مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل برامج تعديل ملفات PDF بإحترافية على نظام ويندوز أو ماك

إذا كان عملك يحتاج إنشاء أو تحويل أو تعديل ملفات PDF، فأنت بحاجة دائمة إلى برنامج تحرير PDF مجاني وعملي وسهل الإستخدام. أقدم لك في هذه المقالة أفضل برامج تعديل ملفات PDF والتى تتيح لك كل سبل ووسائل التحكم فى مستندات الكتب الإلكترونية وإضافة محتوى لها.

 هل تعلم أن هناك برامج مجانية ومدفوعة تمكنك من فعل ذلك بإحترافية وبدون فقدان جودة الملف؟ في هذا المقال، سنستعرض معك أفضل برامج تعديل ملفات PDF على الكمبيوتر للويندوز والماك، وسنشرح لك مميزات وعيوب كل برنامج، وكيفية استخدامه بشكل سهل وسريع. سواء كنت طالبًا أو رجل أعمال أو كاتبًا أو مصممًا، فستجد في هذه القائمة البرنامج المناسب لك والذي يلبي احتياجاتك وتطلعاتك.

أفضل برامج تعديل ملفات PDF على الكمبيوتر

أصبحت ملفات الـ PDF منتشرة جداً هذه الأيام، فإذا كنت تريد تحميل كتاباً إلكترونياً فلن تجده متاح إلا بصيغة PDF، كذلك إيصالات الدفع وكل ملف يتضمن عدة صفحات ستجده عبارة عن ملف PDF. لذلك، من المهم جداً أن يكون على جهازك برنامج للتحكم فى هذا النوع من الملفات لمساعدتك على إنشاء وتحرير وقراءة ملفات الـ PDF أو إضافة عناصر جديدة إليه أو تحويله إلى صيغة أخرى أو استخراج الصور من ملف PDF والمزيد من الحلول.

نتعرف الآن على برامج مجانية لتحرير ملفات PDF لكل من نظام ويندوز أو ماك ويمكنك الإعتماد عليها دائماً في عملك.

1- برنامج SwifDoo PDF

برنامج SwifDoo PDF 

برنامج SwifDoo PDF هو برنامج شامل يتيح للمستخدم ضغط ملفات PDF بجودة عالية وتحويلها إلى صيغ أخرى مثل Word و Excel و PowerPoint والعكس صحيح. يتميز البرنامج بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومنظمة بشكل جيد. يمكن للمستخدم تحرير ملفات PDF بسهولة، حيث يمكنه إضافة النصوص والصور والروابط والتعليقات والتوقيعات والأشكال والخطوط والألوان والخلفيات والتراكب والتحويل والتدوير والتقسيم والدمج والحذف والتعديل على الصفحات والمزيد. يتميز البرنامج بالعديد من المميزات، منها:

  • يتيح للمستخدم إنشاء ملفات PDF بسهولة وسرعة.
  • يتيح للمستخدم تحويل ملفات PDF إلى صيغ أخرى مثل Word و Excel و PowerPoint والعكس صحيح.
  • يتيح للمستخدم تحرير ملفات PDF بسهولة، حيث يمكنه إضافة النصوص والصور والروابط والتعليقات والتوقيعات والأشكال والخطوط والألوان والخلفيات والتراكب والتحويل والتدوير والتقسيم والدمج والحذف والتعديل على الصفحات والمزيد.
  • يتميز البرنامج بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومنظمة بشكل جيد.

من ناحية العيوب، للحصول على بعض ميزات تحرير ملفات PDF. يجب على المستخدم دفع رسوم النسخة الاحترافية. كما أن البرنامج يعمل فقط على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، ولا يتوفر تطبيق للهواتف المحمولة.

