مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كل ما تريد معرفته عن لغة البرمجة سكراتش Scratch، نافذة الأطفال واليافعين إلى البرمجة

مع انتشار التقنية في كل ركن ومجال، سواءً أكان ترفيهيًّا أم علميًّا، أو حتى تجاريًّا أصبحت البرمجة جانبًا هامًّا للغاية في حياتنا، فالبرمجة مهارة مطلوبة بكثرة في سوق العمل، إذ إنّ أثرى أثرياء العالم من المبرمجين. وكذلك العديد من الآباء الآن يسعون إلى تعليم البرمجة للأطفال وجعلها جزء أساسي من ثقافتهم وهنا سوف تجد لغة البرمجة سكراتش خياراً رائعاً للبداية. بالإضافة للجانب المادّي فالبرمجة تبني جوانب مهمة وتنمي من مهارات حل المشاكل والتفكير المنطقي، وتنعكس على أداء الفرد في مختلف المهام حتى لو لم تكن مرتبطة بالتقنية بشكل مباشر.

فالبرمجة في عصرنا هذا تُعتبر كالكتابة منذ مئتين عام، إذ لم يعد يقتصر إتقانها على التقنيين والمهووسين. وما الأفضل من اتقان مهارة بشكل جيد سوى ممارستها وتعلمها من الصغر؟ إلّا أن صعوبة الأوامر البرمجية الاعتيادية والجوانب التقنية قد تكون عائقًا لأي شخص يرغب بتعلمها، وهنا تأتي أهميّة لغة البرمجة سكراتش!

ما هي لغة البرمجة سكراتش؟

لغة البرمجة سكراتش Scratch لغة برمجيّة صورية موجهة للأطفال واليافعين، تمّ إطلاق اللغة في عام 2007 بعد كونها قيد التطوير لمدّة أربع سنوات على يد فريق في مختبرات جامعة ماساتشوستس للتقنية أو كما تعرف اختصارًا باسم MIT. الآن، لغة سكراتش في إصدارها الثالث (وقت كتابة المقالة) مع عدد مستخدمين يتعدّى 43 مليون مستخدم بالإضافة لآلاف المشاريع من مختلف المبدعين على موقعهم الرسمي.

سرّ نجاح هذه اللغة ضمن الأطفال والمبتدئين ليسَ غريبًا على الإطلاق، إذ تهدف إلى تعليم مبادئ البرمجة ببساطة بشكل صوَري بعيدًا عن البرمجة الكتابيّة التي تنفّر بعض المتعلمين الجدد وبالأخص الفئة العمريّة الصغيرة. تتيح لغة سكراتش البرمجة بواسطتها عن طريق السحب والإفلات لمختلف العناصر (التوابع البرمجيّة والمتحولات والجمل الشرطية، إلخ) بشكل سلس وبسيط.

الهدف هنا ليس جعل المتدرب يحفظ التعليمات البرمجيّة والمصطلحات التقنية والتفاصيل التي تحدث عندما يتمّ تنفيذ برنامجه البسيط، بل الهدف هو تبسيط عملية البرمجة وتجريدها من تفاصيلها التقنيّة للتركيز على تنمية مهارات هامّة مثل المنطق البرمجي وحل المشاكل. تشتمل تطبيقات لغة سكراتش على برمجة الألعاب البسيطة والرسوم المتحركة بشكل أساسي.

لغة البرمجة سكراتش موجّهة بشكل رئيسي للأطفال واليافعين من الفئة العمريّة 8 – 11 سنة، بالإضافة للمبتدئين في البرمجة، والذين يواجهون صعوبات في فهم بعض المفاهيم الأساسية. أما بالنسبة للأطفال تحت الثمانية سنوات فقد أطلقت سكراتش بالتعاون مع مؤسسات أخرى لغة سكراتش جونيور الموجهة للأطفال من سنّ 5 – 7 سنوات بواجهة رسوميّة أبسط ووظائف أقل لتجنّب تشتيت الأطفال ذوي الأعمار الصغيرة.

كيف أستطيع البدء؟

حسنًا، على أمل أنّ الكلام السابق أشعل من حماسك بخصوص هذه اللغة البسيطة التي ستكون بمثابة الخطوة الأولى لك إلى عالم البرمجة. لربّما سؤالك الآن هو “كيف أستطيع البدء في تعلّم لغة سكراتش؟”، لا تقلق نحنُ هنا للمساعدة ولتوجيهك. دعنا أوّلًا نتوجّه إلى موقع سكراتش الرسمي ونقوم بإنشاء حساب باسمك! أنقر هنا للذهاب إلى الموقع، وتابع الخطوات معنا.

