مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل 7 العاب برمجة للاطفال تنمي مهاراتهم بصناعة التطبيقات وفهم البرمجة

أصبح تعلم البرمجة من أفضل الاستثمارات في حياة أي شخص، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا حيث أن تعلم البرمجة للاطفال الآن لم يعد مرتبطًا بسن معينة بل إنه كلما بدأ الشخص في تعلم البرمجة من الصغر كلما كانت لديه فرصة فيما بعد للإبداع والتميز أكثر على أقرانه الذين لم يحالفهم الحظ لبدء التعلم مبكرًا.

وقد تم تطوير الكثير من الطرق والأساليب التي من خلالها يمكنك تعليم البرمجة للأطفال ومن أفضل تلك الأساليب هو ممارسة العاب برمجة للأطفال والتي تساعد الأطفال على تحسين وتنمية مهاراتهم البرمجية بشكل مسلي وممتع وبدون الحاجة إلى دراسة البرمجة بشكل معقد مما يجعل الأمر أكثر سهولة على الأطفال في التعلم، وكذلك للأباء لتعليم أطفالهم، وفيما يلي نقدم لكم بعض من أفضل العاب برمجة للاطفال المميزة والممتعة.

لعبة Minecraft

افضل 6 العاب برمجة للاطفال تنمي مهاراتهم بالأكواد

تعتبر لعبة ماين كرافت واحدة من أكثر الألعاب شهرة على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، فحتى إذا لم تكن قد قمت بممارسة اللعبة من قبل فمن المؤكد أنك قد سمعت عنها، كما أنها تعتبر من الألعاب المسلية والممتعة جدًا وخصوصًا للأطفال.

وبينما تعتبر ماين كرافت لعبة ترفيهية إلا أنها من الممكن أن تساعد الأطفال على تعلم البرمجة وذلك من خلال أداة إنشاء الألعاب الموجودة بداخلها والتي تمكن الأطفال من إنشاء الألعاب الخاصة بهم، وهذا الأمر يجعل الطفل متشوقًا لصنع لعبة فريدة. وتتميز ماين كرافت بأنها بسيطة جدًا مما يجعلها مناسبة للأطفال وصغار السن.

لعبة CodeCombat

افضل 6 العاب برمجة للاطفال تنمي مهاراتهم بالأكواد

تعتبر CodeCombat واحدة من أفضل العاب برمجة للاطفال المميزة والممتعة جدًا، وتعتمد فكرة اللعبة على أنك تقوم بإعطاء الأوامر للشخصية في اللعبة من خلال أكواد برمجية بدلًا من أزرار التحكم وهو ما يساعد على تعلم البرمجة بشكل مسلي وممتع جدًا.

وقد تم إنشاء هذه اللعبة للمعلمين والأطفال على حد سواء، وذلك من أجل جعل عملية تعليم البرمجة للأطفال أمرًا أقل صعوبة، وتركز هذه اللعبة حاليًا على العديد من لغات البرمجة الشهيرة والتي منها جافا سكريبت بايثون وهما يعتبران من أفضل وأشهر لغات البرمجة حاليًا، كما توفر اللعبة أيضًا الإصدار التجريبي من لغة CoffeeScript والتي هي عبارة عن لهجة مبسطة من لغة جافا سكريبت.

غرد المقال

افضل 7 #العاب مفيدة لتعليم #البرمجة للاطفال وتعزيز مهارتهم في صناعة #تطبيقات جديدة إبداعية Click To Tweet

لعبة Lightbot

تعمل لعبة Lightbot على مساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بشكل مسلي وممتع بحيث لا يشعر الطفل أنه يتعلم أصلًا، وتختلف هذه اللعبة عن الألعاب السابقة إلى حد ما، حيث أنها تركز على تعلم بعض المفاهيم المتعلقة بالبرمجة وليس لغات البرمجة المباشرة، ومن هذه المفاهيم هو التسلسل، والحمل الزائد، والإجراءات، والحلقات العودية والشرطية وما إلى ذلك.

تُصنف هذه اللعبة من ألعاب الألغاز، وطبقًا للموقع الرسمي للعبة فقد قمت بتحميل اللعبة أكثر من 20 مليون طفل، وهو ما يدل على أن هذه اللعبة مناسبة جدًا للأطفال ومحببة لهم.

لعبة Code Monster

تعتبر هذه اللعبة بسيطة جدًا وسهلة ومسلية للأطفال، وتقوم هذه اللعبة بتعليم الأطفال البرمجة من خلال الوحش الذي يجلس في الأعلى والذي يقوم بتوجيه اللاعبين وإعطاء الأوامر لهم من أجل تعديل الأكواد.

ومع مرور الوقت تبدأ اللعبة في التقدم حيث يتم إعطاء الطفل بعض المتغيرات ويطلب منه تحديد طريقة عمل هذا المتغير وذلك بدلًا من توضيح ذلك في اللعبة.

لعبة Blockly Games

في الحقيقة لا تعتبر Blockly Games لعبة واحدة وإنما هي عبارة عن مجموعة من الألعاب المخصصة للأطفال الذين ليس لديهم أي خبرة أو معرفة بلغات البرمجة. وتتشابه هذه الألعاب مع لعبة Lightbot في أنها لا تقوم بتعليم لغات البرمجة مباشرةً وإنما تدرس العديد من المفاهيم المتعلقة بالبرمجة.

توجد بعض الألعاب في هذه السلسلة تصنف على أنها من ألعاب الألغاز، كما توجد ألعاب أخرى مشابهة لبعض الألعاب الأخرى الموجودة في هذه القائمة، والجيد في هذه اللعبة هي أنها تبدأ من الصفر تمامًا، وبعد ذلك تتدرج في المستويات حتى تصبح أكثر تقدمًا وصعوبة.

لعبة RoboZZle

لعبة أخرى من العاب البرمجة للأطفال المميزة جدًا، والتي تهتم بتعليم العديد من المفاهيم الأساسية المتعلقة بلغات البرمجة مثل الروتينات والتعاود والتي تعتبر من أهم المفاهيم لكافة الراغبين في تعلم البرمجة

في هذه اللعبة أنت تقوم ببرمجة خطوات في الروبوت عن طريق وضع الأوامر في سلسلة من الكتل. وتعتبر اللعبة بسيطة جدًا مما يجعلها محببة جدًا للأطفال الصغار، ومع ذلك فإنها قد تكون مناسبة للأطفال الأكبر سنًا أو حتى للبالغين الذي يفضلون ألعاب الألغاز.

 منصة Scratch

العاب البرمجة للطفل

تعتبر Scratch بيئة برمجية كاملة أكثر من لعبة لتعليم البرمجة لطفلك حيث يمكن للأطفال من خلالها إنشاء ألعابهم وصناعة الحركات المتناسقة بإستخدام البرمجة بأسلوب السحب والإفلات وقد تبدو صعبة قليلاً في البداية إلا أنها ممتعة ومغذية للعقل.

تساعد هذه اللعبة على تعليم مفاهيم البرمجة عبر ألعاب مرحة ومسلية كما يمكنك الإنضمام لمجتمع مطوري سكراتش لمشاهدة الألعاب المطورة من خلالهم وتقديمها لطفلك ولذلك ستجد الكثير من العاب برمجة للاطفال مسلية ومصممة بواسطة مبتدئين ومحترفين عبر المنصة.