2- برنامج WorkinTool PDF Converter

برنامج WorkinTool PDF Converter

إذا كنت تبحث عن برنامج مجاني وسهل الاستخدام للتعامل مع ملفات PDF، فقد تجد في برنامج WorkinTool PDF Converter  الحل المناسب لك. هذا البرنامج يوفر لك العديد من الميزات التي تساعدك على إنشاء وقراءة وتحرير وتحويل ملفات PDF بشكل سريع وفعال. من أهم مميزات هذا البرنامج:

  • التحويل بين ملفات PDF وتنسيقات أخرى: يمكنك تحويل ملفات PDF إلى تنسيقات شائعة مثل Word و Excel و PowerPoint و JPG و PNG وغيرها، أو العكس، بضغطة زر واحدة. كما يمكنك تحويل عدة ملفات في نفس الوقت بوظيفة الدُفعات.
  • صندوق الأدوات: يمكنك من خلال هذه الخاصية الوصول إلى العديد من الأدوات المفيدة لإدارة ملفات PDF، مثل دمج أو تقسيم أو ضغط أو حماية أو فتح أو تدوير أو حذف أو إضافة صفحات أو صور أو نصوص أو علامات مائية أو تعليقات أو إشارات مرجعية أو توقيعات وغيرها.
  • العرض والتحرير: يمكنك عرض ملفات PDF بشكل واضح وسلس، وتحريرها بسهولة باستخدام شريط التحرير المباشر، الذي يتيح لك تغيير لون وحجم وخط النص، أو إضافة أشكال أو خطوط أو ختم أو رابط وغيرها. كما يمكنك استخدام خاصية OCR لتحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا أو التي تحتوي على صور إلى نص قابل للتحرير.
  • السرعة والجودة: يتميز هذا البرنامج بأنه سريع في التحويل والتعديل، دون التأثير على جودة المستند الأصلي. كما أنه لا يستهلك موارد الكمبيوتر بشكل كبير، ولا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت للعمل.
  • المجانية والبساطة: يمكنك تحميل هذا البرنامج مجانًا من الموقع الرسمي، ولا يحتوي على علامات مائية أو إعلانات أو نوافذ منبقة. 

 يتضمن البرنامج عدة حلول متاحة لتحويل PDF إلى PPT. كما تعمل واجهة المستخدم البسيطة والخطوات الواضحة على إبراز النقاط. ولكن أكثر ما يجذبنا هو أن جميع الوظائف مجانية تمامًا للاستخدام بلا حدود. لذلك لا يحتاج المستخدمون إلى القلق بشأن مشكلات التصدير. حيث يلبي احتياجات كل مستخدم 100%. 

3- برنامج ApowerPDF

برنامج ApowerPDF لتحرير ملفات pdf

يقدم برنامج ApowerPDF العديد من أدوات تعديل PDF المجانية التي تمكنك من قراءة / إنشاء / تحرير ملفات الكتب الإلكترونية بكل سهولة. كما يسمح لك بإضافة التوقيعات وميزة OCR للتعرف على الحروف من الصور وتحويلها إلى نص كما يمكنك من دمج وتقسيم ملف PDF. ميزة أخرى قوية يتضمنها برنامج ApowerPDF وهي تحويل PDF إلى عدة صيغ مثل وورد أو إلى صورة أو إلى أي صيغة أخرى تستخدمها وترغب في مشاركتها. حيث بإمكانك تحويل الملف من PDF إلى بوربوينت PPT  Excel أو HTML مع الحفاظ على جميع البيانات الأصلية.

إذا كنت تريد برنامجًا شاملًا ومجانيًا للتعامل مع ملفات PDF، فقد تجد في برنامج ApowerPDF  الخيار المثالي لك. هذا البرنامج يمكنك من إنشاء وقراءة وتحرير وتحويل وحماية ملفات PDF بكل سهولة وسرعة. من أهم مميزات هذا البرنامج:

