مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

إتاحة لعبة ماين كرافت RTX التجريبية – تقنية تتبع الأشعة تُغير عالم Minecraft للأفضل

أصبح بالإمكان لجميع اللاعبون تحميل لعبة ماين كرافت RTX الإصدار التجريبي ( بيتا ) بعد الإتاحة بشكل رسمي من قبل الشركة المطورة ” مايكروسوفت ” بالتعاون مع ” نفيديا ” لتقديم تجربة لعبة مذهلة مع رسومات غامرة ومعززة بالتفاصيل المدعومة بتقنية تتبع الأشعة الحديثة والمطورة من قبل نفيديا والمدعومة بشكل حصري داخل بطاقاتها الرسومية. 

تعتبر ماين كرافت هي اللعبة الأكثر مبيعاً حتى الآن في أسواق ألعاب الفيديو وتملك مجتمع ضخم من اللاعبين العاشقين لعالم البناء والتطوير وبالتأكيد سوف يعجبهم ما يقدمه الإصدار الجديد Minecraft RTX نسخة تتبع الأشعة التي تقدم جودة لعب رائعة من حيث الإضاءة وتفاصيل الظلال. 

ماين كرافت RTX في ويندوز 10 

اللعبة أصبحت متاحة بشكل رسمي لنظام ويندوز 10 بنسخة Beta وتدعم نمط اللعب الفردي ( Single-Player ) وتقدم لمحة عما سيكون عالم ماين كرافت الجديد الذي يتحول بنسبة ملحوظة للأفضل بعد الضغط على زر RTX ON داخل إعدادات بطاقات نفيديا في برنامج Game Ready. ربما تختلف الصورة بنسبة 50% حسب رأي العديد ممن قاموا بتجربتها حتى الآن. 

وحسب فريق ماين كرافت المطور للعبة: فإن المحرك الأساسي Render Dragon قد تلقى تحسينات ضخمة لدعم تقنية تتبع الأشعة حتى تسمح لكل لاعب بتجربة عالم مختلفة مع مع إضاءة واقعية وألوان نابضة بالحياة ومياه عاكسة بشكل طبيعي وقوام ينبعث من الضوء. 

ماين كرافت RTX صور

ميزات لعبة ماين كرافت RTX الإصدار الأحدث

تواجد تقنية تتبع الأشعة لا يعني فقط إضافة ميزة جديدة ولكنه تغيير جوهري من حيث طريقة اللعب والعرض فما تراه في الصور من مقارنة بين عالم ماين كرافت القديم والجديد مذهل جداً حيث تتحسن جودة الرسوميات وتخلق محاكاة شبه مطابقة للصورة الواقعية المنطقية وهو ما نحتاجه لتجربة لعب ممتعة ومثيرة وأكثر تفاعلية بكل تأكيد. 

هناك أكثر من 30 لعبة شهيرة مثل فورت نايت وكول اوف ديوتي عرضت تطور تقنية تتبع الأشعة داخل المعارك الحربية والمشاهد المتحركة بينما في ماين كرافت، يتغير العالم تماماً كأنها لعبة جديدة مُصممة لمحاكاة العناصر الواقعية بدقة أكبر مما سبق بفضل دعم تقنية تتبع الأشعة في السوفتوير والهاردوير المتواجد في بطاقات Nvidia RTX الحديثة. 

عندما تنظر إلى الصورة القادمة وتتمعن في التفاصيل ستعرف لماذا يتحدث عالم المطورين بشغف عن تقنية تتبع الأشعة بعد ما تقدمه من نتائج مذهلة تغير تجربة اللعب تماماً. هناك فرق كبير بين الإضاءة هنا وهناك, الضباب كذلك وانعكاسات العناصر والضوء على المياه وبلا شك جودة الرسوميات والألوان التي يبدو أنها تحسنت بشكل مضاعف وأكثر إبداعاً!

هذا يجعل الحديث عن مستقبل تقنية تتبع الأشعة وتغييرها لعالم ألعاب الفيديو هو كلام منطقي ومشوق بالطبع لعشاق الألعاب الذين ينتظرون إصدار نسخ أكثر وأكثر من ألعاب الفيديو المدعومة بتقنية RTX مثل لعبة Cyberpunk 2077 المنتظرة بشدة والمتوقع تحقيقها لنجاح كبير مع تحديث تتبع الأشعة.

