مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية تحويل الصور الى نص عربي وحفظه بصيغة وورد – طريقتان لنسخ النص من صورة

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى برامج وأدوات تحويل الصور الى نص عربي ففي بعض الأحيان نقوم بإلتقاط صور من كتاب أو من لوحة وما إلى ذلك، ثم نحتاج إلى الحصول على النصوص المكتوبة بخط اليد في تلك الصورة على ملف وورد أو أي ملف نصي. 

وتوجد هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكنك القيام بذلك، فيمكنك مثلًا الإعتماد على تفريغ الصورة بنفسك إلا أن هذا الأمر سوف يكون صعبًا ومتعبًا إلى حد ما. بدلًا من ذلك يمكنك الإعتماد على الطرق السهلة في تحويل الصور الى نص عربي أو يمكنك استخدام البرامج المخصصة لذلك والتي تعتبر ضمن أفضل تطبيقات المذاكرة للجوال والتي نذكرها دائماً للطلاب والباحثين.

شرح كيفية تحويل #الصور إلى نص عربي ونسخ محتواها إلى ملف #مايكروسوفت وورد Word قابل للتعديل - مناسبة عند عمل #بحث للجامعة أو لكل… Click To Tweet

في هذا الموضوع سوف نناقش معكم طريقة تحويل أي صورة تحتوي على نصوص إلى كلام مكتوب وذلك من باستخدام جوجل درايف أو من خلال استخدام بعض البرامج المخصصة لذلك. وهي برامج نسخ النصوص من الصور والتي تعرف بإسم تطبيقات OCR ولكن أولاً. نذهب إلى الطريقة السهلة وبدون برامج:

1- تحويل الصور الى نص عربي باستخدام Google Docs

يتيح لك جوجل درايف تحويل الصور أو ملفات PDF التي تحتوي على نصوص وكلام مكتوب إلى نص عربي باستخدام Google Docs وذلك من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة جدًا. في البداية عليك امتلاك حساب في جوجل ثم تسجيل الدخول وبعد ذلك عليك التوجه إلى جوجل درايف (drive.google.com) ثم تابع الخطوات التالية:

  • قم بالضغط على علامة (+ جديد) وذلك من أجل رفع الصورة أو ملف PDF الذي تريد تحويله إلى نص.

تحويل الصور الى نص عربي

  • بعد ذلك قم بالنقر على الصورة أو الملف بزر الفأرة الأيمن وقم باختيار فتح بواسطة Open with ثم قم بالنقر على Google Docs.

تحويل الصور الى نص عربي

  • الآن سوف تلاحظ أن الملف الذي اخترته يفتح كملف نصي على Google Docs.

تحويل الصور الى نص عربي

  • يمكنك تحميل هذا الملف إلى جهازك من خلال اختيار File menu ثم Download as وقم باختيار Microsoft Word.

ملحوظة: من أجل استخدام هذه الطريقة فأنت تحتاج إلى صور بصيغة JPG, PNG, GIF and PDF كما ينبغي أن تكون الصور عالية الجودة قدر المستطاع من أجل ضمان الحصول على أفضل نتيجة.

مقالات متعلقة:

2- إستخدام تطبيقات Arabic OCr تدعم اللغة العربية

تحويل الصور الى نص _ تطبيقات OCR

تتيح لك العديد من تطبيقات Arabic OCR تحويل الصور الى نص عربي من خلال عدة خطوات بسيطة جدًا، وتتنوع تلك البرامج كثيرًا إلا أنه تتشابه في طريقة عملها واستخدامها.

وفيما يلي نقدم إليكم أهم تطبيقات Arabic OCr التي تدعم تحويل الصور إلى ملف نصي هذا بالإضافة إلى طريقة استخدام هذه التطبيقات بالخطوات.

برنامج Sakhr Software

برنامج Sakhr Software
برنامج Sakhr Software

يعتبر برنامج صخر أحد أفضل التطبيقات التي تدعم تحويل الصور إلى نصوص عربية بكل سهولة، يتميز هذا البرنامج بالكثير من المميزات الجيدة مثل سهولة الإستخدام وكذلك يضمن لك هذا البرنامج الحصول على نتائج دقيقة وسريعة بدون وجود أخطاء ويدعم هذا البرنامج تحويل الصور أو ملفات PDF إلى نصوص عربية.

برنامج Readiris

برنامج Readiris
برنامج Readiris

يعتبر هذا البرنامج جيدًا هو الآخر، حيث أنه يعتبر من أفضل برامج OCR العربي والذي يوفر لك الحصول على أفضل النتائج وبسرعة كبيرة، كما أن هذا البرنامج يتيح لك الكثير من المهام التي يمكنك أداؤها من خلاله.

ويتميز هذا البرنامج بالدقة الكبيرة في تحويل الصور والـ PDF إلى نصوص كما أنه يمكنه التعامل مع الملفات ذات الجودة العالية أو الجودة المنخفضة بدون أية مشاكل، هذا بالإضافة إلى أنه يتعامل مع الكثير من اللغات والتي منها اللغة العربية بالطبع ويتيح لك البرنامج خاصية الكشف التلقائي عن اللغة.

برنامج Jina Arabic OCR

برنامج Jina Arabic OCR
برنامج Jina Arabic OCR

برنامج آخر من أفضل برامج التعرف على النصوص العربية بدقة شديدة، ويعتبر واحدًا من أفضل وأسرع الطرق في هذا المجال. يعتبر برنامج Jina Arabic OCR من تطبيقات OCR البسيطة جدًا حيث يمكنك استخدامه بكل سهولة كما أن هذا البرنامج يتيح لك التعرف على اللغة العربية أو لغة تشبه اللغة العربية (تستخدم نفس الحروف مثل الأردية والفارسية..).

اقرأ أيضاً: كيفية استخراج النصوص من الصور بأكثر من طريقة سهلة

خطوات تحويل الصور الى نص عربي باستخدام برامج OCR

إن استخدام هذه البرامج يعتبر أمر سهل وبسيط جدًا حيث أن كل ما تحتاجه هو تحميل البرنامج وتنصيبه على جهازك ثم اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بإضافة الصورة أو الملف إلى البرنامج ثم قم بالنقر على خاصية “Convert” > “OCR” وعليك التأكد من أن الإضافة مثبتة في البرنامج الذي تستخدمه.
  • الآن ومن خلال النافذة المنبثقة قم باختيار r “Searchable Text” أو “Editable Text” من أجل تحرير النص.
  • بعد ذلك قم بالنقر على Change Language من أجل تغيير اللغة وقم باختيار العربية.
  • بعد الإنتهاء من تنفيذ عملية OCR قم بالنقر على تحرير Edit من أجل تعديل الملف النصي كما تريد.
  • أخيرًا يمكنك حفظ الملف بالصيغة التي تريدها من خلال Convert ثم قم بالضغط على Save.

الخاتمة

كانت هذه هي بعض من أفضل طرق تحويل الصور الى نص عربي بكل سهولة، وفي حالة استخدام الطريقة الأولى (من خلال Google Docs) فينبغي أن تكون الصور التي تستخدمها واضحة وذات جودة مناسبة، وبدلًا من ذلك يمكنك استخدام أحد برامج OCR المتخصصة والتي تعتبر أفضل وأسرع وأدق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More