  • التحويل بين ملفات PDF وتنسيقات أخرى: يمكنك تحويل ملفات PDF إلى تنسيقات مختلفة مثل Word و Excel و PowerPoint و HTML و JPG وغيرها، أو العكس، بضغطة زر واحدة. كما يمكنك تحويل عدة ملفات في نفس الوقت بوظيفة الدُفعات.
  • التحرير المباشر: يمكنك تحرير النصوص والصور والروابط في ملفات PDF بشكل مباشر، دون الحاجة إلى تحويلها أولًا. يمكنك تغيير لون وحجم وخط النص، أو إضافة أشكال أو خطوط أو ختم أو رابط وغيرها. كما يمكنك استخدام خاصية OCR لتحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا أو التي تحتوي على صور إلى نص قابل للتحرير.
  • العرض والقراءة: يمكنك عرض ملفات PDF بشكل واضح وسلس، وإضافة التعليقات أو التأشيرات أثناء القراءة. كما يمكنك إضافة إشارات مرجعية للصفحات التي تعتبرها مهمة، أو استخدام خاصية البحث والاستبدال لإيجاد أو تغيير كلمات في المستند.
  • الحماية والتوقيع: يمكنك حماية مستندات PDF بكلمة مرور، أو إضافة توقيع رقمي، أو حذف العلامات المائية، أو تشفير المستند، لضمان سلامة وخصوصية المعلومات.
  • الإدارة والضغط: يمكنك إدارة صفحات PDF بشكل فعال، بإمكانية دمج أو تقسيم أو ضغط أو فتح أو تدوير أو حذف أو إضافة صفحات. كما يمكنك ضغط حجم المستند دون التأثير على جودته.

( تحميل البرنامج ApowerPDF )

4- برنامج ادوبي اكروبات – Adobe Acrobat

برنامج ادوبي اكروبات

هو بالتأكيد أحد أفضل برامج تعديل ملفات PDF وهو Adobe Acrobat DC أحد برامج شركة Adobe.  وبشكل عام يسمح لك هذا البرنامج فعل ما تشاء فى ملفات PDF بل ويقدم خدمات تجعل الاستخدام أسهل وايضاً الواجهة الرسومية الخاصة به سهل التعامل معها. البرنامج مقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي:

  • Acrobat Reader DC الذي يسمح لك بقراءة وطباعة وتوقيع وثائق PDF رقمياً.
  • Acrobat DC الذي يسمح لك بفعل عدد لا يحصي من الاشياء، مثل إنشاء ملف PDF أو تعديله أو تحويل صيغته مثل تحويل PDF إلى وورد أو صيغة أخرى أو دمج ملف PDF مع ملف اخر أو تضمين صفحات إضافية أو حمايته بكلمة سر أو فك الحماية…وغيرها الكثير.
  • Adobe Document Cloud وهي خدمة تتيح لك إنشاء ومشاركة ملفات PDF بين الاجهزة مثل قراءة ملف من الكمبيوتر واستكمال قراءته من الهاتف..وهكذا.

جميع الاجزاء متضمنة فى هذا البرنامج المميز جداً، والذي يمكنك استخدامه سواء على كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو على الهاتف الذكي من خلال تطبيقات الجوال. وهو مجاني للتجربة، لكن سيتوجب عليك دفع 180 دولار رسوم اشتراك سنوية للاستمتاع بكافة المزايا.

( تحميل البرنامج )

5- برنامج PDFelement

برنامج PDFelement

برنامج PDFelement هو برنامج اخر مميز يمكنك الاعتماد عليه من أجل إنشاء مستندات PDF أو تعديلها أو تحويلها إلى صيغ اخري أو التوقيع عليها رقمياً. حيث يوفر البرنامج عدد ضخم من الميزات مثل مسح المستندات الورقية الخاصة بك وتحويلها إلى PDF بكل سهولة لبدء تحريرها. يمتلك البرنامج واجهة مُستخدم مشابهة لمايكروسوفت أوفيس، ما يجعل استخدامه سلس وسهل والتنقل بين الخيارات بسرعة. وفيما يلي نبذة مختصرة عن أبرز مميزاته:

  • التحرير الذكي والتى تجعل البرنامج يقرأ المستند ويقترح عليك تغييرات مهمة مثل تغيير نوع الخط وحجمه والثيم المُستخدم.
  • تعديل الأخطاء الإملائية تلقائياً عند تعديل النصوص.
  • تحويل صيغة ملف PDF إلى العديد من الصيغ الاخري بضغطة زر.
  • إنشاء وإدارة التواقيع الرقمية للموافقة على الوثائق وتوقيعها إلكترونياً.

البرنامج كبير ويضم اكبر قدر من الادوات التى ستساعدك فى عملك على ملفات PDF، ومتاح استخدامه على اجهزة الكمبيوتر سواء ويندوز أو ماك، أو الهواتف الذكية كالاندرويد وiOS. يمكنك شراء نسخة Professional الكاملة من البرنامج مقابل 100 دولار حتى تستمتع بكل مميزاته.

( تحميل البرنامج )

6- برنامج Sejda PDF Editor

برنامج Sejda PDF

Sejda PDF Editor هو برنامج متاح كتطبيق على الانترنت اونلاين، وبرنامج كمبيوتر على حد سواء. كلاهما يقدم نفس الميزات مثل إنشاء وتحرير ملفات الـ PDF بسهولة، كما يسمح لك إضافة التواقيع، وتحويل صيغة ملف واحد او عدة ملفات معاً إلى صيغ عديدة. إصدار Sejda PDF Editor على الإنترنت يقدم لك ادوات التحرير البسيطة للعمل بسرعة مع بعض المهام الأساسية لتعديل ملفات PDF. لكنه لا يدعم التوقيع رقمياً على الملفات.

أما إصدار البرنامج على الكمبيوتر هو للاستخدام Offline ويحتوي على نفس ميزات إصدار الانترنت. حيث يفتح واجهة تظهر لك جميع الوظائف مثل تقسيم ودمج الملف، والتحويل بين ملفات PDF وغيرها من الصيغ، وتحرير وحماية الملفات. البرنامج يتبع مبدأ الاشتراك الشهري والسنوي، تماماً مثل ادوبي اكروبات ولكن مقابل 63 دولار فقط سنوياً، وهو متاح لويندوز وماك ولينكس.

( تحميل البرنامج )

7- برنامج Master PDF

برنامج Master PDF

برنامج Master PDF  يقدك لو واجهة سهلة الاستخدام تناسب العمل مع مستندات PDF متعددة الأغراض، يمكنك عرض وإنشاء وتعديل مستندات PDF بسهولة وسرعة. كما يمكنك إضافة أو إزالة الصفحات والصور والنصوص والإشارات المرجعية والملاحظات والتوقيعات والعلامات المائية وغيرها من العناصر. كما يمكنك استخدام ميزة التعرف الضوئي على الحروف (OCR) لتحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا أو التي تحتوي على صور إلى نص قابل للتحرير. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حماية ملفات PDF بكلمات سر أو تشفيرها بـ 128 بت. برنامج Master PDF هو خيار مثالي لمن يبحث عن برنامج فعال وموثوق للتعامل مع ملفات PDF.

برنامج Master PDF Editor هو برنامج بسيط وسهل الاستخدام للعمل مع مستندات PDF المجهزة بوظيفة قوية متعددة الأغراض. باستخدام Master PDF Editor ، يمكنك بسهولة عرض وإنشاء وتعديل مستندات PDF. يمكّنك التطبيق من دمج عدة ملفات في ملف واحد ، وتقسيم المستند المصدر إلى وثائق متعددة ، وكذلك التعليق والتوقيع وتشفير ملفات PDF.

( تحميل البرنامج )

الملخص

تم تحديث المقال بتاريخ 5/11/2023 لإضافة محتوى جديد وحلول إضافية أخرى للتعديل على ملفات PDF. 

قمنا بعرض ومقارنة بعض من أفضل برامج تعديل ملفات PDF على الكمبيوتر في هذا المقال، والتي توفر لك العديد من الميزات والخيارات للتعامل مع هذا النوع من المستندات بشكل فعال ومهني. كل برنامج له مزاياه وعيوبه، وعليك اختيار البرنامج الذي يناسب احتياجاتك ومتطلباتك. نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال، وأن تجد فيه ما يساعدك على تحسين الإنتاجية في عملك. 

مقالات متعلقة: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More