من الممكن أن تختلف واجهة الموقع قليلًا عن الموجودة في الصور بحسب الوقت الذي تقرأ فيه هذا المقال، لا بأس هذا أمر عادي. لكن من المفترض أن تجد زر “انضم إلى سكراتش” أو “Join Scratch” إن كانت الواجهة لديك باللغة الإنجليزيّة. بعد النقر على الزر، سجّل كأي موقع اعتيادي، مثل اسم المستخدم، كلمة المرور، البريد الإلكتروني ومعلومات أخرى.

تعلم لغة البرمجة سكراتش Scratch

الآن أصبح لديك حساب على الموقع وتستطيع الوصول إلى جميع الخصائص، يوفر موقع سكراتش استخدام البيئة البرمجيّة IDE على المستعرض مباشرةً دون الحاجة لتحميل أي برنامج بالإضافة إلى نشر البرنامج مباشرةً على الموقع ليجرّبها المستخدمون الآخرون على الموقع ويدلون بملاحظاتهم، وهذا قد يكون مفيدًا للغاية إن أردت أن تطوّر من مهاراتك وتحسّن من قدراتك.

ولكن إن كانَ اتّصال الإنترنت لديك سيئًا أو غير متوفر على الدوام، تستطيع تحميل التطبيق الخاص بلغة سكراتش لتستطيع البرمجة دون اتصالك بالإنترنت، يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

واجهة سكراتش وكيفية التعامل مع البيئة البرمجية

ذكرنا سابقًا مصطلح البيئة البرمجيّة، ولمن لا يعرف، فالبيئة البرمجية هي ببساطة أداة/برنامج تحتوي على جميع الأدوات اللازمة لكتابة وبرمجة تطبيقك في مكان واحد. تستطيع الوصول إلى البيئة البرمجية عن طريق النقر على تبويبة “أنشئ” أعلى الشاشة، أو بالذهاب لهذا الرابط الخاص بمحرر سكراتش. في بعض الأحيان تحصل مشاكل مع البيئة البرمجية والمستعرض، والأفضل استخدام متصفحات ذات نواة كروميوم (مثل جوجل كروم أو إيدج).

محرر برمجة سكراتش Scratch IDE

لديكَ الآن مساحة فارغة تستطيع برمجة ما يخطر لك من أفكار وبرامج، تلاحظ أن الواجهة هنا تنقسم لعدّة أقسام. القسم الأوّل وهوَ قسم الأدوات ويحتوي على جميع المكوّنات التي ستستخدمها لبرمجة التطبيق الخاص بك، ستلاحظ عدّة تصنيفات في هذا القسم وكل تصنيف يُرمز له بلون معين لسهولة التعرف عليه، مثل الأزرق لأوامر الحركة (مثل تحريك شخصيتك خطوتين إلى الأمام)، والبرتقالي للمتغيرات، والبنفسجي لتشغيل التأثيرات الصوتية والموسيقى.

بجانب القسم الأول تلاحظ القسم الثاني، القسم الذي ستتعامل معه أغلب الأحيان، وهو المكان الذي يُعرَض فيه الكود البرمجي الخاص ببرنامجك. تستطيع إضافة الأوامر من القسم الأول إلى القسم الثاني عن طريق سحب وإفلات المكوّن (الأمر البرمجي) أو حذفه عن طريق إعادة العملية ذاتها بشكل عكسي.

أما بالنسبة للقسم الثالث فهو عبارة عن مدير لجميع المكونات الموجودة على تطبيقك، إذ يمكنكَ إضافة الشخصيات والأشكال عن طريقه والتحكم بحجمها ولونها، تستطيع إضافة شخصيات رسمتها بنفسك أيضًا! بالإضافة إلى الشخصيات والأشكال، تستطيع التحكم بالخلفية والشاشات المختلفة Scenes إذ يمكنكَ إنشاء عدّة شاشات للانتقال من مرحلة إلى مرحلة أو من الشاشة الرئيسيّة إلى اللعبة مثلًا.

وأخيرًا، القسم الرابع وهوَ الشاشة التي سيشاهدها مستخدم تطبيقك عند تشغيله، ويمكنك هذا القسم من تجربة كل تغيير تجريه بشكل لحظي حتى تتأكّد أن كل الأمور تجري وفق تصوّرك ورغبتك. نحن نعلم أن الواجهة قد تكون مشتّتة للوهلة الأولى وبالأخص إن كانت هذه تجربتك الأولى في تعلم البرمجة، لا تقلق الجميع يشعر بذلك في البداية، ننصحك باكتشاف البرنامج قسم تلو الآخر بتروّي دون عجلة.

