مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

ما هو الماكرو؟ وكيف يمكنك تسجيل الماكرو في جوجل كروم؟

يقضي معظمنا وقته على حاسبه الشخصي باستخدامه للمتصفح فقط، ومن المنطقي أن نبحث عن أشياء تختصر علينا الوقت والجهد بالنظر إلى أهمية هذا التطبيق واستخدامه في حياتنا اليومية، ونضطّر في كثير من الأحيان إلى إعادة بعض المهام بشكل يومي روتينيًّا إلا أن ذلك من الممكن أتمتته بسهولة عبر اضافات جوجل كروم، ففي نهاية المطاف هذه من أبرز مهام الحاسوب! نلجأ في هذه الحالات عادةً إلى تسجيل الماكرو وحفظ نسخة منه، فما هو وكيف تستطيع استخدامه في متصفحك؟

ما هو الماكرو؟

نقصد بالماكرو Macro هنا، مجموعة من نقرات الفأرة وأزرار المفاتيح المُنجزة بترتيب معيّن وطريقة محددة لاختصار بعض المهام الروتينية الرتيبة، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد. سيألف من اعتاد العمل على مختلف برامج حزمة مايكروسوفت مثل وورد Word وإكسل Excel والتطبيقات الأخرى المشابهة لها على مصطلح الماكرو، إذ يُستخدم كخاصية أصيلة في هذه التطبيقات لتنفيذ المهام الروتينية.

سننقل مفهوم الماكرو وإفادته في هذه المقالة من البرامج التي اعتدنا رؤيته فيها، إلى تسجيل الماكرو في متصفح كروم Chrome (أو أي متصفح آخر مبني على كروميوم Chromium مثل إيدج Edge أو برايف Brave)، وذلك باستخدام الإضافتين iMacros وWildfire.

استخدام الماكرو بإضافة iMacros

تأتي هذه الإضافة بإصدار مجاني وآخر مدفوع، إلا أن الاستخدام الشخصي الاعتيادي لا يتطلب أكثر من الاصدار المجاني؛ إذ يأتي الإصدار المجاني بحدّ 50 فعل Action لكل تسجيل (سيتضح فيما بعد معنى فعل عند الشرح)، بينما يأتي الإصدار المدفوع دون أي قيود وبعض الميزات الحصرية الأخرى.

إليك طريقة استخدام الإضافة:
1. حمّل الإضافة من هنا.

iMacros for chrome
2. تأكد من تفعيل الإضافة بعد تثبيتها وثبّتها أعلى الشريط لسهولة الوصول.

اضافة iMacros جوجل كروم
3. أنقر على تسجيل الماكرو Record Macro من قسم تسجيل Record لتسجيل سلسلة الأفعال، إذ يٌقصد بالأفعال نقرة الفأرة أو ضغطة زر على لوحة المفاتيح.

تسجيل الماكرو record macro
4. انقر على إيقاف التسجيل Stop بعد الانتهاء من تسجيل سلسلة الأفعال.


5. ستظهر لك شاشة منبثقة تحتوي على الشيفرة البرمجية الخاصة بالماكرو، ويمكنك تعديلها يدويًا وإضافة بعض الأوامر الأخرى. تجد هنا جميع الأوامر الخاصة ببرنامج iMacros.


6. يمكنك فيما بعد حفظ الماكرو بالنقر على حفظ أو حفظ باسم (لاختيار اسم الملف وموقع حفظه).


7. لتشغيل الماكرو، نذهب إلى قسم تشغيل Play، ونحدّد الماكرو الذي نريد تشغيله من قائمة الملفات العلوية.

8. يمكننا تشغيل الماكرو لعدد متكرر من المرات، وذلك بتغيير الرقم في خانة Max ومن ثم النقر على تشغيل في حلقة Play Loop.

تسجيل الماكرو بإضافة Wildfire

قد لا تناسبك إضافة iMacros نظرًا لواجهتها البدائية واعتمادها الكبير على الشيفرة البرمجية لتحقيق النتيجة المرجوة، وقد تكون إضافة Wildfire خيارًا أفضل لك في هذه الحالة إذ تتميز واجهته ببساطتها ووضوحها بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المزايا الأخرى مقارنةً بالإضافة السابقة.

كما يتم تعديل أفعال الماكرو عن طريق استخدام مخطط توضيحي سهل التعامل والتعلم، وهو مناسب جدًا إن كان الماكرو الخاص بك بسيطًا ولا تبحث عن شيء معقّد، كما أن Wildfire لا يأتي بعدد محدود من الأفعال ضمن الماكرو الواحد في نسخته المجانية كما هو الحال في iMacros.

إليك طريقة إنشاء ماكرو بواسطة هذه الاستضافة:
1. ثبت الاستضافة من هنا.

Wildfire macro
2. تأكد أن تثبت الاستضافة على الشريط العلوي لسهولة الوصول، وأن تفعّلها.


3. انقر على أيقونة الإضافة في الشريط العلوي وانقر على بدء التسجيل Start Recording ببساطة.

بدء تسجيل ماكرو المتصفح Wildfire
4. سجل الخطوات، وانقر على إيقاف التسجيل Stop Recording بعد الانتهاء.

ايقاف تسجيل ماكرو
5. سينقلك إنهاء التسجيل إلى نافذة جديدة تستعرض الخطوات التي قمت بها بشكل أنيق وبسيط، إذ تمثّل كل عقدة في المخطط فعلًا مستقلًّا.


6. يمكننا النقر على العقدة وتعديل تفاصيلها أو تغييرها بشكل كامل.


7. احفظ الماكرو لتستطيع استخدامه لاحقًا وذلك عن طريق إضافته إلى المفضلة وتسميته.

حفظ ماكرو في كروم
8. يمكنك تشغيل الماكرو بشكل سريع عن طريق النقر على زر الفأرة الأيمن ضمن نافذة المتصفح والذهاب إلى خيار الإضافة واختيار الماكرو عن طريق اسمه لتنفيذه.

تشغيل الماكرو Wildfire
9. أو يمكنك تعيين اختصار للماكرو عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ومن ثم المفضلة Favorites، واختيار اختصار Set Shortcut.

Wildfire macro
10. كما يمكنك جدولة الماكرو ليعمل بشكل تلقائي في وقت تحدده أنت، وذلك من الإعدادات ومن ثم المجدول Scheduled، وأنشئ جدولة جديدة عن طريق النقر على Add New Schedule.

Wildfire macro 2
11. يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل وإمكانيات هذه الإضافة من نافذة التوثيق Docs.

Wildfire ماكرو

ختامًا، نجد أن الماكرو أداة فعالة واسعة التطبيقات وقادرة على إنجاز جميع مهامك الروتينية الرتيبة بضغطة زر، وعليك أن تتقن استخدامها إن كنت ممّن يقضون وقتًا طويلًا على الحاسب لزيادة إنتاجيتك وتوفير وقتك للمهام التي تتطلب تركيزك!

مقال متعلق: 

اترك تعليقا