 لنستمر في إستعراض بعض الصور والمشاهد من داخل لعبة ماين كرافت RTX Beta لنظام ويندوز 10. 

عند تشغيل تقنية تتبع الأشعة RTX من إعدادات لعبة ماين كرافت يتحول عرض العناصر من النمط الاعتيادي لعرض الشكل بناء على اللون ودرجة الوضوح إلى تتبع المسار أو ما يعرف بـ ( physically based rendering ) وهو يسمح بعرض الأشكال والعناصر بجودة أوضح إعتماداً على محور الشكل الأساسي وإمكانية تنوع عناصر العرض إلى عدة ألوان بدرجات وضوح وانعكاسات متعددة. هذا ما يجعل عناصر المشاهد في ماين كرافت RTX أفضل وأكثر متعة في تجربة اللعبة عما كان في السابق. 

تحميل اللعبة ومتطلبات التشغيل

تتاح نسخة RTX من لعبة ماين كرافت عبر ويندوز 10 لكل اللاعبين الذين يملكون نسخة من اللعبة على حواسيبهم وإذا لم تكن لديك, فيمكنك شرائها من متجر مايكروسوفت الرسمي للألعاب أو متجر تطبيقات ويندوز 10.

Minecraft with RTX Beta: Xbox Insider Hub - Enroll and Unenroll

ثم بعد تحميل اللعبة سنشارك في البرنامج التجريبي Beta للحصول على النسخة التجريبية عبر تطبيق Xbox Insider Hub app

متطلبات التشغيل

يتطلب تشغيل اللعبة أن يتواجد في حاسوبك بعض المواصفات مثل البطاقة الرسومية أن تدعم تقنية RTX وهو متاح في بطاقات نفيديا GTX16 المتوسطة ولكن يوصى بالحصول على بطاقة RTX 2060 الرسومية من نفيديا أو أعلى للحصول على أفضل أداء وأعلى معدل فريمات في أي دقة عرض تختارها.

كما يتطلب تواجد معالج Core i5 الجيل الثامن أو أعلى بالإضافة لذاكرة عشوائية 8GB أو أعلى مع مساحة تخزين كافية ولكن تأكد من تحميل تحديث GameReady أولاً.

مميزات تقنية تتبع الأشعة 

خاصية dlss ماين كرافت نفيديا

حصلت لعبة ماين كرافت في نسخة RTX على دعم كبير من تقنية تتبع الأشعة وتعزيز مخصص لدعم دايركت اكس 12 بالإضافة لتقنية DLSS ولكن ما هي ؟ وما هي مميزات تقنية تتبع الأشعة المتعددة التي يمكن أن تحصل عليها في جميع الألعاب عند اقتنائك لأي بطاقة رسومية حديثة من جيل نفيديا RTX أو جيل GTX16 متوسط السعر, لنتعرف على أهم المميزات : 

تقنية DLSS

سمحت هذه التقنية باستخدام الذكاء الاصطناعي في معالجة الرسوميات داخل بطاقات نفيديا RTX الرسومية لتقديم أعلى معدل فريمات وأفضل جودة صورة مهما كانت دقة العرض التي تستخدمها 1080p أو دقة 4K مع الحفاظ على معدّل إطار ثابت أثناء اللعبة وجودة صورة أقوى 4 مرات من البطاقات الرسومية الأخرى بالأسواق. 

ماين كرافت بنفسها حصلت على أداء أفضل بنسبة 1.7X مع صورة واضحة ولامعة غنية بالتفاصيل. 

اقرأ أيضاً: هل هناك فرق بين تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing بالسوفتوير والهاردوير ؟

احصل على خرائط ماين كرافت RTX مجاناً

خرائط ماين كرافت RTX

بعد تحميل لعبة ماين كرافت من متجر مايكروسوفت للتطبيقات, يمكنك الحصول على 6 خرائط RTX مجانية مُقدمة من شركة نفيديا وهي تظهر كما في الصورة وتقدم 6 مغامرات رائعة ومختلفة في عالم المعبد والمقابر أو مدينة المغامرات المائية وعالم الكريستال والمزيد. هناك أكثر من تجربة مميزة ستحظى عليها الآن مع النسخة التجريبية وهناك المزيد بعد إصدار النسخة الرسمية لاحقاً. 