مصادر تعليمية مجانية على الإنترنت لتعلم لغة البرمجة سكراتش

تعليم برمجة سكراتش للاطفال Scratch

على الرغم من أن نصيحتي لك هي أن تقضي بعض الوقت مع البيئة البرمجية لسكراتش واكتشافها لتعتاد عليها قبل أن تقفز إلى دورة تدريبية معينة أو كتاب ما على الفور، إلا أن وجود بعض التوجيه في المراحل الأولى هام للغاية حتى تكتشف إمكانيات لغة سكراتش الكاملة.

لكن مع وجود الإنترنت وانتشاره، أصبح انشاء دورة تدريبيّة أو كتاب أسهل ما هنالك لأي شخص، ومع الزخم الهائل للدورات التدريبيّة والكتب أصبح من الصعب تحديد المصدر المناسب والأكثر جودة. لذا، بعد البحث أستطعت التوصل لبعض المصادر وسأقوم بترشيحها لك.

أهمّ وأفضل المصادر التعليمية هي من موقع سكراتش ذاته، إذ يوفر الموقع بعض التطبيقات البسيطة التي تدرّبك على جانب معيّن من البرنامج مثل تحريك أحرف اسمك، اخفاء وإظهار الشخصيات أو حتى برمجة لعبة كاملة بسيطة. ما يميّز هذا الأسلوب هو أنه تفاعلي ومباشر بمعنى أنك تنفذ على البيئة البرمجية مباشرةً مع توجيهات معينة. تستطيع التوجه إلى هناك عبر الرابط.

إن كنتَ تبحث عن دورات تدريبيّة تقليدية فأنصحك بالاطّلاع على دورة “البرمجة بلغة سكراتش” من تقديم منصة إدراك، الدورة تأتي باللغة العربية وتستعرض مفهوم البرمجة بشكل أساسي بالإضافة لتعريف الطالب عن مفاهيم ضرورية مثل المتغيرات. الأفضل من ذلك كله أنّها مجانية مصحوبة باختبارات لتتحقّق من فهمك بشكل كامل، بالإضافة لشهادة إتمام. تستطيع الانتقال إلى الدورة التدريبية في منصة إدراك العربية عبر الرابط .

بعض الأشخاص تفضل المحتوى المكتوب عوضًا عن المرئي مثل الكتب، لا تقلق لديّ طلبك. كتاب “احترف سكراتش” يشرح معظم جوانب البيئة البرمجية ويقوم بتدريب القارئ على بعض من التطبيقات البسيطة، الكتاب مجاني من موقع نور بوك ويمكنك الحصول عليه من هنا.

الاحتمالات لا نهائية، ومخيلتك هي السقف

فيديو كيفية برمجة لعبة قفز عبر لغة البرمجة سكراتش من فريق Scratch Team عبر يوتيوب. 

الانطباع الذي تركته لغة سكراتش لدى معظم الناس هو أنّها غير قادرة سوى على إنجاز مهام بسيطة للغاية مثل تحريك شخصية ما أو تنفيذ لعبة رديئة الجودة، لكن دعني أغير من وجهة نظرك. فعلى الرغم من كون سكراتش لا تُجاري اللغات الشهيرة مثل بايثون وجافاسكربت في تطبيقاتها، إلّا أنها قادرة على إنجاز أكثر ما تتخيله.

على سبيل المثال، ألقِ نظرة سريعة على بعض المشاريع التي تمّ تنفيذها على الموقع الرسمي، ستجد إصدارًا من لعبة ماينكرافت الشهيرة ثنائي الأبعاد (على الرغم من أنها لا تحتوي إلا على جزء صغير من اللعبة الأصلية إلا أنّ الأمر ما زال ملفتًا للانتباه).

تجدر الإشارة هنا إلى أنك تستطيع إلقاء نظرة على الكود الخاص باللعبة والتفاعل معه بينما تلعب، والذي يعتبر فرصة تعلم جيدة تمكنك من الوصول لفهم أعمق للغة وكيفية استخدام مختلف أدواتها. تستطيع الاطّلاع على الكود الخاص بأي مشروع عن طريق النقر على زرّ “اطّلع على البرنامج” في الزاوية اليمنى.

الكود المصدري في سكراتش Scratch

ماذا تنتظر؟ انطلق في رحلتك وابدأ أولى خطواتك في عالم البرمجة! لا تنسَ مشاركتنا بمشاريعك ومحاولاتك في التعليقات.

مقالات متعلقة: