو بجودة أقل من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون

خفض جودة الفيديوهات لتقليل استهلاك بيانات الايفون

تستهلك مقاطع الفيديو فائقة الجودة بدقة 1080 بكسل التي تستمتع بها الكثير من البيانات بالتأكيد. إحدى أفضل الطرق لتقليل استخدام بيانات الإنترنت في الايفون هي تشغيل محتوى يوتيوب ونتفيلكس ومقاطع الفيديو الأخرى من مختلف المنصات بجودة أقل. تمنحك معظم التطبيقات خيار تحديد جودة الفيديو من خلال الإعدادات داخل التطبيق.

وإذا كنت تستخدم بيانات الهاتف المحمول لمشاهدة مسلسل Ted Lasso مثلًا أو برامج منصة Apple TV الأخرى، فافتح “الإعدادات” > “التلفزيون” > “خلوي” وحدد “تلقائي” لضبط تلك الجودة.

4. قلل من استخدامك للتطبيقات التي تلتهم البيانات

تستهلك تطبيقات مثل تيك توك وانستقرام وفيسبوك وسناب شات الكثير من البيانات. للحفاظ على استخدام البيانات تحت السيطرة، فكر في استخدام هذه التطبيقات بشكل أقل أثناء استخدام بيانات الهاتف المحمول. بالإضافة إلى ذلك، حاول العثور على الإعدادات داخل التطبيق التي تتيح لك الحد من استخدامات البيانات.

تقليل استخدام التطبيقات التي تستخدم الكثير من البيانات

للتوضيح، ذهبت إلى حساب فيسبوك الخاص بك ومن ثمّ الإعدادات وبعدها قمت باختيار استخدام بيانات الإنترنت وأصبح بإمكاني تخصيص تجربة استخدامي من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون الخاص بي بحرية.

5. إيقاف تشغيل التحميلات والتحديثات التلقائية عبر بيانات الهاتف

يمكن أن تستهلك التحديثات وخيارات المزامنة قدرًا كبيرًا من البيانات وهو ما سيؤدي في النهاية إلى استنفاذ باقتك في لمح البصر. ولإيقاف هذا، إليك بعض الاقتراحات.

إيقاف التحميلات الغير ضرورية لتقليل استخدام الباقة

  • بالنسبة لمتجر التطبيقات App Store: افتح الإعدادات > متجر التطبيقات، وضمن البيانات الخلوية، قم بإيقاف تشغيل التنزيلات التلقائية. بعد ذلك، اضغط على “تنزيلات التطبيق” واختر “اسأل دائمًا” أو “اسأل إذا كان حجمه يزيد عن 200 ميجابايت”. بالإضافة إلى ذلك، قم بإيقاف التشغيل التلقائي للفيديو أو اضبطه على Wi-Fi فقط.
  • بالنسبة للبودكاست: افتح الإعدادات > البودكاست وقم بتمكين حظر التنزيلات عبر بيانات الهاتف. يمكنك أيضًا النقر فوق “التحميل باستخدام بيانات الهاتف” وتعيينه على “السؤال دائمًا”.
  • بالنسبة للكتب: افتح الإعدادات > الكتب وقم بإيقاف تشغيل التنزيلات التلقائية. بالإضافة إلى ذلك، اضغط على “التنزيلات” واختر خيارًا آخر غير “السماح دائمًا”.
  • بالنسبة للصور: افتح الإعدادات > الصور > بيانات الهاتف الخلوية وقم بإيقاف تشغيل البيانات الخلوية.

6. إيقاف تشغيل نقطة الاتصال الشخصية

إيقاف تشغيل نقطة الاتصال الشخصية

قد تتصل أجهزة آبل الأخرى الخاصة بك (مثل MacBook أو iPad) التي تحمل نفس معرف آبل تلقائيًا بنقطة الاتصال الخاصة بجهاز ايفون إذا تم تركها مُمكّنة. لإصلاح ذلك، افتح الإعدادات > نقطة الاتصال الشخصية وقم بإيقاف تشغيلها. إذا لم تجد نقطة اتصال شخصية في صفحة الإعدادات الأولى، فابحث داخل خيارات Cellular.

7. تعطيل خاصية Wi-Fi Assest وتحديثات iCloud Drive

تعطيل تحديثات ايكلاود للحفاظ على الباقة

تقوم خاصية Wi-Fi Assist تلقائيًا بتحويلك إلى البيانات الخلوية عندما يكون اتصال Wi-Fi ضعيفًا. قد يؤدي هذا إلى زيادة استهلاك البيانات المتنقلة. لإصلاح ذلك، افتح الإعدادات > الهاتف الخلوي، ومن الأسفل، قم بإيقاف تشغيل مساعد Wi-Fi. من هنا، يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل iCloud Drive للتوقف عن استخدامه عبر بيانات الهاتف المحمول.

8. قم بتحميل أغانيك المفضلة بدلاً من الاستماع إليها أونلاين

إذا قمت بالاشتراك في الخطة المدفوعة لخدمات بث الموسيقى مثل Spotify أو Apple Music، فلديك خيار تنزيل الأغاني للاستخدام دون اتصال بالإنترنت. من أجل تقليل استخدام البيانات في الايفون، يجب عليك تنزيل الأغاني المُفضلّة لديك عبر شبكة Wi-Fi والحد من بثها عبر بيانات الهاتف.

9. قم بإيقاف تشغيل خدمات الموقع غير الضرورية

تعطيل خدمات الموقع الغير ضرورية

يساعد تعطيل خدمات الموقع للتطبيقات غير ذات الصلة في الحفاظ على استخدام البيانات تحت السيطرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو رائع أيضًا لعمر البطارية والخصوصية. للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات > الخصوصية > خدمات الموقع واضغط على اسم التطبيق ذي الصلة. وأخيرا، اختر أبدًا. كرر هذا مع التطبيقات الأخرى غير الضرورية أيضًا.

10. لا تتردد في استخدام شبكات واي فاي المتاحة بدلًا من البيانات

الاقتراح الأخير هو الاستفادة من أي شبكات Wi-Fi متاحة حولك قدر الإمكان. خطط للمكان الذي ستذهب إليه وكيفية الاتصال بالإنترنت هناك، وعندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi، قم بتنزيل كل ما تريده. سيؤدي ذلك إلى تقليل العبء والاعتماد على بيانات الهاتف بشكل كبير، مما يساعدك على الحفاظ عليها وعدم الاضطرار إلى تجديدها مُبكرًا في منتصف الشهر.

مقال متعلق: كيفية مشاركة باسورد الواي فاي للأيفون IOS

الخلاصة: تقليل استهلاك البيانات في الايفون أصبح أسهل من قبل!

كانت هذه هي أفضل الطرق والوسائل المُجربّة من قبل من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون بمجرد تنفيذ التوصيات المذكورة أعلاه، يصبح قضاء كل شهر مع باقة واحدة فقط أمرًا سهلًا للغاية دون شراء أي إضافات أو دفع مبالغ إضافية، وهو أبرز ما يُهم مستخدم الايفون بالتأكيد! لذا لا تتردد في تطبيق كل هذه الإرشادات معًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More