تحديث GameReady المخصص

تحديث Geforce للعبة ماين كرافت

كما جرت العادة, أصدرت شركة نفيديا تحديث جديد للبطاقات الرسومية أضافت إمكانات جديدة عبر برنامج Game Ready لتشغيل تقنية تتبع الأشعة RTX والخواص الأخرى للعبة ماين كرافت بالتعاون بين مطوري الشركة وستوديو Mojang صناع اللعبة الأصليون. 

كما أعلنت نفيديا عن إستمرار إصدار التحديثات المتعلقة برسوميات اللعبة ودعم تقنية تتبع الأشعة خلال الفترة المقبلة مع إصدار كل مرحلة وخريطة جديدة وهو ما سيظهر بشكل أكبر مع إصدار تحديثات DLC للعبة فيما بعد. 

ميزات أخرى في برنامج GameReady

  • خاصية Shadow play: تمنحك قدرات متعددة لتسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو داخل اللعبة مع عرض اطارات عرض اللعبة وتحديد الدقة المطلوبة لإنتاج الفيديوهات. كما تلتقط تلقائياً بعض المشاهد المميزة والقوية للمعارك الحربية اذا قمت بتحديد هذا الخيار داخل تجربة نفيديا GeForce Experience.
  • خاصية NVIDIA Frame View: تعتبر هذه الأداة جهاز اختبار ممتاز لقدرات كرت الشاشة في تشغيل الألعاب وإخراج نتائج الـ Benchmark لكل لعبة مفضلة مع عرض معدل عرض الإطارات المناسب. كما توفر لك اختبار طاقة الجهاز وقدرته على تنفيذ المهام تحت الضغط.
  • خاصية المزامنة G-Sync: إذا كنت تمتلك شاشة تدعم خواص المزامنة الذكية G-Sync فستحصل على تجربة هلعب واقعية معززة بالتفاصيل الدقيقة مع السوفتوير الخاص بنفيديا حيث يتم عرض الصورة بسلاسة كاملة لتحصل على أعلى معدل عرض الإطارات يصل إلى 144Hz, 240Hz ثابت ومؤخراً تم إصدار شاشات تدعم حتى 360HZ وهو الأمر المدعوم بالطبع داخل تجربة نفيديا جيفورس بالتناغم بين كرت الشاشة وشاشة العرض المخصصة للعب أثناء تشغيل خاصية المزامنة G-Sync من برنامج Game Ready.
  • محرك البث RTX Broadcast Engine: تمكن اللاعبون والمحترفون من عمل بث الفيديو بضغطات سهلة وبأعلى دقة بدون حدوث أي تقطيع أو توقف في الخدمة أثناء البث. وتعتمد على معالجات داخلية متواجدة مع بطاقات نفيديا RTX الجديدة وتدعم أشهر برامج البث.

إختيار بطاقة رسومية تدعم تقنية تتبع الأشعة 

تعتبر بطاقات نفيديا RTX 2060 هي البداية الأفضل للحصول على كل تقنيات تتبع الأشعة وإذا أردت المزيد من الدعم والمواصفات التقنية الأقوى فيمكنك إختيار أحد بطاقتي RTX 2070/2080 إذا كانت ميزانيتك تسمح حيث تمتلك دعم أقوى لتقنية تتبع الأشعة من حيث الهاردوير وطريقة عمل المعالجات. وهي الأفضل لكل جيمر يبحث عن أقصى وأقوى تجربة لعب ممكنة في عام 2020 وما بعده. 

أما إذا كنت تريد الحصول على دعم RTX مع تضحية القليل من الفريمات في أعلى دقة عرض لديك, يمكنك إختيار فئة GTX16 Super المميزة حتى الآن بالنسبة للأداء والسعر للفئة المتوسطة وهي مناسبة للدراسة والعمل والألعاب المتوسطة في أشهر ألعاب الفيديو المتاحة بالأسواق. 

 تأتي بطاقات نفيديا RTX بدعم داخلي للتقنية مع معالجات RT Cores ومعالجات Tensor Cores مما يجعل لها الأفضلية دون عن أي بطاقات أخرى في الأسواق لدعم تقنية تتبع الأشعة بأفضل جودة وأعلى معدل عرض إطار FPS في جميع ألعاب الفيديو الحديثة.